التاريخ Mon, Mar 27, 2023

banner

يعتبر التدريس الخصوصي مهنة معتمدة من زمن بعيد، وفي الأزمنة التي كان يعتبر فيها العلم من الرفاهيات الغير متاحة للكل.

والأن نظرا للأهمية التي أحاط بها العلم والتي وصلت لأعلى المقاييس، فقد أصبحت مهنة التدريس الخصوصي من اكثر الوظائف طلبا وانتشارا.

اقرأ المزيد عن: تعرف على مميزات الدروس الخصوصية مع المدرسة دوت كوم

ولكن ما هي مميزات التدريس الخصوصي:

التركيز

يسمح للمعلم أن يركز انتباهه على طالب واحد أو عدد قليل من الطلاب، مما يجعل من الأسهل توصيل المعلومة لهم.

وللطالب أيضا، حيث يخفف من حدة التشتت التي قد يصاب بها الطالب إذا ما تواجد في مكان مزدحم، فيكون تركيزه منصبا على المعلم وما يقوله لأن الكلام موجه له بشكل مباشر.

المرونة

يسمح خيار التدريس الخصوصي للطالب والمعلم إختيار المواعيد والمكان المناسب لكليهما، وبالتالي يخفف من الضغط المحتمل نتيجة لجدول مزدحم.

طرق تتناسب مع الطلاب

عادة ما يكون هناك فجوة بين الطرق التي يتم إتباعها مع الطلاب، والتي في كثير من الأوقات تكون تقليدية أو لا تتناسب مع ميول الطلاب الدراسية أو قدراتهم العقلية.

وغالبا ما يكون هذا هو السبب الذي يجعل الطلاب يلجأون إلى مدرس خصوصي، لدعم المعلومات المكررة أو التي تم شرحها سابقا لكنه كان من الصعب على الطلاب استيعابها.

وغالبا ما يتم حل هذه المشكلة في التدريس الخصوصي نظرا لأن التعامل بين الطالب والمدرس يكون مباشر، ليس فردا واحدا من عدد ضخم من الطلاب.

فيتم تخطيط أو تنظيم خطة للمنهج تتناسب مع الطالب، كمعرفة الطرق التي تنفع عادة مع هذا الطالب، أو كيف يمكنه توصيل المعلومة، وكيف يجعل الطالب يتجاوب معه.

وهذه الطريقة تجعل المنهج والطريقة التي يتم إتباعها أكثر تكيفا وتناسبا مع مهارات الطالب.

زيادة التفاعل

نظرا للتفاعل المباشر بين الطالب والمعلم فإن الطالب يوجه كافة تركيزه على ما يقال وتكون نسبة تفاعله مع معلمه أعلى نظرا لأنهما فقط الموجودان أو مجموعة صغيرة.

مما يجعل احتمالية تفاعل المدرس مع الطالب أعلى فبالتالي يشعر الطالب بأنه قريب من المعلم وأن الكلام موجه له، وبالتالي فإن لا أحد غير سيجيب، وبطريقة لاواعية يركز الدماغ مع كل كلمة تقال.

تحصيل أعلى

ونتيجة على كل ما ذكر فإن تحصيل المعلومات يكون أسهل وأعلى، وتكون جودة الوقت أعلى بالإضافة إلى التفاعل الذي يعزز فهم الطالب. 

ومن الطبيعي أنه كل ما قل عدد الطلاب كانت الحصيلة أفضل، فيكون من السهل على المعلم توصيل المعلومة موجهة لشخص بعينه، وكامل تركيزه منصب على هذا الطالب.

وعلى الطالب الذي يشعر أنه طرف فعلي في مناقشة، وأن الكلام موجه له، وتلقائيا بما أن المعلم مركز كلامه لك فإنك تثبت تركيزك عليه أيضا.

وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو التدريس الخصوصي و ما هي أسباب انتشاره. 

اقرأ المزيد عن: تعليم مستمر مع أفضل مدرس خصوصي للأطفال من خلال المدرسة دوت كوم

ما هو التدريس الخصوصي؟

وقد كان التدريس الخصوصي يتم عن طريق أن يجتمع معلم بطالب أو عدد قليل من الطلاب لشرح الدرس بطريقة مبسطة.

عادة ما يكون هذا المعلم خارج نطاق المدرسة، ويتم شرح المعلومات المكررة غالبا، ولكن بطرق مختلفة أو مبسطة، يتم الاتفاق على المقابل المادي لهذه الدروس مع الطالب أو مع عائلته.

في بعض الأحيان قد يقوم طالب بمهنة التدريس الخصوصي، ولكن غالبا ما يكون هذا الطالب على درجة عالية من الكفاءة في هذه المادة. 

حيث يلجأ الطلاب إلى الدروس الخصوصية إما لتخلفهم عن باقي زملائهم، أو المراجعة، أو تحصيل معلومات متقدمة أو التدرب على الاختبارات المهمة والصعبة.

وبالتالي فإن المدرس الخصوصي يسعي قدر الإمكان على الإحاطة بكافة التطورات التي تحدث سواء أكانت في الوسائل والطرق المتبعة للتدريس أو التغييرات التي تطرأ على المناهج التعليمية ذاتها. 

ونظرا لما يشهده العالم من تطور هائل في الأونة الأخيرة، والذي أثر على كافة جوانب حياتنا، سواء أكانت الدراسية، المهنية، أو حتى الحياة الإجتماعية.

وكل ذلك نشأ نتيجة التدفق التكنولوجي الذي طرأ على حياتنا، والذي بدوره لعب دورا مهما في عملية تطوير وتحسين النظم التقليدية التي كنا نسير عليها قديما.

ومنها التعليم والتدريس، فقد أصبح من المعروف أن مصطلح التعليم عن بعد، والذي لا يعتمد على الطرق التقليدية في الدراسة، فرض أن تكون في المدرسة، أو في الجامعة.

حاملا عدد لا بأس به من الأوراق والكتب، والتي استغرقت مجهودا ووقتا طويلا لجمعها، ناهيك عن دراستها.

والطرق التقليدية أصبحت مملة وغير مجدية مع كل الطلاب، بالإضافة إلى المجهود والوقت المبذول واستفادة ضعيفة.

وهذا ما جعل العالم الآن يتجه إلى التعليم عن بعد، حيث يمكنك الدراسة وقت ما تشاء، في المكان الذي تشاء، المجال الذي تشاء.

والمصادر أمامك في أي وقت، ويمكنك البحث عنها أن جالس في منزلك بدون الحاجة إلى البحث في المكتبات والسفر.

وأيضا في المجال المهني للتدريس، الذي أصبح المدرس خصوصي قادر على إقامة المحاضرات والحصص من منزله، والإجتماع بالطلاب وهم في منازلهم، بالإضافة إلى تنوع الوسائل التعليمية التي سمحت بها التكنولوجيا، والتي تعتبر نقطة لكلا الطرفين.

اقرأ المزيد عن: تعرف على أهم مواصفات استراتيجيات التدريس الفعال وكيف يفعلها مدرسينا؟

أسباب انتشار التدريس الخصوصي في الإمارات

ولكن لماذا أصبح التدريس الخصوصي منتشرا في دولة الإمارات:

المقاييس العالية للتعليم

حيث أن المقاييس التعليمية في الإمارات متقدمة، وتستهدف معايير الجودة المحلية والعالمية، مما يجعل الأباء يبذلون مجهودا أكبر للوصول إلى هذه المتطلبات أو تجاوزها.

وهذا ما جعل أغلب الأباء يستثمرون في أبناءهم وخاصة في المسار الدراسي والذي يعتبر في غاية الأهمية.

التنافسية

من المعروف أن السوق المهني في الإمارات ذو تنافسية عالية وأصبح مطالبا من الجميع إثبات مهاراتهم  وكفائتهم طوال الوقت.

التنوع الثقافي

    حيث تضم دولة الإمارات عدد لا بأس به من الجنسيات وبالتالي فإن اللغة العربية المستخدمة قد لا تتناسب مع الكل، وبالتالي فإن التدريس الخصوصي يعمل على سد فجوة اللغات أكثر.

    التحسين المستمر 

    منظومة التعليم في الإمارات تخضع لتغيير مستمر، سواء أكان في الوسائل التعليمية والطرق المتبعة للشرح، أو حتى المناهج التعليمية نفسها.

    وبالتالي فإن التدريس الخصوصي يساعد الطلاب في مواكبة هذه التطورات.

     التدريس الخصوصي مع المدرسة دوت كوم

    وبما أننا ذكرنا التدريس الخصوصي فلابد أن نذكر دور منصة المدرسة دوت كوم في هذا المجال.

    تعتبر المدرسة دوت كوم من أكبر المنصات التعليمية التي تهدف لتعليم للصغار والكبار.

    وتهتم بكافة المجالات التي يجب الإلمام بها في حياتنا، فهي لا تعني فقط بتعليم المواد الدراسة للصغار والكبار، ولكن أيضا بالدورات السلوكية تنمية المهارات.بالإضافة إلى دورات اللغات المختلفة، والدورات التكنولوجية الأساسية التي أصبحت من المهم لأي شخص الدراية بها.

    وتعمل المدرسة دوت كوم ليس فقط لتعليم المناهج الدراسية بل التوجيه للوعي بالمهارات الأساسية التي تشكل الأساس لهذه المادة.

    كما توفر المدرسة دوت كوم الوسائل التعليمية التي تساعدك وتساعد طفلك على التدريب العملي على المهارات حتى الإتقان.

    والتي تعتبر من أهم الجوانب، حيث أن المعلمين في المدرسة دوت كوم على درجة عالية من التأهيل والكفاءة.

    والتي تمكنهم من معرفة أفضل الطرق والوسائل التعليمية التي تناسب كل طالب على مختلف مراحله ودرجته العلمية.

    وبناء الخطط التعليمية بناء على كل طالب، معرفة نقاط القوة والضعف عند كل طالب، وتوجيه هذه الخطط على النقاط الأساسية.

    تعتبر الدورات في المدرسة دوت كوم أون لاين، مما يجعلها أكثر مرونة، ويمكن التواصل بين الطلاب سواء أكانوا صغار أو كبار والمعلم في أي سؤال يريدون السؤال عنه بشكل دائم ومباشر.

    ولا تخل الدورة عن بعد بالمعايير والجودة التعليمية، حيث أن المعلمين يحرصون على توفير بيئة مساوية في التركيز مع البيئة التي توجد في التفاعلات وجها لوجه.

    تجهيز الأدوات والوسائل التعليمية التي تخدم المهارات الاساسية للصغار والكبار  من تسجيلات صوتية وفيديو وغيرها من الأدوات، وكل هذا بسعر مناسب.

    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها