التاريخ Wed, Feb 01, 2023

banner

اختبار الايلتس (IELTS) هو اختبار قياس مستوى اللغة الإنجليزية الذي يتم قبوله واعتماده عالمياً ويعتبر اختبار الايلتس أحد أهم الاختبارات الدولية لقياس كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، لذلك فإن الحصول على درجة معينة في اختبار الايلتس بأقسامه المختلفة يعد شرطاً أساسياً للقبول في العديد من الجامعات حول العالم، بالإضافة إلى الهجرة أو الحصول على بعض الوظائف في المجالات المختلفة، لذلك يتعين على الراغبين في خوض هذا الاختبار معرفة القواعد والشروط اللازمة له.

متطلبات اختبار الايلتس:

تتطلب متطلبات الاختبار تحضيراً وممارسة مستمرة لتطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول متطلبات الاختبار والمواضيع المحتملة لكل جزء من خلال زيارة موقع الايلتس الرسمي أو الاستعانة بكتب الاستعداد للاختبار المتاحة في السوق. وفيما يلي متطلبات الاختبار:

الاستماع : يتطلب هذا الجزء من الاختبار فهم وتفسير المحادثات والمحاضرات في اللغة الإنجليزية. يتم تقييم مهارات الاستماع من خلال الأسئلة المتعلقة بالمحتوى السمعي.

القراءة : يتطلب هذا الجزء قراءة وفهم النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية. تتضمن الأسئلة في هذا الجزء فهم المعنى والتفاصيل والتمثيل الكتابي والترتيب الزمني والتعبير عن الرأي.

الكتابة: يتطلب هذا الجزء كتابة نصين باللغة الإنجليزية. يتم تقييم النصوص بناءً على التنظيم والتركيب اللغوي والتعبير والتدقيق اللغوي.

المحادثة : يتطلب هذا الجزء إجراء مقابلة شخصية مع محادثة حقيقية مع ممتحن. يتم تقييم المحادثة بناءً على القدرة على التواصل والتفاعل والتوضيح والتعبيرعن الرأي.

هل هناك أي مصادر موصى بها للتحضير لاختبار الايلتس؟:

هناك العديد من المصادر الموصى بها للتحضير لاختبار الايلتس. إليك بعض المصادر الشائعة التي يمكنك الاستفادة منها:

كتب الايلتس: هناك العديد من كتب الايلتس المتاحة في السوق، والتي تقدم استراتيجيات ونماذج أسئلة وتمارين للتدريب على كل جزء من الاختبار. بعض الكتب المعروفة هي (The Official Cambridge Guide to IELTS) و (Barron's IELTS) و (IELTS Trainer) و (Target Band 7) و (IELTS Advantage).

منصات التعلم عبر الإنترنت: مثل منصة المدرسة دوت كوم. توفر المنصة مصادر تعليمية متنوعة مثل فيديوهات الشرح وتمارين التدريب واختبارات الممارسة.

دروس خصوصية أو دورات في المعاهد التعليمية: يمكنك التسجيل في دروس خصوصية أو دورات في المعاهد التعليمية التي تختص بتدريس الايلتس. هذه الدروس توفر توجيهًا ومراجعة من قبل مدربين متخصصين وفرصة للممارسة والتدريب الشخصي.

استخدم مجموعة متنوعة من هذه المصادر لتحسين مهاراتك في الايلتس وزيادة فرصك في تحقيق درجة عالية في الاختبار. قد يكون من الجيد أيضًا الاستعانة بموارد إضافية مثل تطبيقات الهواتف المحمولة ومجموعات الدراسة المشتركة للتدريب والممارسة مع زملاء آخرين.

دور منصة المدرسة دوت كوم فى الاستعداد لاختبار الايلتس:

تتميز المدرسة دوت كوم بتوفير عدة مميزات وموارد للتحضير للاختبار على سبيل المثال:

موارد متنوعة: توفر منصة المدرسة دوت كوم مجموعة واسعة من الموارد التعليمية المتعلقة بالايلتس، بما في ذلك دروس فيديو، تمارين تفاعلية، نماذج امتحانات سابقة، ومواد تدريبية إضافية. يمكنك الوصول إلى هذه الموارد والعمل عليها بمرونة وفقًا لاحتياجاتك الخاصة.

التوجيه والمراجعة: منصة المدرسة دوت كوم غالبًا ما توفر توجيهًا وإرشادًا للطلاب الذين يستعدون لاختبار الايلتس. يمكنك الحصول على توجيه من المدرسين المختصين والاستفسار عن الأسئلة والاستفسارات الخاصة بك للحصول على توجيه إضافي ومساعدة في التحضير.

التدريب الشامل: تقدم منصة المدرسة دوت كوم برامج تدريبية شاملة تغطي جميع جوانب الاختبار، بما في ذلك الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة. ستتمكن من العمل على تحسين مهاراتك في كل جزء من الاختبار والتدرب على الأسئلة الأكثر شيوعًا والاستراتيجيات الفعالة لكل جزء.

تذكر أن استعدادك لاختبار الايلتس يعتمد أيضًا على الجهد الشخصي والممارسة المنتظمة. قم بتخصيص وقت للدراسة والتدريب، واستفد من الموارد المتاحة على منصة المدرسة دوت كوم وشارك في التمارين والاختبارات العملية لتطوير مهاراتك وزيادة فرص نجاحك في الاختبار.

  القواعد المطلوب منك اتباعهاعند التقدم للاختبار 

يُطلب من المتقدمين لاختبار الايلتس بعض التعليمات التي عليهم اتباعها كالتالي:

  • إحضار النسخة الأصلية المسجلة في طلب التسجيل للاختبار من بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر، كما يجب الاستفسار من مركز الاختبار عن الأوراق الثبوتية المطلوبة، كما يتعين على الطلاب الذين يؤدون الاختبار خارج بلادهم إحضار جواز سفرهم.
  • يجب إخطار مركز الاختبار بأي تغيير يطرأ على أوراق إثبات الهوية المقدمة، وفي حال لم يتم الإخطار بالتعديل يتم إلغاء الاختبار دون رد المبلغ المدفوع.
  • يجب ترك كل المتعلقات الشخصية، والأجهزة الإلكترونية، والساعات الذكية عند الدخول لقاعة الاختبار في المكان المخصص لذلك، يسمح فقط باصطحاب القلم الجاف والقلم الرصاص والممحاة وزجاجة مياه منزوعة الغلاف الخارجي والأوراق الثبوتية المطلوبة، مخالفة تلك التعليمات تعرض المتقدم لإلغاء الاختبار دون رد لثمن التسجيل.
  • تأكيد الهوية يوم الاختبار بأخذ صورة شخصية للمتقدم ومطابقتها بالصورة الموجودة في الأوراق الثبوتية.
  • عند وجود استفسارات يجب رفع اليد وسؤال المراقب، كذلك عند استلام ورقة اختبار خاطئة أو غير مطابقة.
  • يجب حضور جميع أجزاء الاختبار لتجنب حجب النتيجة.
  • يجب إخطار المراقب عند وجود شكاوى من قاعة الاختبار أو مشكلات فنية في التعامل في لجنة الاختبار ليتم فحصها، حيث لن يتم فحص تلك المشكلات بعد مرور يوم من الاختبار.
  • يمنع الغش أو مساعدة الآخرين على الغش، كما يمنع الحركة من مكان الاختبار أو مغادرة قاعة الاختبار لحين جمع كل الأوراق المتعلقة بالاختبار، كما يحظر أخذ أي أوراق من أوراق الاختبار خارج اللجنة.
الإجراءات الأمنية المتخذة عند تقديمك للامتحان

يتم أخذ صورة شخصية للمتقدم ليتم وضعها في الشهادة الورقية للنتيجة، والتي يتم تسليمها أيضاً للجهات التي يطلب المتقدم إرسال النتيجة إليها، كما يتم مطابقة تلك الصورة بتلك الموجودة في الوثائق الرسمية.

يتم أخذ بصمات الأصابع ووضعها في ملف المتقدم، كما يتم أيضاً طلب إحضار الوثائق الشخصية الأصلية التي تم وضعها في طلب التقدم للاختبار، ويمكن طلب الاطلاع على هذه الوثائق في أي وقت خلال الاختبار.

عملية إصدار النتائج

يتم إصدار نتائج امتحان الايلتس بعد ١٣ يوم في حالة الاختبار الورقي، أو بعد ٥-٧  أيام في حالة إجراء الاختبار المحوسب، تظل النتائج متاحة عبر بوابة النتائج لمدة ٢٨ يوم، ويمكن الحصول على شهادة ورقية للنتيجة بعد ١٣ يوم من إجراء الاختبار الورقي أو بعد ٣-٥ أيام من إجراء الاختبار المحوسب، ويمكن لك إرسال العناوين البريدية للجامعات والمعاهد أو الجهات الوظيفية المختلفة ليتم إرسال نتيجة الاختبار إليهم مباشرة وذلك بحد أقصى خمس جهات، مع التأكيد على أهمية وضوح العنوان البريدي ليتم إرسال النتيجة إليه.

يمكنك تقديم طلب إعادة تصحيح لاختبار الايلتس الخاص بك في خلال ٦ أسابيع من إصدار النتيجة، وذلك من خلال تقديم طلب إعادة التصحيح ودفع رسوم إعادة التصحيح المطلوبة، إذا كان هناك خطأ في التصحيح يتم تعديل الدرجة وإعادة مبلغ إعادة التصحيح.

عملية إلغاء الامتحان

يمكنك إلغاء موعد اختبار الايلتس الخاص بك إذا تقدمت بطلب الإلغاء قبل موعد الاختبار بخمس أسابيع على الأقل، في هذه الحالة سوف تسترد رسوم الاختبار مخصوم منها نسبة ٢٥٪؜، بعد هذا الموعد لا يمكنك تقديم طلب لإلغاء الاختبار وفي حالة تغيبك عن الاختبار تفقد حق المطالبة بالرسوم المدفوعة، يتم استرداد الرسوم في حالة قبول طلب الإلغاء بعد ٤-٦ أسابيع، ويتم تقديم طلب الإلغاء عبر الموقع الإلكتروني للمركز الثقافي البريطاني أو منظمة الآي دي بي حسب المركز الذي تم التقديم من خلاله.

هناك بعض الحالات الاستثنائية التي تسمح لها منظمة الايلتس بإلغاء الاختبار قبل مرور مدة أقل من خمس أسابيع وذلك في حالات المرض المفاجئ الخطير، أو وفاة أحد أقارب الدرجة الأولى، أو التعرض لحادث، أو أن تكون مطلوباً لأداء الخدمة العسكرية، في هذه الحالة يتم التقدم بطلب للإلغاء مكتوباً فقط باللغة الإنجليزية أو العربية في خلال خمس أيام من تاريخ الاختبار، يتم في هذه الحالة استرداد المبلغ مخصوماً منه نسبة ٢٥٪؜.

كيف نتعامل مع معلوماتك الشخصية

تقوم منظمة الايلتس وشركائها باستخدام المعلومات الواردة في تحقيق الشخصية الخاص بالمتقدمين في ربطها بتحقيق الشخصية الخاص بالاختبار وبالنتائج الخاصة بالاختبار، وذلك لتأكيد المعلومات المقدمة عن الشخص، كما نقوم نحن عبر دورات الايلتس المقدمة من أكاديمية مدرسة.كوم بالاشتراك مع المركز الثقافي البريطاني بحجز اختبار الايلتس لطلاب دورات الايلتس لدينا وذلك عبر المعلومات الشخصية للمتقدمين التي قاموا بتقديمها للمركز الثقافي البريطاني.

 يتم تقديم المعلومات الشخصية للمتقدمين أيضاً إلى المنظمات التعليمية، والتوظيفية، والسفارات وغيرها والتي يختارها المتقدمون أثناء عملية التقديم، ويقومون بطلب وصول نسخة من نتيجة اختبار الايلتس إليهم عبر عناونهم البريدي.

 كما تقوم باستخدام المعلومات الشخصية الواردة إليها للتأكد منها وحماية منظمة الايلتس من أي تعامل غير قانوني يتم معها، كما قد يتم استخدام إجابات المتقدمين في الاختبارات المختلفة للقيام بأغراض إحصائية أو تعليمية مختلفة.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها