التاريخ Mon, Feb 26, 2024

ساعدت فكرة تعلم القرآن للأطفال عن بُعد على توفير فرص لتعلم القرآن الكريم في أي مكان حول العالم لكل الأهالي الذين يرغبون في تعليم وتحفيظ أبنائهم القرآن الكريم، ففكرة تعلم القرآن للأطفال عن بُعد انتشرت في الأونة الأخيرة مثلما انتشر تعليم الكثير من العلوم عبر الإنترنت، كما ساعدت هذه الفكرة الأهالي على استثمار وقت أبنائهم، وتنظيمه بصورة أفضل، وعدم إضاعة الوقت في الخروج من المنزل وانتظار دور الطفل في حفظ القرآن في أي مكان، فالدورات المتاحة الآن عبر الإنترنت جعلت كل طفل يتعلم ويحفظ على حدا، مما ساعد الطفل في زيادة التركيز والإتقان في حفظ القرآن الكريم.

لماذا نعلم القرآن للأطفال؟

يساعد تحفيظ القرآن الكريم في المنزل أو من خلال التحفيظ عن بُعد على أمور مهمة في الحياة ومنها:

  • نشأة الطفل نشأة دينية.
  • معرفة طريق الثواب والعقاب.
  • القرآن هو كلام الله سبحانه وتعالى ومصدر التشريع الأول فيجب على الأطفال فهمه وحفظه جيدًا.
  • إن من صميم الإيمان بناء علاقة مع القرآن وحفظه وفهم معانيه.
  • تنفيذ وصية سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.
  • تعلم القرآن الكريم هو ثواب عظيم في الدنيا والآخرة.
  • يعتبر حفظ القرآن الكريم من أفضل وسائل تعلم اللغة بداية من الأصوات ومخارج الحروف وانتهاءا بالتراكيب اللغوبة والفنية والأدبية.
  • يساعد القرآن الكريم في تطوير معرفة الإنسان وزيادة علاقته بربه.

ما هو فضل حفظ القرآن للأطفال؟

إن تحفيظ القرآن الكريم في المنزل أو تعليمه عن بعد له فضل كبير فهو ينزل السكينة على أهل المنزل فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ، ويتدارسونَهُ فيما بينَهم إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ، وذكرَهُمُ اللَّهُ فيمَن عندَهُ)، كما أنه يضاعف أجر من يتعلم القرآن فحتى من يخطأ في القراءة ويحاول عدة مرات لكي يصل إلى القراءة الصحيحة له أجران مثلما قال الرسول الكريم صل الله عليه وسلم (الماهرُ بالقرآن مع السفرةِ الكرامِ البرَرَةِ، والذي يقرأ القرآنَ ويتَتَعْتَعُ فيه،وهو عليه شاقٌّ، له أجرانِ).

كما أن القرآن الكريم يشفع لأصحابه يوم القيامة كما وعدنا رسول الله صل الله عليم وسلم حين قال (اقْرَؤوا القرآنَ . فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه).

استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال

تعتبر الوسائط المتعددة من أهم وسائل تعلم القرآن للأطفال عن بُعد حيث تعتبر مُعينات تعليمية وأساسيات للتدريس والتحفيظ، وهي عبارة عن وسائل تعليمية تساعد المعلم في تدريسه عن بُعد، وهي تعين المدرس ولكن لا تحل محله، ولكنها معينة أي مساعدة للمدرس لتوصيل ما لديه من مادة علمية إلى أذهان الطلاب بصورة أكثر سهولة وبجهد أقل في مهمة تعلم القرآن للأطفال عن بُعد.

وقد أثبتت العديد من الدراسات التربوية أن معدل تذكر الطفل للصور السمعية والبصرية منذ أن يستقبلها المخ أفضل بكثير من التدريس بالطريقة العادية.

ولهذه الوسائط المتعددة أهمية كبيرة في تعلم القرآن للأطفال عن بُعد ومنها:

  • تعتبر الوسائط المتعددة من الأدوات الرئيسية في تحقيق التواصل بين المعلم وطلابه خلال العملية التعليمية فهي تعمل على بناء المفاهيم.
  • تساعد الوسائل التعليمية من سمعية وبصرية على زيادة إدراك الأطفال لما يحفظونه فبعض الكلمات القرآنية من الصعب على الأطفال فهمها أو حفظها مثل لفظ (الغيث) فبالنسبة للأطفال هذا اللفظ لا يعني شيء وربما يعني فقط (الماء) أو (الماء الذي ينزل من السماء) ولكن مع استخدام الوسائط المتعددة أثناء عملية تعليم القرآن للأطفال عن بُعد فسوف يشاهدون الماء بأعنيهم ويسمعون صوت قطراته ثم يسمعون لفظ (الغيث) عندئذا يرتبط اللفظ بما وصل لعقولهم من صفات عبر حواسهم المختلفة وسيحفظونه على الفور.
  • ويأكد علم النفس أنه كلما فهم الطفل ما يحفظه كلما كان حفظه أسرع وهنا يجب على المعلم أثناء عملية تعليم القرآن للأطفال عن بُعد أن يكون لديه ثلاثة مصادر وهي وفرة الروابط بين أجزاء الموقف التعليمي وتنظيم المادة العلمية بشكل منطقي وإستخدام ما يتعلم أو يحفظ.
  • تساعد الوسائل التعليمية على تعلم القرآن للأطفال عن بُعد برغم الفروق القردية، فهذه الوسائل تهتم بإيجاد المواقف التعليمية التي تتطلب اشتراك حاسة أو أكثر في عملية تحفيظ القرآن، لكي يحدث احتكاك حقيقي بين حواس الطالب والآيات القرانية التي يجب على الطالب حفظها.
  • يساهم استخدام المعلم للوسائل التعليمية أثناء تعلم القرآن للأطفال عن بُعد يقطع رتابة التعلم التقليدي، ويجعل الموقف التعليمي أكثر تشويقًا وجذب للطلاب وخصوصا الأطفال ذات السن الصغير.
  • تزيد الوسائل التعليمية في تعلم القرآن للأطفال عن بعد من زيادة انتباههم أثناء الحفز وإثارة حواسهم مما يزيد من تركيز الأطفال والتدقيق في متابعة الأحداث ومعرفة القصص وهذا الأمر يظهر نتائج إيجابية في تحفيظ القرآن الكريم.
  • نلاحظ أن تعلم القرآن للأطفال عن بُعد مستخدما الوسائل المتعددة يبرز اهتمام الأطفال بالحصص والدورات التعليمية، بصورة كبيرة مقارنة بالتعليم العادي من خلال تكرار الآيات فقط.
  • تزيد نسبة حفظ الأطفال بإستخدام الوسائل التعليمية المتعددة مقارنة بالحفظ من خلال التكرار فقط.
  • تزيد الوسائل التعليمية من تقريب الأزمنة البعيدة والأحداث التي حدثت في الماضي ويحكي اقلرآن عنها، مثل عرض صور الحج والعمرة وصور الكعبة لتقريب الصورة للأطفال، فالصور والألوان تزيد بشكل كبير من زيادة تركيز الأطفال أثناء التعلم وحفظ القرآن.
  • ساعدت الوسائط المتعددة على ابتكار وسائل خاصة عند تعلم القرآن للأطفال عن بُعد خاصة الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.
  • ساعد تصنيف الوسائل على زيادة فهم واستيعاب الطلاب ومن أهم هذه وسائل تعلم القرآن للأطفال عن بُعد:
  1. الوسائل السمعية: وهي وسائل تخاطب حاسة السمع وتحمل هذه الوسائل ؤموزًا صوتية تصل للمخ من خلال الأذن، ومنها التسجيلات الصوتية وبرامج الإذاعة.
  2. الوسائل البصرية: وهي التي تخاطب النظر وتحمل هذه الوسائل رموزًا بصرية تصل هذه الرموز من العين إلى المخ، ويعمل المخ على ترجمتها وتفسيرها ومن هذه الوسائل الشرائح والشفافيات واللواحات بأنواعها المتعددة.
  3. الوسائل السمعية والبصرية وهي وسائل تخاطب حاستي السمع والبصر أي تحمل نوعين من رموز صوتية وبصرية ومنها برامج الحاسب الآلي وتسجيلات الفيديو والشرائح الشفافة التي يصحبها الصوت.

دور القصص والألعاب في حفظ القرآن الكريم

ساعدت القصص والألعاب بشكل كبير في جذب الطفل لكي يتعلم، فالقرآن يحتوي على العديد من القصص فتعليمها للأطفال بطريقة سلسلة يجعل الطفل منجذبًا لسماع باقي القصة وحفظ الآيات كي يربطها ببعضها.

واستخدام الألعاب الذكية مثل المسابقات بين الأطفال حتى في تعليم القرآن للأطفال عن بُعد يجعل بين الأطفال منافسة شريفة مما يزيد من اجتهادهم وحفظهم لكي يفوزوا بالمسابقة.

دور الأهالي في تعلم القرآن للأطفال عن بُعد

بجانب الحلقات التعليمية أو دورات تعلم القرآن على الأهالي أن يساعدوا أبنائهم في التعلم وحفظ القرآن الكريم لأن مساعدة الأهالي لها دور كبير في تعليم الأطفال وتثبيت الحفظ.

  • يجب على الأهالي الإهتمام بتحفيظ ودعم أبنائهم وتشجيعم على قراءة القرآن بشكل يومي والتدريب من خلال المراجعة معهم.
  • تشغيل القرآن الكريم في المنزل لكي يستطيع الأولاد سماع القرآن في كل وقت وحين، وخاصة السور التي يحفظها الابناء.
  • تشيجع الأطفال عن إتمام حفظ جزء أو سورة من خلال تقديم المدح والثناء والمكافآت التي ترفع من روح الأطفال المعنوية.
  • الحرص على الهدوء أثناء تعلم القرآن للأطفال عن بُعد لكي لا يتشتت الطالب.
  • بعد الطالب أثناء تلقيه دورة تعلم القرآن للأطفال عن بعد أي مصادر تشتت من ألعاب وأصوات مزعجة وغيرها لكي يتمكن من التركيز في عملية الحفظ.
  • الحرص على نظافة الغرفة التي يقوم الطال فيها بتلقي دورة تعلم القرآن عن بعد لأن النظافة أساس الهدوء والراحة النفسية ومن مسببات النجاح.
  • إذا قررت تعليم القرآن للأطفال عن بعد من خلال تطبيقات الهواتف الذكية فعليك اختيار التطبيقات ذات الصور الملونة والألوان المبهجة التي تعمل على جذب انتباه الأطفال بصورة كبيرة، وتسهل عليهم عملية الحفظ.
  • مراجعة ما أخذه الأطفال من آيات عقب الحصص الأونلاين مرة واثنين يساهم في تثبيت ما حفظه الأطفال.
  • مراجعة الماضي من السور وعدم الإهتمام بالسور أو الأجزاء الجديدة فقط، لكي يحافز الطفل على حفظه للقرآن الكريم كاملًا دون أن ينسى أجزاء.
  • من المهم أن يكون الأهالي قدوة لأبناءهم، فالأهالي مرآة لأبناءهم، ويقوم الأولاد بمحاكاة وتقليد كل مايرونه من أهاليهم سزاء صح أو خطأ.
  • من المهم قراءة ما أخذه الطلاب من آيات أثناء الصلاة فهذه الطريقة تساهم في تثبيت الحفظ بشكل كبير.

منصة المدرسة دوت كوم وحفظ القرآن الكريم

تقدم منصة المدرسة دوت كوم دورات لحفظ القرآن الكريم للكبار ودورات تعلم القرآن للأطفال عن بُعد من خلال العديد من المعلمين والمعلمات خريجي الأزهر الشريف الذين يتقنون القرآن الكريم قراءة وحفظ، وتقدم المدرسة دوت كوم دورات مرنة فالمواعيد متاحة بشكل صباحي ومسائي وبمجرد التسجيل على الموقع سيقوم أحد ممثلي الموقع بالرد عليك لأن الموقع يعمل على مدار 24 ساعة.

تساعد منصة المدرسة دوت كوم على تعلم القرآن للأطفال عن بعد وتعليمهم الحروف العربية والمخارج بشكل صحيح، كما تعمل المنصة على تعليمهم أحكام التجويد لكي يستطيعوا قراءة القرآن بصورة صحيحة.

فمنصة المدرسة دوت كوم تعتبر من أفضل وأسهل المنصات التي تساعدك على تعلم القرآن للأطفال عن بُعد بطريقة سليمة وبراحة وأمان، فيمكنك الإعتماد على منصة المدرسة دوت كوم وتوفير وقتك ومجهود في انتظار الطفل في أي يمكان آخر، فالمدرسة منصة آمنة تماما للحفظ والتعلم عن بعد.

يعتبر تعلم القرآن الكريم أساس النجاح وطوق النجاة من الفتن والمعاصي والآثام، فحفظك للقرآن الكريم يحفظك في الدنيا والأخرة وتعليمك لأبناءك يجعل ثوابك عظيم، والآن أصبح تعلم القرآن للأطفال عن بعد أفضل وأسهل بكثير مما سبق، فهذه الطريقة ستساعدك في توفير الكثير من الوقت والمجهود وستشعر بالأمان مع المواقع والتطبيقات المهذبة والمعروفة لتعليم الأطفال، وستقوم بإستثمار وقت أطفالك فيما يفيد، وستبعدهم عن أضرار التكنولوجيا الفاسدة، وستساعد على تهذيب أخلاقهم، ومعرفتهم للطريق السليم والحق من الباطل، وسيكون القرآن شفيع لهم بإذن الله يوم القيامة وسببًا في دخولكم لجنة، فلا تضيع هذه الفرصة من يدك وأبدأ الآن.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها