التاريخ Tue, Feb 27, 2024

إن تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال يُعد تأثيرًا كبيرًا حيث يساعد هذا التفاعل على ترغيب الأطفال في تعلم وحفظ القرآن الكريم، وتحفيز الطفل على مراجعة ما لديه، فالأطفال بصورة خاصة يحبون محاكاة وتقليد كل ما يقوم الكبار بفعله، فحفظ وقراءة القرآن الكريم أمام الأطفال أو تشغيل صوت القرآن في المنزل يعمل على تذكير الأطفال بما لديهم لكي يحفظوه كما أنه يعينهم على البر والتقوى والتواصي بالخير، كما أن لسماع القرآن وترتيله له آثر كبير في تهذيب نفس الطفل وتنشأته تنشئة سليمة.

لذا إذا كنت ترغب في تعليم أطفالك القرآن الكريم فإجعل البيئة التي يعيشون فيها يتردد فيها القرآن دائما لأن تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال له دور كبير في حفظهم وحبهم للقرآن الكريم.

برامج تعليم القرآن الكريم عن بُعد ودورها في التنمية الإجتماعية

يعتبر أثر برامج تعليم القرآن عن بعد على التنمية الإجتماعية ضخمًا جدًا، حيث ساعدت برامج تعليم القرآن عن بعض وتطبيقات الهواتف الذكية على سهولة تعليم وحفظ القرآن الكريم لكل الأشخاص حول العالم بكل اللغات، مما سهل على الأهالي التفكير في هذا الأمر، فهذه البرامج والتطبيقات ساعدت الأهالي على توفير الكثير من الوقت والمجهود الذي كانوا يبذلونه في السابق لكي يجدوا مكانًا مناسبًا لتحفيظ أطفالهم القرآن الكريم.

وترجع رغبة الأهالي في تحفيظ أطفالهم القرآن الكريم لما له من دور عظيم في الإرتقاء بإنسانية الإنسان، ورفع شأنه، وتعريفه معنى الثواب والعقاب والحق والباطل، ومن تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال هو تهذيب سلوك الأطفال وتعليمهم احترام الكبير والصغير وتوقير كبار السن ومساعدة الغير، فحفظ القرآن الكريم يساعد الأطفال منذ الصغر على التعامل المهذب والسليم مع جميع الفئات من الناس، بالإضافة إلى تعليم الطفل احترام كافة الأديان والطوائف، ويظهر تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال عندما يكبرون بهذه الأسس السليمة ويعلمونها لغيرهم مما يساعد على تنشئة مجتمع سليم خالي من الأخطاء والحسد والنفوس السئية، فحفظ القرآن وفهم معانيه يجعل الأطفال يحبون الخير لغيرهم ويجعلهم يمتثلون لأوامر الله عزوجل وأحاديث رسوله بحب الغير كما نحب أنفسنا، وكلما انتشرت فكرة حفظ القرآن وسهولة إتقانه عن بعد كلما ساعدنا في نشأة جيل جديد يعرف الدين الحنيف ويطبق قواعده ويحب ويحترم غيره.

الوسائط المتعددة في تعلم القرآن للأطفال

ساعد تنوع الوسائط المتعددة على زيادة حفظ الأطفال للقرآن الكريم لأنه كلما تعددت الوسائل التعليمية كلما زاد انتباه الأطفال وتركيزهم، كما أن تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال يزيد بنسبة كبيرة عند الإهتمام بدوره الكبير وسط هذه الوسائل المتنوعة والذي يُعد من أهم وسائل حفظ وتعليم القرآن الكريم، ومن الوسائط المتعددة المعتمدة في تحفيظ القرآن عن بعد:

  • الفصول الإفتراضية: تساعد هذه الفكرة المدرسين على إنشاء فصول إفتراضية لتوفير بيئة تفاعلية لكي يتمكن الطلاب من التفاعل والتواصل وتقديم دروس تعليمية مفيدة خاصة إن تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال كبير جدًا ويساعدهم على التحاور مع المحفظين والإندماج في هذه البيئة الإفتراضية.
  • البريد الإلكتروني: يساعد البريد الإلكتروني بعض المعلمين في إرسال المواد التعليمية والقصص القرآنية التي تساعد الأطفال على الإنجذاب لحفظ القرآن الكريم.
  • تطبيقات الهواتف الذكية: تزيد تطبيقات الهواتف الذكية من قدرة الأطفال على تعلم وحفظ القرآن الكريم عن بعد لأنها تحتوي على العديد من الإمكانيات والصور المبسطة والالوان الجذابة لتحفيز دماغ الطفل على الحفظ والتعلم.
  • البث المباشر: استخدام البث المباشر يساهم بدور كبير في زيادة تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال حيث يشعر الأطفال براحة أكبر عند رؤية المعلم وجهًا لوجه والتفاعل معه ورؤية الكثير من الطلاب المشابهين لهم يتعلمون ويحفظون مثلهم.
  • برامج المحادثة الصوتية والفيديو: تعمل هذ البرامج على توفير ميزة الإتصال المباشر بين المدرسين والأطفال وتأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال بهذه الصورة يساهم في التفاعل المباشر والحفظ السريع، فالإعتماد على رؤية المدرس والتحدث معه أفضل من سماع الآيات أو تكرارها دون متابعة مرئية.
  • الوسائط المتعددة المختلفة: يساعد تنوع الوسائط المتعددة من صور ومقاطع فيديو وصت على تحسين العرض التقديمي للأطفال عند حفظ القرآن الكريم وجعل تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال عن بعد أكثر تشويقًا وإثارة للأطفال.
  • المنصات التعليمية: مثل منصة المدرسة دوت كوم والتي تعمل على توفير كافة الأدوات اللازمة للطلاب وتزيد من تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال بدوراتها المتعددة والمرنة مع نخبة من أفضل محفظي القرآن الكريم.
  • الألعاب التعليمية: تزيد الألعاب التعليمية من تأثير التفاعل الإجتماع في تعلم القرآن للأطفال عن بعد حيث يندمج الأطفال بصورة كبيرة مع الألعاب وخاصة الألعاب أثناء التعلم وحفظ القرآن الكريم مما يجعل فترة الحفظ أكثر متعة وإثارة.
  • المحاضرات الصوتية المباشرة: يمكن للمدرسين تقديم محاضرات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم من خلال برامج محادثة صوتية ويمكن للطلاب المشاركة في هذه المحاضرات والتفاعل مع المحاضر من خلال الصوت فقط.
  • الدروس التعليمية المسجلة: يعتبر تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال من خلال الدروس المسجلة أقل مقارنة بتأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال من خلال الفيديو والبرامج التي تعتمد على لرؤية المباشرة، ولكن بفضل البعض هذه الدروس لأنها تكون متوفرة على الإنترنت في أي وقت يريدون مشاهدتها، بدلًا من الإلتزام بوقت محدد للمذاكرة والحفظ.

المدرسة دوت كوم وتأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال

تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال من خلال منصة المدرسة دوت كوم يعتبر كبيرًا جدًا حيث تقدم المدرسة دورات تعليمية لحفظ القرآن الكريم من خلال المنهج الخليجي مع نخبة من أفضل وأكفء المحاضرين خريجي الأزهر الشريف، وتتميز دورات المدرسة بالمرونة في الأوقات التي تقدمها فيمكنك الإختيار من بين مواعيد صباحية أو مسائية أو في أي وقت في اليوم لأن منصة المدرسة دوت كوم تعمل على مدار أربع وعشرون ساعة مما يتيح لك ولأطفالك التعلم في أي وقت عبر الإنترنت.

ويقدم مدرسو المدرسة دوت كوم دورات قرآنية مميزة لا تعتمد فقط على حفظ القرآن الكريم بل هناك العديد من المزايا والفوائد التي تزيد من حفظ القرآن الكريم وتثبيته منها أن هذه الدورات تشمل أيضا على:

  • معرفة الكثير من القصص القرآنية للأنبياء والمرسلين.
  • التمكن من النطق الصحيح لحروف اللغة العربية.
  • تعلم طرق قراءة القرآن المختلفة.
  • تعلم وإتقان أحكام التجويد.
  • بدء الحفظ بقصار السور لتيسير الحفظ ثم المتابعة بشكل تدريجي.
  • فهم معاني الآيات ودلالاتها.
  • تبسيط الأحاديث النبوية وحفظ بعضها.

ما هي أهمية تعليم القرآن الكريم عن بُعد؟

تكمن أهمية تعليم القرآن عن بعد في أنها أحد أهم الوسائل الحديثة والهامة في تعليم القرآن الكريم، لأن تعليم القرآن الكريم عن بعد يتميز بما يلي:

  • توفير فرص التعليم للجميع، سواء بالغين أم أطفال وهذا يساعد الأهالي الذين يرغبون في حفظ القرآن الكريم لمساعدة أطفالهم في الحفظ والقدرة على متابعتهم.
  • يساعد تعليم القرآن عن بعد على توفير الوقت والمجهود فلا يحتاج الأطفال إلى الذهاب لمكان محدد للحفظ بشكل منتظم، بل يمكن الحفظ من خلال الإنترنت في أي وقت وأي مكان بما يتناسب مع جدولهم الزمني.
  • الإستفادة الكبيرة من التقنيات الحديثة: يمكن إستخدام مقاطع الفيديو والمحادثات الصوتية بالإضافة إلى التطبيقات التعليمية الإلكترونية مما يسهل عملية التعلم وتحفيظ القرآن بشكل أفضل بكثير.
  • توفير بيئة تعليمية مناسبة: لحفظ القرآن عن بعد دور كبير في توفير بيئة للطلاب مليئة بالراحة والخصوصية وتأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال عن بعد كبير حيث يشعر الأطفال بمزيد من التركيز مع البيئة المحيطة المشتملة على أقرانهم والذين يحفظون مثلهم مما يشجعهم على الحفظ والتسميع.
  • التحديث والتطوير المستمر: يساعد تعليم القرآن عن بعد على تحديث المواد العملية والوسائط المتعددة المستخدمة في تحفيظ الطلاب مما يناسب احتياجاتهم ويزيد من تركيزهم وجذب انتباههم.
  • الحفاظ على السلامة العامة: انتشر حلقات التعليم عن بعد في ظل ظروف انتشار فيرس كورونا، وتمكنت هذه التقنية من الإنتشار بصورة كبيرة والنجاح في هذا المجال وتحقيق التضامن الإجتماعي.

نصائح للطلاب أثناء حفظ القرآن الكريم عن بعد

يجب على الطلاب إتباع بعض النصائح أثناء حفظ القرآن الكريم عن بعد لكي يتمكنوا من تثبيت ما حفظوه ولا ينسوه ومن أهم هذه النصائح:

  • الإلتزام بجدول محدد لحفظ ومراجعة ما تم أخذه مع المعلم أونلاين.
  • الإستماع إلى القرآن الكريم بشكل يومي من قراء متمكنين.
  • متابعة الدروي التعليمية المسجلة على اليوتيوب أو المنصات التعليمية الأخرى.
  • المشاركة في السمابقات القرآنية عبر الإنترنت له دور كبير في تأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال لأنه يشجعهم على التنافس في الحفظ والتسميع.
  • يمكن للأهالي قراءة تفاسير مبسطة لأطفالهم عن ما حفظوه وسرده بطريقة لطيفة لكي يحدث ربط بين ما تم حفظه وبين سبب نزول الآيات.

تعليم القرآن الكريم له فضل وثواب كبير في الدنيا والآخرة وتأثير التفاعل الإجتماعي في تعلم القرآن للأطفال مهم أيضا فالبيئة المحيطة التي تقرأ القرآن وتستمع للتلاوات القرآنية بشكل متواصل تزيد من تركيز الأطفال وقدرتهم على تذكير ما حفظوه، والآن أصبحت كل هذه الإمكانيات موجودة ومتوفرة في ظل انتشار التكنولوجيا الحديثة فحاول إستغلالها في ما يفيد وابعد أطفالك عن ما لا ينفعهم وقم بتحصينهم من فتن الحياة بحفظ القرآن الكريم ومعرفة علوم الدين الإسلامي الحنيف.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها