التاريخ Mon, Feb 26, 2024

ساعد تعليم القرآن للأطفال عن بُعد على متابعة وتسهيل حفظ القرآن الكريم من خلال الحاسب الآلي فيتمكن الطفل من الجلوس في منزله وسط أهلها والحفظ من خلال منصات التعلم عن بعد أو تطبيقات الهواتف الذكية، مما ساعد على توفير الوقت والمجهود، ويعتبر حفظ القرآن الكريم من أهم الأنشطة التي يفكر فيها الأهالي تنفيذًا لوصية رسول الله صل الله عليه وسلم بحفظ القرآن وتحفيظه للغير وخاصة للأطفال.

وتعتبر فكرة تعليم القرآن عن بُعد للأطفال من أفضل وأنفع الأفكار التي سوف تعم بالفائدة على الجيل المسلم الجديد فتجعله قادرًا على مواجهة التحديات خاصة بعد انتشار التكنولوجيا ومواقع التواصل التي قد تضر بالأطفال.

فضل حفظ القرآن الكريم

أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بحفظ القرآن الكريم وتحفيظه للأطفال وتعددت في الأونة الأخيرة طرق تعليم القرآن عما كان في السابق فنجد أنه قديما كان يحفظ في الكُتاب والآن أصبح متوفر على الأهالي أساليب عدة لحفظ القرآن منه التطبيقات الذكية ومنصات تعليم القرآن عن بعد للأطفال وتتنوع هذه الأماكن وتنتشر نظرًا لفضل حفظ القرآن الكريم الكبير والذي أوصانا به نبينا الكريم ومن فضل حفظ القرآن الكريم ما يلي:

  • حفظ القرآن سنة للنبي صل الله عليه وسلم.
  • يُنجي حفظ القرآن صاحبه من النار، فقد قال النبي صل الله عليه وسلم: (لو جمع القرآن في إهاب ما أحرقه الله بالنار). رواه البيهقي، وصححه الألباني.
  • حفظ القرآن يجعل صاحبه ينال الشفاعة وهذه وصية الرسول حين قال (اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه). رواه مسلم
  • يرفع القرآن صاحبه إلى أعلى الدرجات في الجنة.
  • كرم الله عزوجل حامل القرآن الكريم ودل هذا على تعظيم الله سبحانه وتعالى.
  • يعد حفظة القرآن الكريم من أهل الله وخاصته فقد قال رسولنا الكريم: (إن لله أهلين من الناس، قالوا: ومن هم يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته). والحديث صححه الألباني.
  • حفظ القرآن الكريم سبب الرفعه في الدنيا والآخرة.
  • يُقدم الحافظ لكتاب الله في إمامة الصلاة عن غيره.
  • إلحاق منزلة أهل القرآن بأهل الخير السفرة البررة.
  • يأتي الحسد والغبطة في حفظ القرآن لما له من ثواب عظيم ونفع يعود على حافظ القرآن.
  • تعلم القرآن الكريم من خير أمور الدنيا.

أساليب تعليم القرآن الكريم للأطفال

هناك العديد من الأساليب التي تساعد الأهالي في تعليم القرآن عن بعد للأطفال ومذاكرة ما أخذوه مع المعلمين لكي يقوموا بتثبيت حفظهم ومن أهم هذه الأساليب:

  • يُفضل البدء في تعليم القرآن الكريم للأطفال منذ سن الثالثة وحتى السادسة حيث يتمكن الطفل في هذا العمر من الإستيعاب بشكل سريع، وذلك يساعده على تثبيت ما حفظه بصورة أكبر.
  • يفضل أن يبدأ الطفل عند تعليمه القرآن عن بعد للأطفال من قصار السور ويمشي بالتدريج حتي يصل إلى السور الأكبر ولا يطلب الأهالي عكس ذلك من المعلمين، لأن تعليم قصار السور في البداية يشجع الطالب على الحفظ واستكمال الحفظ فيما بعد.
  • يجب على الطفل حفظ سورة واحدة والتركيز على مراجعتها عدة مرات حتي يحفظها تمامًا ويتمكن من تسميعها، قبل أن ينتقل إلى سورة أخرى، فلا يجب على الأهالي الإستعجال عند متابعة حفظ الطفل، فالأهم هو الحفظ بإتقان وليس العدد.
  • يجب على الأم أن تلقن الآيات لأبنها قبل النوم لكي تتمكن من تثبيت الآيات لديه.
  • يفضل أن يقدم الأهالي المدح والثناء لأولادهم لكي يتشجعوا على الحفظ ويمكن عمل مسابقات بين الأطفال وتقديم لهدايا لمن يفوز.
  • مساعدة الأطفال في فهم الآيات التي يحفظها بصورة بسيطة يساعده بشكل كبير على الحفظ السريع.
  • يمكن عمل جدول متابعة لحفظ الأطفال وكتابة ما تم حفظه وما تم مراجعته حتي يتمكن الأهالي من معرفة ما أخذه أطفالهم ومتابعته بإستمرار.
  • سرد قصص القرآن بطريقة شيقة للأطفال يساعد على تثبيت حفظ القرآن بصورة كبيرة.
  • تسجيل صوت الطفل عند قراءة القرآن الكريم وجعله يستمع إليه مرة أخرى يزيد من معرفة الأخطاء التي وقع فيها ويساعده على الحفظ بطريقة سليمة.
  • الإستماع إلى صوت القرآن بشكل منتظم في البيت يساهم في تعليم القرآن للأطفال بصورة كبيرة ويعمل على تثبيت حفظهم.

طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

على الرغم من أن كثيرًا من الأهالي يلجئون إلى تعليم القرآن عن بعد للأطفال توفيرًا لوقتهم ومجهودهم إلا أن يجب أن يكون للأهالي في المنزل دور في تحفيظ القرآن للأطفال لكي يتم تأكيد مع حفظوه مع المعلم ومن أفضل هذه الطرق:

  • التكرار: وتكرار حفظ آيات القرآن الكريم التي أخذها الطفل من خمسة إلى 10 مرات تساعد على حفظ الآيات بطريقة ممتازة وقد أثبتت هذه الطريقة كفائتها على مر الأجيال، ويفضل أن يعتمد الأهالي على أكثر الأوقات التي يستقبل فيها مخ الطفل المعلومات وهي في الغالب تكون قبل نومه، مع الإهتمام بمراجعة ما تم حفظه.
  • المراجعة: الإعتماد على المراجعة بإستمرار يساعد على احتفاظ الطفل بما حفظه في السابق.
  • التشجيع: يساعد تشجيع الطفل على حفظ القرآن الكريم بصورة كبيرة.
  • ربط الحفظ بشيء يسعد الطفل: من أكثر الطرق الإبداعية في تحفيظ القرآن الكريم هي أن يرتبط حفظ القرآن بحكاية ما يبحها الطفل لأن هذه الطريقة تساعد على التخلص من الملل وقت الحفظ، كما يمكن إعطاء الطفل مكافآة أو شيء يحبه عقب الإنتهاء من حفظ الآيات، وطبعا لا ننسى التحدث مع الطفل عن ثواب حفظ القرآن بصورة بسيطة وجزاء الجنة التي يتنماها كل مسلم.

مناهج تعليم القرآن

تعتبر مناهج تعليم القرآن الكريم في العصر الحديث مختلفة عن المناهج القديمة فالآن يوجد منهجان لتعليم القرآن الكريم وهما:

  • منهج تعليم القرآن (قرائتي) وهو عبارة عن منهج تعليم القرآن الكريم بالطريقة المباشرة وهي دون تهجئة، ويعتمد فيها المحفظ على تعويد الطالب إستخدام الترتيل لمناسب بإستخدام أحكام التجويد، والهدف الأساسي من هذه الطريقة هي قدرة المتعلمين على قراءة القرآن الكريم في أي وقت مبكر وتعويد الطفل على الترتيل المناسب بإستخدام أحكام التجويد، وهي من الطرق المناسب جدًا في تعليم القرآن عن بُعد للأطفال.

ومن الأسس التي يعتمد عليها منهج تعليم القرآن (قرائتي) للأطفال:

  1. البساطة
  2. الإشراف والتوجيه عند القراءة
  3. إعطاء المثير في تعلم القرآن الكريم
  4. التدريج
  5. التحذير من القراءة الخاطئة

ومن مميزات هذا المنهج في تعليم القرآن عن بُعد للأطفال ما يلي:

  1. يساعد تعليم القرآن عن بُعد للأطفال على القدرة على قراءة القرآن الكريم قبل البدء في دراسة قواعد وأحكام التجويد.
  2. توافر الأسس المنهجية للمعلم والمتعلم أيضا
  • منهج تعليم القرآن إقرأ وهذا المنهج هو عبارة عن قراءة الحروف الهجائية منذ بدايتها بكل قواعدها، وهذا التعليم يكون بدون تعليم المعنى والترتيل والغرض من تعليم القرآن عن بعد للأطفال بهذا المنهج هو القدرة على قراءة القرآن بالقواعد الصحيحة، وقد تم تأسيس هذا المنهج في عام 1989 ميلاديًا، ومن أسس تعليم هذا المنهج:

1) الطريقة الصوتية

2) الطريقة التدريجية

3) الطريقة رياضة الأطفال

4) التوسع في المقاصد لا في الآلة

5) الطريقة بمراعة الاستعداد والطبيعي

ومن مميزات تعليم القرآن للأطفال عن بعد من خلال هذا المنهج:

1)يطلب هذا المنهج مشاركة المتعلم في التعليم والتعلم.

2)لا يعتمد هذا المنهج على تعليم المتعلمين قواعد التجويد وأحكامها في وقت مبكر

3)لا يستخدم المتعلم الآله

4)ولا يستحب في هذا المنهج تعليم القراءة المرتلة.

أثر برامج تعليم القرآن عن بعد على التنمية الإجتماعية

إن برامج تعليم القرآن عن بُعد للأطفال ساعدت على التنمية الإجتماعية بصورة كبيرة، حيث عملت هذه البرامج على تعزيز تمسك المجتمع بالقرآن الكريم وتعليمه وفهمه فهمًا صحيحًا، وأصبح تعليم القرآن عن بعد للأطفال من الأمور الهامة في هذا العصر الذي بات منشغلًا بالعديد من مواقع التواصل الإجتماعي والتكنولوجيا، فتعليم القرآن الكريم وحفظه يساعد على حماية الأطفال وحفظهم وتعزيز فكرهم وسلوكهم خلقًا وثقافة، وقد ساعدت هذه الوسائل أيضا على أن أصبح العالم مجتمعًا واحدًا ينشر أحاديثه دون حواجز أو موانع.

فالإستفادة الإيجابية من وسائل التنمية الإجتماعية مع حجم التحديات والإنحرافات والضياع الذي يتعرض ليه الجيل يحتم على وسائل الإعلام الرسمية والخاصة وكافة المؤسسات الإعلامية الهادفة نشر فكرة وأهمية تعليم القرآن عن بُعد للأطفال لمساعدتهم على التنشأة السليمة ومعرفة الطريق الصحيح والتفريق بين الحق والباطل والثواب والعقاب خاصة أن تعليم القرآن عن بعد للأطفال يساهم في صيانة المجتمعات من الإنحراف والطريق الخاطئ.

فالبرامج الهادفة وخاصة البرامج التي تُستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مع حسن عرضها وإخراجها يساعدان على تحقيق نهضة مجتمعية واعية، وتعمل على زرع القيم الفاضلة وتعزيزها خاصة عن تعليم القرآن عن بُعد للأطفال وتقويم سلوكهم وهدايتهم إلى الطرق السليمة.

فالقرآن الكريم الذي أنزله الله على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق يعتبر حجة قائمة إلى يوم تقوم الساعة فإتباع القرآن الكريم وأحكامه وتعليم القرآن عن بعد للأطفال يساهم في سعادتهم في الدنيا والآخرة ويؤثر بصورة كبيرة في تهذيب نفوسهم.

فوائد ومزايا تعليم القرآن عن بُعد للأطفال

إن تعليم القرآن عن بعد للأطفال له العديد من الفوائد والمزايا التي تعود بالنفع عليهم ومن أهم هذه المزايا:

  • مرونة المكان: فيمكن تعليم القرآن عن بعد للأطفال وحفظه في أي مكان يرغبون في حفظ القرآن فيه سواء هذا المكان في المنزل أو أي مكان آخر، مما يعتبر بيئة مريحة ومناسبة ومريحة جدًا للأطفال وذلك سوف يزيد من رغبة الأطفال في الإستمرار في الحفظ.
  • مرونة الوقت: بجانب مرونة المكان يساعد تعليم القرآن عن بعد للأطفال في اختيار الوقت المناسب للحفظ وذلك يكون وفق جدولهم الزمني، مما يسمح لهم من التنسيق بين قدراتهم واحتياجاتهم الشخصية ومواعيد مدرستهم أو تعليميهم.
  • التواصل عبر الإنترنت: تعليم القرآن عن بعد للأطفال يكون من خلال الإنترنت عبر منصات التعليم عن بعد والمحاضرات المباشرة والإتصال المرئي من خلال بعض التطبيقات والتي تمكنهم من رؤية المدرس والتفاعل معه والإنتباه لكل ما يقوله وسؤاله عن كل ما يحتاجه الطفل.
  • توفير الوقت والجهد: يساهم تعليم القرآن عن بعد للأطفال في توفير الكثير من الوقت والمجهود، فهذا الأمر لا يحتاج إلى مكان محدد لحضور الدروس، ولا يجب على الأطفال الإعتماد على وسيل نقل للذهاب لمكان التحفيظ، مما يسهل عليهم عملية تحفيظ القرآن.
  • التفاعل والمشاركة: تعمل فكرة تعليم القرآن عن بعد للأطفال في تعليمهم فرص المشاركة في المجتمعات التعليمية عبر الإنترنت والتعرف على زملاء من كل أنحاء العالم والتواصل معهم ومشاركتهم التجارب وتبادل المعرفة والدعم.
  • مراعاة ذوي الإحتياجات الخاصة: يعمل تعليم القرآن عن بعد للأطفال على توفير فرص حفظ القرآن للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، وفقًا لإحتياجاتهم وتوفير الموارد اللازمة لهم وتقديم كل ما يحتاجونه لحفظ القرآن الكريم بطريقة سلسة وبسيطة.

أهمية تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

يهتم كثير من الأهالي بتعليم القرآن عن بعد للأطفال لما له من أهمية كبيرة في حياتهم في آخرتهم ومن أهمية حفظ القرآن الكريم:

  • يمنح تعلم القرآن الأطفال فرصة لتعلم التجويد وطرق التلاوة الصحيحة مما يساعد على فهم المعاني القرآنية بصورة كبيرة.
  • يساعد حفظ القرآن الكريم على تعزيز علاقة الإنسان بربه منذ الصغر، فالأطفال الذين يحفظون القرآن الكريم في سن مبكر يكونون أكثر تهذبًا وإحتراما عند التعامل نع الغير، لأن حفظ كتاب الله يساهم في تعزيز إيمانهم بالله وتعليمهم قيم الدين الإسلامي الحنيف وغرسها فيهم.
  • يساهم تعليم القرآن عن بعد للأطفال على تنمية التحصيل الدراسي لأن حفظ القرآن يحتاج إلى مصابرة وصبر وتحمل وتنتقل هذه المهارات بشكل تدريجي إلى حياتهم الأكاديمية.
  • يساعد حفظ القرآن الكريم على تعزيز ثقة الأطفال بأنسهم فعندما يحققون هدف بحفظ سورة أو جزء يعمل هذا الأمر على تقوية وتعزيز ثقتهم بنفسهم وقدرتهم على النجاح.
  • يساعد حفظ القرآن الكريم على تحسين قواعد اللغة العربية وإتقان الحروف منذ الصغر فعندما يتمكن الأطفال من حفظ وقراءة القرآن بصورة صحيحة تنمو لديهم عديد من المهارات ومنها مهارة التحدث بأسلوب راقي وبلغة عربية سليمة والإستماع والقرآءة ايضا.

منصة المدرسة وتحفيظ القرآن عن بُعد

تعتبر منصة المدرسة دوت كوم من أكثر المنصات شيوعًا في تعليم القرآن عن بُعد للأطفال والكبار، فمنصة المدرسة دوت كوم تقدم العديد من الدورات عبر الإنترنت لتسهيل تعليم القرآن للكبار والصغار ومن مميزات تعليم القرآن عن بعد للأطفال أنها تقدم:

  • دورات أونلاين 100% وهي دورات تفاعلية تقدمها منصة المدرسة دوت كوم على برنامج زوم، مما يسهل على الطلاب التفاعل بشكل مباشر مع المدرسين وسهولة التواصل في أي مكان.
  • دورات للجميع: تقدم منصة المدرسة دوت كوم دورات للجميع تتيح للكبار والأطفال تعلم القرآن الكريم.
  • تقدم المنصة مواعيد دراسية مرنة، فيمكنك إختيار مواعيد الدورات صباحية أو مسائية أو في أي وقت من اليوم.
  • معلين محترفين: تقدم المدرسة دوت كوم دورات تعليم القرآن عن بعد للأطفال والكبار على يد نخبة متميزة من خريجي الأزهر الشريف المتقنين لتلاوة القرآن الكريم ولديهم الكثير من المهارات والخبرات اللازمة لتعليم الآخرين.

من أهداف المنهج التعليمي الإسلامي هو تسهيل التعليم وتوفيره لكل الأشخاص في كل مكان حول العالم سواء أكان كبيرًا أو صغيرًا، فالقرآن الكريم هو المصدر الأساسي للدين الإسلامي، فيجب علينا تعلمه ويجب تعليمه للأطفال وهنا تنوعت مصادر تعليم القرآن عن بُعد للأطفال مما ساعد الأهالي على اختيار طرق سهلة توفر الجهد والوقت.

وقد تطور منهج تعليم القرآن الكريم من جيل إلى جيل منذ نزول الوحي لأول مرة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وحتى عصرنا هذا ومر بالعديد من السمات لكي يتناسب مع كل جيل، وها نحن الآن أمام أفضل وأسهل وأنسب الأساليب والنُظم التي تعين وتساعد على تعليميه للكبار كما تساعد على تعليم القرآن عن بعد للأطفال سواء على المستوى التطبيقي أو المستوى النظري، لذا لا تتردد في تعليم القرآن عن بُعد للأطفال إذا كنت تبحث عن طريقة بسيطة وسهلة لتعليم أطفالك القرآن الكريم.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها