elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Wed, Mar 23, 2022

مراجعات التوفل

امتحان شهادة التوفل

امتحان شهادة التوفل هو اختبار اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو من الاختبارات المعتمدة عالمياً، ويعتبر حامل شهادته من الموثقين لدى أغلب الدول كدليل لإتقانه اللغة الإنجليزية علمياً وعملياً.

ويعتبر مصطلح التوفل "TOEFL" اختصاراً لجملةTest of English as a Foreign Language، وتعني "اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية"، ويهتم هذا الاختبار بتحديد مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية، ومعرفة قدرته على فهم المواد الدراسية المكتوبة بالإنجليزية، وما إذا كان قادراً على تحقيق أداء جيّد فيها أم لا.

الفئات التي يستهدفها امتحان التوفل

يستهدف امتحان التوفل الكثير من الفئات باختلاف مستوياتهم التعليمية والوظيفية، ويمكن حصر تلك الفئات في:

- الشباب الراغبين في تطوير مستواهم المهاري والأكاديمي في اللغة الإنجليزية.

- طلاب المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بمرحلة التعليم الجامعي.

- الطلاب الراغبين في الحصول على المنح الدراسية في الخارج.

- المواطنون والطلاب والموظفون الراغبون في الحصول على تأشيرات للسفر لإحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.

أهم إسهامات امتحان التوفل

يعتبر امتحان التوفل من الامتحانات التي يحتاج إليها كثير من المواطنين في الالتحاق ببعض الوظائف،كما يعتبره البعض أحد متطلّبات القبول في الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي يختارها الطالب لبدء مرحلة التعليم العالي.

وتظهر فائدة امتحان التوفل فيما يساهم به من تطوير لمستوى الطلاب الأكاديمي في مادة اللغة الإنجليزية، مما يجعلهم مؤهلين عقب التعليم العالي للخوض في سوق العمل العام، والامتداد للهجرة والعمل بكبرى الدول الغربية، كما يثقل سيرتهم الذاتية بأهم جزء وهو اللغات المطلوب إتقانها بشكل معتمد للقبول الوظيفي وهي اللغة الإنجليزية.

أنواع امتحان التوفل

وينقسم امتحان التوفل إلى ثلاثة أنواع:

- اختبار التوفل (IBT) وهو الذي يقيس مهارات الطلاب الأربعة في اللغة الإنجليزية (الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة)، والذي يجريه الطالب عبر شبكة "الإنترنت"، أو في الأماكن والمراكز التابعة لمؤسسة (ETS)، ويشهد هذا النوع من امتحانات التوفل أكبر عدد من الإقبال بنسبة تعادل 97% من المتقدمين لإجراء امتحان التوفل بأنواعه المختلفة على مستوى العالم.

- اختبار التوفل (PBT) وهو اختبار التوفل الورقي، والذي لا يشيع بنسبة كبيرة بين الطلاب والراغبين في اعتمادهم كأهل للغة الإنجليزية، نظراً لاعتماد أكثر المتقدمين على اختبار (IBT) الذي يقام بواسطة الحاسب الآلي عبر شبكة الإنترنت، ويستخدم امتحان التوفل (PBT) في أغلب الدول والأماكن التي تفتقد للحواسيب، ولا يتوفر بها اتصال بشبكة "الإنترنت".

- اختبار التوفل (TBD) وهو اختبار التوفل المعدل لاختبار التوفل (PBT)، والذي يعني بقياس مهارات (القراءة – الكتابة – الاستماع)، ولكن لا يوفر قياساً لمهارة التحدث نظراً لاحتياجها توافر تقنيات كثيرة لقياس وتحليل الكلام ومخارج الأصوات.

أعرف المزيد: فائدة شهادة التوفل

أهم الفوارق بين امتحان التوفل (IBT) و (PBT)

يتميز امتحان التوفل بتفرده عن غيره من الامتحانات الأخرى في قياس مادة اللغة الإنجليزية، من حيث ما يحققه من دقة في قياس مستوى المتقدمين له دون أي اعتبار سوى قدرتهم على تحصيل مهارات اللغة الإنجليزية، ولكن يختلف امتحان التوفل الحاسوبي عن الورقي في عدة أشياء، هي:

- وقت الامتحان:
يبلغ وقت امتحان التوفل الورقي (3 ساعات ونصف)، بينما يبلغ وقت امتحان التوفل المحوسب (4 ساعات ونصف).

- مستوى الامتحان:

يتميز الاختبار المحوسب بأنه أكثر صعوبة من الاختبار الورقي.

- درجة تقييم الامتحان:

يتم تقييم اختبار التوفل الورقي (PBT) بعلامة تترواح ما بين 310 إلى 677، وذلكبتوزيع العلامات بالتساوي على الأقسام الثلاثة بدرجة تتراوح ما بين 31 إلى 68 في كل قسم،بينما في الاختبار المحوسب (IBT)يتم تقييم الأسئلة بعلامة تترواح ما بين 0 إلى 120، توزع بالتساوي على أقسام الاختبار الأربعة (الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة)، بدرجة تترواح بين 0 إلى 30 في كلّ قسم.

- أقسام الامتحان:

يتكون امتحانالتوفل المحوسب من أربعة أقسام هي(القراءة– الاستماع - التحدث –الكتابة)، بينما يتكون امتحان التوفل الورقي من ثلاثة أقسام هي(القراءة – القواعد – الاستماع)، ويضاف إليها قسم كتابة المقالة.

أقسام امتحان التوفل

ينقسم امتحان التوفل الأكثر شيوعاً (IBT) إلى أربعة أقسام رئيسية، يشمل كل منها مجموعة من الأسئلة، وتقسم الدرجات على عدد الأسئلة بشكلٍ متساوٍ، وتتمثل تلك الأقسام الأربعةفي مهارات (الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة)، ويمكن تفصيلها كالآتي:

- مهارة الاستماع:

ويتراوح عدد الأسئلة فيها ما بين (34 – 51) سؤالاً، وتأتي الأسئلة على هيئة مقاطع صوتية مسجلة لمحادثات أو مناقشات يستمع إليها الطالب، ثم يقوم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بتلك المقاطع.

- مهارة التحدث:

وتبلغ عدد أسئلتها (6) أسئلة، وتتمثل الأسئلة في إعطاء الطالب رأيه بالتحدث عن موضوع مكتوب، أو مقطع صوتي مسموع.

- مهارة القراءة:

وتتراوح عدد الأسئلة فيها ما بين (36 – 56) سؤالاً، والتي تطرح حول 3 أو 4 نصوص، ويتشكل سؤال القراءة في الامتحان على هيئة فقرات يليها عدد من الأسئلة التي يجيب عليها الطالب.

- مهارة الكتابة:

وتتمثل تلك المهارة في سؤالان في الامتحان، ويطلب في أحدهما من الطالب كتابة مقال يوضح فيه رأيه حول مقطع صوتي مسموع، أو نص مكتوب، ويطلب في الآخر كتابة مقال حول قضية أو موضوع محدد.

ما أهمية شهادة التوفل؟                                           

تكمن أهمية شهادة التوفل في جميع المجالات ولجميع الفئات، حيث تثقل شهادة التوفل الحاصلين عليها بالكثير من المميزات عن غيرهم ممن لا يملكونها، بحيث تجعل فرصهم في الالتحاق بمجالات العمل المختلفة أكثر من غيرهم، ويمكننا رصد فائدة شهادة التوفل ومزاياها في عدة نقاط، منها:

- خضوع الاختبار لمعايير النزاهة، من حيث قياس مستوى الطلاب بشكل واقعي، دون تدخل بأي شكل من الأشكال في تغيير النتائج.

- ظهور أهمية شهادة التوفل بوضوح في تسهيل حركة الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم في جامعات الدول الغربية التي تتحدث الإنجليزية كلغة أساسية للدولة.

- توافر العديد من السبل والمراجع للحصول على كل المعارف حول امتحان التوفل، مع سهولة الحصول على الدورات التدريبية والمصادر المسموعة والمرئية حول كل ما يتعلق بامتحان التوفل.

- تعد شهادة التوفل مصدراً موثقاًللتأكيد على كفاءة الطلاب الحاصلين عليها، وقبولهم جامعياً باعتبار إتقانهم للغة الإنجليزية بسهولة، بالإضافة لسهولة الالتحاق بالوظائف التي تشترط توافر الإنجليزية في المتقدمين لها.

أهمية دورات امتحان التوفل في "المدرسة. كوم"

وازدهرت مساهمات موقع "المدرسة. كوم" فيما قدمه للطلاب من دورات في امتحان التوفل، والتي شملت التدريب على امتحان التوفل الورقي وامتحان التوفل الحاسوبي، مما يحقق الموضوعية لكلا الطرفين، وتنقسم دورات التوفل في "المدرسة. كوم" إلى ثلاث دورات:

-دورة التحضير لامتحان التوفل أون لاين

وهي تستهدف تحضير الطالب لاجتياز امتحان التوفل من خلال التدرب على الامتحان الورقي أوالحاسوبي، كما تكسب الطالب القدرة على تعلم استراتيجيات الحل الأنسب للأسئلة في امتحان التوفل.

- مراجعة امتحان التوفل حصص- Toefl exam 6

وهي دورة لمراجعة امتحان التوفل، وتستهدف الوصول بالطلاب لإدراك أقسام امتحان التوفل وفهم أساسياته، وكذلك معرفة استراتيجيات الاختبار في كل قسم من أقسام امتحان التوفل، مع شرح الأسئلة وتبسيطها للطالب، بالإضافة إلى حل أسئلة واختبارات قصيرة لجميع الأقسام من واقع امتحانات توفل سابقة.

 

- مراجعة امتحان التوفل حصص - toefl exam 8

وهي من أهم دورات المراجعات في التوفل، والتي تدرب الطالب على امتحان التوفل الورقي أوالحاسوبي، والتي تستهدف الراغبين في تحقيق أكبر الدرجات، والساعينلعلاج بعض نقاط ضعفهم في اللغة الإنجليزية قبل خوض امتحان الآيلتس.

وتساعد هذه المراجعة الطالب على الوصول لإدراك أقسام امتحان التوفل وفهم أساسياته، وكذلك معرفة استراتيجيات الاختبار في كل قسم من أقسام امتحان التوفل مع شرح الأسئلة وتبسيطها له، بالإضافة إلى حل أسئلة واختبارات قصيرة لجميع الأقسام من واقع امتحانات توفل سابقة.

وتقدم دوراتنا ميزات متعددة للطلاب الراغبين في حجز الدورات، وهي:

- التركيز على التدريب العملي من واقع أسئلة امتحان التوفل.

- التدرب على أيدي مدرسين متخصصين فيالجوانب العلمية والعملية بخبرات مميزة.

- تقدم محاضرات المراجعة أون لاين عن طريق زووم - مرونة اختيار مواعيد صباحية ومسائية.

- تزويد الطالب بالمذكرات والملخصات التي تمكنه من المراجعة بكفاءة خارج الفصول التدريبية.

- بلوغ مدة حصة المراجعة ساعة تدريبية.

وبناء على ما سبق ذكره فقد فندنا لكم كل ما يتعلق بامتحان التوفل، مما يؤكد أهمية شهادته لدى أغلب المؤسسات والشركات المحلية والعالمية بدولة الإمارات العربية، بالإضافة لفائدة شهادة التوفل لدى حاملها في تسهيل قبوله الجامعي والوظيفي، وتسهيل إجراءات سفره في كثير من الأحيان للدول الأجنبية المتحدثة بالإنجليزية.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها