التاريخ Sun, Feb 05, 2023

banner

يعد اختبار الايلتس أحد أهم الاختبارات لقياس كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، ويعتد به في التقديم لغالبية جامعات العالم، وكذلك للهجرة والسفر ، وأيضاً للحصول على بعض الوظائف، لذلك يسعى الجميع الحصول على درجة عالية في ذلك الاختبار للوصول إلى ما يريدون، نقدم لك في هذا المقال تعريف بأقسام اختبار الايلتس وكيفية احتساب الدرجات فيه.

ما هي أقسام اختبار الايلتس ؟ وكيف تحتسب الدرجات ؟

ينقسم اختبار الايلتس إلى ٤ أجزاء وهي المحادثة، والقراءة، والكتابة، والاستماع، يكون اختبار القراءة والكتابة والاستماع في نفس اليوم ولكن المحادثة قد تكون في نفس اليوم أو في يوم آخر يحدد قبل الاختبار بعدة أيام، ويتم احتساب درجة كل قسم من ٩، ثم بعد ذلك يتم استخراج متوسط الأقسام الأربعة ليكون الدرجة الكلية (overall score)، ويتم تقسيم مستوى كفاءة اللغة تبعاً للدرجة الكلية كالتالي:

  • درجة ٩ للمستخدم الخبير باللغة.
  • درجة ٨ متحدث جيد جداً للغة.
  • درجة ٧ متحدث جيد للغة.
  • درجة ٦ متحدث بمستوى كاف.
  • درجة ٥ متحدث بمستوى متواضع.
  • درجة ٤ متحدث بمستوى محدود.
  • درجة ٣ متحدث بمستوى محدود جداً.
  • درجة ٢ متحدث بمستوى متقطع.
  • درجة ١ غير متحدث للغة.

قسم الاستماع

يتكون قسم الاستماع في اختبار الايلتس من ٤ أقسام، ولكل قسم منهم ١٠ أسئلة، ومدة الإجابة عن الأسئلة هي ٣٠ دقيقة وقد تصل إلى ٣٤ دقيقة، ولا يوجد هناك فرق بين اختبار الاستماع في الايلتس العام والأكاديمي، وتكون الأقسام الأربعة كالتالي:

  1. القسم الأول يكون محادثة بين شخصين عن الموضوعات اليومية مثل الطقس والخطط اليومية وغيرها.
  2. القسم الثاني هو حديث فردي عن موضوع اجتماعي.
  3. القسم الثالث هو محادثة بين شخصين عن موضوع أكاديمي، هنا يجب الانتباه للمعلومات المذكورة في الحوار.
  4. القسم الرابع هو نص فردي عن موضوع أكاديمي، يحتوي هذا النوع من النصوص على معلومات حول خرائط أو رسوم تفصيلية أو رسوم بيانية، يجب على الطالب إكمال البيانات الناقصة من تلك الرسوم عبر استماعه للنص.

تختلف أسئلة السماع في اختبار الايلتس ما بين اختيار من متعدد، وإكمال الرسوم، والمطابقة، وملئ الفراغات، والإجابة عن الأسئلة قصيرة الإجابة، يتم منح الطلاب وقت قبل بداية التسجيل الصوتي لقراءة الأسئلة، ووقت بعد التسجيل الصوتي لمراجعة الإجابات، كما يتم إعطاء بعض الوقت بين الأقسام الأربعة لمراجعة الإجابات، تكون نصوص الاستماع بمختلف لكنات الإنجليزية من الدول الناطقين بها.

قسم القراءة

يتكون اختبار القراءة من ٣ أنواع من النصوص، و٤٠ سؤال ومدة الاختبار هي ٦٠ دقيقة، يختلف قسم القراءة في اختبار الايلتس الأكاديمي عن اختبار الايلتس العام في الجزء الأول والثاني حيث يحتويان على معلومات علمية بشكل أكبر في القسم الأكاديمي عن القسم العام، تكون المعلومات الواردة في كلا القسمين معلومات يسهل فهمها من قبل التخصصات العلمية المختلفة والهدف منها هو قياس كفاءة اللغة الإنجليزية فقط.

يقيس قسم القراءة في اختبار الايلتس مهارات القراءة الإنجليزية المختلفة، من حيث القراءة السريعة، واستخلاص الأفكار الرئيسية، والتصفح وغيرها، كما تختلف نوعيات الأسئلة بين الاختيار من متعدد، أو المطابقة، أو اختيار العناوين، أو إكمال المخطط الانسيابي، أو الأسئلة قصيرة الإجابة.

قسم الكتابة

يتألف قسم الكتابة في اختبار الايلتس من قسمين، كما يختلف الاختبار في الايلتس العام عن اختبار القراءة في الايلتس الأكاديمي، تكون مدة الاختبار ٦٠ دقيقة، وتكون المهمة الأولى تتألف من ١٥٠ كلمة، والمهمة الثانية تتألف من ٢٥٠ كلمة.

تكون المهمة الأولى في قسم الكتابة في اختبار الايلتس الأكاديمي هي تلخيص نص أو إعطاء وصف لرسومات بيانية في ما لا يقل عن ١٥٠ كلمة، وتكون المهمة الثانية هي إعطاء الرأي أو النقاش أو التعليق على نظرية علمية أو رأي علمي في ما لا يقل عن ٢٥٠ كلمة ويجب الكتابة هنا بأسلوب رسمي فقط، تتناسب الموضوعات المطلوبة مع كافة الفئات المتقدمة للاختبار فالهدف هنا هو قياس كفاءة اللغة الإنجليزية فقط.

تكون المهمة الأولى لقسم الكتابة في اختبار الايلتس العام هي كتابة رسالة للرد على موقف أو السؤال عن شئ أو غيرها، ويجب أن يكون أسلوب الرسالة رسمي أو شبه رسمي، ويكون المهمة الثانية هي كتابة رأي أو تعليق في نظرية أو رأي، يمكن الاستغناء في اختبار الايلتس العام عن الكتابة بشكل رسمي في المهمة الثانية للكتابة.

قسم المحادثة

يكون اختبار المحادثة في اختبار الايلتس مكون من ٣ أقسام، كما أنه لا يوجد هنا اختلاف بين اختبار الايلتس العام والايلتس الأكاديمي في اختبار المحادثة، ويتكون اختبار المحادثة من الأقسام التالية:

  • القسم الأول يكون أسئلة عامة للتعريف بالنفس، والاهتمامات العامة الأخرى وتكون مدة هذا القسم بين ٤ و ٥ دقائق.
  • القسم الثاني، وهو عبارة عن بطاقة تحتوي على موضوع معين والمطلوب هو الحديث عن هذا الموضوع لمدة دقيقتين متواصلتين، واستخدام مصطلحات مختلفة دون تكرار.
  • القسم الثالث، وهنا يقوم الممتحن بسؤال الطالب بعض الأسئلة عن الموضوع في البطاقة، تكون مدة هذا القسم ما بين ٤ و٥ دقائق.

يجب على الطالب مراعاة النطق الصحيح للكلمات، كما يجب مراعاة التنوع في الكلمات، والمترادفات، وعدم استعمال نفس الكلمة بكثافة عالية، كما يجب التأكد من تطبيق التواصل البصري مع الممتحن.

يحتاج التقديم للدراسة في الدول الأجنبية إلى الحصول على درجة كلية معينة تُحدد من قبل الجامعة، كما قد تطلب بعض الجهات درجة معينة في أحد الأقسام إضافة إلى الدرجة الكلية، لذلك يحتاج الطلاب إلى التأكد من الدرجة المطلوبة للدراسة بالإضافة إلى التدريب الجيد لإحراز تلك الدرجة.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها