elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Tue, Apr 05, 2022

banner

تعرف على تقنيات تعلم اللغة العربية في 2022 مع «المدرسة.كوم» 

تعد اللغة العربية من أهم اللغات التي يرغب الكثير من الناس في تعلمها في شتى بقاع العالم، ويعود ذلك لما تحمله من أهمية في ترسيخ لثقافات التراث القديم في أغلب المجالات العلمية والأدبية.

وقد تناولت اللغة العربية الكثير من المباحث خلال القرون الماضية، حيث شملت الكتب العربية كل العلوم الحديثة كالطب، والهندسة، والصيدلة، وعلوم الفلك، والحساب، وعلوم الجغرافيا، والأنساب، وعلوم النفس والاجتماع وغيرها، بالإضافة لكتب الأدب كالشعر والنثر والتاريخ العربي.

وبالتالي أصبح تعلم اللغة  العربية ضرورة لا غنى عنها باعتبارها المصدر الرئيسي لأي علم حديث، ومع الإقبال على تعلم العربية ظهرت الكثير من الطرق  تقنيات تعلم اللغة العربية الحديثة التي تساعد في اكتسابها بشكل أسرع، والتي اختصرت الوقت على الكثيرين وسهلت عليهم مهمة اكتساب اللغة في وقت قصير.

تعلم اللغة العربية في 2022

وأصبح تعلم اللغة العربية في 2022 من المهام السهلة خاصة مع استخدام التعلم بالطرق الحديثة في اكتساب اللغة بما يتواءم مع العقل والقدرات المتفاوتة بين الطلاب، ففيما يتعلق بالمصدر التعليمي يرى الباحثون في اللغة العربية أن هناك عاملان يساهمان في تعلم اللغة العربية وهما: المعلم، وطرق التدريس.

وبالنظر إلى هذين العاملين نجد أن المعلم يتحمل الدور الأكبر في توصيل المعلومة للطالب، حيث يساهم ذكاء المعلمين وخبراتهم ومدى فهمهم للعامل النفسي والعقلي للطالب في توصيل المعلومة بصورة أسرع له، بينما يمثل العامل الثاني وهو طرق التدريس أهمية كبرى باعتباره الآلية التي يستخدمها المعلم لتوصيل مادته العلمية في شكل يلائم فكر الطالب.

العوامل المؤثرة في تعلم اللغة العربية في 2022

أما فيما يتعلق بالطالب فيعيد كثير من المتخصصين توقف تعلم اللغة العربية في 2022 على تفاوت قدرات الطلاب فيما بينهم، من حيث الاستعداد الدراسي، ودرجة الفهم والاستيعاب، ونوع الذكاء، وسرعة التحصيل، والعامل النفسي، والعامل الإجتماعي.

وتتضح قدرات الاستعداد الدراسي في مدى تقبل الطالب للمادة العلمية، فيما تساهم درجة الفهم والاستيعاب في الوصول للأهداف التعليمية بشكل أسرع، بينما يساهم نوع الذكاء في تسهيل مهام المعلم لشرح المعلومة للطالب.

وتختلف سرعة التحصيل من طالب لآخر، ويعد العامل النفسي من أكثر العوامل التي تساهم في تهيئة الطالب لاستقبال المعلومات، من خلال التركيز وعدم الإنشغال بأكثر من فكرة، بينما يساعد العامل الإجتماعي الطالب في تتويج مجهوداته هو ومعلمه لما يلقاه من اهتمام وحرص من الأسرة والمجتمع المحيط به، فيما يعد إهمال هذا الجانب من أكثر العوامل المؤثرة سلباً في تراجع مستواه التعليمي.

تقنيات تعلم اللغة العربية

وعبوراً لكل ما يعانيه الطلاب من مشكلات وعقبات، فقد ساهم موقع "المدرسة. كوم" في بلوغ أغلب طلابه ما يظل يعاني منه الكثيرون حتى الآن في تعلم اللغة العربية، وذلك لاتباع موقعنا طرق التعلم الحديثة، من خلال الاستعانة بأفضل المعلمين المتخصصين في المواد العلمية.

وكما أن زرع في تربة بلا ماء لن يؤتي ثماره، فبالتالي لا يمكن لمعلم يحمل مادة علمية دون خبرة في توصيلها أن ينجح في معركته التعليمية، ولذلك أولى "المدرسة. كوم" اهتماماً كبيراً بطرق وتقنيات تعلم اللغة العربية الحديثة التي يتبعها المعلمون في إطار الدورات التدريبية، وهو ما لقي قبولاً لدى جميع الطلاب، لما ساهم به من دور في تسهيل وصول المعلومة للطالب دون تكرار أو بحث.

وتتنوع تقنيات تعلم اللغة العربية الحديثة المستخدمة من قبل موقعنا في دوراته التدريبية في مادة اللغة العربية، والتي أصبح لا يخلو منها بيت أو شركة أو مؤسسة وهي تقنية تعلم العربية الفصحى من خلال تكنولوجيا المعلومات والحاسوب، والتي تمثل أهم الطرق لتوصيل المعلومات بشكل أسهل وأكثر يسراً للطالب.

أهمية تقنيات تعلم اللغة العربية في "المدرسة. كوم"

وتمثل أهمية استخدام تقنية الحاسب الآلي في تعلم العربية في شمولها لأغلب التقنيات الاخرى في تعلم اللغة العربية، والتي يمكن حصرها في الحاسوب كالآتي:

- تقنية تعلم اللغة العربية من خلال الحجرات التعليمية.

- تقنية تعلم اللغة العربية من خلال السبورة الذكية.

- تقنية تعلم اللغة العربية من خلال القاعات الذكية.

- تقنية تعلم اللغة العربية من خلال الواقع المعزز.

وبالتالي جمع "المدرسة. كوم" كل تلك التقنيات في درواته التعليمية لتعلم اللغة العربية في 2022 من خلال استخدام الحاسوب لمميزات كل تقنية من هذه التقنيات، فعلى سبيل المثال أخذ من الحجرات التعليمية مزايا التعلم الفردي، والذي يساعد الطالب على التركيز والانتباه بعيداً عن المشتتات، بينما ظهرت ميزة السبورة الذكية في عرض أي مادة علمية مصورة على شاشة الحاسوب من خلال دوراتنا التدريبية المباشرة.

وانتقى ميزة القاعات الذكية في تهيئة المناخ التعليمي للطالب من خلال شبكة الإنترنت، بينما اعتمد على تقنيات الواقع  المعزز في رفع الإدراك الحسي للطالب من خلال خلق واقع افتراضي مشابه لحقيقة البيئة الاجتماعية والعلمية للغة العربية؛ كي يعزز لدى الطالب سهولة التعلم والاستيعاب بالمواقف والحقائق المسموعة والمرئية.

دروس خصوصية للغة العربية

ويقدم موقعنا "المدرسة. كوم" دوراته التدريبية في شكل دروس خصوصية للغة العربية  بشكل فردي، كما تتنوع أشكال الدروس الخصوصية لدينا لتشمل أغلب المراحل التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، متمثلة فيما يسمى بـ"الدورات التدريبية"، مثل:

- دورة تأسيس رياض الأطفال، والتي تعني بتجهيز الأطفال الجدد في التعليم وتأهيلهم لدخول المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تأسيسهم في (اللغة العربية).

- دورة تنمية مهارات الطلاب وتطويرها في مادة (اللغة العربية).

- دورة تعليم (اللغة العربية)، وذلك في المراحل التعليمية المختلفة كـ(الابتدائية – المتوسطة – الثانوية).

- دورة اجتياز اختبار إمسات لغة العربية، وذلك للصفوف (الأول – الرابع – السادس – الثامن – العاشر – الثاني عشر).

- دورة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

الأهداف التعليمية لموقع "المدرسة. كوم"

وقد تم إنشاء المنصات التعليمية في موقعنا على أسس علمية تضمن للطلاب الحاصلين على دروس خصوصية للغة العربية خوض جميع الاختبارات الأساسية بنجاح، وذلك من خلال تطبيق المعايير العلمية التي تستهدف وصول الطلاب إلى أعلى درجة استيعاب وتحصيل للمناهج الدراسية، ويمكننا أن نسرد لكم إسهامات الموقع في رفع كفاءة ومهارات الطلاب في عدة نقاط أهمها:

- عقد الدورات عبر شبكة الانترنت (أون لاين)، لتوفير الجهد الحركي في استيعاب المادة العلمية.

- تنمية مهارات الطالب من خلال اتباع أساليب التعليم التي تعتمد علي التفكير والابتكار.

- إراحة الطلاب لتوحيد تركيزهم على استيعاب المادة العلمية من خلال الدورات الفردية.

- المتابعة الدورية للطلاب لسد أي عجز لديهم في فهم المادة العلمية وعلاجه.

- تقديم كتيب لكي يتم الرجوع إليه من قبل الطلاب في حالة نسيان أي من المعلومات.

- تقديم شروحات مستفيضة مع مراعاة تنوع الذكاءات المختلفة بين الطلاب.

- تخطيط الأسر مع المدرسين المتخصصين في رسم خطة تطوير أبنائهم وفقا للاحتياجاتهم الدراسية.

- إتاحة الحرية للطالب في اختيار مواعيد التدريب المناسبة له ما بين الصباحيه والمسائية.

إمسات لغة عربية

ويمثل اختبار إمسات لغة عربية أهمية كبرى عند كثير من الطلاب لما له من دور في تحديد مستوى الطلاب وقدراتهم التعليمية ودوره كشرط في اجتياز الصف التعليمي، بالإضافة إلى مساهمته في تحديد التخصصات لدى طلاب الصف الثاني عشر للقبول الجامعي.

كما يتم تطبيق اختبار إمسات لغة عربية في الصفوف (الأول – الرابع – السادس – الثامن – العاشر – الثاني عشر)، وذلك لقياس مدى المعرفة التراكمية للغة العربية عند الطلاب على مدار السنوات السابقة للصف التعليمي.

ولذلك حرص موقعنا "المدرسة. كوم" على تقديم دوراته التدريبية إمسات لغة عربية باستخدام تقنيات تعلم اللغة العربية التي تتناسب مع المرحلة التعليمية المستهدفة، وتنقسم درواتنا في إمسات لغة عربية إلى:

الدورة التأسيسية لإمسات اللغة العربية:

وهي دورة تستهدف الطلاب الذين يرغبون في تحسين مهارات ومستوى اللغة العربية لديهم للاستعداد والتحضير لاجتياز امتحان امسات عربي، وكذلك طلاب الصف الحادي عشر للمرحلة الثانوية، حيث تستهدف تأهيلهم لاجتياز اختبار إمسات في مادة اللغة العربية، كما تتمثل أهداف الدورة في:

- تطوير مهارات الطالب في اللغة العربية.

- حل مشكلات الطالب في النحو والصرف بالفهم الصحيح لقواعد اللغة العربية.

- طرح طرق الفهم الصحيح للنصوص القرائية.

- حل مشكلات الكتابة وقواعد الإملاء.

- إكساب الطالب القدرة على تحليل النصوص لأفكار.

الدورة التحضيرية لامتحان الإمسات عربي:

وهي دورة تختص بطلاب الصف الثاني عشر في المرحلة الثانوية، وتستهدف اجتيازهم لاختبار إمسات في مادة اللغة العربية لمرحلة القبول الجامعي في الكليات والجامعات، وكذلك طلبة البعثات الخارجية، والدراسات العليا، والماجستير، والدكتوراة.

وتستهدف الدورة ثقل الطلاب بكل ما يؤهلهم لاجتياز اختبار إمسات بتفوق، مثل:

- تطوير مهارات الطلاب في مادة اللغة العربية.

- إكساب الطلاب لمفردات لغوية جديدة.

- تحسين مهارة القراءة السليمة للنصوص الشعرية والنثرية.

- شرح كيفية فهم النصوص القرائية.

- تحسين مهارة الكتابة من خلال فهم القواعد الإملائية.

- إكساب الطلاب القدرة على تحليل الموضوعات إلى أفكار.

- تطوير مهارات اللغة العربية من خلال شرح مبسط لقواعد النحو.

وبالتالي فقد تناولنا أهمية دراسة مادة اللغة العربية، وأهم التقنيات المستخدمة في توصيل المادة العلمية، وضرورة امتلاك المعلم لمهارات استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية، بالإضافة إلى إسهامات موقعنا "المدرسة. كوم" في تفعيل كل التقنيات التعليمية الحديثة في مادة اللغة العربية، من خلال دروس خصوصية للغة العربية عبر الحاسب الآلي، وكذلك أهم الدورات التدريبية على اختبارات إمسات لغة عربية.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها