التاريخ Mon, Oct 24, 2022

banner

 مهارة الاستماع هي من أكثر المهارات التي قد يعاني البعض أثناء التدرب عليها عند تعلمه اللغة الإنجليزية، خاصًة إذا كانت اللغة جديدة عليه بالكامل.

وبما أن شهادتي التوفل والايلتس هما أكثر الشهادات المعتمدة للغة الإنجليزية، فيسعى الكثير من الأشخاص الذين يؤدون هذه الاختبارات على إتقان هذه المهارة ليحصلوا على الدرجة المطلوبة.

لذلك سنوضح إليك هنا الفرق بين اختبار استماع التوفل والايلتس، وما هي الأسئلة المتوقعة في كل اختبار منهم، وكيف تستعد لهم جيدًا وتطور من مهارة الاستماع الخاصة بك.

ما هي مهارة الاستماع؟

مهارة الاستماع هي إحدى مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة، والتي تعتمد فيها على مدى فهمك للمتحدث الذي أمامك أو الصوت الذي تسمعه عند تحدثه بالإنجليزية.

تطوير هذه المهارة سيحسن من أدائك بشكل كبير، وستجد نفسك تحفظ الكثير من الكلمات والجُمل التعبيرية، وتعرف الكثير عن طريقة التحدث أسرع من المتوقع.

 جزء الاستماع في اختبار الايلتس

في اختبار الايلتس يكون قسم الاستماع هو أول جزء من الاختبار، ويتوجب عليك فيه الإجابة عن 40 سؤال في زمن قدره 30 دقيقة.

  • يستمع الممتحن إلى 4 نصوص مختلفة، وكل نص يناقش موضوع معين، وله 10 أسئلة مستقلة عن النص الذي يليه.
  • تزداد صعوبة النص بالتدريج، حيث تناقش هذه النصوص مواضيع مختلفة وعامة مثل وسائل المواصلات، أو حوار في المكتبة، أو شراء شيء معين من المتجر وما شابه، ولكن النص الرابع والأخير غالبًا ما يكون حول موضوع أكاديمي خاص بالدراسة.
  • تختلف النصوص فيما بينها حيث أن النص الأول والثالث يكون عبارة عن محادثة بين شخصين أو أكثر، ولكن الثاني والرابع يكون شخص واحد فقط هو من يتكلم. 
  • أثناء سماعك للتسجيل الصوتي عليك التركيز جيدًا، حيث لن تستطيع إعادة السماع مرة أخرى أو إيقاف التسجيل لأي سبب كان، لذلك من المهم جدًا مراعاة هذه النقطة.
  • أيضًا عند التصحيح لا يتم احتساب الكلمات الخاطئة، حتى إذا كان هذا الخطأ عبارة عن حرف فقط، لذلك سيتم إلغاء درجة السؤال بالكامل.
  • الأسئلة تكون متنوعة ومختلفة تبعًا لكل فقرة، وهي تتنوع بين الاختيار من متعدد، ملء الفراغات الناقصة بما يناسبها، التوصيل، حل مخطط أو رسم بياني.   
  • يتم احتساب درجة الاستماع في النهاية على مقياس الايلتس من 0 إلى 9 على حسب الدرجة الكلية.

 جزء الاستماع في اختبار التوفل

التوفل يهتم بالمجال الأكاديمي والعلمي قليلًا عن الايلتس، حيث تكون الموضوعات المسموعة غالبًا عن مشاريع علمية، أو محادثة تدور في الجامعة.

  •   يتكون الاختبار من 5 إلى 7 تسجيلات تقريبًا، ويكون منها 5 تسجيلات حول مواضيع أكاديمية، وتكون محادثة بين شخصين أو أكثر، وغالبًا ما يكون كل تسجيل 5 دقائق.
  • أما التسجيلات الباقية وهي قد تكون اثنين أو ثلاثة، تكون بصوت واحد وهي غالبًا ما تكون عن موضوع أيضًا داخل الجامعة مثل المكتبة، أو المدرج وهكذا.
  • يكون هناك 6 أسئلة على كل مقطع صوتي، أي تكون اسئلة الاختبار جميعها تتراوح من 30 إلى 45 سؤال تقريبًا، وتكون مدة الاختبار من 41 إلى 57 دقيقة تقريبًا.
  • درجة هذا الجزء تكون 30 درجة، حيث يتم جمعها في النهاية مع الأجزاء الـ 3 الأخرى، ليكون الاختبار في النهاية من 120 درجة.
  • عند انتهاء المقطع لا يمكنُك العودة لسماعه مرة أخرى، أيضًا لا تستطيع إبطاء التسجيل، أو إيقافه أثناء الاختبار.
  • قبل كل تسجيل يكون هناك بعض الثواني التي يمكنُك استغلالها وإلقاء نظرة سريعة على الأسئلة، حتى يكون لديك فكرة عن التسجيل وتستطيع تجميع بعض الإجابات أثناء السماع.
  • تتنوع أسئلة الاختبار بين اختيار من متعدد، وبعض الأسئلة يكون لها أكثر من إجابة، والتوصيل بين الأسئلة والإجابات.
  • في أسئلة الاختيار من متعدد قد يكون السؤال عبارة عن اختيار عنوان مناسب للفقرة، أو تحديد الهدف المقصود من هذا التسجيل، لذلك عليك التركيز جيدًا أثناء الاستماع.

 

اجتاز امتحان توفل وايلتس

 

كيف تطور من مهارة الاستماع لديك قبل اختبار التوفل أو الايلتس

الاستماع هي أول المهارات التي يمكن لمن يريد تعلم الانجليزية أن يحسنها بأبسط الطرق، حيث أن كثرة الاستماع إلى اللغة والكلمات الانجليزية تطور هذه المهارة لديك بسرعة كبيرة. 

وإليك الآن بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك في هذه المهمة:

الاستماع يوميا إلى اللغة الإنجليزية

أكثر ما يساعدك على تطوير مهارة الاستماع هو سماع اللغة من أصحابها الأصليين، حيث أن هذا سوف يساعدك في إتقان اللكنة بشكل أسرع، ويحسن من قدرتك على فهم الكلمات عند الاستماع.

  • تستطيع أن تفعل ذلك عن طريق سماع الأفلام أو الأغاني الانجليزية لتتعلم أكثر عن اللغة العامية، ولكن من أجل اللغة الأكاديمية والرسمية فمن الأفضل الاستماع للبرامج العلمية والقنوات الإخبارية والمناقشات الرسمية وهكذا.
  • أيضًا يمكنُك الاستعانة ببعض الكتب الصوتية أو التطبيقات التعليمية لتستطيع التحكم في سرعة المحادثة لتجمع أكبر قدر من الكلمات منها وتفهم معناها، ولكن لينجح ذلك يجب أن تفعله يوميًا لتلاحظ تطور مهارتك.

التدرب على التركيز وتدوين الملاحظات

جزء الاستماع يتطلب منك بعض الجهد في الاختبار، حيث يجب أن تسمع بتركيز لكل كلمة في المحادثة، وتقرأ الأسئلة وتأخذ ملاحظات وتكتبها خارجًا للإجابة، لذلك عليك التدرب على هذا الجزء جيدًا.

التركيز الجيد هو مفتاح النجاح في هذا الجزء من الاختبار، فإذا استمعت جيدًا وقرأت الاسئلة سوف تتوصل للإجابة بشكل أسهل وأسرع، وسوف تتمكن من تطوير هذا الجزء بالممارسة اليومية والتدرب عليه كثيرًا، حيث أن الامتحان لن يختلف كثيرًا عن التدريب.

حفظ الكلمات واتقان الكتابة

بما أن الاختبار قد يحتوي على أسئلة ملء الفراغات، فسوف تحتاج إلى كتابة الكلمات من ذهنك، لذلك حفظ الكلمات مهم جدًا، فعند التصحيح لا يتم احتساب الكلمات الخاطئة ولو كان الخطأ عبارة عن حرف واحد.

أيضًا عليك مراعاة القواعد اللغوية أثناء الكتابة، فعليك كتابة الكلمة تبعًا لسياق الجملة سواء كانت مفردة أو جمع، أو في زمن الماضي أو المضارع وهكذا.

حل الكثير من التمرينات

من أكثر الطرق التي ستساعدك في التقدم بسرعة كبيرة والتدرب على أسئلة الاختبار هي حل أسئلة النماذج السابقة للاختبار، والأسئلة المتوقعة، وأيضًا حل التمرينات في كتب الاستعداد للايلتس أو التوفل.

عند حل الكثير من الأسئلة سوف تتدرب جيدًا على طريقة الاختبار، ولن تكون الأسئلة جديدة عليك كليًا أثناء الامتحان، وهذا سوف يقلل من توترك بشكل كبير، ويزيد من ثقتك بنفسك.

الاشتراك في النوادي التعليمية

تستطيع الاشتراك في أحد النوادي التعليمية الخاصة بتعلم اللغة، والمجموعات التي تستعد للايلتس أو التوفل، حيث سيساعدك ذلك على تطوير مهارات التواصل لديك، وتقدم مستواك بشكل أسرع وبهذا سوف تتحسن قدرتك على الاستماع بشكل كبير. 

الالتحاق بدورات تدريبية

إذا كنت تستصعب الأمر كثيرًا، فيمكنُك الالتحاق بأحد الدورات التعليمية، والحصول على مساعدة من مدرس خاص، وهكذا سوف يكون الأمر أسهل.

من الأماكن التي يمكنُك الالتحاق بها لتتعلم عن اختبار الايلتس والتوفل بشكل صحيح، هي المدرسة دوت كوم، حيث تقدم المدرسة دورات تدريبة متخصصة ويقدمها أفضل المحاضرين أصحاب الخبرة في مجال دراسة اللغة.


مهارة الاستماع من أُولى المهارات التي سوف تتعلمها عند دراستك للإنجليزية، حيث أن السماع يطور من أي لغة بشكل سريع ويجعلك تتعرف على اللغة أكثر عن طريق الكلمات الشائعة والجُمل التعبيرية.

لذلك إذا أردت أن تخوض أحد الاختبارين الخاصَين باللغة الإنجليزية، فعليك تطوير هذه المهارة بشكل سريع، ويجب ان تتدرب عليها جيدًا ولكن تبعًا للامتحان الذي ستتقدم إليه، حيث يختلف جزء اختبار الايلتس عن التوفل.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها