التاريخ Fri, Nov 24, 2023

الخطوة الأساسية لفهم القواعد النحوية فى امتحان امسات عربى : الجملة الاسمية والجملة الفعلية

إن القواعد النحوية والصرف في اللغة العربية من أكثر الفروع المشهورة بصعوبتها في هذه اللغة، والتي تتباين بشكل جذري مع بقية لغات العالم ذات الأصل اللاتيني، وذلك لتعدد حالاتها وتصريفاتها في كل حالة على حدى.

مع العلم أن القواعد النحوية في اللغة العربية قد تتشابه مع بعضها البعض ولكن مع فروق بسيطة بحاجة إلى مذاكرة بتأني وتركيز حتى تستطيع الإلمام بها والتعرف عليها، ولكن وجب القول أيضا أن اللغة العربية من أكثر اللغات المتجانسة في تركيبها، فإذا استطعت فهم الفكرة فأنت تستطيع التعامل معها بأي بشكل مختلف.

لذلك بذل الجهد في البداية سيعود عليك بالنفع بالتأكيد، وكبداية سنحدثك قليلا عن القواعد النحوية في اللغة العربية والتي ولا بلا شك ستحتاجها في امتحان امسات عربي ، ومنها الجملة الاسمية والفعلية، تابع معنا.

القواعد النحوية للغة العربية في امتحان امسات عربي

امتحان امسات عربي هو امتحان شامل باللغة العربية لقياس مدى اتقان الطلاب لهذه اللغة، ولأن اللغة العربية هي الأولى في الإمارات وعدد لا بأس به من الدول حول العالم فمن المهم على الطلاب إتقان هذه اللغة حتى لو كانت صعبة.

في امتحان امسات عربي يتم الاعتماد على قدرة الطلاب على الفهم والتحليل النصوص التي يتم إعطائها لهم في الامتحان، إلى أى حد وصلوا، سواء أكان في تحليل وفهم المضمون بالسياق الصحيح، ثم التعبير عن الإجابات بطريقتك الخاصة.

ومن المعروف عن امتحان شامل كامتحان امسات عربي أن يتضمن عدد لا بأس به من الأسئلة، بالإضافة إلى تغطية أغلب فروع اللغة، ومن هنا فمن المستسحن أن تتدرب على كل الفروع على حدى.

تعتبر القواعد النحوية هي الأساس الذي يتم على تنظيم ترتيب الجمل والكلمات والعبارات بناءا عليها، ومنها:

  • ترتيب الكلمات في الجملة:

الكلمات في الجملة العربية ترتب عادةً في الترتيب التالي: الفاعل، الفعل، المفعول به، الحال، الزمان، المكان.

ومن الممكن تغيير ترتيب الكلمات في بعض الحالات للتركيز أو للتعبير عن المشاعر أو لأغراض أخرى.

  • التعريف والنكرة:

يتطلب التعريف في اللغة العربية وجود النكرة المسبقة، وهي حرف النكرة ال.

يوضع حرف النكرة ال قبل الاسم المعرفة ويتغير تنوين الاسم المعرفة حسب الحالة والعدد والجنس.

  • الإعراب والتوابع النحوية:

الإعراب هو تحديد دور كل كلمة في الجملة وتوابعها المختلفة.

توابع الكلمات تشمل الحالة، والزمان، والمكان، والعدد، والجنس، والمضاف والمضاف إليه، وغيرها.

ومن هذه القواعد أيضا الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وهما المسؤلان عن تكوين الجمل في اللغة العربية وسنتحدث عنهما الآن.

الجملة الاسمية والجملة الفعلية في القواعد النحوية

الجملة الاسمية والجملة الفعلية هما حجر الأساس في تكوين الجمل في اللغة العربية، فأي جملة في اللغة العربية تنقسم إلى إما جملة اسمية إما جملة فعلية.

  • أولا الجملة الاسمية:
  • تتكون الجملة الاسمية من اسم (المبتدأ) يعرف عنه أو يوصف، ويمكن أن يكون الاسم المبتدأ اسما عاما أو موصولا أو مشتقا أو مكونا من كلمتين أو أكثر، ودائما ما يعرب مرفوعا.

    قد يتبع الاسم في الجملة الاسمية صفة توصفه، ويمكن أن يحتوي الاسم المبتدأ على ضمير مضاف إليه، أو يمكن أن يكون هناك حالة للجملة الاسمية بوجود خبر يوضح أو يكمل المعنى.

    الترتيب النحوي العام في الجملة الاسمية هو: المبتدأ (الاسم)، والخبر (الصفة أو الخبر)، والمضاف والمضاف إليه، وعادة ما تدل الجملة الاسمية على شيء أو صفة أو حال أو مكان أو زمان.

    أمثلة:

    • الكتاب جديد (صفة وخبر مكمل)
    • الكتاب الجديد (مضاف إليه)
  • ثانيا الجملة الفعلية
  • تتكون الجملة الفعلية من فعل (الفاعل) يصف أو يدل على الحدث أو العمل أو الحالة التي تحدث، يمكن أن يتبع الفعل في الجملة الفعلية المفعول به الذي يتلقى الفعل.

    أيضا يمكن أن يحتوي الفعل على ضمير مضاف إليه، وأن يكون هناك حالة للجملة الفعلية بوجود خبر يوضح أو يكمل المعنى.

    الترتيب النحوي العام في الجملة الفعلية هو: الفاعل، الفعل، المفعول به، والخبر (إذا وجد)، وتدل الجملة الفعلية على حدث أو عمل حدث أو سيحدث.

    ومن الممكن ذكرها أيضا كأحد الحالات الشائعة في الجملة الاسمية والجملة الفعلية، حدوث ما يشبه الدمج بينهما، فيكون المبتدأ اسما، بينما يكون الخبر في محل جملة فعلية.

    أمثلة:

    • الجملة الفعلية مع مفعول به:

    أنا أكتب رسالة جديدة.

    • الجملة الفعلية مع خبر:

    هم يلعبون في الحديقة.

    • الجملة الفعلية مع مفعول به وخبر:

    الأطفال يقرؤون القصة بإهتمام.

    ويمكن تلخيص الفروق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية في عدة نطاق وهي:

    • البداية: تبتدأ الجملة الاسمية باسم، وتبتدأ الجملة الفعلية بالفعل.
    • الأركان الأساسية: الأركان الأساسية في الجملة الاسمية هي المبتدأ والخبر، والأركان الأساسية في الجملة الفعلية هو الفعل والفاعل.
    • الإعراب: في الجملة الاسمية يكون إعراب المبتدأ والخبر دائما مرفوع (إذا كان الخبر في محل جملة فعلية، يتم إعرابها بشكل منفصل، ثم إعراب المحل خبر مرفوعا)، وفي الجملة الفعلية يكون الفعل مرفوعا أو منصوبا أو مجزوما حسب موقعه في الجملة.
    • دلالة كل منهما: تدل الجملة الاسمية على اسم شيء ما أو صفة أو حال أو مكان أو زمان، وفي أغلب الاحيان تكون اسما، بينما تدل الجملة الفعلية على حدث أو عمل حدث أو سيحدث.

    إن فرع النحو والصرف في اللغة العربية يعتبر اصعب فروع اللغة نظرا لتشعباته وتفرعاته المتعددة والتي تتباين في حالاتها، حيث أن اللغة العربية من أصعب لغات العالم في النحو والصرف إن لم تكن الأصعب، ولذا فإن التدرب بمفردك قد يكون صعبا، وقد تجد أن لديك الكثير لتفعله فيصبح مرهقا ومستنزفا ذهنيا.

    خاصة عندما تبدأ بالبحث في العديد من المصادر المتنوعة التي تختلف في طريقة سردها أو شرحها للمعلومة، وفي أغلب الأحوال سيكون لذلك تأثير سلبي عليك، ومن الممكن أن تنتقل إليك معلومات مغلوطة أو تؤثر على المعلومات التي لديك بالفعل، لهذا من المحبذ أن تركز على مرجع واحد تختاره بنفسك بناءا على الطريقة التي تناسبك.

    ولهذا نحن هنا في المدرسة دوت كوم لمساعدتك على التغلب على عقدة النحو والصرف، وتدريبك بالشكل المطلوب لامتحان امسات عربي، بدون الحاجة إلى البحث في مصادر مختلفة قد تؤدي إلى تشتيتك من ثم إحباطك، وهذا ما لا نرغب به على الإطلاق.

    ففي المدرسة دوت كوم نوفر لك:

    • الخبرة والكفاءة المطلوبة لتأهيلك بالشكل المثالي.
    • التدريب والتقييم بإستمرار وتحليل الأداء عن طريق الاختبارات وتحديد المستوى.
    • التركيز على النقاط التي تحتاج إلى التعديل والعمل عليها.
    • التواصل بشكل فعال بين الطالب ومدربه الخاص الذي يتابع معه بإستمرار ويجيبه عن اسئلته في أي وقت.
    • حل اختبارات من أهم الركائز التي تساعد الطالب على فهم طبيعة الاختبار والطرق السليمة لحل الاسئلة وكسر حاجز الخوف.
    • دورات أونلاين فردية، تختار فيها المواعيد التي تناسبك والمكان الذي تريد أن تحضر منه.
    • توفير المصادر التي تحتاجها هنا في موقعنا في المدرسة دوت كوم.
    • باقات تعليمية متعددة بأفضل الأسعار، فيمكنك الاختيار مما يناسبك.

    تحدثنا في هذا المقال عن امتحان امسات عربي، وخاصة عن فرع القواعد النحوية في اللغة العربية، وأهم القواعد التي يجب على الطالب التركيز، ومنها الجملة الاسمية والجملة الفعلية، ولمزيد من المقالات عن امتحان امسات عربي أو عن أي مادة اخرى ستجدها هنا في المدرسة دوت كوم، لذلك لا تنسى متابعتنا.

    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها