elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Mon, Apr 04, 2022

الفرق بين اختبار الامسات والايلتس والتوفل والسات

هل الفرق بين اختبار الامسات والايلتس والسات؟

هل تريد الالتحاق بجامعة عريقة مثل جامعة أوكسفورد مثلا؟ هل أصابك الارتباك بسبب كثرة المسميات و الأنظمة التعليمية المختلفة، ولا تعرف من أين تبدأ ؟! و هل تريد مستقبل أفضل سواء كان لك أم لأطفالك، تابعونا في هذا المقال حيث سنحاول توضيح أهم الفروق والاختلافات بين اختبار الإمسات، اختبار الايلتس، اختبار التويفل، اختبار السات.

ماهو اختبار الامسات؟

سنة 2017 قامت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات بتطبيق اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) وهو اختصار لـ   The Emirates Standardized Test . 

الاختبار عبارة عن مجموعة من الاختبارات الوطنية المعيارية التي تجرى إلكترونيًّا، في مواد الرياضيات والعلوم واللغة العربية والإنجليزية وفق المعايير الوطنية في التعليم.

يتكون اختبار الإمارات القياسي من ثلاثة مراحل: 

  1. الاختبار الأساسي أو اختبارات تحديد المستوى للصف الأول الأساسي: (Baseline Tests) 

وذلك لقياس استعداد الطلبة للتعلم بعد إنتهاء مرحلة رياض الأطفال. مما يوفر بيانات لتطوير المهارات والمعارف للطلبة من البداية وتعديل المناهج بناءًا على النتائج والبيانات التي تم جمعها. 

  1. الاختبار التتابعي أو اختبارات تتبع المهارات والمعارف (Advantage Tests): 

 هي اختبارات قياسية تشمل طلبة صفوف: (الرابع، السادس، الثامن والعاشر) للمهارات والمعارف التي يمتلكها الطلبة عبر سنوات التعليم العام في اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم، ثم تزويد أصحاب القرار في الوزارة والمدارس ببيانات تساعد في تحسين أو تعديل أو تطوير المنظومة التعليمية لتضاهي التوقعات العالمية في جميع المدارس الحكومية. 

  1. اختبار الإنجاز أو اختبارات قبول جامعية ((Achieve Test: تقيس امتلاك الطلبة للمهارات والمعارف الضرورية بعد انتهاء مرحلة التعليم العام ومرحلة ما قبل التعليم العالي في مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحاسوب والأحياء ضمن مراكز اختبارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم. وهي اختبارات قياسية معيارية للقبول الجامعي. 

إلغاء الشعب المعروف بنظاميا العلمي والأدبي: 

في 2015 تم إلغاء المسارين العلمي والأدبي والتحول للمساق العام والمتقدم وذلك لتطوير المخرجات التعليمية العامة، ومجاراة متطلبات الاقتصاد المعرفي، وضمان تكافؤ الفرص للطلبة عبر اكتساب المهارات والمعارف والقيم للالتحاق بأي من التخصصات الجامعية دون الحاجة- للالتحاق بالسنة الجامعي التحضيرية في الخارج. 

أقرأ المزيد: كل ما يخص اختبار امسات في الإمارات

ما الغرض من اختبار الامسات؟

  • يضمن اختبار الامسات حصول الطلاب على المعارف والعلوم والمهارات اللازمة للمشاركة الفعالة في المجتمع الاقتصادي المعرفي.
  • الغرض من اختبار الامسات هو المساعدة في تحديد مستويات أداء الطلاب، و إعانة المعلمين والمدارس والوزارة في تحديد المشكلات في المناهج التي قد تقابل التلاميذ، قبل أن تصبح معقدة ومستعصية، ليتم تقديم المساعدة لهم بالطرق العلمية التربوية و بوضع الخطط المناسبة للتعديل والتحسين.

ما هي شروط التقييم ل اختبار الامسات؟

يكون التسجيل لامتحان إمسات عبر منسق المدرسة، ليتكفل بإجراءات تسجيل الطالب في الامتحانات الإلكترونية. 

طريقة اجتياز اختبار الامسات بنجاح؟

إليك بعض النصائح للعمل بها قبل وبعد تقديم امتحان إمسات: 

  1. التأكد من إكمالك لعملية التسجيل. 
  2. طباعة التذكرة الاختبارية قبل موعد كل اختبار مع قراءة كافة التعليمات عليها. (كل اختبار له تذكرته الخاصة) 
  3. المتابعة والتواصل مع منسق مدرستك وخاصة للطلبة أصحاب الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة) لمراعاتهم أثناء الامتحانات وعملية التسجيل بعد توفير الأدلة والتقارير الطبية المعتمدة. 
  4. الاطلاع على النماذج لاختبارات إمسات التي يمكن العثور عليها في موقع الوزارة. https://emsat.moe.gov.ae/emsat/EmSAT_register_ar.aspx
  5. الاطلاع على دليل الطالب" تطبيق اختبار الإمارات القياسي أثناء جائحة كوفيد https://emsat.moe.gov.ae/emsat/doc/2021.02.11-CovidEmSATBooklet.pdf
  6. تعرف على جميع المعلومات ذات العلاقة بالاختبار وسياسة التسجيل، والغياب، والتأخير من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لاختبارات إمسات. 
  7. تأكد من تواجدك في القاعة الصحيحة للاختبار.

ماهو اختبار الايلتس؟

اختبار الآيلتس IELTS هو المنظومة الدولية لقياس إتقان اللغة الإنجليزية International English Language Testing System. ويعتبر اختبار الآيلتس أكثر اختبارات اللغة الإنجليزية شهرة على مستوى العالم لأغراض الدراسة والعمل والهجرة إلى الخارج، حيث تم إجراء ثلاثة ملايين اختبار آيلتس العام الماضي.

ما هو الغرض من اختبار الايلتس؟

إن كنت ترغب في الالتحاق بإحدى الجامعات العالمية أو التقديم على عمل في الخارج، يتعين عليك أولاً الخضوع لامتحان يقيم لغتك الإنجليزية من أجل متابعة الإجراءات اللازمة، وهو امتحان الايلتس .

يعد امتحان الايلتس تذكرة دخولك إلى العديد من الدول في العالم لاستكمال تعليمك الجامعي، كما تشترط بعض الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة اجتياز امتحان الايلتس ليتم قبول طلب الالتحاق بمقاعد الدراسة. يجدر بالذكر أن بعض الوظائف تتطلب حصول المتقدم على شهادة الايلتس أيضاً.

أقرأ أيضا:طريقة امتحان الايلتس

شروط التقديم ل اختبار الايلتس؟

1- بطاقة هوية سارية (جواز السفر أو بطاقة الهوية )، يجب عليك إحضار الهوية المسجلة الأصلية الخاصة بك للاختبارات التحريرية والمحادثة. يتعين على المرشحين الذين تقل أعمارهم عن ١٨ عامًا تقديم موافقة خطية من أحد الوالدين أو الوصي من أجل حجز الاختبار.

2- بطاقة مصرفية للدفع مقابل اختبارك. يمكنك الدفع إما من خلال نظام الحجز عبر الإنترنت الخاص بنا أو عن طريق التحويل المصرفي.

ما هي طريقة اجتياز اختبار الايلتس بنجاح؟

بعض النصائح التي ستساعدك في اجتياز الامتحان:

  • عند تسجيل امتحان الايلتس، احرص على أن تسجل في أحد مراكز التي تقدم دورات ايلتس
  • لا تستهين في الامتحان مهما كنت واثقاً من إجادتك للغة الإنجليزية، حيث يجب عليك الدراسة والتحضير للامتحان قبل التقديم
  • يمكنك البحث عن امتحان ايلتس تجريبي من أجل معرفة نمط الأسئلة أكثر فأكثر
  • لا تتردد في جزء المحادثة من امتحان ايلتس ولا تجيب بإجابات قصيرة
  • تأكد من الوصول في الوقت المحدد لقاعة الامتحان
  • أخبر المراقب فوراً إذا واجهتك أي مشكلة
  • احرص على أن تكون الهوية الشخصية سارية المفعول

ماهو اختبار التويفل؟

التوفل (TOEFL بالإنجليزية أو Test of English as a Foreign Language) هو اختبار في اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها أو الذين يستعملونها كلغة ثانية لقياس درجة إتقانهم لها. هذا الامتحان مطلوب اجتيازه من الطلاب الأجانب في أكثر من 2400 كلية وجامعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وأماكن أخرى في العالم. يتم صياغة وكتابة هذا الامتحان بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية (Educational Testing Service)

ما الغرض من اختبار التويفل؟

إذا كنت تتطلع  لدراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا فى اللغة الإنجليزية، سيكون عليك إجتياز اختبار لإثبات كفائتك فى اللغة الإنجليزية، وللتأكد من مهاراتك وقدراتك اللغوية المطلوبة الضرورية للدراسة، والتوفل هو أحد الاختبارات القياسية الموحدة المتعلقة بقياس القدرات اللغوية فى اللغة الإنجليزية.

ينظم اختبار التوفل عن طريق مؤسسة ETS، ويكون الامتحان نوعان الأول إمتحان ورقى (PBT) والثانى يكون على الإنترنت (IBT)، والغرض الرئيسي من الامتحان هو قياس قدراتك على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة والمكتوبة والتعرف على مدى ملائمة قدرتك الكتابية بالإنجليزية للمستوى الجامعي.

اختبار توفل معترف به فى أكثر من 130 دولة على مستوى العالم، وأكثر من 7500 كلية جامعية ومؤسسة تعليمية أخرى تقبل التوفل بجميع أنحاء العالم، وتستخدم نتائج إختبار التوفل للقبول ببرامج دراسة اللغة الإنجليزية، عن طريق الالتحاق بمنحة دراسية، أو للهجرة.

تم تطوير الاختبار لقياس مدى الكفاءة اللغوية فى اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب الراغبين فى الدراسة بالجامعات الأميركية والكندية. وبالتالي، فنظام الاختبار صمم لكى يتلائم بدقة مع الوجهات الدراسية العديدة، ويناسب نظام إختبارات الجامعات الأميركية، وأصبحت الآن معظم الجامعات فى المملكة المتحدة تقبل التوفل.

أقرأ المزيد: ما هو امتحان التوفل تفاصيل يهمك معرفتها 

ما هي شروط التقديم ل اختبار التويفل؟

يحتاج المتقدم بعض الأوراق للتقديم إلى اختبار التويفل:

  • بطاقة الهوية الخاصة به  او جواز السفر.
  • يجب أن تقوم بكتابة اسمك كما هو مكتوب في البطاقة الشخصية التي سوف تحضرها معك أثناء إجراء الاختبار، حيث إذا وجد اختلاف سوف يتم منعك من دخول الامتحان، ولن تستطيع استرجاع أموالك.
  • يجب أن تمتلك بطاقة إلكترونية لدفع تكلفة الاختبار حيث غير مسموح بالدفع النقدي.

ما هي طريقة اجتياز اختبارالتويفل بنجاح؟

يمكنك زيارة موقع التوفل الرسمي لمزيد من المعلومات عن مواعيد الامتحان فى بلدك. مع ذلك، العديد من المؤسسات والجامعات تقدم دورات تحضيرية مختلفة لمساعدة الطلاب الدوليين وإعدادهم للامتحان.

يمكن للطلاب التسجيل في اختبار التوفل ودفع الرسوم بشكل مباشر عبر الموقع الرسمي ، وبالنسبة للطلّاب الغير قادرين على الالتحاق بالتحضير فيمكنهم استخدام محرّكات البحث للوصول للعشرات من نماذج اختبار التوفل التجريبية والدورات التحضيرية المجانية لتقوم بالتدرب و إعداد نفسك جيدا للإمتحان.

يمكنك أيضا أن تقوم بعدة أمور للتنمية المهارات الللغوية مثل الاستماع للأغاني او الأفلام الإنجليزية بدون ترجمة، او حتى زيارة نادي او جلسات التحدث باللغة الأنجليزية.

ماهو اختبار السات؟

اختبار الـ SAT هو اختصار لـ Scholastic Assessment Test، ويمكن القول بأنه امتحان كفاءة للقبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية. يقيس هذا الامتحان مدى جاهزية طلاّب الثانوية للالتحاق بالجامعة، حيث أنّه يقدّم للكليات والجامعات المختلفة بيانات موحّدة للمقارنة بين المتقدّمين، بالإضافة إلى مراجعة نتائجهم في الثانوية، رسائل التوصية، سيرهم الذاتية ورسائل الحافز الخاصّة بهم، ومن ثمّ الخروج بقرار نهائي حول قبولهم أو لا .

ما الغرض من اختبار السات؟

هو امتحان خاص بالولايات المتحدة الأمريكية يهدف لقياس مدى كفاءة الطلاب الذين أنهوا أو على وشك إنهاء المرحلة الثانوية وفي طريقهم للجامعة، يكشف هذا الاختبار هل هم مؤهلون لارتياد الجامعة ام لا.

كما أنه يهدف لقياس مهارات التفكير النقدي التي يحتاجها الطالب لمواكبة التعليم الأكاديمي في الجامعة.

يهدف إجراء الاختبار معرفة  ما يتعلمه الطلاب في المدرسة الثانوية ومدى ارتباطه بالمعايير الأساسية المشتركة للتعليم.

   تطلب العديد من الجامعات حول العالم شهادة اختبار السات SAT كمتطلّب للقبول فيها، ممّا يجعل من هذا الاختبار أحد مفاتيح الوصول إلى التعليم العالي في الجامعات الأمريكية بالإضافة إلى عدد من الجامعات العربية و خاصّة في السعودية، مصر و الأردن، كما ان عدداً متزايداً من الجامعات التركية بدأت بطلب اختبار السات SAT كشرط للقبول الجامعي

ما هي شروط التقديم ل اختبار السات؟

  • لا يوجد شرط رسمي مسبق. يمكن للجميع التقدم لامتحان السات حيث لا تفرض أية قيود على الطلاب الراغبين بالحصول على شهادة هذا الاختبار، عادة ما يتقدم لهذا الاختبار الطلاب الذين أنهوا دراستهم الثانوية لكن يفترض الطلاقة في اللغة الإنجليزية.
  • كما لا يوجد حد أدنى أو أقصى لمعايير عمر الطلاب الراغبين في الحضور للامتحان.
  • أظهرت الدراسات العامة أن الطلاب الذين ينتمون إلى الفئة العمرية من 17 إلى 19 هم من بين أعلى الطلاب الذين يتقدمون لهذا الاختبار.

ما هي طريقة اجتياز اختبار السات بنجاح؟

يحتاج اختبار الـ SAT كغيره من الامتحانات إلى الدراسة والتحضير، ولابدّ من اتباع منهجية معيّنة أثناء الإعداد له، حيث يمكنكم الاستفادة من النصائح التالية، عند البدء بالدراسة لتقديم هذا الاختبار:

 1- عوّد نفسك على طبيعة الامتحان من المهم أنّ تتعرّف على طبيعة امتحان الـ SAT وأقسامه وأجزائه قبل تقديمه، حيث سيوفّر عليك هذا الأمر الكثير من الوقت أثناء الامتحان. ويجعلك أقلّ توترًا لأنك تملك فكرة مسبقة عنه. 

2- تمرّن على أقسام الامتحان المختلفة إنها النصيحة التي لا تخلو منها أيّ خطة للدراسة. عليك بالطبع، أن تدرس، وأن تتمرّن على أقسام الامتحان. يمكنك أن تحلّ نماذج حقيقية للامتحان على الإنترنت، واحرص في هذه الحالة على أن تحدّد نفسك بوقت مماثل لمدّة الامتحان. درّب نفسك على أن تتلائم سرعتك في الحلّ مع المدّة المحددة. هذا النوع من الاختبارات لن يسهم في تدريبك على الامتحان وحسب، بل يعطيك أيضًا فكرة عامة عن مستواك الحالي، وما الذي تحتاج إلى فعله كي تحقّق النتيجة التي تطمح إليها، من أجل الالتحاق بالجامعة

 3- ابدأ بالقراءة درّب نفسك على قراءة النصوص المختلفة استعدادًا لقسم القراءة في اختبار الـ SAT، حيث يمكنك العثور على مصادر ومراجع لا نهائية على الإنترنت، كما يمكنك أيضًا الإطّلاع على الكتب المختلفة التي ينشرها مجلس الكلية The College Board الذي يدير اختبارات الكفاءة والقبول الجامعي المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية. تستطيعون العثور على كتب تتضمن تدريبات وتمارين لاختبارات الـ SAT مأخوذة من امتحانات سابقة. ويمكنكم شراء هذه الكتب من المتجر الإلكتروني لمجلس الكلية.

  4- جرّب الدروس الخصوصية إذا وجدت صعوبة في التحضير للاختبار بمفردك، فربما أخذ بعض الدروس الخصوصية، أو الالتحاق بدورة تحضيرية في منطقتك، يساعدك على إحراز بعض التقدّم. وهذه ليست الخيارات الوحيدة، إذ يمكنك أيضًا أن تلتحق بمجموعات الدراسة، سواءً في مدرستك، أو من خلال الإنترنت، فالدراسة مع الجماعة دائمًا أفضل، لأنها تسهّل عملية تبادل الأفكار ومناقشتها. 

5- حسّن ذاكرتك يتمّ إدراج بعض أهم القوانين الرياضية في أول صفحة من صفحات امتحان الـ SAT، لكنّك مع ذلك تحتاج لأن تحفظها عن ظهر قلب، نظرًا لأن حفظها سيختصر عليك الكثير من الوقت أثناء الاختبار. ولعلّ أهم طرق حفظ القوانين والمعادلات الرياضية تكمن في التمرين المستمر والتدرّب على حلّ الكثير من المسائل، الأمر الذي يجعلها ترسخ في عقلك. 

  6- قم بإثراء مفرداتك بالإضافة إلى حلّ التدريبات والتمارين ذات العلاقة باختبار الـ SAT، من المهمّ أيضًا أن تثري قاعدتك من المفردات والكلمات. يمكنك ذلك من خلال قراءة بعض الكتب والمقالات التي تحتوي على مصطلحات ومفاهيم جديدة، حيث ينشر مجلس الكلية The College Board بين الحين والآخر قائمة بقراءات مقترحة يمكنك الاطّلاع عليها كنوع من التحضير لقسم القراءة في الاختبار.

في كلّ مرة تقرأ فيها، وتعثر على كلمة جديدة، ضع تحتها خطّا وابحث عن معناها، ثمّ استخدمها في جمل من تأليفك أو في حياتك اليومية حتى تحفظها، وصدّقني سيفيدك هذا الأمر على المدى الطويل، وليس في لحظة الامتحان وحسب.

والآن بعد أن أخذت فكرة شاملة عن امتحان الـ SAT وتعرّفت على أهم النصائح التي تساعدك على التحضير له، لم يبقَ أمامك سوى أن تتخذ القرار وتبدأ بالاستعداد له، لتضمن بعدها مقعدك في إحدى الجامعات الأمريكية.

و الآن وقد تعرفنا سويا على بعض المصطلحات التي تمر علينا، و تعرفنا على أهم الاختبارات التي قد نحتاجها في حياتنا العلمية والعملية، اختبار الامسات، اختبار الايلتس، اختبار التوفل، اختبار السات، و لاحظنا أهم الفروق بين هذه الاختبارات فبعضها عالمي مثل الايلتس والتوفل، والبعض محلي مثل اختبار الامسات، أما عن اختبار السات فعلى الرغم من أنه يعقد في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن بمقدور أي طالب التقدم له من أي مكان في العالم، فقط كل ما عليك الإلمام بمتطلباته.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها