التاريخ Wed, Jul 20, 2022

نظام التعليم في السعودية

هل التعليم في السعودية يسير على طريق التطوير أم تعتمد السعودية على الأنظمة التقليدية ؟ أولت الحكومة السعودية اهتمامًا كبيرًا بالتعليم، وقد نما استثمارها في هذا القطاع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ونتيجة لذلك، تحسنت جودة التعليم في المملكة العربية السعودية بشكل كبير، وتصنف البلاد الآن بين أفضل الدول أداءً في التقييمات الدولية مثل اختبار PISA.

تشرف وزارة التربية والتعليم على نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، حيث تنفق الحكومة السعودية ما يقرب من 4٪ من ناتجها المحلي الإجمالي على التعليم، وهو من أعلى النسب المئوية في العالم، هناك أربعة أنواع رئيسية من المدارس في المملكة العربية السعودية: 

  • المدارس الحكومية.
  • المدارس الخاصة. 
  • المدارس الدولية.
  • المدارس القرآنية.

شهد النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية إصلاحات كبيرة في السنوات الأخيرة، في عام 2019، أطلقت الحكومة خطة تطوير تعليمية جديدة مدتها خمس سنوات تتضمن التركيز على تحسين تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإعداد الطلاب للقوى العاملة، وزيادة معدلات التخرج.

سوف نقوم في هذا المقال بالحديث فيما يخص التعليم في السعودية وأنواعه ومراحل التعليم في السعودية والجهات المشرفة عليه، وما هي المنح التي تقدمها الدولة والتعليم لأصحاب البلد وغيرهم من الأجانب ودور الدروس الخصوصية  في السعودية داخل المنظومة التعليمية.

التعليم في السعودية

توفر حكومة المملكة العربية السعودية التعليم المجاني على جميع المستويات، ومع ذلك، منذ أواخر التسعينيات، قامت الحكومة بخصخصة التعليم، مما أدى إلى إنشاء العديد من المدارس الخاصة وتختلف جودة التعليم بشكل كبير بينها وبين المدارس العامة، حيث تميل المدارس الخاصة إلى أن تكون أكثر تكلفة ولديها مرافق وموارد أفضل، لكنها غالبًا ما تدرس منهجًا أكثر تحفظًا من المدارس العامة.

لغة التدريس والتعليم لغير السعودين والسعوديين في جميع المدارس داخل المملكة هي اللغة العربية، مع التركيز على الدين الإسلامي، ومع ذلك، تقدم العديد من المدارس الخاصة تعليمًا باللغة الإنجليزية، وبعضها يقدم تعليمًا ثنائي اللغة.

يتميز نظام التعليم في السعودية بعدة مميزات منها:

  • التعليم إلزامي لجميع المواطنين السعوديين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و15 عامًا.
  • التعليم يتمتع بجودة عالية، مما يسمح للعديد من الطلاب الدراسة في أفضل الجامعات حول العالم. 
  • يتسم النظام بقدرات تنافسية عالية، بشكل عام يمكن للطلاب الذين حصلوا على مكان أن يكونوا واثقين من تلقي تعليم جيد.
  • يتميز أيضًا بشموله على العديد من المنح الدراسية في السعودية، وتحديث طرق التعلم عن بعد في السعودية.

يوجد تنوع في التعليم في السعودية، حيث بعد الانتهاء من المدرسة الابتدائية، والإعدادية يمكن للطلاب اختيار إما الالتحاق بمدرسة ثانوية عامة أو مدرسة مهنية، تقوم المدارس الثانوية العامة بإعداد الطلاب للجامعة، بينما توفر المدارس المهنية التدريب في مهن محددة مثل الهندسة أو الزراعة.

يمكن للطلاب الالتحاق بإحدى الجامعات أو الكليات العديدة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، حيث تقع أرقى الجامعات في العاصمة الرياض، ولكن هناك أيضًا العديد من المؤسسات الجيدة في مدن أخرى مثل جدة والدمام.

صعوبات التعلم عند الأطفال وكيف يمكنك التغلب عليها مع طفلك.

bannerأنواع التعليم في السعودية

التعليم في السعودية متنوع ومتدرج، فهناك ثلاثة أنواع من التعليم في المملكة العربية السعودية: 

  • التعليم العام 
  • التعليم الخاص 
  • التعليم العالي. 

التعليم العام: في المملكة العربية السعودية مجاني على جميع المستويات، من الابتدائي إلى العالي، تنفق المملكة العربية السعودية الكثير على التعليم في بناء وصيانة المدارس والجامعات الحديثة، بالإضافة إلى ذلك، تقدم الحكومة المنح الدراسية في السعودية للسعوديين وغير السعوديين على حد سواء للدراسة في الخارج.

التعليم الخاص: يقوم على المدارس الخاصة فهي ليست مجانية ولكن غالبًا ما تحتوي على مرافق وموارد أفضل من المدارس العامة، وعادة ما تحتوي المدارس الخاصة على فصول أصغر حجما ومعلمين أكثر خبرة من المدارس العامة.

هناك العديد من المدارس الخاصة في المملكة العربية السعودية، والتي عادة ما تديرها شركات أو منظمات أجنبية، تتبع هذه المدارس منهجًا من بلدها الأصلي، مثل المناهج البريطانية أو الأمريكية أو الهندية.

غالبًا ما تكون رسوم المدارس الخاصة مرتفعة جدًا، مما يجعلها غير ميسورة التكلفة بالنسبة لمعظم السعوديين. ومع ذلك، فإن العديد من الأثرياء السعوديين يرسلون أطفالهم إلى المدارس الخاصة لأنهم يشعرون أن جودة التعليم أفضل من المدارس الحكومية وهذه المدارس يستفيد منها كثيرًا في التعليم لغير السعودين.

التعليم العالي: يشمل الجامعات والكليات والمعاهد التقنية الحكومية، يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات المرموقة مثل جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز وغيرها مع الحرص على تلقي الطلاب تعليم ذو جودة عالية مما يوفر لهم فرص داخل السعودية وفي البلدان الأجنبية، حيث زاد عدد الطلاب السعوديين المسجلين في الجامعات بشكل كبير في السنوات الأخيرة. 

المملكة العربية السعودية لديها أيضًا عدد كبير من مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والتي تقدم مجموعة واسعة من البرامج، لكن معظمهم غير معتمدين من قبل الحكومة ويفتقرون إلى آليات ضمان الجودة.

اعرف اكثر كيف ساهمت اختبارات نافس الوطنية في ارتقاء التعليم بالمملكة.

الجهات المشرفة على التعليم في السعودية 

 بالرغم من وجود اختلاف في أنواع التعليم في السعودية فنظام التعليم في المملكة العربية السعودية شديد المركزية، حيث تضع وزارة التربية والتعليم السياسة التعليمية في جميع أنحاء البلاد وتنظمها، وهي المسؤولة عن الإشراف على التعليم في السعودية وتقع مسؤولية التعليم العالي في المقام الأول على عاتقها، وعلى الرغم من وجود المدارس الخاصة، إلا أنها يجب أن تتبع نفس المنهج الذي تتبعه المدارس العامة.

وضعت حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الأسس التي يجب الالتزام بها من قبل المشرفين على التعليم داخل البلاد في جميع مراحل التعليم في السعودية مثل:

  • تعمل جميع المؤسسات التعليمية على ضمان اكتساب الطلاب للمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في حياتهم الشخصية والمهنية.
  • تعمل جميع المؤسسات التعليمية على توفير بيئة تساعد على التعلم وتحترم حقوق كل طالب على حدة.
  • يتم فصل التعليم في المملكة العربية السعودية حسب الجنس ويتم تدريس الطلاب في فصول دراسية أحادية الجنس. 
  • تلتزم جميع المؤسسات التعليمية بتعزيز الوحدة الوطنية والاعتزاز، مع احترام التنوع الثقافي للمملكة العربية السعودية.
  • الوزارة هي من تضع معايير المناهج  وفقًا لكل مرحلة ومتطلباتها وتشرف على إدارة المدارس.
  • مسؤولة عن تطوير وصيانة المؤسسات التعليمية، كما تدير الوزارة وتمول جميع الجامعات الحكومية في الدولة، بينما يتم تمويل المؤسسات الخاصة في الغالب من قبل الجمعيات الخيرية الدينية والمستثمرين من القطاع الخاص.
  • كما أنها تدير برامج تدريب المعلمين. 
  • فرضت الحكومة أن يتلقى جميع الأطفال التعليم الأساسي، الذي يتضمن تعليمًا دينيًا. 
  • التعليم العالي مجاني للمواطنين السعوديين في جميع الجامعات الحكومية.

نصائح هامة لرفع كفاءة تعليم الأطفال.

مراحل التعليم في السعودية

يقوم التعليم في السعودية على عدة مراحل تعليمية طبقًا للسن وتختلف كل مرحلة عن الأُخرى، فالنظام داخل المملكة السعودية لا يختلف كثيرًا عن باقي الدول، فينقسم نظام التعليم في المملكة العربية السعودية إلى أربع مراحل أساسية: 

  • تعليم ابتدائي.
  • تعليم إعدادي.
  • تعليم ثانوي. 
  • تعليم عالي. 

المرحلة الابتدائية: تستمر لمدة ست سنوات، إلزامية لجميع الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة، تتكون من دورتين مدة كل منهما ثلاث سنوات.

يتعلم خلالها الطلاب المواد الأساسية مثل الرياضيات والعلوم واللغة العربية والدراسات الدينية، في نهاية المرحلة الابتدائية، يخضع الطلاب لامتحان ويكون من ينجح في ذلك مؤهلًا لاختيار الالتحاق بالمدرسة الثانوية أو التدريب المهني.

المرحلة الإعدادية: مرحلة تمتد لثلاث سنوات إلزامية لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، يقوم الطلاب بدراسة المواد الأساسية التي سبق أن درسوها في المرحلة الابتدائية ولكن بصورة أوسع وأعمق.

المرحلة الثانوية: تمتد لمدة ثلاث سنوات وتركز على مواضيع أكثر تخصصًا، يمكن للطلاب اختيار دراسة مسار علمي أو أدبي، في نهاية المرحلة الثانوية، يخضع الطلاب لامتحان آخر ويكون من ينجح في ذلك مؤهلًا لمواصلة التعليم العالي الأكاديمي أو التقني حسب اختياره.

التعليم العالي: يتم في المملكة العربية السعودية بشكل عام في الجامعات والكليات ويمكن أن يستمر في أي مكان من أربع إلى ست سنوات، اعتمادًا على مجال الدراسة المختار، فهو خيار للطلاب الذين يرغبون في مواصلة دراستهم، فهناك عدد من الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية التي تقدم مجموعة متنوعة من برامج الدرجات العلمية.

تعرف على كيفية تعليم اللغات للأطفال.

banner

التعليم لغير السعوديين

وفقًا لما تتمتع به السعودية من وجود جنسيات مختلفة للقيام بفريضة الحج كل عام ومنهم من يُقيم بها للعمل، فتوفر وزارة التربية والتعليم داخل السعودية بعض المدارس الخاصة التي تقدم خدماتها لغير السعوديين، بالإضافة إلى عدد من المدارس الدولية. 

تعد جودة التعليم في المدارس الخاصة في المملكة العربية السعودية جيدة جدًا بشكل عام، حيث تم اعتماد العديد من المدارس من قبل هيئات الاعتماد الدولية مثل مجلس المدارس الدولية (CIS) وجمعية نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC). 

لكي يحصل غير السعودي على تأشيرة طالب، يجب أن يكون مسجلاً أولاً في مؤسسة تعليمية وأن يكون لديه كفيل، يمكن أن يكون الكفيل إما مؤسسة تعليمية أو سعودي الجنسية يرغب في تحمل مسؤولية الطالب. بمجرد التسجيل، يمكن للطلاب الالتحاق بالمدارس الخاصة أو المدارس الدولية، هناك العديد من أنواع المؤسسات المختلفة، ولكل منها متطلباتها ومناهجها الخاصة منها من يدعم خاصية التعلم عن بعد في السعودية ومنها من يتطلب حضور الطلاب بانتظام وغيره من المتطلبات في مختلف مراحل التعليم.

هل فكرت يومًا في الدراسة بالخارج ؟ إليك دليل الطلاب المبتعثين للقبول الجامعي بالإمارات.

banner

التعلم عن بعد في السعودية

أصبح التعلم عن بعد شائعًا بشكل متزايد في المملكة العربية السعودية كوسيلة للوصول إلى المحتوى والخدمات التعليمية، استجابت الحكومة من خلال الاستثمار بكثافة في تطوير الجامعات والكليات لإتاحة خيارات التعلم الإلكتروني لطلابها، وكذلك تستثمر الحكومة السعودية في مبادرات ومنصات التعلم الإلكتروني لتوفير فرص تعليمية أفضل لمواطنيها.

حيث أطلقت الحكومة السعودية العديد من منصات التعلم الإلكتروني مثل مركز التعلم عن بعد وبوابة التعلم الإلكتروني، تقدم هذه المنصات مجموعة واسعة من الدورات والبرامج التي يمكن للطلاب الاستفادة منها.  

قد قامت الجامعة العربية السعودية المفتوحة منذ عام 2007 بتقديم مجموعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا التي يمكن إكمالها بالكامل عبر الإنترنت. 

هناك أيضًا عدد من الجامعات الخاصة التي تقدم برامج التعلم عن بعد منها الدروس الخصوصية في السعودية، وعادة ما تكون بتكلفة أعلى قليلاً من المؤسسات العامة، ومع ذلك، غالبًا ما تقدم هذه الجامعات الخاصة خيارات دراسة أكثر مرونة وتلبي احتياجات هيئة طلابية دولية أكثر لدعم التعليم في السعودية.

اكتشف المزيد عن: أهمية التعليم عن بعد للطلاب والعاملين.

الدروس الخصوصية في السعودية

الدروس الخصوصية في المملكة العربية السعودية ليست إجرامية، لكن لا يُسمح بإعطائها في الأماكن العامة، لرغبة الحكومة في حماية الطلاب ومنع استغلالهم. 

حيث يعتبر الآباء الدروس الخصوصية وسيلة شائعة لأبنائهم لاستكمال تعليمهم المدرسي العادي، يتم توفير الدروس الخصوصية من قبل مدرسين يكونون عادة إما مدرسين حاليين أو متقاعدين أو طلاب جامعيين. 

مخاوف تراود كل أم عند خروج الاطفال للدروس الخصوصية، تغلبي عليها بسهولة.

عادة ما تتم الدروس في منزل الطالب، ويمكن جدولتها بعد ساعات الدوام المدرسي أو في عطلات نهاية الأسبوع، تختلف أسعار الدروس الخصوصية حسب مؤهلات المدرس وخبرته، بالإضافة إلى عدد الساعات التي يرغبها الطالب في الأسبوع. 

تعتبر الدروس الخصوصية استثمارًا مهمًا من قبل العديد من العائلات في المملكة العربية السعودية، لأنها توفر فرصة للطلاب لتلقي الاهتمام الفردي والحصول على ميزة على أقرانهم.

تزداد هذه الأيام شعبية الدروس الخصوصية  والتعلم عن بعد في السعودية خاصة بين النساء، وقد تحسنت جودة الدورات عبر الإنترنت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة لما تقدمه منصات الدروس الخصوصية أونلاين مثل المدرسة.كوم عددًا من المزايا منها: 

  • المرونة في اختيار الوقت المناسب للطالب.
  • أكثر ملاءمة فلا تكون مضطرًا للسفر إلى موقع معلمك والتعلم في مكانك.
  • توفر الدورات التدريبية والمنح الدراسية في السعودية عبر الإنترنت تجربة تعليمية كبيرة أكثر من التدريس التقليدي القائم على الفصول الدراسية.
  • إمكانية التواصل المباشر بين المدرس والطالب والوصول للاستفادة القصوى.
  • الدروس عن بعد تمنح التعليم فاعلية أكثر من الفصول العادية.
  • الدروس الخصوصية عن بُعد بنفس فعالية الدروس الشخصية، إن لم يكن أكثر من ذلك، نظرًا لحصول الطالب على الاهتمام الكامل للمعلم.
  • ميسور التكلفة أكثر من الدروس الخصوصية الشخصية.  
  • توفر دروس في جميع مراحل التعليم في السعودية.

اعرف عن تجربة الدروس الخصوصية مع المدرسة.كوم.

banner

مبادرات السعودية لتطوير التعليم 

توفر الدولة لدعم التعليم في السعودية عددًا من المنح الدراسية والمبادرات المتاحة للطلاب السعوديين الراغبين في الدراسة في الخارج، وتقدم حكومة المملكة العربية السعودية العديد من المنح الدراسية الأُخرى للطلاب الراغبين في الدراسة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا ودول أخرى. 

هناك أيضًا عدد من المنظمات الخاصة التي تقدم منحًا دراسية للطلاب السعوديين ومنح التعليم لغير السعودين، بعض هذه المنظمات تشمل مجلس الأعمال السعودي الأمريكي، والبنك الإسلامي للتنمية، وجامعة الملك عبد العزيز. 

المنح الدراسية في السعودية

في السنوات الأخيرة، شرعت المملكة العربية السعودية في عدد من المنح الدراسية لتطوير نظام التعليم في السعودية، وتشمل هذه:

  • برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية، والذي يقدم منحا دراسية كاملة للطلاب السعوديين للدراسة في الخارج في مجموعة من التخصصات الأكاديمية، والتي تغطي التكلفة الكاملة للرسوم الدراسية والإقامة ونفقات المعيشة لمدة تصل إلى أربع سنوات من الدراسة.
  • إطلاق الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن العاصمة، والتي تهدف إلى تعزيز التفاهم الثقافي بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية من خلال برامج التبادل التعليمي.

يمكنك الاعداد لدخول اختبار توفل التي تحتاجه للقبول الجامعي.

  • إدخال برامج تعليمية ثنائية اللغة جديدة في المدارس في جميع مراحل التعليم في السعودية مع التركيز على تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.
  • بالإضافة إلى هذه المنح الدراسية، هناك أيضًا عدد من برامج القروض المتاحة للطلاب السعوديين الراغبين في الدراسة في الخارج لمساعدتهم في النفقات وإمكانية التعليم.
  • تطوير برامج تدريب فني ومهني جديدة لمساعدة السعوديين على الاستعداد لاحتياجات الدولة المتزايدة من القوى العاملة.

احصل على مدرس ايلتس يساعدك على الحصول على قبول في المنح الدراسية.

تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية

تعمل الحكومة السعودية على تحسين فرص التعليم في السعودية للأشخاص ذوي الإعاقة في السنوات الأخيرة منها:  

  • افتتحت الحكومة عددًا من المدارس والبرامج المتخصصة خصيصًا للطلاب ذوي الإعاقة التي تلبي احتياجاتهم الخاصة.
  • كما قدمت الحكومة تدريباً للمعلمين حول أفضل طريقة لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. 
  • تقوم المملكة العربية السعودية بتوفير التعليم المجاني للأشخاص ذوي الإعاقة حتى سن 18 عامًا، بعد ذلك، يمكنهم الالتحاق بالتدريب المهني أو مؤسسات التعليم العالي، مثل الجامعات والكليات. 
  • وضعت الحكومة أيضًا عددًا من المبادرات لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في العثور على عمل.

بدأت هذه الجهود في تحسين النتائج التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة داخل البلاد منها طرق التعلم عن بعد في السعودية التي تساعدهم كثيرًا، ولكن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لضمان حصول جميع الطلاب على تعليم جيد.

إليك الدليل الكامل لمنح جامعة الإمارات.

الخلاصة 

بعد أن تعرفنا على وضع التعليم في السعودية وأنواعه وجدنا أن حكومة المملكة العربية السعودية تدرك أهمية التعليم وجعلته أولوية في السنوات الأخيرة، نتيجة لذلك، شهدت البلاد زيادة كبيرة في عدد المدارس والجامعات، فضلاً عن تحسن في جودة التعليم، وأيضًا شهدت البلاد تطورًا ملحوظًا في التعلم عن بعد والمنح الدراسية في السعودية والتطور التكنولوجي المُتقدم الذي تقوم به الدولة للاستفادة من كل مميزاته والارتقاء بمستوى التعليم في جميع مراحل التعليم في السعودية.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها