التاريخ Sun, Feb 18, 2024

يعتبر شهر أبريل/نيسان هو شهر التوعية بالتوحد وفهم طيف التوحد؛ وتم تخصيص اليوم الثاني من شهر أبريل للتوعية بالتوحد؛ نظرًا لزيادة أعداد الأطفال المصابين بمرض طيف التوحد.

فيجب تسليط الأضوء على فهم طيف التوحد وكيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال ومساعدتهم على الإندماج في المجتمع وتحسين وتطوير مهاراتهم الإجتماعية والسلوكية والمعرفية.

فمريض طيف التوحد يحتاج إلى رعاية وعناية فائقة واهتمام بالغ في التعامل، واستثناء في المعاملة وتمييز جيد وليس تمييز كوصمة عار في المجتمع، فحق هذا الطفل أن يحيى حياة طبيعية وينخرط في المجتمع ويأخذ فرصته.

ما هو اضطراب طيف التوحد؟

تعريف اضطراب طيف التوحد هي حالة ترتبط بنمو الدماغ، وتؤثر بشكل كبير على نمو الشخص وكيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على الصعيد الإجتماعي، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل جمة.

يجب فهم طيف التوحد لأنه يتضمن أنماط محدودة ومتكررة من السلوكيات، ويشير مصطلح (طيف) إلى مجموعة كبيرة من الأعراض التي تصيب الطفل ومستويات الشدة.

متى يبدأ اضطراب طيف التوحد؟

يبدأ اضطراب طيف التوحد في مرحلة مبكرة جدًا من الطفولة ويتسبب في نهاية المطاف في مشكلات كبيرة على مستوى التواصل الإجتماعي مع الآخرين في المدرسة والعمل وفي التعامل اليومي.

ويجب فهم طيف التوحد جيدًا عند التعامل مع الأطفال ذوي التوحد لأنه اضطراب ليس له علاج، لكن التشخيص المبكر لهذا الإضطراب يساهم بشكل فعال في تطوير حياة المصابين بالتوحد وإحداث فارق كبير في حياتهم وتعاملاتهم ومهاراتهم.

حالات طيف التوحد

يتضمن اضطراب طيف التوحد العديد من الحالات التي كانت منفصلة في السابق وهي:

  • التوحد
  • متلازمة أسبرجر
  • اضطراب التحطم الطفولي
  • أحد الأشكال الغير محددة للإضطراب النمائي الشامل.

ويستخدم بعض الأشخاص مصطلح متلازمة أسبرجر لأنه يعتقدون أنها تقع على الطرف المعتدل من اضطراب طيف التوحد.

كيف نجهز بيئة داعمة للطلاب ذوي التوحد؟

لكي تستطيع تجهيز بيئة داعمة للطلاب ذوي التوحد يجب عليك فهم طيف التوحد جيدًا لأن طلاب التوحد ينتظرون من المعلمون معاملة خاصة ويمكن الإستعانة ببعض التعليمات التي تساعد المعلمون على دعم وفهم طيف التوحد وتجهيز بيئة داعمة لهم ومن أهم هذه التعليمات:

  • على الرغم من أن معدل ذكاء الأطفال ذوي التوحد أقل من غيرهم إلا أنهم بارعين في العديد من الأشياء لذا لا تخنق إبداع طفل التوحد واكتشف مهاراته.
  • شجع الأطفال ذوي التوحد على تكوين علاقات وصداقات، فيبدو لنا أن أطفال التوحد يحبون الإنعزال والإنطواء على أنفسهم ولا يكتثرون بوجود آخرين حولهم، ولكنهم في الحقيقية يرغبون بشدة في تكوين صداقات.
  • شارك طفل التوحد اهتماماته، فيمكن لطفل التوحد أن يهتم اهتمام مبالغ فيه ببعض الرسوم أو الصور الملونة فلا تقلل من أي شيء يحبه وحاول أن تتحدث معه عنه، لأن ذلك يشعره بالإهتمام ولا يضطر لبذل مجهود خاصة عندما تشجعه على ما يحبه.
  • عاملوا أطفال التوحد بإيجابية وتقبلوا أي إخفاق يمرون به، ولا تتأففوا من عدم قدرتهم على التركيز أو الفهم السريع.
  • ولكي تتمكن من فهم طيف التوحد بصورة جيدة حاول التحدث مع الأباء الذين يمرون بهذه الحالة وتعرف منهم على طريقتهم في التعامل.
  • ادعم أطفال التوحد إذا حاولوا التسبب في أي مشاكل لأنفسهم ولا تصفهم بصفات سيئة.
  • بسبب الإصابة بالتوحد فإن الطفل يتأخر قليلا في فهم ما تقوله لذا عليك أن تنتظر على الطفل حتي يتمكن من الرد عليك وفهم ومعالجة كلامك.
  • لا تحاول إظهار مشاعر الشفقة المبالغ فيها عند التعامل مع الأطفال ذوي التوحد وحاول فهم طيف التوحد بشكل أفضل لأن هذه المشاعر لن تفيد في شيء.
  • لا تبالغ في اعطاء طفل التوحد الكثير من التعليمات، فزيادة التعليمات سيكون شيء معقد على الطفل وربما يحاول إيذاء نفسه.
  • لا تأخذ رد فعل طفل التوحد على محمل شخصي، فأحيانا يتركك طفل التوحد تتحدث ويذهب لمكان آخر غير مهتم بكلامك وهذا غير مقصود.
  • لا تصر على التواصل مع طفل التوحد بالعين وحاول فهم طيف التوحد لأن هذا الطفل لا يتمكن من التواصل البصري كالمعتاد.
  • لا تتحدث بأسلوب ساخر أو مبالغ فيه مع طفل التوحد واجعل أسلوبك بسيط وسهل.
  • إذا شعر طفل التوحد بالغضب فإتركه في بيئة آمنة لكي يعبر عن مشاعره ولا يؤذي نفسه.

كيف يتم التعامل مع التوحد في مجتمعنا؟

للأسف الشديد ينظر بعض الناس للأطفال ذوي التوحد نظرة تمييز ووصمة تجعلهم يعانون فوق معاناتهم، كما تجعل أهالي أطفال التوحد يخشون من التعامل مع الناس.

فقد صرح العديد من الأهالي أن الشيء الذي يخافون منه بعد تشخيص أطفالهم بالتوحد هو نظرة المجتمع لهم، فالمجتمع لا يتعامل مع التوحد على أنه مرض واضطراب ليس للطفل شأن فيه، ولكنه يعتبره وصمة عار.

فعلى الرغم من فائدة العلاج المبكر والإكتشاف المبكر للمرض إلا أن بعض الأهالي يفضلون عدم الذهاب للطبيب أو المختص خشية من معرفة أن لديهم طفل يعاني من طيف التوحد.

وهذه المشكلة أساسها عدم فهم طيف التوحد وعدم انتشار الثقافة التي تجعلك تفهم ما هو التوحد وكيف يمكن التعامل معه.

فالإصابة بالتوحد ليس وصمة عار ولكنه اضطراب وخلل يحدث لأسباب حتى الآن غير مؤكدة وللأسف ليس له علاج محدد.

لذا يجب علينا فهم كيف التوحد والتعامل مع هذا الإضطراب بشكل أفضل لكي نساهم في علاج هؤلاء الأطفال، وندعم أهاليهم لأنهم يتحملون ما لا يطاق في سبيل مساعدة أولادهم.

قدرات أطفال التوحد

إذا استطعت فهم طيف التوحد فستدرك أن لأطفال التوحد قدرات متنوعة وغير عادية فقد يتمكنون حرفيا من إبهارك بإمكانيتهم وإبداعاتهم ..

فقد أظهر بعض الاطفال من ذوي التوحد في سن الثالثة قدرات غير عادية في الرسم وتمكنوا من رسم صور رائعة الجمال مثل رسم بعض الحيوانات والمباني حتى أن رأوها مرة واحدة فقط، فنجد أنهم يبرعون في رسمها بنفس الدقة التي هي عليها في الحقيقة.

يتميز بعض اطفال التوحد أيضا بقدراتهم على الحفظ وتخزن قوائم المعلومات في ذاكرتهم وحفظها لفترات طويلة بكل تفاصيلها دون أي تغيير.

وتظهر بعض مهارات الحساب أيضا لدى الأطفال ذوي التوحد في سرعتهم الغير متوقعة والتي تفوق أحيانا الآلة الحاسبة على إجراء العمليات الحسابية من جمع وطرح وقسمة وضرب.

ظهرت أيضا قدرات أطفال التوحد في تجميع الألغاز المصورة مهما كانت درجة صعوبتها حتى وإن كانت تفوق العمر الزمني لهؤلاء الأطفال.

كما ظهرت قدرات غير عادية للأطفال من ذوي التوحد عند سماع أغاني وعزف على ترديد كلمات الأغاني بدقة متناهية حتى وإن كانت كلمات الأغاني طويلة.

وعلى الرغم من محاولة فهم طيف التوحد إلا أن الأسباب التي تقف وراء هذه المواهب والقدرات الفائقة غير معروفة حتى الآن، ولكن من المحتمل أن يكون التدريب المكثف هو أحد أسباب هذه المهارات، على الرغم من أن هناك بعض الأطفال المصابين بالتوحد تظهر لديهم هذه المواهب والقدرات في سن مبكر جدًا قبل أن يتلقي أي تدريب، لذا يعتقد أن هناك نمطاً تنظيميا غير مألوف في عمليات المخ لدى المصابين بالتوحد هو المسئول عن ذلك الأمر وهذه الإبداعات.

دور منصة المدرسة دوت كوم في فهم طيف التوحد

تقدم منصة المدرسة دوت كوم العديد من الدورات التدريبية لطفل التوحد وللأهالي تساعدهم على فهم طيف التوحد بصورة بسيطة، ويقدم هذه الدورات مختصين في تنمية مهارات أطفال التوحد وتحسين مهاراتهم، كما أنها تقدم جلسات فردية تفاعلية مع الطفل، مع مرونة في المواعيد وتتميز الجلسات بالسرية التامة.

كما تقدم منصة المدرسة دوت كوم باقات متنوعة لمساعدة وفهم طيف التوحد ومنها:

  • باقة جلسات صعوبات التعلم النمائية

وهي جلسة فردية تركز اهتماماتها على مشاعر الطفل ومشكلاته التي تعيق تقدمه وتركيزه.

  • باقة جلسات صعوبات التعلم الأكاديمية

وهي جلسة فارقة في حياة الطفل الذي يعاني من صعوبات في التعلم ويكافح من أجل التحصيل الدراسي.

  • باقة جلسات تنمية مهارات أطفال التوحد

تتيح الجلسات كيفية تنمية حواس الطفل وتتكون من 8 جلسات، بالإضافة إلى مهارة التقليد الحركي التي تعتبر أساسية في مسار تعلم الطفل

  • باقة جلسات تعديل السلوك العدواني

وهي عبارة عن جلسات تقوم على ملاحظة سلوك الطفل وتقييمه، وتطبيق العديد من الطرق مثل الارتجاع البيولوجي والتعزيز الإيجابي، وتعمل هذه الباقة على تحسين التواصل مع الطفل وتنمية مهارات التعامل مع الآخرين بشكل ملائم.

  • باقة جلسات التخاطب والتواصل اللفظي

جلسات التخاطب وتعلم الكلام وتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي، وتعالج هذه الجلسات مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال وتحسن بشكل كبير من قدراتهم على التواصل.

بعد أن عرضنا لك العديد من المميزات للدورات التدريبية للأطفال ذوي التوحد فلا تتردد في الإستعانة بها لدعم أطفالك، أو الإستعانة بمتخصصين من منصة المدرسة دوت كوم لمساعدتك على فهم طيف التوحد وكيفية التعامل معه ومع أطفالك.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها