التاريخ Wed, Jun 12, 2024

طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات

تقترب الامتحانات المختلفة الخاصة بنهاية العام الدراسي، ويقترب معها كذلك الشعور بالقلق والتوتر لدى الطلاب، وذلك للعديد من الأسباب والتي أهمها هو الشعور الفطري بالقلق، وعدم الأداء بشكل جيد في الاختبارات رغم المذاكرة الجيدة، والاستعداد الجيد للاختبار، كذلك قد يكون القلق مصدره الشعور بعدم الاستعداد الجيد للاختبار سواء كان ذلك حقيقي أم مجرد شعور، وفي كل الحالات ينبغي التغلب على هذا القلق بشكل فعال، وذلك للحصول على القدرة على أداء الاختبار بشكل صحيح، والوصول إلى التفوق والنجاح.

نمنحكم اليوم في هذا المقال طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات، وذلك من واقع آراء الأطباء النفسيين، ومهارات التغلب على قلق الامتحانات، والتي تساعد الطلاب على اجتياز الاختبارات بدون قلق أو توتر، وتحصيل التفوق والنجاح، كذلك نمنحكم الطرق السحرية الفعالة في إدارة الوقت، والذي يعتبر أساسي للمساعدة في زيادة تحصيل الطالب، والذي يعتبر أحد أهم طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات وتحقيق التفوق والنجاح.

لماذا يحتاج الطلاب إلى التحكم في التوتر أثناء الامتحانات؟

يحتاج الطلاب إلى التحكم في التوتر أثناء الامتحانات للعديد من الأسباب، والتي نذكر لكم أهمها في السطور القليلة القادمة:

  •  بداية، يحتاج الطلاب إلى التحكم في التوتر أثناء الامتحانات لاكتساب القدرة على أداء الاختبار دون الشعور بالقلق والتوتر، واللذان يؤديان بدورهما إلى تقليل كفاءة وأداء الطلاب في الاختبارات، وعدم قدرة الطالب على الحصول على درجة مرتفعة في الاختبارات، حتى مع وجود المذاكرة والاستعداد الجيد، لذلك يحتاج الطلاب تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات لتحقيق التفوق والنجاح.
  •  يحتاج  الطلاب إلى تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات، وذلك لاكتساب القدرة على المذاكرة الجيدة، حيث أن القلق والتوتر يؤثران على أداء الطلاب في أثناء المذاكرة والاستعداد للامتحانات، كذلك فإن العديد من الطلاب قد يتأثر بالأداء الخاص به في الاختبارات السابقة، مما يجعله غير قادر على الأداء الجيد في الاختبارات التالية.
  • يحتاج الطلاب إلى تعلم طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات، وذلك للوصول إلى الثقة بالنفس والرضا عن المكتسبات التي يصل إليها الطالب في أثناء مسيرته التعليمية ككل، أو في خلال العام أو الفصل الدراسي خاصة.
  • يساعد التغلب على قلق الامتحانات في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للطلاب، بالإضافة إلى تأثير هذا الأمر على الأداء العام الخاص بالطلاب في الاختبارات، وتسهيل تحقيق التفوق والنجاح في الاختبارات.
  • يمنحك طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات بعض المهارات والقدرات المستقبلية في ضبط النفس، وزيادة الثقة بها، وتحسين الشعور الداخلي بالقدرة على الأداء في جميع الظروف.

طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات

كما ذكرنا سابقاً، فإن تعلم طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات يعد شرطاً أساسياً لتحقيق التفوق والنجاح في الاختبارات، كما ينطبق ذلك على الاختبارات الدورية المختلفة، وكذلك على الاختبارات النهائية، نمنحكم اليوم بعض النصائح حول التحكم في التوتر أثناء الامتحانات، وكيفية مساعدة الطلاب على التغلب على هذا الأمر.

  • بداية، ينبغي على الطالب تعلم مهارات إدارة الوقت، حيث أن مهارات تنظيم الوقت تعد عامل أساسي في تعامل الطالب مع المواد بشكل سهل وسلس، وبالتالي تسهيل مذاكرة المواد بشكل جيد، وكذلك تقليل توتر الطلاب من الاختبارات بمختلف أنواعها، والوصول إلى التفوق والنجاح.
  • المذاكرة الجيدة للمواد بشكل كافي وجيد، وتوزيع مذاكرة المواد على مدار العام، والحرص على مذاكرة الدروس أول بأول، والحرص على عدم تراكم الدروس على الطالب بشكل كبير، حيث يساعد هذا الأمر على تعزيز ثقة الطالب في نفسه، وبالتالي تغلب الطالب على القلق والتوتر في أثناء أداء الاختبارات المختلفة.
  • الحرص على المراجعة، حيث تمتلك مراجعة المواد دوراً كبيرا في تسهيل المذاكرة، وتسهيل تذكر الطالب للمواد المختلفة، وكذلك لتعزيز ثقة الطالب في نفسه، وتقليل التوتر والقلق من الاختبارات لديه، سواء كانت المراجعة الدورية في أثناء السنة الدراسية، أو المراجعة النهائية التي تكون قبيل الاختبارات مباشرة، والتي تساعد كما ذكرنا في تعزيز ثقة الطالب بنفسه، وبالتالي تقليل القلق والتوتر من الاختبارات لديه.
  • ينبغي على الأهل تجنب الضغط الزائد على الطلاب لتحقيق نتائج عالية، حيث يساعد الضغط الزائد من قبل الأهل، في زيادة القلق والتوتر الخاص بالطلاب في فترة الامتحانات، كما يساعد توفير بيئة خالية من الضغط والقلق والتوتر على مساعدة الطلاب على تأدية أفضل ما لديهم في الاختبارات، والوصول إلى أفضل النتائج وتحقيق التفوق والنجاح، يعد دور الأهل أهم نقطة في الوصول إلى طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات.
  • ينبغي على الطالب كذلك الحرص على استيضاح كافة النقاط الغير واضحة في المقرر الدراسي أثناء الدراسة، وفهم كافة النقاط الغير واضح فهمها على الطالب، يساعد هذا الأمر في تقليل التوتر بشكل واضح، والإجابة على الاختبارات دون قلق أو توتر، حيث يعد هذا الأمر من أهم طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث يساعد ممارسة الرياضة على الوصول إلى نظام صحي، كما ينظم ضربات القلب والتنفس، ويساعد في تقليل القلق والتوتر، والمساعدة على الحصول على أداء أفضل في الاختبارات، وتحقيق أفضل في الاختبارات.
  • تناول الأطعمة الصحية، حيث تساعد الأنظمة الغذائية الصحية على تقليل القلق والتوتر، وكذلك مساعدة الطلاب على زيادة التركيز، مما يمنحهم أداء أفضل في الاختبارات، ويساعدهم في تحقيق أفضل النتائج والدرجات.
  • حل الكثير من النماذج التدريبية للاختبارات، حيث يمتلك هذا الأمر مفعول السحر كواحد من طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات، وكسر حاجز الرهبة لدى الطالب من الاختبارات بأنواعها المختلفة.
  • معرفة أجزاء الاختبار المختلفة، والتدريب عليها بشكل كافي، وسؤال المعلم عن كافة النقاط الغير واضحة في الاختبارات، حيث يساعد هذا الأمر في تقليل رهبة الطلاب وخوفهم وقلقهم من الاختبارات، ومنحهم القدرة على الأداء الجيد، وتحقيق التفوق والنجاح في الاختبارات المختلفة.
  • الحرص على ترتيب المقرر الدراسي حسب درجة الصعوبة أو درجة الأهمية الخاصة بأجواء المقرر المختلفة، حيث يساعد هذا الأمر على ترتيب المراجعة النهائية، ومراجعة ليلة الاختبار حسب الأهمية، وبالتالي منح الأجزاء الهامة في المقرر المذاكرة والمراجعة الكافية، وبالتالي تقليل التوتر والقلق من ناحية هذه الأجزاء بشكل  خاص.
  •  الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم والراحة ليلة الاختبار، حيث يساعد النوم الكافي في زيادة تركيز الطلاب، وتقليل التوتر والقلق لديهم.
  • عمل جداول للمذاكرة والمراجعة، حيث يعد عمل الجداول اللازمة للمذاكرة والمراجعة من أهم استراتيجيات إدارة الوقت، وكذلك من أهم الطرق التي تعد من طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات.
  • التدريب الفعال على استراتيجيات تنظيم الوقت في الاختبارات حيث أنها تعد أهم طرق فعالة للتحكم في التوتر والقلق، كما يعد سوء تنظيم الوقت من أهم أسباب الشعور بالقلق والتوتر أثناء أداء الامتحانات، خاصة في المواد التي تحتاج إلى إتقان مهارات تنظيم الوقت مثل اختبار الآيلتس، واختبارات الامسات.
  • يمكنك الحصول على مدرس خصوصي في بعض المواد التي لا تستطيع تنظيم المذاكرة والمراجعة الخاصة بها، حيث يساعدك المدرس الخصوصي في مذاكرة دروس المادة بشكل دوري، وكذلك على ترتيب أولوية الدروس وأولويات المذاكرة، وكذلك تنظيم جدول مراجعة ناجح يساعدك في تقليل التوتر والقلق، وتحقيق التفوق والنجاح، حيث يعد هذا الأمر أهم طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات.
  • ينبغي كذلك على الأهل غرس الثقة بالنفس في أبنائهم، وتشجيعهم باستمرار على تقديم أفضل ما لديهم، دون ضغط زائد أو دفع للقلق أو التوتر، أو ارتكاب الغش وغيره من الأعمال الغير أخلاقية.

أطعمة تساعد على التغلب على القلق والتوتر أثناء الامتحانات

تلعب جميع العوامل المحيطة بالطالب دورا كبيرا في تقليل الشعور بالتوتر والقلق أو زيادته كذلك، حيث يمكن للإفراط في تناول الكافيين أن يتسبب في زيادة الشعور المستمر بالقلق والتوتر أثناء تأدية الامتحانات، وعلى النقيض يمكن للعديد من الأطعمة المختلفة تخفيف الشعور بالقلق والتوتر، وتحسين الحالة المزاجية للطالب، وزيادة قدرته على التركيز، وبالتالي أداء المهام الخاصة به بشكل أفضل، نمنحكم اليوم مثال عن هذه الأطعمة، ودورها والاستخدام الخاص بها في كونها طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات.

  •  الشيكولاتة الداكنة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر، يعد تناول الشوكولاتة أثناء الامتحانات أحد طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات.
  • الأسماك، حيث تحتوي على أحماض الأوميجا-٣ الدهنية، والتي تتواجد في الأسماك الدهنية مثل التونة، والسالمون، والتي تعمل على تحسين المزاج، وتقليل الشعور بالتوتر والقلق، ولكن ينبغي عدم الإكثار من تناول هذه الأسماك، حيث أنها تحتوي على معدن الزئبق.
  • الأفوكادو، والذي يحتوي على أحماض الأوميجا-٣ الدهنية كذلك.
  • الحبوب والبقوليات، والتي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والتي بدورها تعمل على رفع هرمون السيروتونين، والذي بدوره كذلك يساعد على زيادة السعادة، وتقليل التوتر والقلق.
  • المكسرات، والتي تحتوي كذلك على مختلف الأحماض الدهنية، ونسبة من الكربوهيدرات التي تساعد على تعزيز التركيز، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر.

مما سبق يتبين الدور الكبير الذي يقوم به تناول الغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية، في تحسين الحالة الذهنية والمزاجية العامة للطلاب، ومساعدتهم على الوصول إلى طرق فعالة للتحكم في القلق أثناء الامتحانات.

ما هي المهارات الأساسية في إدارة الوقت، وما هي أهمية تعلم هذه المهارات؟ وما دورها في كونها طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات؟

لا شك أن تعلم مهارات إدارة الوقت له أثر فعال في إنجاز كافة المهام المطلوبة من الطلاب، وكذلك إنجاز ومراجعة كافة المواد في الوقت المطلوب قبل الاختبارات، وبالتالي زيادة شعور الطلاب بالثقة في النفس، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر، مما يجعل تعلم مهارات إدارة الوقت من أهم الأساسيات في مهارات التغلب على قلق الامتحانات. نمنحكم في هذه الفقرة أهمية المهارات الأساسية في إدارة الوقت، والتي نذكر لكم منها الآتي:

  • ترتيب الأولويات، حيث يعد ترتيب الأولويات من أهم النقاط في إدارة الوقت، حيث يساعد ترتيب المواد وترتيب الدروس داخل كل مادة في تنظيم المذاكرة بشكل كبير، ومعرفة الأجزاء والدروس الهامة التي يجب التركيز عليها في أثناء المذاكرة.
  • عمل جدول للمذاكرة، مرتب حسب أيام الأسبوع، يمنح هذا الأمر قدرة عالية على الإنجاز، مما يساعد في التغلب على القلق والتوتر في الامتحانات.
  • التعلم والتدريب على مهارات إدارة الوقت، والتحكم الفعال في الوقت أثناء الاختبارات، حيث يعد هذا الأمر من أهم الأسباب التي تساعد على تقليل الشعور بالقلق، والتوتر، وزيادة الثقة بالنفس، خاصة في الاختبارات المحدودة بالوقت، مثل الايلتس، والامسات كما ذكرنا سابقا.
  • عمل جدول للمراجعة، حيث يساعدك هذا الأمر في ترتيب الدروس من حيث الصعوبة والسهولة، وكذلك من حيث الأولوية في المذاكرة ويجعلك مستعد بشكل أفضل، يعد عمل جدول المراجعة كذلك من أهم الأمور التي تساعد على التغلب على قلق وتوتر الامتحانات، كما أنه من أهم طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات.
  • الالتزام الجيد، حيث يعد الالتزام الجيد، والقيام بالمهام في مواعيدها من أهم أسباب التخلص من القلق والتوتر، وكذلك التفوق والنجاح، كما أن الالتزام الجيد هو أحد أهم أسباب نجاح أهم الأشخاص الناجحين والمؤثرين في العالم.
  • التقليل من استخدام الهاتف، ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي تعد من أهم أسباب إضاعة الوقت، وعدم الالتزام بالمهام المختلفة، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتوتر والقلق أثناء الامتحانات، وعند اقترابها كذلك.
  • الاستعانة بالأجهزة الذكية في تنظيم الوقت، وتعيين الجداول المختلفة، وتقييم التقدم الخاص بالطلاب عن طريقها، كذلك استخدام التطبيقات التي تقوم بغلق وسائل التواصل الاجتماعي في وقت المذاكرة، وتحديد وقت معين للاستخدام الخاص بهذه التطبيقات.
  • كما ذكرنا سابقا، فإن أحد نقاط إدارة الوقت هي الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في مساعدتك في تنظيم وإدارة الوقت الخاص بك، حيث يمكنك الاستعانة بمدرس خصوصي في العديد من المواد لمساعدتك في تنظيم مذاكرة المواد، وتنظيم جداول المراجعة، وإدارة الوقت الخاص بك على أفضل طريقة.

طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات تمنحها لكم أكاديمية المدرسة دوت كوم

تزيد الحاجة إلى الوصول إلى طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات من رغبة الطالب في الحصول على المساعدة، والتي قد تكون من استشاريين في تنظيم الوقت، أو في الحصول على المساعدة فيما يتعلق بشرح الدروس وفهم مختلف الأجزاء الخاصة بالمنهج، والوصول إلى درجة الفهم والاستيعاب التي تساعدك  على التخلص من القلق والتوتر، وتحقيق التفوق والنجاح، تقدم لكم أكاديمية المدرسة دوت كوم فرصة الحصول على نوعي المساعدة، حيث يمكنك الحصول على خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية، والتي تساعدك على اختيار المسار التعليمي الأفضل، والتفوق فيه دون الشعور بالتوتر والقلق، كما تمنحك خدمة الدروس الخصوصية المتميزة في كافة المواد، والتي تساعدك في المذاكرة، وترتيب الأولويات المختلفة في مذاكرة الدروس والمواد، وكذلك تنظيم أفضل جداول المراجعة في المواد المختلفة، سواء كانت المراجعة الدورية أو المراجعة النهائية، والذي يمنحك طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات.

مميزات الاستشارات والدروس الخصوصية في أكاديمية المدرسة دوت كوم

تمتلك خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية في أكاديمية المدرسة دوت كوم، وكذلك خدمات الدروس الخصوصية في المواد المختلفة العديد من المميزات، التي تجعل منها خدمة تعليمية متميزة، تساعد الطلاب على تحقيق التفوق والنجاح، وتساعدهم كذلك في تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات، ومنحهم التدريب والتهيئة اللازمة للاستعداد النفسي للاختبار، ومنحهم كذلك طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات، حيث تمنحك خدمات التدريب والاستشارات والدروس الخصوصية في أكاديمية المدرسة دوت كوم المميزات التالية:

  • خدمات تعليمية متميزة على يد أمهر المعلمين والخبراء التربويين في مختلف المواد والمجالات الدراسية.
  • جميع الدروس المقدمة من أكاديمية المدرسة دوت كوم والاستشارات التعليمية والتربوية كذلك، تقام فردية، مما يمنح المتدرب الفرصة الأفضل للحصول على إجابات للأسئلة الخاصة به بحرية تامة.
  • تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم خدمة عملاء متميزة، تعمل على مدار الساعة لتلقي الشكاوى والاستفسارات حول الخدمات المختلفة المقدمة من الأكاديمية.
  • تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم العديد من الدورات التدريبية في مختلف اللغات، وكذلك في الاختبارات المؤهلة للحصول على شهادات اللغة الإنجليزية، مثل اختبارات الايلتس، والتوتر وغيرها.
  • جميع الدروس الخصوصية والاستشارات التعليمية والتربوية تقدم بأسعار تنافسية، مع وجود العديد من باقات الخصومات المختلفة.

الخلاصة

يحتاج الجميع إلى اتباع طرق فعالة للتحكم في التوتر أثناء الامتحانات، حيث يؤثر التوتر والقلق على أداء وإنتاجية الطلاب، وقدرتهم على حل الاختبارات بشكل صحيح وفعال، لذلك كان من الضروري تطوير استراتيجيات للتعامل مع التوتر والقلق، والوصول إلى أفضل مستويات الأداء في الاختبارات المختلفة، والتي من أهمها التعامل مع القلق والتوتر باستراتيجيات كاملة تتضمن دخول الأسرة والمدرسة كذلك، وتوحيد العمل فيما بينهم، وأخيرا فإن دور الأسرة يتضمن اختيار أفضل الأماكن التعليمية للطلاب التي توفر لهم بيئة تعليمية متميزة، تساعدهم على التحصيل الجيد والمراجعة الجيدة، والتي بدورها توصل إلى تقليل القلق والتوتر، وزيادة الثقة بالنفس، وتحسين أداء الطلاب في المدرسة.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها