elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Sat, Apr 09, 2022

banner

كيف تتعلم اللغة العربية بسهولة وفي أقل وقت مع المدرسة. كوم؟

تاريخ اللغة العربية

يعود تاريخ بدء استخدام اللغة العربية إلى أوائل الألفية الأولى قبل الميلاد بعدما انفصلت اللغة العربية البدائية عن السامية الوسطى، حيث تعد اللغة العربية من أقدم اللغات المستخدمة على مستوى العالم.

وأول من بدأ التحدث باللغة العربية كان قوماً في جنوب الشام وشمال شرق شبه الجزيرة العربية، وانتشر استخدام اللغة العربية في التواصل مع زيادة حركة التجارة في شبه الجزيرة العربية، وعزز هذا الانتشار ظهور الدين الإسلامي، وخاصة بعد نزول القرآن الكريم باللغة العربية الفصحى.

أهمية اللغة العربية

ويطرح كثير من الناس سؤالاً هاماً وهو: لماذا نتعلم اللغة العربية؟

تتضح الإجابة على هذا السؤال في مدى أهمية اللغة العربية التي تظهر في حصرها لكل أصوات اللغات الأخرى، وشمولها لكل الأحرف من جميع المخارج الصوتية، حيث تفتقد كثير من اللغات لبعض الأصوات مثل اللغة الإنجليزية، والتي تعد أكثر لغات العصر الحديث انتشاراً، ولكنها تفتقد للأصوات التالية (ح، خ، ص، ض، ط، ظ، ع، غ).

كما تبرز أهمية اللغة العربية في حملها لأغلب التراث القديم في جميع المجالات، الأمر الذي يتضح في تأريخ جميع العلوم القديمة باللغة العربية في كل كتب القدماء، كعلوم اللغة، والهندسة، والطب، والفلك، والصيدلية، والخيمياء، والزراعة.

الخصائص التي تميز اللغة العربية

تختلف اللغة العربية عن أي لغة أخرى بعدة خصائص تميزها وتجعلها لغة فريدة من نوعها، وتتعدد هذه الخصائص لتشمل:

بنية الكلمات:

حيث تقوم اللغة العربية على دراسة أنواع الكلمة (اسم – فعل – حرف)، بالإضافة إلى تقسيم الكلمات بحسب عدد الأحرف إلى (ثلاثية – رباعية – خماسية – سداسية).

اختلاف الأفعال:

ويتمثل ذلك في اشتراك اللغة العربية في زمن (الماضي – المضارع) مع اللغات الأخرى، و اختلافها معهم في وجود فعل (الأمر).

المترادفات:

وهي تعدد دلالات الكلمة الواحدة بتغيرها موضعها داخل السياق أو في سياقات مختلفة، وكذلك تعدد الكلمات التي تعطي نفس المعنى، وهو يعد جزءاً مهماً من علم بلاغة اللغة العربية.

البلاغة:

وهي تعني احتواء اللغة على جانب التصوير والخيال بشكل مستفيض، إضافة إلى التشبيهات وعمق المعاني وإيجاز الكلام الكثير في كلمات محدودة.

علم العروض والقافية:

وهو علم خاص باللغة العربية دون باقي اللغات، ويشتمل على البحور الشعرية والقوافي التي تعد حجر الأساس في كتابة الشعر العربي.

علم النحو:

والذي يتمثل في إعراب الكلمات لتحديد موقعها الإعرابي، والذي بدوره يوضح دور الكلمة داخل الجملة من حيث كونها الفعل أو الفاعل أو المفعول أو المبتدأ أو الخبر.

مميزات اللغة العربية

ليس تعلم اللغة العربية كتعلم باقي اللغات، فاللغة العربية تحمل في طياتها تراثاً قديماً مزدهراً لآلاف السنين، وهو ما يجعلها الأكثر عراقة وقيمة بين لغات العالم، وبالتالي تعددت مميزات اللغة العربية عبر السنوات والقرون لتحمل كل مزايا وخبرات الأجيال السابقة، مثل:

- كونها لغة القرآن الكريم، والذي أعلى من شأنها، وجعلها في مقدمة اللغات، باعتباره تشريفاً لها كلغة الخطاب الآلهي لرسولنا سيدنا محمد.

- تعدد مفرداتها وتنوع معانيها بشكل كبير جعلها الأكثر استخداماً في الجمل التصويرية والتعبيرات الدلالية.

- التشكيل الذي يجعل الكلمات تحمل جرساً موسيقياً أثناء التحدث باللغة العربية.

- الإعراب الذي يسهل فهم المعنى حتى لا يختلط الأمر على القارئ.

- اشتقاق الكلمات من جذر لغوي واحد، وهو من بلاغة اللغة العربية، حيث يتم اشتقاق الفعل والفاعل والمفعول والاسم وصيغة المبالغة من نفس الجذر اللغوي، مثل (رَسَمَ) يشتق منها الفعل المضارع (يَرْسُمُ)، والفاعل (رَاسِمٌ)، والمفعول (مَرْسُومً)، والاسم (رَسْمَةٌ)، وصيغة المبالغة (رسَّامٌ).

- أهميتها كلغة للشعر العربي، والذي يعد تراثاً عربياً عظيماً، جعل اللغة العربية من أهم المدونات التاريخية التي دونت عادات وتقاليد وحياة القدماء منذ آلاف السنين في شكل مفهوم ومعلوم لنا اليوم.

- ترابط الأوزان في اللغة العربية، وذلك ما يتم دراسته في علم الصرف العربي، حيث يتضح تنوع المعنى للجذر اللغوى الواحد لنفس الكلمة حين يتم وضعها على الأوزان المختلفة.

- أهمية الضبط في اللغة العربية، حيث يتغير المعنى بتغير التشكيل المكتوب على الكلمة، مثل كلمة (مَهْرُ – مُهْرُ)، فالأولى تعني صداق الزوجة من زوجها، والثانية تعني صغير الخيل.

- مواكبة اللغة العربية لكل العصور والأزمنة، وهو ما يتضح اليوم، حيث أننا ما زلنا نستخدم اللغة العربية في التحدث في الكثير من الأوقات في حياتنا، مثل: المؤتمرات الرسمية، والندوات العلمية والتثقيفية، والخطب الدينية في المساجد.

فوائد تعلم اللغة العربية

ليس تعلم اللغة العربية للتفوق في المدارس واجتياز الاختبارات فقط، بل هناك أمور كثيرة تجبرك على تعلم العربية الفصحى وإجادتها بشكل مميز، ويتضح ذلك من أهمية وفوائد تعلم اللغة العربية في رفع كفاءة الطلاب العرب في مهارة التواصل مع الآخرين من خلال صياغة الحديث بشكل شيق، وكذلك إلقاء الكلمات في المناسبات الرسمية بشكل متعمق لغوياً.

كما تساعد اللغة العربية أي شخص في تحسين قدراته التعبيرية، من حيث استخدام الكلمات في مواضعها الصحيحة، والتحدث بلباقة أكثر، بالإضافة إلى أهميتها في تفسير الكتب القديمة والاطلاع على تاريخ الحضارات السابقة وفهم ثقافاتها.

ومن أهم فوائد تعلم اللغة العربية أيضاً أنها تفتح لمتقنيها الكثير من الآفاق للعمل في أهم الوظائف في أي مكان، مثل: الصحافة، والتعليم، والترجمة، والتنقيح، والمراجعة اللغوية، وكتابة الخطابات الهامة للمؤسسات، وتعليم غير الناطقين بالعربية.

كيف تتعلم اللغة العربية؟

يكرر الكثير من الناس سؤال كيف تتعلم اللغة العربية؟، والرد على هذا السؤال ليس صعباً على الإطلاق، بل يمكننا الإجابة عليه بأن من يحدد صعوبة أو سهولة تعلم أي لغة في الحياة أمران، هما:

المعلم.

المنهج التعليمي.

فالمعلم هو من يحمل الدور الأكبر في توصيل المعلومات للطالب، معتمداً في ذلك على استخدام الاستراتيجيات التعليمية المناسبة للدرس والطالب في آن واحد، مثل: العصف الذهني، والتعلم التعاوني، والتعلم بالنمذجة، والتعلم بالمناقشة، بالإضافة إلى توظيف الطرق التعليمية المناسبة لمستوى الطالب وعمره، وذلك من خلال استخدام طرق التعلم الحديثة مثل:

- الألعاب التعليمية.

- التعلم بالصور والفيديو.

- التعلم بالمقاطع الصوتية.

- التعلم بالأغاني التعليمية.

- التعلم بالقصص المرئية والمسموعة.

بالإضافة إلى مراعاة تنوع ذكاءات الطلاب بين المنطقي، والوجداني، والموسيقي، والبصري، والسمعي.

أما فيما يتعلق بالمنهج التعليمي فلابد أن يلائم مستوى الطالب المتوسط، ويحاكي اهتماماته الحياتية في هذا العمر، بالإضافة إلى إضمار المعلومات والأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها بين الموضوعات والدروس داخل المحتوى التعليمي.

بينما يحتاج الطالب إلى توافر بيئة تعليمية مناسبة له؛ كي يتمكن من التركيز واستيعاب المعلومة بشكل أسرع، ومن أهم مميزات البيئة التعليمية المناسبة لتحقيق أي الطالب للتفوق:

- اختيار الوقت المناسب للمذاكرة، فلكل طالب وقت يشعر فيه بنشاطه العقلي.

- المذاكرة بشكل منفرد بعيداً عن الأقران، لزيادة التركيز والبعد عن المشتتات.

- حل نماذج الاختبارات علي المادة عقب الانتهاء من الحصص.

- التدرب علي الأسئلة الرسمية لامتحانات المادة الدراسية.

- التدرب على تنمية مهارة إدارة الوقت بشكل صحيح.

دور المدرسة. كوم في توفير بيئة ومادة علمية للطالب

وبالتالي حرص موقعنا المدرسة. كوم على وضع دوراته التدريبية على أسس علمية توفر للطالب كل ما يحتاج إليه من بيئة تعليمية مناسبة، لتضمن له سرعة الاستيعاب والفهم دون عناء، وذلك من خلال الاستعانة بخبراء التعليم من المدرسين، واستخدام طرق التعلم الحديثة، مما يجعل الطالب يفهم المعلومة وكذلك لا يشعر بمعاناة في استيعابها.

وتقسم دورات اللغة العربية لدينا إلى أربع دورات، هي:

- دورة تعليم اللغة العربية أونلاين للصف الاول.

- دورة تعليم اللغة العربية أونلاين من الصف الثاني إلي الرابع.

- دورة تعليم اللغة العربية أونلاين من الصف الخامس حتي الثامن.

- دورة اللغة العربية أون لاين من الصف التاسع إلى الثاني عشر.

ويميز دوراتنا اعتمادها تجنبها لجميع مشكلات الدورات التي يواجهها الطلاب في أي موقع آخر، نظراً لخبرات المؤسسين للقواعد التي تسير عليها الدورات التدريبية في موقعنا، حيث البعد عن تعدد الطلاب خلال الدورة، والذي يجعل بيئة التعليم غير مؤهلة لاستيعاب المعلومات.

كما تجنبت دوراتنا في اللغة العربية الوقت الثابت للدورة، والذي يجعل بعض الطلاب في مشكلة، نظراً لعدم ملاءمته لظروفهم الشخصية، وبالتالي اعتمدنا على المرونة وترك الحرية للطالب في تحديد وقت الحصة بما يتلاءم مع ظروفه، مع توفير كتيب تعليمي لما تم دراسته خلال الدورة، وتجنب مشكلة ارتفاع المقابل المادي للدورات في كثير من المواقع الأخرى، من خلال وضع أكثر من اختيار للأسرة في شكل باقات تعليمية لتلائم احتياجاتهم ووقتهم.

وبالتالي فقد وضحنا لك كيف تتعلم اللغة العربية بسهولة، مع ذكر لأهمية وفوائد تعلم اللغة العربية التاريخية والعملية، وأهم الخصائص ومميزات اللغة العربية التي تجعلها في مكانة مختلفة عن باقي اللغات الأخرى، وكذلك أهم الفوائد التي يجنيها الطالب أو أي فرد يتعلم العربية الفصحى، وأهم الطرق الحديثة المستخدمة في تعليم اللغة العربية.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها