التاريخ Sat, Feb 18, 2023

banner

تعتبر شهادة امسات ضرورية لأغلب المراحل التعليمية في الإمارات، مع ذلك يواجه البعض بعض الصعوبات في فهم الإجراءات و الشروط المطلوبة سواء كان التقديم له أو التحضير أو حتى إصدار الشهادة.

في هذا المقال سنتعرف عن بعض المفاهيم التي يجب الوعي بها عند التقدم لشهادة الامسات.

كثيراً ما نسمع عن الاختبارات المعيارية القياسية أو شهادة الامسات وأهميتها.

تعتبر هذه الشهادة ضرورية لأغلب المراحل التعليمية في الإمارات، مع ذلك يواجه البعض بعض الصعوبات في فهم الإجراءات و الشروط المطلوبة سواء كان التقديم له أو التحضير أو حتى إصدار الشهادة.

في هذا المقال سنتعرف عن بعض المفاهيم التي يجب الوعي بها عند التقدم لشهادة الامسات أو اختبار الامسات.

ماهي شهادة الامسات؟

شهادة الامسات هي شهادة معتمدة من وزارة التعليم في الإمارات؛ تعتمد في معاييرها على قياس مستوى الطلبة في المواد الأساسية ؛ كالرياضيات واللغة العربية والانجليزية والعلوم، وبعض المواد المتقدمة المتخصصة فيما بعد.

شهادة الامسات هي مجموعة من الاختبارات؛ تعرف بأسم الاختبارات المعيارية القياسية، التي يتم اجراءها إلكترونياُ للطلبة على مدار مراحل تعليمية مختلفة، وهذه الشهادة مهمة جداً كإثبات أن الطالب على استعداد للمرحلة التالية وقد اكتسب المفاهيم الأساسية التي يجب توافرها كأساس لما بعدها.

تكمن أهميتها في أنها تعتبر مطلب رئيسي في المدارس والجامعات سواء كان تعليم خاص أو حكومي، بالاضافة إلى أنها تزود الطالب بالمعلومات المطلوبة له وفقا لميوله والتخصص الذي اختاره.

إلا انه بدءاً من عام 2023 تم إلغاء إلزامية الخضوع لامتحان الامارات القياسي Emsat  للتقدم في المسار الأكاديمي، أي انه لم يعد قسراً للتقدم للجامعات والسماح بمرونة أكبر تجاه الخضوع للاختبار.

مع ذلك لابد استيفاء شروط اخرى للتقدم للكليات المرجوة حيث أنه في حالة عدم اللجوء لهذا الاختبار يجب تقديم ما يعادله من الأوراق التي تدل على الدرجة التعليمية للطالب ومدى كفاءته للكلية المتقدم لها.   

بالرغم من ذلك ما تزال لشهادة الامسات و اختبار الإمارات حيث سمح ذلك لوزارة التربية والتعليم ومتخذي القرار بتقييم وقياس أداء الطلاب وكيف استطاع النمط المتبع تحقيق أقصى استفادة للطالب وبالتالي تحقيق سيرة مهنية مشرفة.

تجري الاختبارات لشهادة الامسات طبقا لأسس معيارية عالمية، لذلك من الممكن اعتبار هذه الشهادة كمؤشر عالمي على مدى أهلية الطالب وكفاءته.  

شروط القبول للحصول على شهادة الامسات

أولا يجب على الطالب مراعاة التقديم في المواعيد التي تم الإعلان عنها علي الموقع الالكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى  أوراق إثبات شخصية للمتقدم:

  • صورة من جواز سفر ساري.
  • صورة من خلاصة القيد.
  • صورة من شهادة الميلاد.
  • صورة من بطاقة الهوية من الجهتين
  • صورة شخصية حديثة
  • شهادة الثانوية الأصلية أو صورة من شهادة الصف الثاني عشر
  • شهادة معادلة الثانوية العامة في حال التخرج من مدارس خاصة لا تتبع المنهج الحكومي.
  • صورة من جواز سفر الأم ساري؛ بالإضافة إلى صورة من خلاصة القيد وصورة من بطاقة الهوية للأم وهذا في حالة أبناء المواطنات.

وفي حال عدم توافر أية أوراق للاثبات يمكن للطالب إحضار بطاقة هويته.

وتختلف شروط القبول لشهادة الامسات تبعاً للمرحلة التعليمية والجامعة المختارة وتخصصها، حيث تختلف الشروط والدرجة المطلوبة لكل مادة طبقا للتخصص الكلية نفسه، فمثلا تطلب كلية الطب والعلوم الصحية:

  •  90% كحد أدنى للمعدل العام في شهادة الصف الثاني عشر.
  • اجتياز اختبار امسات القياسي لمادة الكيمياء أو الأحياء بمعدل 1100 درجة أو اجتياز ما يعادلها في اختبار الكلية.
  • الحصول على درجة 900 في اختبار الامسات في اللغة العربية.
  • في حين أن كلية الهندسة:
  • تتطلب اجتياز اختبار الامسات لمادة الرياضيات بمعدل 1100 درجة أو اجتياز ما يعادلها في اختبار الكلية.
  • الحصول على درجة 500 في امسات الكيمياء أو الفيزياء أو اجتياز ما يعادلها في اختبار الكلية.
  • درجة 900 في اختبار الامسات للغة العربية أو ما يعادلها.

لذلك يجب الوعي بالمجال المرغوب والكلية المطلوب الوصول إليها لمعرفة متطلباتها، والتدرب على هذا الأساس، ويتم تقييم واختيار الطلاب حسب المعدل الذي حصلوا عليه في الصف الثاني عشر بالإضافة إلى امسات اللغة الانجليزية.

مع ذلك يمكن القول أنه مبدئياً للتقدم للتعليم الأكاديمي بشكل عام يجب ألا تقل نسبة الطالب عن 80% في شهادة الصف الثاني عشر للقبول في أغلب الكليات، بالاضافة إلى الحصول على درجة 1250 على الأقل في امسات اللغة الانجليزية أو ما يعادلها في TOEFL أو IELTS ، وأن يكون الاعتماد من المجلس البريطاني مع الدراية بشروط معادلة المواد في حين كان تعليم بريطاني أو من خارج الدولة واستخراج شهادة المعادلة.  

كيفية الحصول على نتيجة الامسات؟

يجب مراعاة بعض الأشياء للحصول على نتيجة الامسات:

  1. يجب أن يقوم الطالب بتسجيل أو إنشاء حساب على موقع الوزارة للتقدم للامتحان أولا.
  2. تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم.
  3. اختيار موعد الخضوع للامتحان والذي لا يمكن تغييره أو إلغائه مهما حدث.
  4. إجراء الامتحان
  5. بعد خوض الامتحان يجب على الطالب تسجيل الدخول لموقع الوزارة
  6. تعبئة الطلب إلكترونياً
  7. دفع رسوم شهادة الامسات
  8. ثم الانتظار إلى أن يتم دراسة الطلب أو ظهور النتيجة
  9. ثم يتم استلام النتيجة

يجب مراعاة ألا يكون تاريخ تقديم طلب النتيجة يقل عن يومين من تاريخ إجراء الاختبار، وعادة ما يستلم الطالب إخطاراً على بريده الالكتروني بظهور النتيجة على منصة التربية والتعليم لاختبار الامسات، ولا تظهر على أي منصة أخرى.  

كيفية إصدار شهادة الامسات

يتم إصدار شهادة الامسات عادة بعد ما يقارب ثلاث أسابيع من تاريخ الخضوع للاختبار بعد دفع رسوم الشهادة، حيث يتم إعلان نتائج اختبارات امسات Emsat لطلبة الصف الثاني عشر بعد ما يعادل 15 يوم عمل من تاريخ أداء الاختبار، وبعد 10 أيام لطلاب السنين الاخرى، وتظل هذه الشهادة قائمة لمدة 18 شهر من تاريخ الحصول عليها.

صرحت وزارة التربية والتعليم بعدم وجود مؤشر للنجاح والرسوب لامتحان شهادة الامسات إلا أن بعض الكليات قد تتطلب في شروطها معايير معينة كالحصول على معدل معين في بعض المواد التي لها علاقة بدراسة التخصص.

يستثني من ذلك الطلاب الغير مواطنين و الخاضعين لنظام تعليم دولي، ولديهم النية في استكمال تعليمهم خارج دولة الامارات ولا يتطلب في هذه الحالة معادلة شهادة الامسات.

وفي النهاية شهادة الامسات ما هي إلا مجموعة من الاختبارات والتي يكمن هدفها الأساسي في في تقييم مدى امتلاك الطلبة للمفاهيم الاساسية والمهارات المطلوب تواجدها طبقا للمرحلة التعليمية والتخصص المختار، لقياس مدى استعداد الطلاب للمرحلة التالية، وبالتالي بناء منظومة تعليمية مصلحتها أن تخدم الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل وتحقيق مستقبل مشرف لهم.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها