التاريخ Wed, Feb 28, 2024

يُعد تعليم القرآن الكريم للأطفال من أفضل العلوم الدينية التي يجب على الأهالي تعليمها لأطفالهم في سن مبكرة، ولكي يستطيع الأطفال حفظ القرآن بصورة سليمة وصحيحة، يجب على المحفظين استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال لما لها من دورًا كبير في جذب انتباه الأطفال وزيادة تركيزهم، لأن الأطفال يشعرون سريعًا بالملل من المذاكرة واستحضار الدروس، لذا فإن تنوع استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال يجعلهم يحبون ما يحفظونه ويرغبون في تعليم المزيد، خاصة بعد التطور الهائل في التكنولوجيا والتي قدمت الكثير من الفرص لترغيب الأطفال في تعلم وحفظ القرآن الكريم.

كيفية استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال

يساعد استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال على تنمية مهارات وقدرات الأطفال على الحفظ ولتركيز والإنتباه وبسبب التطور التكنولوجي تطورت أيضا الوسائط المتعددة ومن أهم هذه الوسائط:

  • السبورة الممغنطة: وهي عبارة عن نوع معاصر من السبورات، يتم تصنيعها من الفولاذ الرقيق المطلي بالبورسلان الأبيض، وتستخدم هذه السبورة في الشرح والكتابة والرسم خاصة في المحاضرات المرئية المباشرة لتوصيل معلومة للطالب أو رسم قصة بسيطة من قصص القرآن لتقريب المعني للطفل.
  • الورق المقوى: يتم استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال لأن عرض النص على الأطفال عن طريق المصحف أو السبورة أو الورق المقوي لجذب انتباه الأطفال في المحاضرات المرئية.
  • البطاقات المصورة: تساعد البطاقات المصورة في توضيح معاني كلمات القرآن الكريم من خلال عرضها أمام الأطفال ويحاول الاطفال اختيار المعنى المطابق للصورة مما يعمل على تنشيط المخ وزيادة الإنتباه.
  • المصورات والمجسمات: استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال مثل المجسمات لصور الكعبة أو الحجر الاسود أو حجر اسماعيل أو مصورات للوضوء وكيفية الصلاة يساهم في تعليم الأطفال الكثير من التعاليم الدينية بأسهل وابسط الطرق المحببة للأطفال.
  • التسجيلات الصوتية: يُساعد استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال من خلال هذه التسجيلات الصوتية في عرض الآيات التي من المقرر على الأطفال حفظها أثناء الدرس ويمكن أن يقوم المدرس بتسجيل تلاوة الطلاب على شريط مخصص لذلك لكي يُسهل عملية تقويم الطلاب ويستطيع الطالب معرفة أخطاءه، كما يمكن لولي الأمر سماع هذه التسجيلات لمعرفة تقييم ابنه في حفظ القرآن ولهذه التسجيلات دور كبير للأطفال الذين يتعلمون القرآن في المعاهد الدينية أيضا لأن اختبار القرآن الكريم يكون شفويًا ويجب على الطالب أن يتمكن من التسميع بصورة صحيحة.
  • التسجيلات المرئية: وهذه التسجيلات تعد من المواد التعليمية المتطورة مقارنة بباقي الوسائط المتعددة لأنها تجمع بين الصوت والصورة مما يجعل الطالب منتبها طوال وقت تحفيظ القرآن الكريم، ومن خلال التسجيلات المرئية يمكن عرض طريق الحج أو أداء الصلاة مما يقرب على الطالب الحفظ وتثبيت معاني الآيات.
  • برمجيات الكمبيوتر: استخدام الوسائل المتعددة في تعلم القرآن للأطفال متمثلا في برامج الكمبيوتر يعتبر من المواد التعليمية المعاصرة، لأن لها دور كبير لأن برامج القرآن الكريم تعرض النص القرآني بخط المصحف الشريف مع استخدام الألوان مما يحذب انتباه الطفل أثناء المحاضرة، وتركز هذه البرمجيات على الأحكام التجويدية في النصوص القرآنية مما يساعد الطفل على تعلم احكام التجويد بطريقة سهلة وبسيطة، وتوفر بعض هذه البرامج إخفاء بعض المقاطع وتسجيلها بصوت الطالب مما يساهم في مقارنتها بالصوت الأصلي ومعرفة نقاط الضعف.
  • جهاز عرض الصور الشفافة الثابتة السلايدات وهو عبارة عن جهاز يقوم بعرض الصور على شرائح مما يجذب انتباه الأطفال بصورة كبيرة مع المحفظ أثناء تلقي الدروس.

ولا شك أن استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال يحقق للمعلم ميزات لم تكن متوفرة حينما كان يستخدم الوسائل التعليمية التقليدية، وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على اختبار استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال أنها ذات فاعلية كبيرة في تحقيق أهداف الأنشطة التعليمية بشكل عام، كما أن استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال له فاعلية ملحوظة في توليد دوافع الإستمرار في الحفظ والتمكن من المهارات وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم، كما أن استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال يوفر نسبة كبيرة من الوقت الأساسي للتعلم والذي يصل إلى حوالي 50 % من الوقت الكلي للتعلم وهذا يعني انخفاض تكلفة التعلم.

فوائد استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال

إن استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال له فوائد جمة ومن أهم هذه الفوائد:

  • توفير الوقت الكافي للطالب ليعمل حسب سرعته دون أي ضغوط.
  • تزود الطالب بالتغذية الراجعة الفورية.
  • تُمكن الطالب من التعلم في أي وقت وأي مكان خاصة بعد ظهور أجهزة الكمبيوتر المحمولة مثل التاب والتابلت لسهولة حمله في أي مكان.
  • يعمل استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال على تحقيق المتعة والتنوع في مواقف التعلم المختلفة.
  • يتمكن الطالب من معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي الذي يوضح دراجات الطالب ومدى اجتهاده.
  • تحتوي الوسائط المتعددة على الكثير من عناصر الإثارة والتشويق.

أهمية تعليم القرآن الكريم للأطفال

حفظ القرآن الكريم يعتبر من أهم الأمور في تربية الأطفال وتنمية شخصياتهم فالقرآن هو كتاب الله عزوجل الذي أنزله هداية للبشر أجمعين والذي يساعدهم إلى الهدايا للطريق السليم والعدل والتقوى ومن أهمية حفظ القرآن للأطفال:

  • التواصل مع الله: يساعد حفظ القرآن الكريم على تعزيز قوة التواصل مع الله وزيادة الإيمان في القلوب، فالأطفال عندما يتعلمون القرآن الكريم يكونوا دائما على اتصال مع الله.
  • القدوة الحسنة: يساعد حفظ القرآن الكريم واستخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال في الإقتداء بالنبي محمد صل الله عليه وسلم وتهذيب أخلاقهم.
  • التربية السلوكية: يعمل حفظ القرآن على تهذيب سلوك الأطفال وتنمية القيم الإسلامية مثل الصدق والعفو والعدل والرحمة والأمانة، وهنا نرى تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال عند التعالم مع الغير بصورة مهذبة من احترام الصغير وتوقير الكبير.
  • تقوية الذاكرة: يساهم حفظ القرآن على تنمية ذاكرة الطفل وزيادة قدراته على الإنتباه والتركيز لأنه يقوم بترديد الآيات بشكل مستمر.
  • اكتساب لغة عربية صحيحة: يساعد حفظ القرآن الكريم على إكساب الأطفال لغة عربية سليمة خالية من أي أخطاء كما أن حفظ القرآن يساعد في تصحيح مخارج الحروف وزيادة وتنمية معجمهم اللغوي.
  • التنمية الإجتماعية: إن أثر برامج تعليم القرآن عن بعد على التنمية الإجتماعية كبيرًا حيث يساهم في تعزيز الروابط العائلية، وصلة الرحم والمعاملة الحسنة مع كل الناس.
  • الأجر والثواب الكبير: إن حفظ القرآن الكريم عن بعد ومن خلال استخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال له فضل كبير وثواب عظيم لأن كل حرف يتعمله الطفل في القرآن الكريم يُثاب عليه.
  • زيادة الثقة بالنفس: يساهم حفظ القرآن في تنمية ثقة الطفل في نفسه حيث يشعر بالفخر والإعتزاز بنفسه.
  • غرس الهوية الإسلامية: حفظ القرآن يساعد على غرس الهوية الإسلامية وتمسك الطفل بعقيدته وقيمه الدينية.

طرق تساعد على تحفيظ القرآن للأطفال

مع إستخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال هناك العديد من الطرق التي تساعد الأطفال على حب التحفيظ وقراءة القرآن الكريم ومن أهم هذه الطرق:

  • قراءة الوالدين: عندما يكون الوالدين قدوة صالحة للأطفال يقوم الأطفال بتقليد كل ما يقوم به الوالدين سواء كان سلوك طيب أم سيء لذا فإن الأهالي الين يداومون على قراءة القرآن الكريم يربون أولاد محبين للقرآن.
  • المداومة على سماع القرآن الكريم: يساعد تشغيل صوت القرآن الكريم في المنزل على غرس حب القرآن في نفوس الأطفال منذ الصغر ويكبر هؤلاء الأطفال على هذه العادة المحببة لهم ولا يتمكنون من الإستغناء عنها، لأن سماع القرآن وتشغيله في المنزل يجلب الراحة النفسية والهدوء والسكينة.
  • تعليم الأطفال قصص الصحابة: حرص الأهالي على حكي قصص الصحابة الموجودة في القرآن يساهم في تربية الأولاد تربية صالحة وترك حب الخير في نفوسهم لأن قصص السنة الصحابة تؤثر في النفس بطريقة كبيرة.
  • توضيح أثر القرآن الكريم: يجب على الأهالي توصيل لأطفالهم الآثار الإيجابية للقرآن في حياة المسلمين ودوره المهم في تغير حياتهم وذلك من خلال قراءة القصص الملهمة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
  • المسابقات: تساهم المسابقات بصورة كبيرة في تحفيز الأطفال على حفظ وقراءة القرآن الكريم وتلاوته تلاوة صحيحة، فالمنافسة في الخير وفي القرآن تربي جيل صالح مقبل على الخير والطاعة.

منصة المدرسة دوت كوم وتحفيظ القرآن

تقدم منصة المدرسة دوت كوم دورات تعلم القرآن الكريم وتعتمد المنصة على إستخدام الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال والكبار من خلال تقديم دورات أونلاين على مدار 24 ساعة، مع نخبة من أمهر محفظي القرآن الكريم خريجي الأزهر الشريف بالإضافة إلى تعليم أحكام التجويد لكي يكون الطالب على أعلى مستوى من الحفظ والتلاوة الصحيحة.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها