التاريخ Wed, Apr 06, 2022

MAP test  تعرف على اختبار ماب

من المؤكد أنك تعرف أنه من المهم أن تتابع مستوى تقدمك في حياتك بشكل مستمر؛ ولهذا من المهم جدًا أن تراقب مستوى تقدم أبناءك الدراسي أيضًا لأن التعليم مرحلة أساسية هامة في حياة الإنسان فضلًا عن أن العلم لا ينتهي وهو السبيل لكل رفعة ورفاهية في حياة الإنسان.

ومن أجل أن تتابع تقدم مستوى أبناءك الدراسي بسهولة قامت جمعية التقييم الشمالية الغربية بعمل اختبار مخصص لهذا الغرض يعرف بـ اختبار ماب MAP testوفي هذا المقال نشاركك جميع التفاصيل حول اختبار ماب MAP test.

؟ MAP test ما هو اختبار ماب

هو اختبار تكيفي على الحاسوب، أي أن كل طالب يحصل على مجموعة فردية من أسئلة اختبار مبنية على إجاباته عن الأسئلة السابقة. حيث أنه عندما يجيب الطالب إجابة صحيحة، تصبح الأسئلة أصعب، وإذا أجاب الطالب إجابة خاطئة، تصبح الأسئلة أسهل.

كما أن اختبار ماب MAP test ، وهو اختصار لمصطلح مقياس التقدم الأكاديمي هو اختبار يساعد المعلمين وأولياء الأمور والمسؤولين على تحسين التعلم لجميع الطلاب واتخاذ قرارات واضحة لتعزيز النمو الأكاديمي للطالب.

 MAP test :ظهور اختبار ماب

تم تقديم MAP لأول مرة للطلاب في الصفوف من الثالث إلى الخامس خلال العام الدراسي 2005-2006.  ولكن الآن يشارك طلاب الصف الأول والثاني  أيضًا.

؟ MAP test  متى يخضع  الطالب لاختبار ماب  وكم مرة؟

يتم اجراء اختبار ماب MAP test خلال الأسابيع الأولى من المدرسة ، حيث يشارك الطلاب في جلستي اختبار MAP لتقييم القراءة والرياضيات.

  • عند إجراء اختبار MAP تعتمد صعوبة كل سؤال على مدى جودة إجابة الطالب لجميع الأسئلة السابقة،
  • وعندما يجيب الطالب بشكل صحيح؛ تصبح الأسئلة أكثر صعوبة.
  • إذا أجاب الطالب بشكل غير صحيح؛ تصبح الأسئلة أسهل.

وعلى الرغم من أن الاختبارات ليست محددة بوقت ، إلا أن الأمر عادة ما يستغرق الطلاب حوالي ساعة واحدة لإكمال كل اختبار ، ويقوم الطلاب بإعادة الاختبارات مرتين أخريين خلال العام لتقييم تقدم الطالب باستمرار وتكيفه في التعلم حسب الحاجة.

 هل يخضع جميع الطلاب في نفس المرحلة للاختبار نفسه؟

  لا ، حيث أنه تم تصميم هذا التقييم لاستهداف الأداء الأكاديمي للطالب في الرياضيات والقراءة والعلوم. 

كما قد تم تصميم هذه الاختبارات وفقًا لمستوى الإنجاز الحالي للفرد.

وبالتالي يمنح هذا كل طالب فرصة عادلة لإظهار ما يعرفه أو يمكنها فعله ، نظرًا لأن الكمبيوتر يضبط صعوبة الأسئلة مع تقدم الاختبار، يعني أنه يقوم كل طالب بإجراء اختبار فردي.

؟ MAP test ما هي  أهمية نتائج اختبار ماب 

 يستخدم MAP لقياس تقدم الطالب ونمو مستواه في المدرسة.  حيث تعتبر نتائج اختبار ماب معلومات مهمة للمعلمين؛ لأنها تشير إلى نقاط القوة لدى الطالب والمساعدة المطلوبة في أي مجالات محددة.  كما يمكن للمدرسين استخدام هذه المعلومات لمساعدتهم في توجيه التعليمات في الفصل الدراسي.

؟ MAPtest كيف يتم رصد نتائج اختبار ماب 

يتم قياس نتائج اختبار ماب بمقياس  يسمى مقياس RIT ، وهو مقياس بياني ومجدول يشبه إلى حد كبير القياس بوحدات القياس باستخدام المخططات.

ويستخدم المقياس لتخطيط النمو الأكاديمي لطفلك من سنة إلى أخرى.

حيث تبدأ درجات مقياسRIT عادةً من مستوى 140 إلى 190 في الصف الثالث وتتقدم إلى مستوى 240 إلى 300 في المدرسة الثانوية.

 ؟ MAP test  كيف يمكنني مساعدة طفلي في الاستعداد لاختبار ماب 

بالطبع وكما هو الحال لم يغفل موقع المدرسة دوت كوم عن تقديم المساعدة في الاستعداد لاجتياز اختبار ماب MAP test  في مراحله المختلفة من خلال دورة الاستعداد لاختبار ماب MAP test الخاصة.

ونذكرك أن الدورات في منصة المدرسة دوت كوم تتميز بالآتي:

  • دورات فردية اون لاين تناسب احتياجاتك الدراسية.
  • مواعيد صباحية ومسائية مرنة.
  • متابعة دورية على مدار 24 ساعة.
  • الحصص عبر برنامج زوم لسهولة استخدامه.
  • متابعة مع ولي الأمر.
  • مراجعات قبل الامتحان.
  • تقديم مذكرات معينة للمذاكرة خارج الحصة.

كما نقدم لك أيضًا هذه النصائح لمساعدة طفلك في المنزل:

  • قابل مدرس طفلك كلما دعت الحاجة لمناقشة تقدمه.
  • العمل معًا أنت وطفلك كفريق يفيد طفلك.
  • وفر مكانًا مريحًا وهادئًا للدراسة في المنزل.
  • تأكد من حصول طفلك على قسط جيد من الراحة في أيام الدراسة ، وخاصة يوم الاختبار؛لأن الطلاب المتعبون هم أقل قدرة على الاهتمام بالامتحان أو التعامل مع متطلبات الاختبار.
  • امنح طفلك نظامًا غذائيًا جيدًا.
  • الجسم السليم يقود إلى عقل سليم ونشط.
  • وفر كتبًا ومجلات لطفلك ليقرأها في المنزل؛ لأنه من خلال قراءة مادة جديدة ، يتعلم الطفل كلمات جديدة قد تظهر في الاختبار.

كيف تحصل على نتائج اختبار مابMAP test بعد اتمام الاختبار؟

يتم إرسال نتائج MAP لفترتي الاختبار إلى المنزل مع بطاقة تقرير عن مستوى ابنك الدراسي.

ما هي المعلومات التي سأتلقاها من مدرسة طفلي؟

تقدم معظم المدارس تقرير تقدم الطالب الخاص بطفلك. ويحتوي هذا التقرير على معلومات ودرجات طفلك من آخر اختبارات MAP. كما يتضمن هذا الدليل عينة تقرير مبسط يحتوي على التعريفات والتوضيحات اللازمة لتساعدك على فهم التقرير بشكل أفضل، وكذلك بيانات الاتصال بمدرسة طفلك أو بمعلمه مباشرة للحصول على مزيد من المعلومات.

؟  MAP test ما الذي يترتب على صدور نتائج اختبار ماب

  • يعمل المعلمون على المهارات المستهدفة طوال العام الدراسي بعد كل اختبار MAP.
  • تُستخدم نتائج اختبار الخريطة لمحاذاة أدلة سرعة منهج GPIS.
  • تغطي اختبارات MAP أيضًا العديد من المفاهيم والمهارات بخلاف تلك التي تنعكس في المهارات المستهدفة ؛ حيث يتناول المعلمون العديد من المهارات الموجودة في خطة ​​ضمن خطة تطوير المناهج الدراسية المعتادة طوال العام الدراسي.

مزيد من الأسئلة والتفاصيل حول اختبار ماب لتحصل على معلومات أكثر عن الاختبار:

شكل نتائج اختبار مابMAP test:

يتم تقديم نتائج MAP كدرجة RIT رقمية.

وتُستخدم هذه الدرجة لقياس مدى إنجاز طالب في أوقات مختلفة من العام الدراسي وحساب درجة التطور. يمكنك اعتبار ذلك مثله مثل وضع علامة الطول على جدول مراقبة النمو، الذي يمكنك من خلاله معرفة طول طفلك في مراحل زمنية مختلفة ومقدار نموه بين وقت وآخر.

 ؟ MAP test ما هي درجة RITالتي يقاس بها اختبار ماب 

بعد كل اختبار MAP، يتلقى الطالب درجة RIT. يمكنك اعتبار الدرجة كطول الطالب، وتوضح الدرجة مقدار المعرفة الأكاديمية لدى الطالب ومهاراته وقدراته مثلما توضح الإنشات مقدار الطول.

ومقياس RIT هو مقياس مستقر ذو فواصل متساوية، مثل قياسات القدم والبوصة،ويُقصد بالفواصل المتساوية أن يحدث تغير من 1 إلى 10 نقاط RITويدل على نفس الشيء بغض النظر عما إذا كان الطالب في أعلى المقياس أو أسفله أو منتصفه، ولدرجة RIT نفس المعنى بغض النظر عن المرحلة الدراسية أو سن الطالب.

وبالتلي يمكنك مقارنة الدرجات بمرور الوقت لمعرفة مدى تحسن الطالب، وذلك مشابه لقياس الطول بمسطرة.

 ؟ MAP  كيف تستخدم المدارس والمعلمون درجات

تُقدم جمعية نورث ويست NWEA تقارير كثيرة مختلفة لمساعدة المدارس والمعلمين في استخدام بيانات MAP. ليكون من الممكن مراقبة المدارس والمراحل الدراسية والصفوف الدراسية لمعرفة مدى تحسن ونمو الطالب.

حيث يستطيع المعلمون رؤية تقدم الطالب بشكل فردي وتقدم صفوفهم الدراسية ككل.

فعلى سبيل المثال : الطالب الحاصلين على درجات MAP متشابهة مستعدون بشكل عام لتعلم واكتساب مهارات وموضوعات متشابهة. كما تقدم اختبارات MAP معلومات استدلالية حول التطور النموذجي للطالب المتواجدين في نفس المرحلة الدراسية، ولديهم نفس المادة ونفس مستوى التحصيل في البداية.

وتُستخدم تلك البيانات في الغالب لمساعدة الطالب في وضع األهداف وفهم ما يحتاجون تعلمه لتحقيق أهدافهم.

 هل يمكنك من خلالاختبارماب MAP testأن تعرف ما إذا كان طفلك يعمل على نفس مستوى صفه وسنه الدراسي؟

نعم، فكما يمتلك الطبيب جدال يوضح الأطوال الأكثر شيو ًعا بين الناس في أعمار محددة، قامت جمعية نورث ويست بجمع جداول توضح متوسط درجاتRTI للطالب في مراحل دراسية مختلفة. وقام الباحثون بالجمعية بفحص درجات ملايين الطالب لمعرفة معدل درجات الطالب في المستويات المختلفة.

؟ MAP ما هي المواد المعد لها اختبار 

تتوفر اختبارات MAP في الصفوف من الصف الأول والثاني إلى الصف الثاني عشر في مواد القراءة واستخدام اللغة والرياضيات والعلوم.

كما توجد اختبارات للصفوف االبتدائية في صفوف k - 2 في القراءة والرياضيات. وهذه الاختبارات المخصصة للطلبة الصغار تكون مناسبة لهم وفي مستواهم، حيث يضع الطالب سماعات الأذن لأن كثير من الأسئلة تتضمن مقاطع صوتية لمساعدة الذين مازالوا يتعلمون القراءة.

 ويمكن اإلشارة إلى اختبارات الصفوف k - 2 بعنوان اختبارات MAP للصفوف الابتدائية MPG.

؟ MAP testing ما هي مدة اختبار ماب

لا يوجد وقت محدد لاختبارات ماب، ويستطيع الطالب استغراق كل الوقت الذي يحتاجه لاستكمال الاختبارات.

ولكن في الغالب يستغرق معظم الطالب أقل من ساعة لاستكمال اختبار MAP، بينما تستمر اختبارات MPG في المعتاد لوقت أقل.

؟ MAP  كم عدد المرات التي يجري فيها الطلاب اختبارات 

معظم المدارس تُقدم اختبارات MAP للطالب في بداية السنة الدراسية ومنتصفها ونهايتها. في حين أن بعض المدارس تُقدم للطالب اختبارات ماب  في أوقات أخرى على مدار العام.

هل يعتبر اختبار MAP موحدا؟ وكيف يختلف عن اختبارات نهاية العام أو اختبارات الدولة عمومًا؟

يُطلق على معظم اختبارات الدولة أو اختبارات نهاية العام اسم الاختبارات التلخيصية؛ حيث أنها تقيس ما يعرفه الطالب بالفعل استنادًا على ما هو متوقع ضمن مرحلته الدراسية، وتُقدم في المعتاد في نهاية السنة الدراسية كوسيلة لقياس الكفاءة على مستوى الصف.

اما اختبارات مابMAP testفهي تعتبراختبارات مرحلية؛ وذلك يعني أنه يمكن إعطاؤها بشكل دوري خلال العام الدراسي.

وتستند اختبارات MAPإلى نفس معايير الاختبارات التلخيصية وبذلك فهي تقيس محتوى مماثل. حيث يتلقى المعلمون نتائج فورية لاختبارات MAP والتي توضح ما يعرفه الطالب وما هو مستعد لتعلمه.

وبالتالي يمكن استخدام النتائج للمساعدة في تخصيص الدروس بالمستوى المناسب للطالب.

  ؟ MAP ما هو نوع الأسئلة الموجودة في اختبارات

تتضمن اختبارات MAP أسئلة اختيار من متعدد، والسحب والافلات، وأنواع أخرى من الأسئلة.

؟ MAP testing هل توجد نماذج لاختبارات ماب

من خلال الدورة التحضيرية لاختبارات ماب مع موقع المدرسة دوت كوم يمكنك الحصول على بعض نماذج اختبارات ماب للحصول على فكرة حول شكل أسئلة MAP.

 ما الذي تفعله جمعية نورث ويست للتقييم ببيانات طفلي؟ وهل تلك البيانات آمنة؟

  • تستخدم جمعية نورث ويست التدابير التكنولوجية والتشغيلية المناسبة لضمان أمن وخصوصية البيانات. وتشمل بعض هذه التدابير: المراجعات الأمنية المنتظمة، والضوابط التكنولوجية، والسيطرة المادية على الدخول، وتدريب الموظفين على حفظ البيانات.
  • لا تستخدم الجمعية بيانات طفلك التعريفية الشخصية ألي غرض آخر سوى لتقديم الخدمات لمدرسة طفلك. المعلومات المشتركة التي يتم استخالصها من البيانات التعريفية التشخصية والتي لا يمكن عزوها إلى أي طالب، حيث تُستخدم في أغراض البحث والتطوير حتى نتمكن من مواصلة تحسين منتجاتنا والارتقاء بالتعليم لكافة الطلاب.
  • لا يتم بيع البيانات التعريفية الشخصية. وتعتبر مشاركة البيانات إن وجدتتحت السيطرة الكاملة للمؤسسات التعليمية التي تشتري منتجات جمعية نورث ويست.

ما هي جمعية نورث ويست للتقييم؟

جمعية نورث ويست هي جمعية غير حكومية أسسها بعض التربويون للتقييم منذ قرابة 40 عامًا، فهي تعتبر منظمة دولية للخدمات التعليمية لا تهدف للربح ونشتهر بالتقييم الأبرز المرحلي،اختبار مابMAP. 

 ويثق بها أكثر من 7800 شريك في المدارس األمريكية والمناطق والهيئات التعليمية والمدارس الدولية لنقدم لهم تقييمات من مرحلة ما

قبل الروضة وحتى الصف الثاني عشر لقياس دقيق تحسن الطالب واحتياجات التعلم والتطوير المهني الذي يعزز قدرة المربيين على الإرتقاء بتعليم الطلاب،وتسريع الأبحاث التي تدعم تصحيح التقييم وتفسير البيانات.

ويستخدم التربويون اليوم تقييمات جمعية نورث ويست مع ما يقارب ثمانية ملايين طالب، لمعرفة أفضل طرق التدريس وزيادة التطور الأكاديمي لكل متعلم لأعلى درجة ممكنة .

تعرفنا في هذا المقال أن اختبارات ماب  هي اختصار لـ (مقاييس التقدم الأكاديمي) وهذه المقاييس يتم تطبيقها فياختبار الطلاب في مختلف الصفوف التعليمية وأن مابهي منظمة تعليمية غير ربحية مدعومة من قبل جمعية التقييم الشمالية الغربية و تتمثل مهمتها في مساعدة جميع الأطفال على التعلم. حيث يأخذ جميع الطلاب في هذه المقاييس تقييمات تكوينية في الرياضيات والعلوم والقراءة واستخدام اللغة. ويتم إجراء كل اختبار على الكمبيوتر، ويستغرق إكماله أقل من ساعة.

كما أن هذه الاختبارات تكيفية مما يعني أن صعوبة كل سؤال تعتمد على مدى جودة إجابة الطالب على السؤال السابق له، مما يوضح أن كل اختبار لكل طالب فريد من نوعه.

ونذكرك أننا في موقع المدرسة دوت كوم نقدم لك دورة تحضرية لاختبارات ماب لتعزيز مستواك الدراسي أو مستوى طفلك في اللغات والرياضيات والعلوم.

إضافة إلى العديد من المزايا المختلفة والدورات المتنوعة التي يمكنك الحصول عليها مع المدرسة دوت كوم.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها