التاريخ Wed, Jan 18, 2023

banner

أثبت اختبار امسات الإلكتروني الموحد نجاحه خلال عام 2022 فهو مصمم لتقييم مهارات ومعارف الطلاب في موضوعات مستهدفة مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات والعربية والفيزياء والأحياء والكيمياء، والذي يعقد لجميع المراحل التعليمية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ويديره مجلس الإمارات للتعليم والنتائج صالحة لمدة عامين، حيث يوفر أيضًا فرصة للجامعات والكليات لتقييم إمكانات الطلاب فيما يتعلق بأدائهم الأكاديمي.

مدى نجاح امسات في 2022

في العام الدراسي 2022، حصل على اختبار الامسات أكثر من 40.000 طالب وحققوا درجات النجاح، هذا دليل على نجاح اختبار امسات في تقييم القدرات الأكاديمية للطلاب والتنبؤ بنجاحهم المستقبلي في التعليم العالي.

حيث تولي الإمارات العربية المتحدة اهتمامًا بالغ الأهمية بتطوير التعليم وخاصًة اختبار امسات بمراحله المختلفة، حيث تظل نتائج الاختبار صالحة لمدة عامين من تاريخ ظهور نتائج الطلاب، ويتم قبول اختبار الامسات من قبل العديد من مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات وخارجها، ويعتبر مصدرًا موثوقًا لتقييم الطلاب الذين يرغبون في متابعة دراستهم على مستوى الكلية أو الجامعة.

فقد حقق هذا الاختبار العديد من الأهداف في عام 2022 كالآتي:

  • استطاع اختبار امسات إنجاز تقييم الجاهزية الأكاديمية للمتقدمين للدراسات الجامعية في خارج الإمارات عام 2022. 
  • اختبر اختبار الامسات فهم الموضوعات الأساسية للرياضيات واللغة الإنجليزية والعربية والفيزياء والأحياء لجميع الصفوف الدراسية. 
  • تم استخدام نتائج اختبار امسات كجزء من معايير القبول للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة. 
  • أصبح الاختبار أيضًا لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية للدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية. 
  • اُستخدام لقياس الكفاءة في لغات أخرى مثل الفرنسية والإسبانية، بمعنى آخر، اصبح اختبار مطلبًا أساسيًا لأي طالب يتقدم للدراسة في الإمارات العربية المتحدة عام 2022.
  • أصبح تصميم الاختبار لتقييم القدرات الأكاديمية للطالب وتزويد الجامعات بتمثيل دقيق لمعارف الطالب ومهاراته. 
  • يُنظر إلى الاختبار أيضًا في عام 2022 على أنه مؤشر موثوق لنجاح الطلاب في برامج التعليم العالي. 
  • اختبار الإمارات القياسي كان أداة مهمة لصناع القرار عند القبول بالجامعة، لمقدرته على قياس معرفة الطلاب ومهاراتهم في مادتي اللغتين العربية والإنجليزية، للقبول في إحدى الجامعات.

كيف يقارن اختبار الامسات باختبارات دخول التعليم العالي الأخرى؟

يتشابه اختبار امسات مع امتحانات القبول في التعليم العالي الأخرى من حيث تقييم معرفة الطلاب ومهاراتهم في مختلف المواد، مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء والعربية، ولكن يوجد أوجه اختلاف تدل على مدى نجاح امسات في عام 2022 منها:

  • اختبار امسات هو اختبار تكيفي على الكمبيوتر مما يعني أنه أكثر ملاءمة لقدرات الطالب الفردية ونقاط القوة. 
  • يتطلب اختبار الامسات أيضًا درجة لا تقل عن 1250 في اللغة الإنجليزية للقبول في الجامعات، في حين أن امتحانات القبول الأخرى قد يكون لها متطلبات مختلفة. 
  • شهادة امسات انجاز يتم قبولها في الجامعات كدليل على إجادة اللغة الإنجليزية، أما اختبارات القبول العامة، تطلب بعض المؤسسات من المتقدمين إجراء اختبار إجادة اللغة الإنجليزية معها. 

كل هذه الاختلافات تجعل اختبار امسات تقييمًا فريدًا مقارنة بامتحانات القبول في التعليم العالي الأخرى ودليل على نجاحه في الإمارات.

كما تقوم دولة الإمارات بالاستمرار في التقدم والتطور بطموح وتصميم، حيث أن في عام 2023، سيفتح اختبار الإمارات القياسي (امسات) باب التسجيل لخريجي السنوات السابقة، وتتخذ وزارة التربية والتعليم خطوات لتطوير الاختبار، بإضافة مراكز جديدة لإجراء التقييم بداخلها للحفاظ على مدى نجاح اختبار الامسات 2022. 

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها