التاريخ Sun, May 29, 2022

banner

أصبح الإقبال على تعلم اللغة العربية من أكثر الاهتمامات التي تشغل بال الكثيرين، وخاصة بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة، وأصبح تبادل الثقافات والسلع أمراً متداولاً، وبالتالي فامتلاك اللغة العربية صار ضرورة؛ لتسيير الأعمال وليس رفاهية من باب التعلم فقط.

 

لماذا صار تعلم اللغة العربية عن بعد الأكثر طلباً حول العالم؟

تعددت طرق تعلم اللغة العربية وتطورت السبل لذلك مع مرور السنوات، بدءاً من التعلم من خلال الكتب التعليمية، ومروراً بالتعلم من خلال المعلمين المباشرين في الحصص التعليمية، ووصولاً إلى تعلم اللغة العربية عن بعد من خلال الدورات التدريبية عبر شبكة الإنترنت.

مميزات التعلم عن بعد

وبالتالي صار التعلم عن بعد عبر شبكة الإنترنت هو الطريقة السائدة اليوم ليس في تعلم اللغة العربية فقط، وإنما في جميع المجالات والمواد العلمية، وذلك لما يضفيه على المتعلم من تسهيلات ومرونة في الاختيار والحضور مع الراحة البدنية وضمان الحرية الشخصية، بالإضافة إلى كثير من مميزات التعلم عن بعد الأخرى، مثل:

- احترام الحرية الشخصية للمتعلم نظراً لعدم اكتراث التعلم عن بعد بالزي أو المظهر الخارجي للشخص الراغب في التعلم.

- تحمل المتعلم لكامل مسئوليته، وذلك لما له من حرية في الحضور أو التغيب، وبالتالي أصبح التحصيل مرهون بالمتعلم وليس بالأنظمة الإجبارية للحضور والإنصراف التي كانت تتبع سابقاً.

- تسهيل تعلم أي شئ عن بعد لعدم قدرة بعض الدارسين على الذهاب لمكان التعلم نتيجة أسباب مرضية أو لبعد المسافة كأن تكون الجامعة أو مكان التعليم والمعلم في بلد أخرى.

- رغبة بعض الطالبات في عدم الاختلاط وبالتالي فالتعلم عن بعد يعد بمثابة الحل الأمثل الذي يلبي رغباتهم ويحقق أهدافهم.

- أصبح التعلم عن بعد أقل كلفة من الماضي، حيث توفير المواصلات والمصروفات التي يتكلفها الدارس أثناء حضوره في مكان خارج بيته.

- مشكلة الموظفين الراغبين في الحصول على دورات تدريبية،حيث لم يكن ليسمح للموظف بمباشرة العمل ودورات  في آن واحد، أما الآن يمكن للشخص العمل والدراسة في نفس الوقت عبر الحاسوب على شبكة الإنترنت.

- مشكلة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من الحركة ذهاباً وإيابا أصبح التعلم عن بعد أفضل لهم في الوصول إلى أهدافهم دون عناء أو شعور بالإجهاد نتيجة الحركة الزائدة.

تعلم اللغة العربية عن بعد

يعتبر تعلم اللغة العربية عن بعد من أشهر الوسائل الحديثة المستخدمة من قبل الطلاب على مستوى العالم، وذلك لما تيسره من سبل الوصول للأهداف التعليمية المطلوبة مع ضمان راحة الطالب،وتوفير الوقت المهدر بالنسبة له، وكذلك توفير للجهد الزائد.

كما يحل نظام تعلم اللغة العربية عن بعد كثير من المشكلات التي تواجه أغلب الدارسين أثناء سعيهم للحصول على المادة العلمية المستهدفة، وكذلك يمنح لهم الكثير من المميزات الأخرى، مثل:

- تنمية مهارات الطلاب العرب في اللغة العربية من خلال تعلم اللغة العربية عن بعد بالحصول على الدورات التدريبيةعبر الإنترنت، كما يمكنهم الحصول على الشهادات الموثقة من خلاله أيضاً.

- ميزة زيادة التحصيل من خلال تعلم اللغة العربية عن بعد نظراً للراحة التي يشعر بها المتعلم أثناء جلسته، وعدم اكتراثه بالملابس أو الحركة التي كان يتوجب عليه مراعاتها في حالة حضوره مع أشخاص آخرين وأمام المعلم بشكل مباشر.

-ساهم تعلم اللغة العربية عن بعد بمساعدة كثير من الطلاب في فهم كثير من الأشياء المتعلقة بقواعد العربية، والتي لم تكن متوفرة من قبل أو تحتاج إلى بحث متعمق في المكتبات.

- أصبح الإقبال على تعلم اللغة العربية عن بعد أكثر نظراً لتوافر كل سبل التعلم من خلال المعلم صاحب الخبرة والمعرفة، بالإضافة إلى سهولة الوصول للمراجع والكتب المطلوبة من خلال الإنترنت بضغطة زر واحدة، عوضاً عن الذهاب للمكتبات والبحث عنها كما كان في السابق.

أفضل موقع تعليم اللغة العربية

وبالتالي صار البحث عن أفضل موقع تعليم اللغة العربية هو الشغل الشاغل للطلاب؛ كي يمكنهم من خلاله تحصيل أكبر كم من المعلومات في أقل وقت ممكن؛ لتوظيفها واستثمارها إما في استكمال الدراسة أو العمل بها في إحدى المؤسسات.

ويعد موقع المدرسة. كوم أفضل موقع تعليم اللغة العربية، حيث يتيح لكم جميع الدورات التدريبية في اللغة العربية بحسب المرحلة العمرية والسنة الدراسية، وتقسم فيه الدورات تبعاً لذلك.

كما يوفر لكم موقعنا الكثير من المميزات مثل تحديد موعد الدورة التدريبية صباحاً أو مساءاً، وكذلك الحضور بشكل منفرد لضمان تركيز الدارس وإبعاده عن المشتتات، والحجز عبر الباقات والعروض بحسب احتياج الدارس.

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد

أما فيما يتعلق بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد فهو أكثر شيوعاً عبر شبكة الإنترنت، وذلك لظروف الدارسين التي تحتم عليهم التعلم عبر الإنترنت؛ نظراً لانتماء أغلبهم لدول الغرب ودول شرق آسيا، وبالتالي لا تتوافر لديهم مراكز تعليم اللغة العربية بشكل مباشر.

ويختلف تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد عن تعليم الناطقين بالعربية نظراً لامتلاك المتحدث العربي لأصوات اللغة العربية، وجزءاً بسيطا من قواعد بناء وتكوين الجملة وبعض المفردات العربية، وبالتالي فالتعامل مع غير الناطقين يحتاج إلى البدء من المراحل الأولى في تعليم اللغة العربية مع ضرورة مراعاة استخدام الاستراتيجيات المناسبة لعمر الدارس ونمط التعلم المناسب له.

ويحتاج المعلم المتخصص في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد إلى امتلاك بعض المهارات والمعارف التي تؤهله لذلك، حيث يجب أن يجيدالتحدثبإحدى اللغات المشتركة مع الطالب كالإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية، وكذلك الأدوات التعليمية كالصور، والفيديوهات، ونماذج التدريب والتقييم الدوري للدارس.

كما يجب على المعلم مراعاة الجانب النفسي للطالب بعدم الإساءة له أو إشعاره بضعف مستواه التعليمي، وكذلك الجانب الاجتماعي بعدم التطرق لعادات وتقاليد الدارس، بالإضافة إلى تجنب طرح الأمثلة والشواهد العقائدية التي تخالف عقيدة الدارس عن عمد.

ويمثل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد أهمية كبرى للدارسين، خاصة بعد الانفتاح التجاري والعلمي والاجتماعي بين دول الشرق والغرب، وبالتالي أصبح الكثير من الدارسين يسعون لتعلم اللغة العربية لأسباب عدة منها:

- تعلم اللغة العربية للالتحاق بإحدى الوظائف التي تشترط اللغة العربية للقبول بها.

- تعلم اللغة العربية للمسلمين الجدد بهدف القدرة على قراءة القرآن الكريم، وكتب الفقه الإسلامي، والحديث الشريف.

- رغبة البعض في تعلم اللغة العربية بهدف اكتساب لغة جديدة للتواصل مع الشعوب العربية والاطلاع على ثقافتهم المختلفة.

وللاطلاع على أهم الدورات التدريبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد والحجز بها.

تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد

ويختلف تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد عن تعلمها للكبار وغير الناطقين بها، حيث يحتاج أطفالنا لتعلم العربية لأهداف عدة تتمثل في المحافظة على الهوية العربية، والترسيخ لاستمرار الثقافة العربية والمحافظة عليها مع مرور الوقت، بالإضافة إلى الأهمية الاستراتيجية للدول العربية اليوم خاصة بعد الانفتاح على العالم في جميع المجالات.

ويعد تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد من أهم الطرق الحديثة التي تستخدمها المؤسسات التعليمية، حيث ظهرت أهمية التعليم عن بعد جلية عقب تعرض البلاد لموجة فايروس كورونا الذي كان له الفضل في إبراز أهمية التعلم عن بعد، وكيف ساهم في إنجاز وتحقيق الأهداف المطلوبة على أرض الواقع من خلال شبكة الإنترنت.

كما تتضح أهمية تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد في عدة أمور تتعلق بالطفل وكذلك بالأسرة، مثل:

- تحقيق الأمان للطفل من تعرضه لأي أضرار جسدية أو نفسية من خلال تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد.

- يعد التعليم في الصغر كالنقش على الحجر وبالتالي فترسيخ اللغة العربية كجزء رئيسي من كيان الطفل عبر الدورات التدريبية عن بعد يزيد بلا شك من انتمائه لثقافته العربية الأصيلة.

- يساعد تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد في رفع كفاءاتهم عن أقرانهم في نفس المرحلة التعليمية، وذلك لاعتماد أغلب نظم التعلم عن بعد على الاستعانة بالوسائل التعليمية الحديثة كالصور والفيديوهات والألعاب التعليمية.

- يزيد تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد من إتقانهم لاستخدام التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لتحقيق أهدافهم، وهو ما يختصر عليهم الوقت، ويوفر لهم بيئة تعليمية جيدة داخل حجراتهم في البيت.

- يزيد تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد من ثقة الطفل بنفسه، وذلك لما يمنح له من حرية التحدث، وطرح أفكاره بعيداً عن اللجوء للعنف أو التوبيخ من قبل كثير من المعلمين أثناء الحصص التعليمية المباشرة.

- وتبرز أهمية تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد في قدرة أولياء الأمور على متابعة أطفالهم، والتأكد من حصولهم على المعرفة المستهدفة، وكذلك مدى تحقق الأهداف التعليمية، بالإضافة إلى قدرتهم على الاطلاع على مستويات أطفالهم من خلال التقييم الذي يخضع له الطفل عبر الدورات التدريبية مع المعلم.

ولذلك فإذا كانت رغبتكم هي تعلم أطفالكم اللغة العربية بإتقان وعن بعد، فاحرصوا على الحجز في الدورات التدريبية لتعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد في موقعنا المدرسة. كوم.

وبالتالي فقد قمنا بتوضيح أهمية تعلم اللغة العربية عن بعد، واقترحنا لكم أفضل موقع تعليم اللغة العربية، وكذلك أهم ما يميز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد في موقعنا المدرسة. كوم، كما نوهنا إلى الفارق بينها وبين تعلم اللغة العربية للأطفال عن بعد في موقعنا كذلك؛ لنوثق لكم في الختام السبل والوسائل التعليمية وأهم التوصيات التي يمكنكم أن تعتمدوا عليها لمعرفة تعليم اللغة العربية عن بعد ومميزاته عن التعليم المباشر.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها