التاريخ Thu, Aug 01, 2024

أهمية دورة توفل في السعودية

يعتبر اختبار التوفل واحدًا من أبرز الاختبارات المعتمدة حول العالم، والذي يستخدم في تقييم الأفراد والتعرف على مستواهم ومهاراتهم في اللغة الإنجليزية، وباعتبار اللغة الإنجليزية لغة عالمية تستخدم في معظم دول العالم، إلى جانب أن إتقان اللغة الانجليزية وإثبات القدرة على التحدث والتواصل بها  يمكّن الأفراد من الدراسة وزيادة فرص العمل في المجالات المختلفة، هنا تكمن أهمية دورة توفل في السعودية، لذا ستجد في هذا المقال كل ما تود معرفته عن دورات التوفل والتحضير لها.

ما المقصود بدورات التوفل؟

دورات التوفل هي دورات تؤهل الأفراد لاجتياز اختبارات التوفل، وهي اختبارات تمّ تصميمها من قبل خدمة الاختبارات التعليمية ETS والتي تعتبر منظّمة غير ربحية ويقع مقرّها في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يعد مصطلح التوفل TOEFL اختصار لـ Test of English as a Foreign Language والتي تعني اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

كما تعتبر اختبارات التوفل بالإضافة إلى الآيلتس أحد أبرز اختبارات تقييم كفاءة الأفراد في اللغة الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى أنه قد تم تصميم دورات التوفل واختباراتها خصّيصًا للأفراد غير الناطقين باللغة الإنجليزية وأيضا للراغبين في استكمال مسيرتهم التعليمية في الجامعات والمؤسسات التعليمية الناطقة باللغة الإنجليزية في بريطانيا وأمريكا والعديد من الدول الأخرى، ولهذه الأسباب تبرز أهمية دورة توفل في السعودية.

ما الفئات التي تستهدفها دورات التوفل؟

وفقا للإحصائيات اجتاز عدد الأفراد المتقدّمين لاختبارات التوفل 35 مليون شخص، هؤلاء الأفراد يتمثّلون غالبًا في:

  • الأفراد الراغبين في الالتحاق بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي.
  • الطلاب المتقدّمين للمنح الدراسية المختلفة خارج البلاد.
  • الأفراد الراغبين في تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.
  • الأفراد المتقدّمين بطلب للحصول على تأشيرة سفر إلى بعض البلدان  الناطقة باللغة الإنجليزية، ولهذا تزداد أهمية دورة توفل في السعودية.

ما هي أهمية دورة توفل في السعودية ودورها في التحضير للتوفل؟

بعد الحديث عن مفهوم التوفل والفئات المستهدفة، أصبح علينا الآن الحديث عن أهمية دورة توفل في السعودية ودورها في التحضير لإختبارات التوفل، إذ تتلخص أهمية دورة توفل في السعودية فيما يلي: 

  • تمنح دورات التوفل الطلاب البداية السليمة للتدريب الصحيح، إذ يتساءل العديد من الطلاب عن البداية الصحيحة التي يمكن اتباعها للتدريب على اجتياز امتحانات التوفل، لذا تمنح دورات التوفل لطلابها  اختبارا لتحديد المستوى، والذي بدوره يمكنهم من معرفة المستوى المناسب الذي يمكن للدارسين بداية التحضير للتوفل منه.
  • تدرب دورات التوفل الطلاب على النطق الصحيح للكلمات باللكنة الأمريكية للغة الإنجليزية، وبالرغم من عدم وجود اختبار للتحدث في امتحانات التوفل، إلا أن النطق الصحيح للكلمات الانجليزية ومفرداتها يساعد الدارسين على تسجيل أعلى النتائج في قسم الإستماع في اختبارات التوفل بسهولة ويسر.
  • إضافة لما سبق، تساعد الدورات التدريبية للتوفل الدارسين في التدرب على الوقت اللازم لإنهاء اختبار التوفل، كما تساعدهم أيضا على التأهل الصحيح من أجل تحقيق النجاح والتفوق في اختبارات التوفل في فترة محدودة من الوقت، هذا بالطبع بعكس التحضير الذاتي، والذي قد لا يمكن الطلاب من إنجاز أعمالهم اللازمة وإنجاز الاختبار في الوقت المطلوب.
  • علاوة على ذلك، تمنح دورات التوفل الطلاب تدريبا مستمرا على مهارات الاستماع، إذ تحتاج اختبارات التوفل إلى التدريب الجيد المستمر على إتقان مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية واللكنة الأمريكية، وذلك من أجل ضمان تحقيق أفضل النتائج في اختبارات قسم الاستماع بالطريقة الصحيحة والحصول على أفضل الدرجات.
  • كما توفر دورات التحضير للتوفل فرصا هائلة للطلاب للتدرب على مهارات القراءة المتنوعة، إذ تساعد دورات التوفل الدارسين في التدرب على مختلف مهارات القراءة، على سبيل المثال: القراءة السريعة واستخراج بعض  المعلومات من النصوص، كما تساعد دورات التوفل في التدرب على مهارة معرفة الكلمات المجهولة وذلك من خلال فهم سياق النص، وتعد هذه المهارات من أهم المهارات التي تعبر عن أهمية دورة توفل في السعودية.
  • تمنح دورات التوفل الطلاب فرصا هائلة للتدرب الجيد على حل الاختبارات، بالإضافة إلى تعلم كيفية التعامل مع ورقة الاختبار بشكل سليم، هذا إلى جانب طرق واستراتيجيات إدارة الوقت وفقا للوقت المعطى فقط لانهاء الاختبار، هذا بالإضافة إلى التدرب على حل الأقسام المختلفة للاختبار خلال الوقت المعطى لكل قسم.
  • تظهر أهمية دورة توفل في السعودية بوضوح في أنها تدرب الطلاب على تعلم الكلمات الانجليزية والمفردات اللغوية بالطريقة السليمة، بالإضافة إلى زيادة الحصيلة اللغوية للطلاب بالطريقة الصحيحة، وكذلك تدرب الطلاب على استنتاج المعانى الصحيحة للكلمات من خلال فهم سياق النص، دون الحاجة إلى الترجمة.
  • يساعد المعلمين في دورات التوفل الطلاب على إتقان الكتابة باللغة الإنجليزية بطريقة احترافية، والتي تعتبر من أصعب المهارات التي تواجه الطلاب عند أداء اختبارات التوفل والحصول على درجات مرتفعة، لذلك يعتبر التدرب على قسم الكتابة في دورات التوفل من أبرز العوامل التي توضح أهمية دورة توفل في السعودية.
  • كما توفر دورات التوفل للطلاب فرصا لمعرفة مستواهم والحصول على تقييمات بشكل دوري، وتعتبر هذه النقطة على رأس أهمية دورة توفل في السعودية، حيث أن التقييم من أهم الوسائل التي تؤثر على التعليم بشكل عام والتقدم في الدراسة والاستعداد لاختبارات التوفل بشكل خاص.
  • اخيراً، فإن من أهم أسباب أهمية دورة توفل في السعودية هي أن الحصول على دورات التوفل هي بمثابة إتقان لقواعد اللغة الإنجليزية، وإتقان التعامل بقواعد اللغة الإنجليزية في الكتابة والقراءة والتحدث، والتحضير لاختبارات التوفل.

لذا لا تتردد أبدا في إجراء اختبار لتحديد مستواك ومهاراتك في اللغة الانجليزية، والتسجيل في الدورات التدريبية التي تؤهلك لاختبارات التوفل، وتحصيل أفضل الدرجات.

كيف تحقق التفوق الأكاديمي من خلال اختبار التوفل في السعودية؟

يتساءل العديد من الطلاب عن أهمية دورة توفل في السعودية وفائدة الحصول على شهادة التوفل، وما المميزات التي تقدمها تلك الشهادة لهم، وكيف يمكن تحقيق التفوق الأكاديمي من خلال اختبارات التوفل، لذا سنتحدث فيما يلي عن طرق تحقيق التفوق الأكاديمي عبر اختبار التوفل.

  • تمكن اختبارات التوفل الطلاب من التقديم على مختلف البرامج الدراسية في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والمعاهد في السعودية، إذ يحتاج الالتحاق بالعديد من الجامعات والمعاهد في السعودية إلى الحصول على شهادة التوفل.
  • الحصول على الكثير من المنح الدراسية  في مختلف دول العالم، إذ تحتاج المنح الدراسية في العديد من الدول حول العالم إلى حصول الطلاب على ما يثبت إتقانهم للغة الإنجليزية، والتي يعد أهمها هو شهادة اختبار التوفل.
  • تساعد شهادات التوفل على الترقي الوظيفي، إذ تعتبر السعودية من أكثر الدول  التي تحتوي على كثافة كبيرة من المقيمين من دول مختلفة، لذا فإن الحصول على شهادة التوفل كأحد أهم الوسائل لإتقان اللغة الإنجليزية، يعتبر من أهم العوامل المؤهلة إلى الترقي الوظيفي.
  • تساعد شهادات التوفل على التطور المهني، إذ تساعد شهادات التوفل على تطوير الأداء المهني للموظفين، وذلك من خلال تطوير مهاراتهم في  اللغة الإنجليزية.
  • توفر شهادات التوفل للطلاب السفر والسياحة، إذ يساعد إتقان مهارات اللغة الإنجليزية عبر اختبارات التوفل على امتلاك القدرة على استخدام اللغة الإنجليزية بإتقان في القراءة والكتابة والتحدث، وبالتالي توفر فرصا للسفر والسياحة إلى الكثير من الدول الناطقة باللغة الإنجليزية بسهولة.
  • توفر شهادات التوفل فرصا للهجرة إلى العديد من الدول حول العالم والتي يتطلب الهجرة إليها الحصول على شهادات إتقان للغة الإنجليزية، وعلى رأس هذه الدول  الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرهم من الدول.
  • تمكن اختبارات التوفل الطلاب من الحصول على شهادة إتقان للغة الإنجليزية معترف بها في ١٣٠ دولة، مما يمنحهم فرصا هائلة للسفر خارج البلاد وزيادة فرص العمل والقبول الدراسي في مختلف الدول، وهذا ما يحقق لهم التفوق الأكاديمي.

بالتالي فإن تحقيق الأهداف السابقة يبرز أهمية دورة توفل في السعودية، والتي تساعد الطلاب على التحضير الجيد للاختبار والحصول على أفضل الدرجات للاستفادة بمميزات شهادة اختبار التوفل من أجل تحقيق التفوق الأكاديمي.

ما هي مميزات وأهمية دورة توفل في السعودية عبر شبكة الإنترنت؟

إن الحصول على دورات التوفل عبر الانترنت يمنح للطلاب الكثير من المميزات المتنوعة، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • يوفر التسجيل في دورات التوفل عبر الانترنت وقت وجهد الطلاب المبذول في الدروس الحضورية.
  • يمكن للطلاب اختيار المعلم الذي يناسبهم عند التسجيل في دورات التوفل عبر الانترنت وخاصة من خلال الأكاديميات والمنصات الأونلاين، والتي بدورها تقدم فرصا جيدة للطلاب للحصول على حصص تجريبية وذلك لاختيار أفضل معلم.
  • إن التسجيل في دورات التوفل عبر الانترنت يمكن الطلاب من استخدام جميع الوسائل التكنولوجية المتقدمة في الشرح والتدريب، والتي بالطبع قد لا تتوفر بعض منها في الدروس الحضورية.
  • يمنح التسجيل في دورات التوفل عبر الانترنت الطلاب فرصا جيدة للتدرب على أساليب إدارة الوقت الخاصة بالاختبار، والتي قد لا توفرها الدروس الحضورية.
  • تتسم دورات التوفل عبر الانترنت بالمرونة وإمكانية اختيار الطلاب للوقت الذي يناسبهم لتلقي الدروس حسب الموعد الذي يناسب كل طالب سواء كان صباحي أو مسائي

أنواع اختبارات التوفل:

تظهر أهمية دورة توفل في السعودية في أنها تؤهل الأفراد لاجتياز كافة اختبارات التوفل من أجل العمل بالخارج أو السفر لبعض البلدان الناطقة باللغة الانجليزية أو الالتحاق بالجامعات والمنح الدراسية المختلفة، ولذلك فقد تم تطوير تلك الدورات لتلبي الاحتياجات المختلفة للطلاب المتقدمين، ومن أهم أنواع اختبارات التوفل ما يلي:

  • اختبار التوفل iBT

  • وهو الاختبار الأكثر شهرة حول العالم، iBT هي اختصارا ل Internet Based TOEFL، ويقصد بها اختبار التوفل عبر الإنترنت، وهو اختبار أكاديمي يقيس مهارات الأفراد الطلاب وقدراتهم على التواصل باللغة الإنجليزية في الوسط الأكاديمي أو الجامعي.

  • اختبار التوفل الأساسي TOEFL Essentials

  • وهي اختبارت كما يعبر عنها اسمها، فهي اختبارات تقيس المهارات الأساسية للطلاب في اللغة الإنجليزية، ولعل أبرز ما يميّز هذا الاختبار عن النوع السابق هو أنّه لا يستغرق وقتا طويلا كما يتسم بالسهولة، كما يركز هذا الاختبار على اللغة الإنجليزية المستخدمة في حياتنا اليومية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية المستخدمة في الجامعات، ولذلك تهتم السعودية دوما بالتحضير للتوفل.

  •  التوفل ITP

  • وهي اختبارات التوفل المؤسسي، والمعروفة أيضًا باسم Institutional TOEFL، وهي اختبارات يتم استخدامها من قبل العديد من المؤسسات الجامعية والمعاهد الأكاديمية وذلك لقياس مهارات طلابها وكفائتهم في اللغة الإنجليزية، كما تقوم الجامعات في هذا النوع من الاختبار بإجراء امتحانات كفاءة خاصّة بها في اللغة الإنجليزية ولكن تحت إشراف وترخيص من منظمة ETS، إن تنوع اختبارات التوفل هو ما يبرز أهمية دورة توفل في السعودية

  • اختبار التوفل للأطفال

  • وفي هذا النوع يوجد اختباران أساسيان، الاختبار الأول هو اختبار التوفل الأساسي TOEFL Primary وهذا النوع للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 حتى 11 عاما، أما الاختبار الثاني فهو اختبار التوفل جونيور TOEFL Junior  وهو للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 حتى 16 عاما.

  • اختبار التوفل الورقي PBT

  • وهذا الاختبار كما يتضح من اسمه فهو اختبار ورقي كتابي يتضمّن نفس الأقسام الموجودة في الاختبار العادي، لكن بحلول شهر نيسان من عام 2021 تم إيقاف العمل بهذا الاختبار.

    ما هي الأقسام المختلفة لاختبارات التوفل؟

    كما ذكرنا من قبل أن أهمية دورة توفل في السعودية تكمن في التحضير للتوفل من أجل التعرف على كفاءة الأفراد المتقدمين في اللغة الإنجليزية، وهذا لن يتم إلا بقياس مهارات المتقدمين في أربعة جوانب أو أقسام أساسية وهي كالتالي:

    القراءة:

    وهذا القسم يضمّ حوالي 36 إلى 56 سؤالاً حول ثلاثة أو أربعة نصوص، وتكون الأسئلة في هذا القسم على شكل فقرات متنوعة يأتي بعدها مجموعة من الأسئلة، وتكون مدّة الاختبار في هذا القسم: 60 - 80 دقيقة.

  • الاستماع: وهنا يتم عرض مجموعة من المقاطع صوتية لبعض المحاضرات أو الحوارات، يلي ذلك عدد من الأسئلة التي تتعلق بتلك النصوص الصوتية، ويتراوح عدد هذه الأسئلة في هذا الاختبار ما بين 34 إلى 51 سؤالاً، بينما تكون مدة الاختبار في هذا القسم: 60 - 90 دقيقة

  • المحادثة: ويُطلب من المتقدّمين في هذا القسم من الاختبارات إعطاء رأيهم حول موضوع ما أو التحدّث بناءً على مقاطع صوتية يسمعونها أو نصّ مكتوب يقرأونه، إذ يُطرح على المتقدمين حوالي ستة أسئلة، وتكون مدة الاختبار في هذا القسم: 20 دقيقة.

  • الكتابة: وفي هذا القسم يتوجب على المتقدّمين للاختبار كتابة مقالين، المقال الأول يتم كتابته بناءً  على مقطع صوتي أو نصّ مكتوب، أما المقال الثاني فيقوم فيه المتقدمين بإعطاء رأيهم حول موضوع معيّن، ومدة الاختبار في هذا القسم: 50 دقيقة. ولذلك تهتم الرياض بالتحضير للتوفل وتظهر أهمية دورة توفل في السعودية.

  •  

    جدير بالذكر أن الأقسام السابقة التي تم ذكرها هي أقسام اختبار التوفل iBT، أي اختبار التوفل عبر الانترنت، وقد تم ذكرها كونها الاختبارات الأكثر شيوعًا بين أنواع التوفل، أما بالنسبة لبقية أنواع اختبارات التوفل فهي متشابهة بشكل عام في العديد  من أجزائها مع اختبار التوفل عبر الإنترنت، ولكن الاختلاف الوحيد عادة ما يكون في عدد أسئلة الاختبار والوقت المخصص للإجابة عن كلّ قسم.

    أهمية دورة توفل في السعودية:

    تظهر أهمية دورة توفل في السعودية بوضوح في أنها تؤهل المتقدمين لاجتياز اختبارات التوفل والتي توفر مميزات عديدة للمتقدمين، هذه المميّزات تجعل اختبارات التوفل من أهم اختبارات الكفاءة اللغوية، وتظهر هذه المميزات بوضوح في ما يلي:

  • جواز سفر للدراسة في الخارج: حيث تعتبر شهادات التوفل بمثابة جواز سفر تتيح للحاصلين عليها فرصا هائلة للدراسة في مختلف الجامعات والمؤسسات الأكاديمية حول العالم، حيث أن شهادات التوفل  معتمدة من قبل أكثر من 9000 معهد ومؤسسة في ما يزيد على 130 دولة على مستوى العالم، وتتضمن هذه المؤسسات أفضل 100 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • تتسم شهادات التوفل النزاهة والجودة: حيث أن اختبارات التوفل تختبر جميع المتقدمين في ظروف امتحان متماثلة، كما يتمّ تصحيح اختبارات التوفل من قبل خبراء مجهولين في مؤسسة ETS.

  • تعتبر شهادات التوفل بمثابة إثبات حقيقي للكفاءة في اللغة الإنجليزية: حيث تعتبر الأسئلة المطروحة في اختبارات التوفل أسئلة أكاديمية بنسبة 100%، كما تعبّر هذه الأسئلة عن مستوى المتقدّمين في اللغة الانجليزية بشكل دقيق، ممّا يجعل شهادات التوفل مقياسا حقيقيًا دقيقا لكفاءة المتقدّمين ومهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

  •  

  • وفرة المصادر والمراجع من أجل التحضير للتوفل: حيث تتسم دورات التوفل بتوافر الكثير من المصادر والمراجع اللازمة للتحضير لاختبارات التوفل من كتب ومنصات إلكترونية ودورات تدريبية عبر الإنترنت وفي العديد من مراكز اللغة المنتشرة حول العالم.

  • كيف تساعد منصة المدرسة دوت كوم على التحضير للتوفل:

    نظرا لأهمية دورة توفل في السعودية، يمكن للمتقدمين الحصول على مساعدات من أجل التحضير للتوفل وإحراز أفضل النتائج في اختبارات التوفل من خلال الإستعانة بالدورات التحضيرية للتوفل والتي توفرها منصة المدرسة دوت كوم، إذ تقدم منصة المدرسة دوت كوم مزايا عديدة وهي كما يلي:

    • حصول المتقدمين لدورات التوفل على توجيهات من بعض المتخصصين ذوي خبرة.
    • ونظرا لأن أهمية دورة توفل في السعودية تتلخص في تهيئة المتقدمين لاختبارات التوفل المختلفة وتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية، فإن منصة المدرسة دوت كوم تعمل على تنمية المهارات الأربعة للغة الإنجليزية وهي القراءة، والكتابة، والتحدث، والاستماع، وذلك من خلال الفصول الدراسية الخاصة بدورات التوفل.
    • حصول المتقدمين على تقييمات موثوقة أثناء فترة الدراسة في الدورات التحضيرية للتوفل، وتصدر هذه التقييمات من قبل المشرفين.
    • كما تتسم منصة المدرسة دوت كوم بإجراء الكثير من الاختبارات التجريبية قبل اختبار التوفل الفعلي، مما يعطي المتقدمين فرصة لتوقع النتيجة التي قد يحصلون عليها في شهادات التوفل الأصلية.
    • تعلم منصة المدرسة دوت كوم المتقدمين كيفية التخلص من المخاوف المتعلقة باختبارات التوفل من خلال الخضوع لظروف مشابهة لاختبارات التوفل الأصلية.
    • كما تساعد منصة المدرسة دوت كوم المتقدمين على تحديد أهدافهم المرجوة من الاختبار بدقة.
    • علاوة على ذلك، معرفة الطرق والاستراتيجيات الصحيحة للإجابة عن الأسئلة وكيفية التنقل بين الأسئلة المختلفة دون إهدار الوقت.
    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها