التاريخ Sat, Feb 18, 2023

امتحان امسات عربي

امتحان امسات عربي

امتحان الامسات أو الاختبارات المعيارية القياسية بالإمارات، وهي مجموعة من الاختبارات الالكترونية كاختبارات القدرات، تقيس مدى أهلية الطالب للانتقال للمرحلة التعليمية التالية.

أي أنها تقوم على أساس اختبار الطلاب وتقييم مدى استيعابهم للمعلومات المختارة في السنة الدراسية، ومعرفة مدى استعداد الطلاب للمراحل القادمة عن طريق تقييم تحصيل الطلاب للمهارات الأساسية والمعلومات الضرورية.

ليس فقط اداء الطلاب الذي يتم تقييمه تبعا لهذه الاختبارات، ايضا مدى كفاءة النظم التعليمية، حيث يتم تقييم مدى استجابة الطلاب للنظم التعليمية الموضوعة، وطبقا لنتائج الأداء يتخذ صانعي القرار الأساليب اللازمة لتطوير وتحسين المنظومة التعليمية للطلاب، وبناء خطط دعم فردية لتأهيل الطلاب لتحصيل النتائج المرجوة.

يقيم امتحان الامسات عدد من المواد على مختلف المراحل التعليمية، لذلك لا يعني امتحان الامسات بقسم أو تخصص معين، أو مرحلة دراسية بعينها، ولكن على مختلف المراحل الدراسية، ووفقا لهذه المراحل الدراسية فإن امتحان الامسات له ثلاثة مراحل وهي:

1.    مرحلة الأساسي

والتي فيها يتم اختبار الأطفال في مرحلة رياض الأطفال، لمعرفة ما إذا كانوا على استعداد للتقدم إلى الصف الأول للمدرسة.

ويتم فيها قياس أساسيات المهارات الرئيسية فقط، كالقراءة والكتابة والحساب.

يمكنك ايضًا القراءة عن: كيف تساعدي طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة

2.    مرحلة التتابعي

وفيها يتم اختبار المراحل التعليمية 4، 6، 8، و10، ويتم فيها متابعة أداء الطلاب في هذه المراحل.

ويتم اختبارهم في اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات والعلوم.

3.    مرحلة إنجاز

والتي تتكون من مرحلتين:

1.    مرحلة إنجاز 12

والتي تقوم على اختبار الصف 12، أى مرحلة الثانوية العامة.                            

2.    مرحلة إنجاز

وهي مرحلة التقدم للامتحانات القبول للكليات

وفي هذه المرحلة يتم اختبار الطلاب في المواد الدراسية: اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الاحياء، علوم الحاسب.

ويتم اختبار بعض المواد الرئيسية كاللغة العربية والانجليزية في مختلف المراحل، ويكون نمط الاختبار ثابت ولكن يكون الاختلاف في مدى الصعوبة.

وفي هذا المقال سنتعرف على امتحان امسات عربي، أهم المفاهيم المتعلقة به، نوع الأسئلة وطبيعتها، وكيفية التعامل مع امتحان امسات عربي والاستعداد له.

ما هو امتحان امسات عربي؟

 امتحان امسات عربي هو اختبار يهدف لقياس مدى كفاءة الطلاب في اللغة العربية، معرفتهم بفروع اللغة وإتقانها، ويبدأ هذا الامتحان من مرحلة التتابعي وحتى اختبارات إنجاز للقبول الجامعي.

ويتكون امتحان امسات عربي من ثلاثة أقسام ويجب حلها في مدة لا تتجاوز 120 دقيقة، وهذه الأقسام هي:

1.    قسم القراءة:

وفيه يتم منح الطالب عدد من النصوص المختلفة الأنواع لقراءتها، ثم حل اسئلة الاختيار من متعدد المتعلقة بها.

ولا يجب أن يزيد وقت الانتهاء من هذا القسم أكثر من 50 دقيقة

2.    قسم البنية اللغوية والمفردات:

في هذا القسم يتم اختبار مدى كفاءة الطلاب في الأقسام اللغوية وهيكلة المفردات والبنية اللغوية، كالنحو والصرف والبلاغة، عن طريق أسئلة الاختيار من متعدد.

3.    قسم الكتابة:

وفي هذا القسم يتم تكليف الطالب بكتابة مقال واحد، ويكون تقييم 30% من الامتحان على هذا القسم.

أهمية امتحان امسات عربي؟

لا يقل امتحان امسات عربي أهمية عن باقي المواد والمجالات، ك الإنجليزية، أو الرياضيات، أو مواد التخصص.

وتكمن أهمية امتحان امسات عربي في ان اللغة العربية هي اللغة الأم في الإمارات والعالم العربي، لذلك من غير اللائق أن يكون الطالب على درجة عالية من الذكاء و الاتقان والمعرفة لمواد الأقسام العلمية والاجنبية، وغير قابل على التعامل مع لغة الدولة.

وبالرغم من كوننا متحدثين باللغة العربية كلغة اصلية أو اللغة الأم، مع ذلك تعد اللغة العربية من أصعب لغات العالم إن لم تكن الأصعب، نظرا لما تحويه من تراث، وكثرة أقسامها وتعددها.

وهي اللغة الأولى المعتمدة التي يتم استخدامها في الامارات والشرق الاوسط، لذلك من البديهي أن يتم التركيز على اللغة الدارجة للمجتمع، لقابلية التواصل ضمن المعايير المجتمعية، فهم أوسع للمعلومات والمعارف ضمن معايير القياس الوطنية.

بالإضافة إلى أن اختبار امسات عربي يعد ضمن شروط القبول في الجامعات سواء أكانت الحكومية أو الخاصة، وأحد أهم اللغات العالمية التي يعتبر الإقبال عليها في تزايد

 لذلك لها من الأهمية والحرص ما يجاوز المواد العلمية واللغات الاخرى، لأن الدولة تسعى لأن يمتلك أبناءها المهارات الاساسية وإتقان هذه اللغة العريقة التي ترمز ثقافتنا وتراثنا العربي.   

كيفية تخطي امتحان امسات عربي؟

يعتبر الكثيرون امتحان امسات عربي صعب نظرا لتعدد الأقسام واختلافها ولكن مع ذلك يمكن التعامل معه والحصول على أعلى الدرجات إذا ما قمت بإتباع عدة خطوات:

1.    التعامل مع معلم متخصص

البحث عن مدرب أو جهة متخصصة في اختبارات الامسات، وخاصة اللغة العربية، بحيث يكون على دراية كاملة بنمط الامتحان وكيفية الإجابة عنه بطريقة سليمة.

2.    التدرب على الامتحان

من المهم التدرب على نوعية الأسئلة ونمط الامتحان، لمعرفة أهم النقاط الأساسية ، ونقاط الضعف التي تحتاج دعم أكبر وتركيز.

3.    الامتحانات السابقة

من أهم أسباب كفاءة القدرة على التعامل مع الامتحان وحله بسلاسة، التدرب على امتحانات سابقة، ومعرفة نوعية الأسئلة، التعرف على كيفية الاجابة عليها، بالاضافة إلى كسر التوتر الذي قد ينتجه الخوف من الامتحان.

وفي حالة عدم الحصول على النتائج المرجوة فإنه من الممكن حذف البيانات من سجل الامتحان لديك وإعادة الامتحان مرة أخرى للالتحاق بالبرنامج الدراسي المراد

ما هي درجة النجاح في امتحان امسات عربي؟

يتكون امتحان امسات عربي من 12 سؤال تقسم على ثلاث أقسام، وعدد الدرجات الكلية للاختبار هي 2000 درجة، وتقسم على النحو التالي:

  1.   قسم الكتابة 35%.
  2.   يتم تقسيم القسمين الآخرين وهما المفردات واللغة والقراءة بين 65%.

ويختلف مطلوب الدرجات للامتحان امسات عربي على حسب الكلية والبرنامج الدراسي المراد، فعادة ما يجب حصول الطالب على 800 درجة كحد أدنى في امتحان امسات عربي في أغلب الكليات، إلا أنه في كليات أخرى مثل الطب والعلوم الصحية  والهندسة تطلب 900 درجة كحد أدنى لامسات العربي.

لا يوجد مؤشر واضح على درجة بعينها لاجتياز امتحان امسات عربي أو الرسوب ولكن يجب الوعي بالحد الأدنى للدرجات للبرامج الدراسية المختارة في التخصصات والأقسام والكليات المرجوة.

يهدف اختبار الامسات لتأهيل الطلاب للتفوق في كافة المجالات، عن طريق تزويدهم بالمعرفة اللازمة لهم في المجالات التي اختاروها، طبقا لمعايير عالمية ووطنية، هدفها الأول تمهيد الطريق ودعم الطلاب لتحقيق ذواتهم والنجاح في حياتهم و توفير مستقبل مزدهر لهم وبالتالي الدولة.

في هذا المقال تعرفنا عن نبذة عن ماهية امتحان الامسات، وفيه تطرقنا إلى امتحان امسات عربي، نمط الاسئلة، نظام الامتحان وأقسامه بالاضافة إلى تقسيمات الدرجات، كيفية الاستعداد له والتدرب عليه.

وشرحنا مدى أهمية امتحان امسات عربي، وأنه ليس فقط لأنها تعتبر اللغة الأم لنا يتم اعتبارها كمادة سهلة أو إهمالها، ولكن يجب إعطاءها أولوية في الدراسة كحال باقي مواد التخصص أو اللغات، ونظرا لأنها مطلب رئيسي للتقدم في اختبار القبول في كل الجامعات. 

يمكنك ايضًا القراءة عن: استراتيجيات المذاكرة وحل أسئلة امتحان امسات العربي

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها