التاريخ Sat, Feb 04, 2023

انتشر خبر عدم إلزامية اختبار امسات لاختبارات القبول الجامعي في 2023-2024 بالنسبة للطلاب في الإمارات العربية المتحدة، كان هذا الخبر غير مفهوم بالنسبة للطلاب وذويهم ويريدون معرفة هل تم الغاء اختبار امسات أم ماذا حدث وماذا عليهم أن يفعلوا، في هذه السطور القادمة، سوف نستكشف معًا ونفهم هذا القرار، وسنعرف أيضًا لماذا يجب على الطلاب اختيار اختبار امسات لإجراء اختبارات القبول الجامعي.

قرار إلغاء إلزامية اختبار امسات

أصدرت وزارة التربية والتعليم تعميمًا يفيد بأنه لم يعد يتعين على الطلاب اجتياز امتحانات EmSat حتى يتم قبولهم في جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة، ويمكن للمؤسسات التعليمية اختيار اختبار آخر عوضًا عنه.

أي أن اختبار امسات لم يلغى، ولكن يترك الحرية للمؤسسة التعليمية باختيار ما يناسب متطلباتها من التخصصات المختلفة واختبارات القبول الخاصة بها، من بين اختبار امسات أو غيره مثل اختبارات توفل و اختبارات ايلتس واختبارات IB.

يأتي ذلك كمفاجأة لكثير من الطلاب، حيث كانت اختبارات EmSat من متطلبات القبول بالجامعة لفترة طويلة، حيث أن الطلاب اعتادوا على اختبارات امسات و طريقتها وطبيعة الاسئلة بها، وكيفية التحضير لها، لذا عند وجوب عدم إلزامية الاختبارات، أصيبوا بالإحباط، لما بذلوا من جهود في الاستعداد لاختبارات امسات.

وقد جاء هذا القرار لحرص وزارة التربية والتعليم على تحسين جودة التعليم في الدولة، حيث تعتقد الوزارة أن هذا يساعد في: 

  • ضمان قدرة الطلاب على الوصول إلى التعليم العالي بغض النظر عن إتقانهم للغة الإنجليزية، مع استمرار تلقيهم تعليمًا جيدًا.
  • علاوة على ذلك، من خلال إزالة متطلبات هذا الاختبار، يمكن للطلاب التركيز على جوانب أخرى من دراساتهم وبالتالي تعزيز أدائهم الأكاديمي بشكل عام. 
  • الوزارة على ثقة من أن هذا القرار سيحقق نظامًا تعليميًا أكثر إنصافًا وإرضاءً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من المحتمل أن يتسبب هذا التغيير في بعض التوتر بين الطلاب والجامعات، ولكنه في النهاية يجب على الطلاب خوض اختبارات قبول جامعية سواء امسات أو غيرها للالتحاق بالجامعة واستكمال مسيرتهم التعليمية.

لماذا يجب أن يختار الطلاب اختبار امسات 

عند التقدم إلى جامعات الإمارات العربية المتحدة، يجب أن تنجح في اختبارات القبول في الجامعات، كان لفترة طويلة اجتياز اختبارات امسات هو شرط أساسي في القبول. 

لكن بعد هذا القرار بإلغاء الإلزامية يلجأ بعض الطلاب لاختبار اختبارات أخرى، لكن تنصح منصة المدرسة دوت كوم الطلاب باختيار اختبار امسات، لما يمتلك من مميزات تجعله الأفضل:

  • يعتمد اختبار Emsat على المعايير الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعني أنه مقياس موثوق وصالح للتحصيل الأكاديمي. 
  • اختبار امسات هو أداة رائعة للطلاب لإثبات معرفتهم وقدراتهم في مواضيع متعددة، إنه مصمم لتقييم مهارات الطلاب ومفاهيمهم في العديد من المواد المختلفة، بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات واللغة. 
  • يوفر الاختبار تقييمًا دقيقًا لمعرفة الطالب في جميع المواد، وهي ميزة كبيرة عند السعي للقبول في الجامعات. 
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه يلغي الحاجة إلى اختبارات قبول إضافية، مما يوفر الوقت والمال. 
  • كما يعد اختبار Emsat Emirates القياسي أيضًا وسيلة ممتازة لصناع القرار والقادة للحصول على معلومات شاملة حول قدرات الطالب واتخاذ قرارات أكثر استنارة حول حالة قبولهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء الاختبار في مراكز اختبار محددة ومعتمدة، موزعة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا يعني أنه يمكن للطلاب اختيار اختبار Emsat بغض النظر عن مكان إقامتهم في الإمارات العربية المتحدة.
  • تعود الطلاب على مهام اختبارات امسات وتمرينهم على أشكال الاختبار لسنوات طويلة، مما يجعله الاختيار الأمثل.
  • وجود العديد من المؤسسات والمنصات التي تعرف كيفية التحضير له والحصول على أعلى الدرجات مثل منصة المدرسة دوت كوم.

مما تقدم نود أن نوضح أن اختبارات امسات لم تلغى، هي فقط أصبحت عدم إلزامية على الطلاب ويمكنهم الاختيار من بين العديد من اختبارات قبول الجامعات، كما أقرت وزارة التربية والتعليم، على عدم أحقية أي مؤسسة تعليمية في مطالبة الطلاب بإجراء أي اختبار للقبول الجامعي أو إثبات كفاءة عند حصول الطلاب في الصف الثاني عشر على الدرجة المطلوبة في اختبار امسات.

لذا على الرغم من إلغاء إلزامية اختبارات Emsat، يجب ألا يفقد الطلاب الثقة في الاختبار، لما يمتلك من العديد من المميزات التي ذكرناها، والتي تجعله الأفضل لاختبارات القبول الجامعية ومقياس اكاديمي موثوق به والتأكد عند التقدم للقبول في أي من الجامعات معرفة كافة متطلباتها.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها