التاريخ Sun, Feb 19, 2023

banner

يعتبر اختبار التوفل من أهم اختبارات قياس كفاءة اللغة الإنجليزية المعتمدة في العديد من المنظمات التعليمية العالمية والمحلية، لذلك فإن اختبار التوفل يعد شرطاً أساسياً للقبول في أنظمة البكالوريوس والدراسات العليا بمختلف الجامعات، في هذا الموضوع سوف نتحدث عن اختبار التوفل، وأهميته، وكذلك قواعد التوفل الواجب مراعاتها عند التقدم للاختبار.

ما هو اختبار التوفل؟ وما هي أقسامه؟

اختبار التوفل هو اختبار يقيس كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، ويتم طلب شهادة هذا الاختبار بمجموع درجات معين في التقديم للدراسة أو الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى، مثل كندا، وبريطانيا، وألمانيا وفرنسا والتي تقبل شهادة التوفل كمقياس للغة الإنجليزية للدراسة بالجامعات المختلفة أو الحصول على منح لدراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

ينقسم اختبار التوفل إلى ٤ أقسام كالتالي:

  • قسم الاستماع، والذي يتضمن من ٢-٣ محادثات، و٤-٦ محاضرات أكاديمية، يتم حله في ٦٠-٩٠ دقيقة.
  • قسم القراءة، والذي يحتوي على ٣-٥ مقاطع نصية، يتم حلها في مدة ٦٠-٩٠ دقيقة.
  • قسم الكتابة، والذي يحتوي على مهمتين، المهمة الأولى هي التعليق على المقاطع الصوتية التي تم سماعها، والمهمة الثانية هي كتابة موضوع في عنوان يتم اختياره من قبل مركز الاختبار.
  • قسم المحادثة (وهو غير موجود في الاختبار الورقي المنقح)، ويتكون من سؤالين منفصلين، و٤ أسئلة أخرى مدمجة مع أجزاء الاختبار الأخرى.

ما هي قواعد التوفل؟ 

قواعد التوفل المختلفة هي القواعد الخاصة بالتدريب على اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى القواعد الخاصة بالاختبار فقط، وهي كالتالي:

  • يجب معرفة موعد الاختبار الذي تم تحديده بدقة، حيث أن جميع أجزاء الاختبار تقام في نفس اليوم، كما ينبغي معرفة المركز الذي تم اختياره لأداء الاختبار.
  • يجب معرفة تعليمات مركز الاختبار والالتزام بها بدقة، لتجنب حدوث مشكلات تعوق الاختبار.
  • هناك فرق بين قواعد اختبار التوفل والايلتس، حيث لا ترتبط أجزاء اختبار الايلتس ببعضها البعض بينما يكون هناك أجزاء مرتبطة ببعضها في اختبار التوفل، لذلك ينبغي عليك الانتباه لتلك الأجزاء عند أداء الاختبار.
  • معرفة شروط تأجيل أو إلغاء الاختبار حسب شروط وقواعد مركز الاختبار.

أنواع اختبار التوفل

يوجد هناك نوعان من اختبار التوفل وهما اختبار التوفل الحاسوبي TOEFL-IBT، وهو الأكثر شيوعاً كما أنه الاختبار الأكثر قبولاً حول العالم، والاختبار الآخر هو اختبار التوفل الورقي المنقح TOEFL-paper delivered test، ويعتبر الاختبار الأقل شيوعاً، كما أن بعض المنظمات لا تعترف به، ولكن نوعا الاختبار يمتلكان نفس القواعد في نماذج اختبار التوفل المختلفة.

الفرق بين قواعد التوفل والايلتس

لا يوجد هناك اختلاف في قواعد اللغة الإنجليزية بين التوفل والايلتس، بينما يكمن الفرق بين قواعد التوفل والايلتس في بعض النقاط الأخرى ومثال عليها التالي:

  • يوجد نوعان من اختبار الايلتس وهما الايلتس العام، والايلتس الأكاديمي، بينما يتوافر التوفل بنسخة واحدة فقط.
  • تحتوي جميع أنواع اختبار الايلتس على قسم المحادثة، بينما لا يحتوي اختبار التوفل الورقي المنقح على قسم للمحادثة.
  • يُعطى اختبار التوفل درجة من ١٢٠، و٣٠ درجة لكل قسم بينما يُعطى اختبار الايلتس درجة من ٩ بمتوسط درجات الأقسام الأربعة.
  • يناسب اختبار التوفل الطلاب الراغبين في الدراسة الأكاديمية بشكل أساسي، بينما يناسب الايلتس الطلاب الراغبين في الدراسة أو الهجرة لامتلاكه نوعان كما ذكرنا سابقاً.
  • تكون اللكنة المستخدمة في اختبار الاستماع للتوفل هي اللكنة الأمريكية للغة الإنجليزية، بينما يكون هناك لكنات مختلفة للإنجليزية في اختبار الايلتس.
  • يمتلك اختبار الايلتس مجموعة قواعد تبعاً للجهة المنظمة له، تختلف عن قواعد التوفل.

تقسيم درجات اختبار التوفل 

تنقسم درجات اختبار التوفل إلى ٤ أقسام، يُعطى كل قسم منهم ٣٠ درجة ليصبح مجموع الدرجات ١٢٠ درجة، كذلك فإنه لا يوجد رسوب في اختبار التوفل، حيث أن الاختبار هو تقدير لمستوى الطالب في اللغة الإنجليزية، وتقبل معظم الجامعات التي تطلب شهادة التوفل وجود مجموع درجات لا يقل عن ٨٠ إلى ٩٠ درجة، يجب على الطلاب التأكد من الدرجة المطلوبة للالتحاق بالجامعات التي يرغبون بها.

كيفية الاستعداد لأداء اختبار التوفل

  • التأكد من معرفة قواعد اللغة الإنجليزية بشكل سليم، وذلك لضمان عدم خسارة نقاط بسبب أخطاء في قواعد اللغة الإنجليزية سواء في الكتابة أو المحادثة.
  • عمل اختبار لتحديد المستوى، تعتبر هذه الخطوة هي خطوة البداية للإعداد لاختبار التوفل وذلك لأنه يمنحك المستوى الحقيقي الذي يجب بداية التحضير منه.
  • التدريب على الاستماع بشكل جيد، وضمان إتقان اللكنة الأمريكية في نطق اللغة الإنجليزية بشكل جيد، حيث تكون اللكنة الأمريكية هي لكنة اللغة الإنجليزية في اختبار التوفل.
  • التدرب على المحادثة بشكل مكثف، ينصح خبراء اللغة الإنجليزية بالحصول على زميل للتدرب على المحادثة معه بشكل يومي وذلك للحصول على مستوى طليق من التحدث باللغة الإنجليزية.
  • الاهتمام بالمفردات بشكل أساسي، حيث تعتمد قوة اللغة على عدد المفردات لديك، يمكنك تجميع المفردات التي تتعلمها من قراءة الكتب باللغة الإنجليزية أو الاستماع إلى النصوص المختلفة في دفتر خاص بك لمراجعتها قبل الاختبار.
  • التدرب على نمط الاختبار، من حيث الوقت المسموح به لحل كل قسم، وكذلك طريقة الأسئلة، وذلك بحل العديد من نماذج اختبار التوفل لتعلم تطبيق القواعد في نماذج اختبار التوفل.

يحتاج اختبار التوفل إلى أخذ التدريب الكافي على الممارسة الجيدة للغة الإنجليزية، إضافة إلى التدريب الجيد على قواعد التوفل كاختبار للغة الإنجليزية، والوقت اللازم لأداء كل جزء من الاختبار، كذلك معرفة قواعد اختبار التوفل الواجب مراعاتها عند التقديم والاختبار.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها