التاريخ Wed, Mar 01, 2023

استخدام chatgpt فى اختبار الكتابة ايلتس

يمتلك الذكاء الاصطناعي بتقنياته المختلفة الآن حيزاً كبيراً في كافة نواحي الحياة، وبالتأكيد في النواحي التعليمية، ومن أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة حالياً هي تقنية chatgpt، والتي تتيح للمستخدم الحصول على إجابات وحلول لكافة المشكلات والتساؤلات التي تواجهه، ومن ضمن الاستخدامات المختلفة تم استخدام تقنية شات جي بي تي في الايلتس، للمساعدة على التدريب على أقسام الايلتس المختلفة وخاصة قسم الكتابة، نستعرض في هذا المقال استخدام تقنية chatgpt في اختبار الكتابة ايلتس، وفي كافة أقسام اختبار الايلتس الأخرى.

تقنية شات جي بي تي واستخدامها في الايلتس

تقنية شات جي بي تي هي أحد تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة لحل المشكلات عن طريق إعطاء إجابات وافية وشاملة لأغلب التساؤلات التي قد توجد لدى البشر، يتم حالياً استخدام هذه التقنية في تعلم اللغات المختلفة، كما يتم استخدامها في التجهيز لاختبار الايلتس وخاصة قسم الكتابة، حيث يمكن لها القيام بالعديد من المهام لتقييم اللغة والوقوف على نقاط الضعف والقوة المختلفة.


استخدامات شات جي بي تي في الايلتس

يستخدم شات جي بي في اختبار الايلتس في الاستخدامات التالية:

  • تحديد المستوى وتقييم كفاءة الطالب لمعرفة المستوى الذي يجب أن يبدأ التجهيز منه.
  • تقييم مستوى الطالب في مهارات الكتابة، والقراءة، والتحدث، والاستماع وهي المهارات اللغة الإنجليزية التي يقيسها الايلتس.
  • مساعدة الطالب في التوجيه والتقييم في اختبار ايلتس قسم الكتابة، حيث تكون عادة متطلبات الكتابة أكثر صعوبة من الأقسام الأخرى.
  • يستخدم تطبيق chatgpt في اختبار الكتابة ايلتس خاصة في إبراز نقاط الضعف والقوة، وزيادة الحصيلة اللغوية، والمساعدة على تقديم طرق أفضل للكتابة وإثراء مفردات الطالب.
  • إعطاء تقييم فردي وشخصي لمهارات الطلاب المختلفة، وبالتالي توفير الوقت والجهد المستهلكين في الدورات التدريبية المختلفة.
  • توفير تدريب مستمر على مهارات الكتابة والتحدث بصفة خاصة، ومهارات الايلتس المختلفة بصفة عامة.
  • إعطاء نماذج تدريبية للمساعدة على اختبار ايلتس قسم الكتابة خاصة الكتابة الأكاديمية، حيث يتم استخدام chatgpt في الايلتس الاكاديمي لاحتواء الكتابة الأكاديمية على بعض الأفكار العلمية التي تحتاج لأسلوب خاص في كتابتها.

مميزات شات جي بي تي في اختبار الكتابة في الايلتس

يتضمن استخدام شات جي بي تي في الايلتس العديد من المميزات للطلاب الراغبين في التحضير لاختبار الايلتس، مثال عليها المميزات التالية:

  • توفير تقييم فردي للطالب بعكس الدورات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت والتي لا تشمل وجود تقييم فردي للطلاب بصورة مجانية.
  • يعتبر استخدام شات جي بي تي في الايلتس بمثابة وجود رفيق دائم للتدريب على الكتابة والتحدث أيضاً بصورة مستمرة، لذلك يعتبر بديل عن وجود شريك للمذاكرة.
  • توفير تقييم بشكل فردي وسريع لمهارات التحدث والكتابة وخاصة الكتابة الأكاديمية، حيث يتم استخدام chatgpt في الايلتس الاكاديمي.

فائدة استخدام Chatgpt فى الايلتس الاكاديمى

يختلف اختبار الايلتس الأكاديمي عن اختبار الايلتس العام في كلاً من اختبار الكتابة واختبار القراءة، لذلك يكون استخدام chatgpt في الايلتس الاكاديمي له أهمية كبرى، وذلك للاستخدامات التالية:

  • استخدام chatgpt في الايلتس الاكاديمي يكون في إعطاء تدريب واسع على نماذج اختبار مختلفة، وإعطاء فيديوهات توضيحية تشرح طريقة التعامل مع نماذج الاختبار.
  • يعطي chatgpt في اختبار الكتابة ايلتس نماذج اختبار مختلفة، كما يمنح استراتيجيات لحل الاختبار، والتعامل مع المعلومات والبيانات المطلوب كتابتها.
  • يتم استخدام chatgpt في اختبار الكتابة ايلتس في تقييم مستوى الكتابة، وإعطاء مفردات وجمل بديلة للجمل المستخدمة للمساعدة في تطوير الكتابة الأكاديمية.
  • يوفر استخدام chatgpt في الايلتس الاكاديمي تدريب على نماذج القراءة، كما يعطي استراتيجيات لحل الاختبار، وتعليم استراتيجيات للتعامل مع المفردات المجهولة في الاختبار، وأيضاً لكيفية حل الاختبار في الوقت المطلوب، وكيفية إدارة الوقت.

عيوب ومشكلات استخدام شات جي بي تي في الايلتس

  • فقدان التواصل البصري والتوجيه الشخصي اللذان يتوفران في دورات الايلتس التدريبية التي تجرى في المراكز المختلفة، حيث يكون هناك تقييم لمهارات التواصل البصري والثقة لدى الطالب عند التحدث باللغة الإنجليزية في اختبار التحدث.
  • يتسم الشات جي بي تي وأجوبته التي يعطيها بالمحدودية، حيث يمتلك عدد محدود من القواعد التي يمكنه منح تدريب عليها كما يمتلك عدد محدود من الأخطاء التي يمكنه إصلاحها، لذلك لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كبير.
  • يفتقد شات جي بي تي إلى القدرة على التدريب على نظام وقواعد اختبار الايلتس، كما لا يمكنه منح تدريب على كيفية إدارة الوقت أثناء الاختبار.

يعتبر استخدام شات جي بي تي في الايلتس، من أفضل استخدامات الذكاء الاصطناعي في المساعدة على تعلم اللغات، يحتاج الأمر إلى الكثير من المعرفة بالتطبيق وكيفية استخدامه، والمعرفة أيضاً بمميزاته وعيوبه لاستخدامه على الوجه الأفضل.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها