التاريخ Mon, Jul 25, 2022

التعليم فى قطر | المدرسة.كوم

قطر دولة صغيرة تقع في الشرق الأوسط، على الرغم من حجمها، لطالما كان التعليم جزءًا مهمًا من الثقافة القطرية، واليوم تفتخر الدولة بأحد أفضل الأنظمة التعليمية في المنطقة. 

تضع رؤية قطر الوطنية 2030 أيضًا خططًا طموحة لمزيد من التحسين في نظام التعليم، بهدف جعل قطر مركزًا رائدًا عالميًا للتعليم والبحث، وهذا ما تؤكده رؤية دولة قطر للتعليم 2030 حيث تعتمد على ثلاث ركائز رئيسية:

  • ضمان حصول جميع الأطفال على تعليم جيد في مرحلة الطفولة المبكرة. 
  • تحسين جودة التعليم الثانوي والعالي.
  • تعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.

لتحقيق هذه الرؤية، استثمرت دولة قطر بشكل كبير في البنية التحتية التعليمية والمرافق، مع التركيز بشكل خاص على بناء جامعات عالمية المستوى، كما أنشأت عددًا من المنح الدراسية وبرامج المساعدات المالية وساعدت منظمات المجتمع المدنى ومساهماتها فى العملية التعليمية لجعل التعليم العالي في متناول القطريين والمقيمين.

 نظام التعليم فى قطر

تولي دولة قطر أهمية كبيرة للتعليم وقد خطت خطوات كبيرة في توسيع نطاق الوصول إلى التعليم الجيد على جميع المستويات، حيث أحرزت دولة قطر في السنوات الأخيرة تقدمًا كبيرًا في تحسين نظامها التعليمي، يظهر نتيجة هذا التحسن في نتائج التقييمات الدولية مثل برنامج التقييم الدولي للطلاب (PISA) ودراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS)، فقد وُجِد أن الطلاب يحرزون تقدمًا جيدًا في القراءة والرياضيات والعلوم في هذه التقييمات.

نظام التعليم فى قطر هو تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للمشاركة الفعالة والمسؤولة في المجتمع، والمساهمة في تنمية قطر.

تم تصميم نظام التعليم لتحقيق هذه الأهداف من خلال:

- إعداد الطلاب للعمل.

- تعزيز التعلم مدى الحياة.

- تنمية قدرات الطلاب ومواهبهم.

- إعدادهم للحصول على الجنسية.

يعتمد المنهج القطري في نظام التعليم فى قطر على المعايير الدولية ويوفر أساسًا متينًا في المواد الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك، يتم إيلاء اهتمام خاص للغة والثقافة العربية والإسلام وتاريخ قطر وتراثها.

صعوبات التعلم عند الأطفال والحل الأمثل للتغلب عليها.

مراحل التعليم فى قطر

تقدم قطر التعليم العام المجاني لجميع مواطنيها، كما أن المغتربين مؤهلون أيضًا للحصول على تعليم مجاني حتى سن 18 عامًا، تمتلك قطر أنواع مختلفة من التعليم المحلي والمستقل والدولى فى قطر.

يتكون نظام التعليم فى قطر من مرحلتين: 

  • من الروضة حتى السن الثاني عشر:  يكون فيها التعليم إلزامي، يتم تدريس الطلاب باللغة العربية، مع إدخال اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من الصف الثالث فصاعدًا والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والدراسات الإسلامية جزء منها أيضًا، وبعد ذلك يمكن للطلاب اختيار إما متابعة مسار أكاديمي عام أو مسار مهني / تقني.
  • التعليم العالي: يشرف عليه في قطر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يوجد عدد من الجامعات والكليات في قطر، الحكومية والخاصة، حيث أن جامعة قطر هي أكبر مؤسسة للتعليم العالي في البلاد.

تقدم قطر عددًا من مؤسسات التعليم العالي، بما في ذلك الجامعات والكليات والمعاهد وتتيح التعليم مجاني على جميع المستويات للمواطنين القطريين، بينما للطلاب غير القطريين تختلف الرسوم حسب المؤسسة ومستوى الدراسة، فهناك عدد من المدارس الخاصة والدولية في قطر تقدم بديلاً لنظام التعليم الذي تديره الدولة ويكون مناسب للغير قطريين، حيث تتبع هذه المدارس عادةً مناهج التعليم فى قطر وقد تتبع مناهج مختلفة، مثل النظام الأمريكي أو البريطاني وعادة ما تكون رسوم الالتحاق بهذه المدارس أعلى من رسوم المدارس الحكومية.

مناهج التعليم فى قطر

اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم (QNCECS) هي المسؤولة عن نظام التعليم فى قطر، وهي هيئة حكومية تتبع أمير قطر مباشرة، تشرف الهيئة على جميع المؤسسات التعليمية بالدولة، من مرحلة الطفولة المبكرة إلى التعليم العالي، كما تشرف على الشؤون الثقافية والعلمية للبلاد.

يتم وضع مناهج التعليم فى قطر من قبل وزارة التربية والتعليم العالي، حيث يتعين على جميع المدارس في قطر بنوعيها الحكومية والخاصة، اتباع منهج الوزارة في جميع مراحل التعليم فى قطر. 

تم تصميم هذه المناهج لإعداد الطلاب للتعليم العالي ولتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات، وتركز قطر بشدة على أهمية الدراسات العربية والإسلامية، وهي مواد إجبارية لجميع الطلاب، ومع ذلك، فإن الدولة هي أيضًا موطن لعدد كبير من المدارس الدولية، التي تلبي احتياجات الطلاب من جميع أنحاء العالم وتقدم مجموعة متنوعة من خيارات المناهج الدراسية، من أكثرها شيوعًا في قطر هي:

  • المنهج البريطاني: يتم تقديمه في عدد من المدارس الدولية في قطر وينقسم عادةً إلى ثلاث مراحل: الابتدائية (للأعمار من 3 إلى 11 عامًا) والثانوية (للأعمار من 11 إلى 16 عامًا) والمرحلة ما بعد الثانوي (للأعمار من 16 إلى 18 عامًا).
  • المنهج الأمريكي: يتم تقديم هذا أيضًا في العديد من المدارس الدولية ويتألف عمومًا من أربع سنوات من المدرسة الابتدائية (من 4 إلى 8 سنوات)، تليها المدرسة الإعدادية (من سن 8 إلى 12 عامًا) والمدرسة الثانوية (من سن 12 إلى 18 عامًا).
  • البكالوريا الدولية (IB): يتم تقديمها في عدد من المدارس في قطر وهي عبارة عن برنامج مدته سنتان.

banner

مجانية التعليم فى قطر

التعليم المجاني في قطر حق لجميع الأطفال في سن المدرسة الإلزامية، حيث التزمت الحكومة بتوفير تعليم مجاني عالي الجودة للجميع بغض النظر عن الخلفية أو الظروف أو عن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي.

يجب على الطلاب الالتحاق بالمدرسة لمدة 12 عامًا على الأقل من أجل الحصول على شهادة الثانوية العامة، بينما تركز قطر بشدة على تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث تقدم العديد من جامعاتها برامج في الهندسة والتخصصات العلمية الأخرى. 

هناك عدد من أنواع المدارس المختلفة لجميع مراحل التعليم فى قطر: 

المدارس المستقلة: متوفر أيضًا هذا النوع في قطر، فهذه المدارس لا تتبع أي منهج معين، فتقدم هذه المدارس عادةً مناهج التعليم فى قطر ولكن بطريقة أكثر شمولاً للتعليم مع التركيز على تنمية مهارات الطفل.

المدارس الدولية: بشكل عام أغلى من المدارس المحلية، لكنها غالبًا ما تقدم جودة أعلى في التعليم، بعض المدارس الدولية هي أيضًا مدارس داخلية، مما يعني أن الطلاب يعيشون في الحرم الجامعي.

المدارس الحكومية: فيها يحق لجميع الأطفال الحصول على مكان مجاني في مدرسة حكومية، وهناك أيضًا عدد من المنح الدراسية وبرامج المساعدة المالية المتاحة لمساعدة العائلات في تحمل تكلفة التعليم الخاص.

يتطور نظام التعليم فى قطر و يتحسن باستمرار، مع التركيز على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير النقدي والإبداع والتعاون. 

أهمية تعليم البرمجة للأطفال في قطر.

منظمات المجتمع المدنى ومساهماتها فى العملية التعليمية

منظمات المجتمع المدني (CSOs) في قطر هي مجموعات ليست جزءًا من الحكومة أو قطاع الأعمال، ولكنها تعمل على تعزيز مصالح الجمهور، يمكن لها أن تشارك في مجموعة واسعة من الأنشطة بشأن القضايا ذات الاهتمام العام إلى تقديم الخدمات للاجئين في قطر، فهذه المنظمات نشطة في مجالات مثل تعزيز المساواة بين الجنسين، وحماية حقوق العمال المهاجرين، وزيادة الوعي حول القضايا البيئية.

 تلعب منظمات المجتمع المدني (CSOs) دورًا مهمًا في التعليم فى قطر، ولا سيما في البلدان النامية، عبر الأمور التالية: 

  • يمكن لمنظمات المجتمع المدني تقديم الدعم المالي للمساعدة في تغطية تكاليف الرسوم المدرسية والإمدادات والنقل. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمنظمات المجتمع المدني المساعدة في رفع مستوى الوعي حول أهمية التعليم وتعبئة المجتمعات لدعم المبادرات التعليمية. 
  • يمكن لمنظمات المجتمع المدني أيضًا تقديم المساعدة الفنية للمدارس والمعلمين، ودعم التطوير المهني للمعلمين، والمساعدة في ربط المدارس بالموارد والخبرات.
  • كما أنها تعمل كأداة دعوية قوية تعمل على تحسين سياسات وممارسات التعليم على جميع المستويات ومراحل التعليم فى قطر.
  • تعمل منظمات المجتمع المدني (CSOs) على توفير التمويل للمبادرات التي تزيد من الوصول إلى التعليم، وتحسين جودة التعليم والإنصاف.
  • كما أنهم يدافعون عن السياسات والممارسات التي ستساعد في ضمان حصول كل طفل على فرصة لتلقي تعليم جيد.

دليل التحضير لـ اختبار الأيلتس في قطر.

banner

التعليم المحلي والمستقل والدولى فى قطر

تقدم قطر كلاً من خيارات التعليم المحلية والدولية، تتبع المدارس المحلية مناهج التعليم فى قطر الوطنية، بينما تقدم المدارس الدولية مجموعة متنوعة من المناهج، تمتلك قطر أكثر من نوع للتعليم هي:

  • التعليم المستقل: في قطر هو نوع من التعليم لا يخضع لسيطرة الحكومة، عادة ما يتم توفير هذا النوع من التعليم من قبل المنظمات الخاصة، ولا يخضع للوائح الحكومية.
  • التعليم الدولي: هو نوع من التعليم فى قطر مصمم لتلبية احتياجات الطلاب الدوليين، عادة ما يتم توفير هذا النوع من التعليم من قبل المنظمات الخاصة، ولا يخضع للوائح الحكومية.
  • التعليم المحلي: تقع مسئولية هذا النوع التعليم فى قطر على عاتق وزارة التربية والتعليم العالي، فالوزارة مسؤولة عن تطوير وتنظيم التعليم في قطر من مرحلة رياض الأطفال وحتى التعليم العالي.

في قطر، تتوفر مجانية التعليم فى قطر حيث يُطلب من جميع الأطفال الالتحاق بالمدرسة من سن السادسة حتى بلوغهم سن 18 عامًا، ويمكن للطلاب الالتحاق بالمدارس الحكومية أو الخاصة، حيث تكون المدارس الحكومية مجانية والمدارس الخاصة تفرض رسومًا.

المعلومات الكاملة عن اختبار التوفل في قطر.

التعليم القطرى عن بعد ومنصة قطر التعليمية

التعليم عن بعد القطري هو نوع من نظام التعليم في قطر حيث يتم تعليم الطلاب عن طريق تكنولوجيا التعليم والاتصالات. 

توفر المنصات التعليمية عن بعد وهناك العديد من المزايا للتعلم عن بعد في قطر منها:

  • إمكانية وصول الطلاب إلى الدورات والمحاضرات والموارد الأخرى التي يمكنهم استخدامها للتعلم عبر الإنترنت.
  • القدرة على الدراسة من أي مكان في العالم.
  • تتوفر مجموعة واسعة من الدورات.
  • جداول دراسية مرنة.
  • رسوم دورة ميسورة.
  • بيئة تعليمية غنية ثقافياً.

أنشأت قطر منصة تعليمية عبر الإنترنت تقدم هذا النوع من التعليم للطلاب في الدولة هي منصة قطر التعليمية (QEP) مبادرة مجانية للتعلم عبر الإنترنت أطلقتها مؤسسة قطر، تقدم QEP مجموعة من الدورات لجميع مستويات المتعلمين، لجميع مراحل التعليم فى قطر من رياض الأطفال إلى الجامعة، كما تتيح المنصة أيضًا للطلاب التفاعل مع بعضهم البعض ومع معلميهم، تدعم المنصة أهداف رئيسية: 

  • تهدف إلى توفير تعليم جيد لجميع المقيمين في قطر، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي.
  • تحسين الوصول إلى التعليم، وتحسين جودة التعليم.
  • تعزيز التعلم مدى الحياة. 

حتى الآن، ساعدت المنصة على زيادة معدلات معرفة القراءة والكتابة في قطر وتحسين الوصول إلى التعليم العالي.

يمكنك التعرف على تفاصيل انطلاق قطار التعليم الإلكتروني في قطر.

banner

الدروس الخصوصية في قطر

الدروس الخصوصية هي وسيلة شائعة لتكملة تعليم الأطفال في قطر، يتم أخذها عادةً بعد المدرسة أو في عطلات نهاية الأسبوع، ويمكن استخدامها للمساعدة في مواضيع أو مهارات محددة، يرجع هذا إلى حد كبير إلى التوقعات العالية والمنافسة على الأماكن في أفضل الجامعات، فضلاً عن حقيقة أن المناهج الدراسية الوطنية لا تُعد الطلاب بشكل كافٍ للعمل على مستوى الجامعة، وبالتالي، يُنظر إلى الدروس الخصوصية على أنها استثمار ضروري من قبل العديد من العائلات، ويزداد الطلب على المعلمين.

تعد قطر واحدة من أكثر الوجهات شعبية للدروس الخصوصية عبر الإنترنت، حيث يبحث عدد متزايد من الطلاب والأسر عن مدرسين ذوي خبرة ومؤهلين وتقدم المنصات الأونلاين مجموعة واسعة من الدورات عبر الإنترنت، من تعليم الطفولة المبكرة إلى المستوى الجامعي، وفريق من المعلمين المحترفين.

يمكن أن تكون الدروس الخصوصية فى قطر طريقة رائعة لمنح الأطفال مزيدًا من الدعم والاهتمام، ويمكن أن تساعدهم في الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة، حيث أن العديد من المعلمين الخاصين هم مدرسون ذوو خبرة يقدمون خدماتهم بشكل مستقل، ولكن هناك أيضًا عدد من الشركات ذات السمعة الطيبة التي تقدم دروسًا خاصة.

سواء كنت تبحث عن دعم فردي أو فصول جماعية، يمكننا تصميم خطة تعليمية تناسب احتياجاتك وتساعدك على تحقيق أهدافك الأكاديمية من خلال الاستعانة بالدروس الخصوصية.

هل تقوم بـ البحث عن الدروس الخصوصية في قطر ؟

الخلاصة 

يتمتع التعليم فى قطر بمستوى عالٍ، حيث تضم الدولة العديد من الجامعات ذات الشهرة العالمية، تقدم هذه المؤسسات مجموعة واسعة من برامج الدرجات العلمية، مما يضمن وجود الكثير من الخيارات المتاحة للطلاب الذين يرغبون في مواصلة تعليمهم في قطر.

نظام التعليم في جميع مراحل التعليم فى قطر الابتدائي والثانوي شامل ومجاني لجميع المواطنين، يتمتع الطلاب بفرصة الالتحاق بالمدارس العامة أو الخاصة، حسب تفضيلاتهم واحتياجاتهم، بالإضافة إلى ذلك، تقدم قطر مجموعة من المدارس الدولية التي تلبي احتياجات الطلاب من جميع أنحاء العالم.

لقد كان تطور التعليم في قطر سريعًا في السنوات الأخيرة، وقد قامت الحكومة باستثمارات كبيرة في هذا المجال مثل التعليم القطرى عن بعد ومنصة قطر التعليمية، مناهج التعليم فى قطر المتطورة، نتيجة لذلك، تفتخر البلاد الآن بسكان متعلمين تعليماً عالياً ومؤسسات تعليمية ذات مستوى عالمي.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها