التاريخ Mon, Feb 06, 2023

اللغات الغريبة والتنوع الثقافى فى الامارات

الإمارات  العربية المتحدة مكان نابض بالحياة ومتنوع ومثير للسفر والتعرف عليه، مع تاريخها وثقافتها الغنية، ليس من المستغرب أن الإمارات كانت موطنا لمجموعة لا تصدق من  اللغات الغريبة. في عام 2023، من المقرر أن تصبح الإمارات أكثر تنوعًا مع مجموعة واسعة من اللغات الأجنبية الغريبة، من اللهجات العربية التقليدية إلى لغات شبه القارة الهندية، فإذا كنت تتطلع إلى تعلم اللغات الجديدة أو الغريبة أو ترغب فقط في تجربة ثقافة مختلفة، فإن الإمارات لديها كل شيء، بفضل مزيجها الفريد من اللغات، فهل تريد أن تعرف أكثر عن أسباب انتشار اللغات الغريبة فى الامارات واللغات الجديدة التي تنتشر في الإمارات في عام 2023؟ 

إذا كان الأمر كذلك، لقد جمعنا أحدث المعلومات حول اللغات الغريبة التي من المتوقع أن تحظى بشعبية في الإمارات العربية المتحدة لعام 2023، لذا تابع القراءة واستعد لبدء التعلم!

اسباب انتشار اللغات الغريبة فى الامارات

في دولة الإمارات العربية المتحدة،  اللغة العربية  هي اللغة الرسمية، حيث استوعبت اللغة العربية اللغة الإنجليزية غيرت الأردية قواعدها ومفرداتها، وظهرت اللغة الهندية كلغة جديدة، مع استمرار دولة الإمارات العربية المتحدة في النمو والتنوع، من المحتمل أن يستمر عدد اللغات الأجنبية التي يتم التحدث بها في الدولة في النمو أيضًا، وهنا تكمن اهمية تعلم لغات جديدة فى الامارات.

هناك خمس لغات رسمية أخرى مستخدمة في المحاكم وهم:

بالإضافة إلى هؤلاء، يتحدث الكثير من الناس اللغات الغريبة في الامارات، مثل البنغالية و التاغالوغية والفارسية والأردية، وأصبحت اللغات الغريبة الأجنبية شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، للعديد من الأسباب من بينها:

  • يقدم قسم اللغات الأجنبية في جامعة الإمارات العربية المتحدة مجموعة واسعة من البرامج وفرص التدريب للمؤسسات العامة والخاصة. 
  • تقدم جامعة الإمارات العربية المتحدة برامج مدتها ثلاث سنوات باللغة الفرنسية، مع درجة البكالوريوس في اللغات الأجنبية التطبيقية التي يتم تقديمها عند الانتهاء. 
  • علاوة على ذلك، يقدم مركز التعليم المستمر خدمات متنوعة وبرامج تدريبية متعددة في مجال اللغات الأجنبية.

والعديد من البرامج لتعلم اللغات الغريبة في الامارات وسوف نستعرض معًا اسباب انتشار اللغات الغريبة في الامارات كلًا على حدى:

اللغة الصينية

أصبحت اللغة الصينية شائعة بشكل متزايد وواحدة من اللغات الغريبة في الامارات بسبب، أهميتها الجيوسياسية والعدد المتزايد من المتحدثين بالصينية. 

حيث أدركت وزارة التعليم هذا الاتجاه من خلال ادخال منهج اللغة الصينية  في المدارس العامة، مع إضافة مدارس جديدة إلى القائمة العام الدراسي المقبل. 

يمكن لأولئك الذين يتعلمون اللغة الصينية الحصول على ميزة تنافسية في سوق العمل، مع وجود الشركات الصينية بشكل كبير في الإمارات العربية المتحدة. علاوة على ذلك، فإن معرفة اللغة يمكن أن يؤدي إلى فهم أكبر للثقافة الصينية وتقوية الروابط العالمية، ليس من المستغرب إذن أن تصبح اللغة الصينية أكثر انتشارًا في الإمارات العربية المتحدة.

اللغة الفرنسية

ازداد انتشاراللغة الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة، من ضمن اللغات الجديدة في الامارات ويعزى ذلك إلى عدد من العوامل منها: 

  • أحد الأسباب الرئيسية هو ارتفاع نسبة الشباب في القارة ونمو الحضور الفرنسي. 
  • كما تعد البلاد موطنًا لأكبر جالية فرنسية مغتربة في دول الخليج العربي، حيث يوجد أكثر من 25000 فرنسي مسجلين في السجل الفرنسي. 
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن ضعف السيطرة الهولندية في عام 1750 بعد الميلاد، بسبب حربهم الثلاثية مع إنجلترا وفرنسا، قد أتاح فرصة أكبر للمتحدثين الفرنسيين للاستقرار في الإمارات العربية المتحدة. 
  • أخيرًا، يمكن لتعلم اللغة الفرنسية أن يفتح فرصًا جديدة للسفر والعمل للعديد من الأفراد وهذا ضمن اهمية تعلم لغات جديدة فى الامارات.

ساهمت كل هذه الأسباب في زيادة انتشار اللغة الفرنسية من ضمن اللغات الغريبة في الامارات العربية المتحدة.

اللغة الروسية

اكتسبت اللغة الروسية شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة من ضمن اللغات الغريبة في الامارات التي لاقت رواجًا ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى 

  • أنشطة جمعية المتحدثين بالروسية في الإمارات، التي أقامت أنشطة مخصصة لنشر الثقافة الروسية بالتعاون مع إحدى الجامعات. 
  • بالإضافة إلى ذلك، كان تأثير اللغة العربية على اللغة الروسية عاملاً في انتشارها، فمنذ عام 1940، انخفض استخدام اللغة الروسية بأكبر قدر في كازاخستان، لكنه استمر في استخدامها كشكل من أشكال القوة الناعمة في العديد من البلدان، والإمارات العربية المتحدة ليست استثناء، وقد اكتسبت اللغة الروسية شعبية متزايدة واسباب انتشار اللغات الغريبة في الامارات في هذا الجزء من العالم بسبب روابطها الثقافية والسياسية.

اللغة الهندية 

اللغة الهندية تشق طريقها تدريجياً إلى الإمارات العربية المتحدة، ولسبب وجيه:

  • اللغة الهندية هي اللغة الأكثر شيوعًا من اللغات الغريبة في الامارات لما، لديها العديد من أوجه التشابه مع اللغة العربية. 
  • في الواقع، كثير من الناس الذين يتحدثون الهندية في الإمارات العربية المتحدة يتحدثون اللغة العربية بطلاقة. 
  • علاوة على ذلك، يتم تشغيل العديد من الشركات في الإمارات العربية المتحدة من قبل أشخاص من الهند، وعلى هذا النحو، من الضروري أن يكونوا قادرين على التواصل مع موظفيهم باللغة الهندية. 

وبالتالي، فإن اللغة الهندية تشق طريقها ببطء إلى الإمارات العربية المتحدة كأحد اللغات الغريبة في الامارات الصاعدة بقوة، ومن المرجح أن تستمر في ذلك في السنوات القادمة.

اللغة الأردية 

هناك عدة اسباب انتشار اللغات الغريبة في الامارات كاللغة الأردية كالآتي:

  • أولاً، الإمارات العربية المتحدة هي موطن لعدد كبير من المغتربين، وكثير منهم يأتون من باكستان. نتيجة لذلك، أصبحت الأردية شائعة بشكل متزايد بين هذه المجموعات.
  • ثانيًا، الأوردو لغة ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغة العربية. نظرًا لأن اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، يشعر الكثير من الناس أنه من المهم تعلم هذه اللغة من أجل التواصل مع السكان المحليين الآخرين. 
  • أخيرًا، أصبحت الأردية أكثر شعبية من ضمن اللغات الغريبة في الامارات نظرًا لتاريخها الغني وأهميتها الثقافية. 

في عام 2023، تشير التقديرات إلى أن اللغة الأردية ستكون ثاني أكثر اللغات الغريبة تحدثًا في الإمارات العربية المتحدة، بعد اللغة الإنجليزية فقط.

اللغة الفارسية 

أسباب انتشار اللغة الفارسية في الإمارات متعددة الجوانب:

  • أولاً، اللغة الفارسية هي إحدى اللغات الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب اللغة العربية. 
  • ثانيًا، تكتسب اللغة الفارسية مكانة كلغة ثانية نظرًا لانتشارها في الثقافة الإيرانية ومكانتها كلغة عالمية. 
  • ثالثًا، لعبت دبي، التي تضم عددًا كبيرًا من المتحدثين بالفارسية، دورًا مهمًا في انتشار هذه اللغة. 
  • أخيرًا، تعد دبي أيضًا مركزًا ماليًا رائدًا، وعلى هذا النحو، يتم إجراء العديد من الشركات في الإمارات العربية المتحدة باللغة الفارسية. 

من المرجح أن يستمر هذا الاتجاه في السنوات القادمة، حيث يدرك المزيد من الناس اهمية تعلم لغات جديدة فى الامارات ويستخدمون اللغة الفارسية من ضمن اللغات الغربية في الامارات الأكثر انتشارًا.

اللغة البنغالية 

اللغة البنغالية آخذة في الازدياد كأحد اللغات الجديدة والغريبة في الامارات العربية المتحدة، لأنها ليست فقط اللغة الأكثر استخدامًا في بنغلاديش، ولكنها أيضًا واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم. يمكن أن تُعزى هذه الشعبية إلى عدد من الأسباب:

  • حقيقة أنه من السهل تعلمها نسبيًا ويتحدث بها عدد كبير من الناس. 
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الإمارات العربية المتحدة هي موطن لعدد كبير من المغتربين من بنغلاديش، الذين جلبوا معهم لغتهم الأم.

نتيجة لذلك، اكتسبت البنغالية شعبية متزايدة في الإمارات العربية المتحدة على مدى السنوات القليلة الماضية كأحد أكثر اللغات الغريبة في الامارات .

اللغة التاغالوغية 

 اللغة التاغالوغية من ضمن اللغات الغريبة في الامارات و الأسرع نموًا ولديها اسباب انتشار اللغات الغريبة في الامارات من ضمنها: 

  • أن لغة التاغالوغية هي اللغة الرئيسية للتواصل بين الفلبينيين في الإمارات العربية المتحدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، نظرًا للعدد الكبير من الفلبينيين العاملين في البلاد، أصبحت التاغالوغية تحظى بشعبية متزايدة بينهم. 

أدت هذه الشعبية إلى انتشار التاغالوغية وقبولها في الإمارات بمرور الوقت، ومع ذلك، على الرغم من شعبيتها المتزايدة، لا تزال التاغالوغية تواجه بعض التحديات. 

على سبيل المثال، ليست معروفة جيدًا بين العرب، ولا تتمتع بنفس المكانة التي تتمتع بها العربية، هذا يعني أنه من المرجح أن تستمر شعبية التاغالوغية في النمو بين الفلبينيين في الإمارات، لكنها قد تواجه تحديات من حيث الاعتراف والقبول من العرب.

اللغة الإنجليزية

نظرًا لبيئة البلاد متعددة الثقافات، يتعلم العديد من السكان اللغة الإنجليزية كأحد اللغات الغريبة، بالإضافة إلى ذلك، يدرس العديد من الطلاب اللغة الإنجليزية كمادة مدرسية إلزامية بدءًا من الصف السادس. 

فهناك أسباب عديدة أدت إلى انتشار اللغات الغريبة في الامارات مثل الإنجليزية منها: 

  • أولاً، اللغة العربية هي اللغة الأم لمعظم المقيمين في الإمارات العربية المتحدة، لكن العديد من الطلاب يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدرسة. 
  • ثانيًا، دعمت السياسات التعليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة باستمرار استخدام اللغات الأجنبية في التعليم. 
  • ثالثًا، الإمارات العربية المتحدة بلد متعدد الثقافات وسكان متعدد اللغات، وتحتل اللغة الإنجليزية دورًا خاصًا في هذه الثقافة المركبة.
  • رابعًا، الإمارات العربية المتحدة هي موطن لعدد كبير من الوافدين الذين أحضروا معهم لغتهم الأم أو لغتهم الثانية.

ما هي اللغات الجديدة فى الامارات؟

اللغات الأجنبية الجديدة الأخرى التي سيتم استخدامها بحلول عام 2023 تشمل في الإمارات هي اليابانية والإسبانية والألمانية، ستكون اللغات الأجنبية التطبيقية وعلوم البيانات و الجغرافيا والتخطيط من بين البرامج الجديدة التي سيتم تقديمها نتيجة لهذا القرار.

اهمية تعلم لغات جديدة فى الامارات ليس فقط لأنها يمكن أن توفر لك فهمًا أعمق للثقافات الأخرى، ولكن يمكن أن تكون أيضًا ذات قيمة للصفقات التجارية. 

مع تزايد العولمة في العالم، من المهم أن يكون لدى كل شخص معرفة عملية بلغة أجنبية واحدة على الأقل.

ووفقًا لتوقعات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستكون اللغة الإسبانية  هي ثاني أكثر اللغات الأجنبية انتشارًا في العالم. 

يعتمد هذا التوقع على الاتجاه الحالي لزيادة الطلاقة في اللغة الإسبانية حول العالم، بينما تحتل اللغة الفرنسية المرتبة الثالثة بحصة متوقعة تبلغ حوالي 14 في المائة من السوق العالمية.

اللغة اليابانية

شهدت  اللغة اليبانية ارتفاعًا في شعبيتها في الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة، كأحد اللغات الجديدة في الامارات، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى انتشار الثقافة اليابانية في المنطقة. 

أصبحت قصص المانجا والأنيمي شائعة بشكل متزايد في الإمارات، وقد أدى ذلك إلى ظهور مجتمع مخصص للثقافة واللغة، حيث أن اللغة اليابانية نفسها لها جاذبية خاصة، إلا أنه قد يمثل تحديًا للمتعلمين لأول مرة.

اللغة الإسبانية

يعرف الكثير من الناس في الإمارات العربية المتحدة اللغة الاسبانية بسبب تاريخها الطويل وتأثيرها في المنطقة، حيث نشأت اللغة في شبه الجزيرة الأيبيرية، والتي أصبحت الآن إسبانيا والبرتغال، وانتشرت منذ ذلك الحين إلى أجزاء كثيرة من العالم بسبب استخدامها على نطاق واسع في المستعمرات الإسبانية السابقة. 

يرجع وجودها كأحد اللغات الغريبة في الامارات إلى: 

  • الفتح العربي للأندلس، مما أدى إلى انتشار اللغة إلى أجزاء كثيرة من الشرق الأوسط.
  • كما يمتد وجود اللغة الإسبانية أيضًا إلى الإمارات نظرًا لقربها من دول مثل المغرب والجزائر، حيث تنتشر الإسبانية على نطاق واسع. 
  • بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الإمارات العربية المتحدة بعلاقة قوية مع دول أمريكا اللاتينية، مما شجع السكان المحليين على تعلم اللغة الإسبانية و استخدامها كلغة ثانية. 

ساهمت كل هذه العوامل في ظهور اللغة الإسبانية من ضمن اللغات الجديدة في الامارات وانتشارها مما سمح للعديد من السكان المحليين باستخدامها كوسيلة للتواصل والتبادل الثقافي.

اللغة الألمانية

في الإمارات العربية المتحدة، أصبحت اللغة الالمانية من ضمن اللغات الغريبة في الامارات شائعة بشكل متزايد، يمكن أن يعزى ذلك إلى عدد من العوامل، مثل:

  • الوجود المتزايد للجامعات والشركات الألمانية في البلاد، وزيادة شعبية اللغة الإنجليزية، وظهور المعلوماتية والاتصالات. 
  • مع استمرار الجامعات الألمانية في توسيع وجودها في الإمارات العربية المتحدة، أصبح المزيد من الناس يدركون قيمة تعلم اللغة الألمانية. 
  • بالإضافة إلى ذلك، مع استمرار استخدام اللغة الإنجليزية على نطاق واسع، أصبحت اللغة الألمانية لغة مهمة للعديد من المهن. 
  • أخيرًا، مع ازدياد أهمية التكنولوجيا والاتصالات، تزداد أيضًا الحاجة إلى معرفة اللغة الألمانية واهمية تعلم لغات جديدة فى الامارات. 

كل هذه العوامل ساهمت في ظهور وانتشار اللغة الألمانية من ضمن اللغات الجديد في الامارات العربية المتحدة.

اهمية تعلم لغات جديدة فى الامارات.

الإمارات العربية المتحدة هي بوتقة تنصهر فيها الثقافات واللغات، ومن المهم للطلاب تعلم لغات جديدة وغريبة من أجل اكتساب فهم أكبر للمنطقة وشعبها، بعد معرفتك بالتنوع الكبير اللغات الغريبة في الامارات.

في عام 2023، ستستمر اللغة الإنجليزية في كونها اللغة الأكثر شيوعًا وتمتلك اسباب انتشار اللغات الغريبة في الامارات بقوة، ولكن يجب على الطلاب أيضًا تعلم اللغة العربية والفارسية والهندية والأردية والفرنسية لتوسيع آفاقهم. من خلال تعلم هذه اللغات الجديدة في الامارات، سيكون الطلاب أكثر استعدادًا للمستقبل وستكون لديهم فرصة أكبر للنجاح في حياتهم المهنية. 

إذا كنت مهتمًا بتعلم لغة أجنبية في الإمارات العربية المتحدة، فهناك عدة طرق منها: 

  • يوجد عدد من المدارس التي تقدم برامج مصممة خصيصًا للأجانب. 
  • بدلاً من ذلك، يمكنك محاولة تعلم لغة أجنبية من خلال تسجيلات الصوت أو الفيديو. 
  • الالتحاق بأحد دورات  منصة المدرسة دوت كوم أونلاين في العديد من اللغات الأجنبية مثل الأردية والفارسية واللغة الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والإيطالية وغيرها.

في كل الأحوال، يعد اختيار تعلم اللغات الغريبة في الامارات العربية المتحدة طريقة رائعة لتوسيع آفاقك واكتساب رؤية قيمة في العالم من حولك.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها