التاريخ Tue, May 02, 2023

تعد المقابلة الشخصية ثاني أهم مرحلة للوصول إلى جميع الوظائف بعد مرحلة المؤهلات الشخصية، لذلك تعد المقابلة الشخصية خطوة مفصلية للوصول إلى أي وظيفة، كذلك يعتبر اجتياز المقابلة الشخصية من أهم المتطلبات للحصول على أغراض أخرى مثل الهجرة، والحصول على منح دراسية، والتقديم لاستكمال الدراسات العليا في الجامعات المختلفة، في هذا المقال سوف نمنحك فن المقابلة، وكيفية الإعداد لعمل المقابلة الشخصية الناجحة التي تؤهلك للحصول على الغرض الذي تتمناه من المقابلة الشخصية.

ما هي المقابلة الشخصية؟ وما هو الغرض منها؟

المقابلة الشخصية هي إجراء مقابلة وجهاً لوجه مع شخص مسئول في المكان المراد التقدم له، يكون الغرض من المقابلة الشخصية هو رؤية الشخص المتقدم، والتعرف على شخصيته، وعلى ردود أفعاله تجاه الأمور المختلفة، كذلك أخذ إجابات لبعض الأسئلة الهامة التي يجب طرحها على المتقدم.

اقرأ ايضًا عن: فوائد تعلم اللغات الجديدة فى 2023

ما هي صفات المقابلة الشخصية الناجحة؟

يوجد هناك العديد من الصفات التي تحدد المقابلة الشخصية الناجحة أهمها القبول في المكان المراد التقدم له، مثل القبول في الوظيفة، أو قبول طلب الهجرة وغيرها، كما تتحدد المقابلة الشخصية الناجحة بالقبول الظاهر من تعبيرات وجه الشخص الذي يجري المقابلة، كما تمنح بعض الأماكن تقرير يفيد بنتيجة المقابلة الشخصية، وكذلك تقرير عن مستوى المتقدم قد يُعطى بعدها مباشرة، أو يتم إرساله عبر البريد الإلكتروني بعدها بعدة أيام.

اقرأ ايضًا عن: تعلم ChatGPt: ثورة تعلم اللغات وخدمة العملاء الذكية

فن المقابلة وأهم نصائح للوصول إلى المقابلة الشخصية الناجحة

الوصول إلى المقابلة الشخصية الناجحة أمر ليس سهلاً، ولكنه ليس بالغ الصعوبة، إذ أنه يمكنك الوصول إلى هذا الأمر بتطبيق الخطوات التالية:

  • تحضير الأوراق المطلوبة للمقابلة الشخصية، مثل السيرة الذاتية في حال الوظائف والشهادات العلمية في حالة التقديم على الدراسات العليا والمنح، وغيرها.
  • البحث عن الأسئلة المتوقعة، وتجهيز إجابات جيدة لها، يمنحك ذلك ثقة في النفس، ويقلل الشعور بالتوتر.
  • تجهيز ملابس رسمية مناسبة تناسب المقابلة الشخصية، كذلك يجب الاهتمام بنظافة الملابس والحذاء، والنظافة الشخصية كذلك، تعتبر تلك النقطة أهم نقطة في فن المقابلة الشخصية، حيث يتحدد الكثير من الأمور بناءاً على مظهر الشخص.
  • الاهتمام بالحضور في الموعد المحدد، يستحسن الحضور قبل ميعاد المقابلة الشخصية، ما لم يُطلب الحضور في الموعد المحدد بالضبط، يعتبر هذا الأمر أيضاً من أهم نقاط فن المقابلة الشخصية، وفن المقابلة بشكلٍ عام في الأمور اليومية والحياتية كذلك.

فن المقابلة ولغة الجسد، ونصائح لغة الجسد لمقابلة شخصية ناجحة

يعتبر الاهتمام بلغة الجسد من النقاط الهامة والضروري الاهتمام بها في فن المقابلة، من أهم هذه النقاط ما يلي:

  • الاهتمام بالحديث بشكل مهذب والنظر للشخص الذي يجري المحادثة في عينيه مباشرة، تعتبر هذه النقطة من أهم نقاط فن المقابلة كذلك.
  • إظهار الاستعداد الجيد للمقابلة، يظهر ذلك في تحضير الأوراق المطلوبة للمقابلة، والاهتمام بالمظهر الخارجي كما سبق وذكرنا.
  • الإنصات الجيد للمتحدث، وإظهار الاهتمام بالأسئلة التي يتم سؤالها.
  • الاهتمام بوضعية جلوس صحيحة، مع فرد الظهر والرقبة.
  • الاهتمام بحركة اليدين، والحرص على عدم العبث بالمتعلقات الشخصية باليدين أثناء المقابلة الشخصية، كذلك يجب الحرص على عدم العبث بمتعلقات المكان الذي يتم إجراء المقابلة الشخصية به أثناء إجراء المقابلة.
  • عدم الإكثار من حركة الجسم، والحرص على الحركة للضرورة فقط.
  • الحرص على عدم مقاطعة المتحدث أثناء الحديث، كذلك يجب الاهتمام بالتأني الجيد والتفكير قبل إجابة أي سؤال.
  • عدم تربيع الذراعين، حيث يعتبر علماء لغة الجسد أن تربيع الذراعين هو إشارة للعدائية.
  • الحرص على الابتسام في المواضع المناسبة له وتجنب العبوس الدائم.

اقرأ ايضًا عن: تعلم لغات جديدة نافذتك على العالم

فن المقابلة الشخصية الناجحة للوصول إلى الوظيفة 

كما ذكرنا سابقاً، فإن أغراض المقابلة الشخصية تختلف وبناءاً على ذلك تختلف متطلبات المقابلة، وكذلك أسرار فن المقابلة اللازمة لتقديم أفضل ما لديك بها، وتعد النقاط التالية من أهم نقاط فن المقابلة الشخصية للنجاح في الحصول على وظيفة، وهي كما يلي:

  • تجهيز عدد من نسخ السيرة الذاتية للمتقدم، كذلك تجهيز نسخة من الأوراق الشخصية المطلوبة للتقديم.
  • إحضار أصل الشهادات التعليمية، وكذلك شهادات الدورات التي تم الحصول عليها عند الحضور للمقابلة الشخصية، والحرص أيضاً على إحضار نسخ من هذه الشهادات لاستخدامها عند الحاجة إليها من الجهة التي يتم التقديم لها.
  • الالتزام بالحضور في الميعاد المحدد، والتزام الدور الذي يتم تحديده للدخول.
  • الحرص على معرفة المعلومات المتعلقة بالشركة أو المكان الذي يتم التقدم له، مثل نوع النشاط، وحجم النشاط وغيرها، يمنحك هذا الأمر قبول لدى صاحب العمل بشكل أفضل.
  • إعطاء المعلومات الحقيقية الصحيحة عنك فيما يتعلق بقدراتك على العمل، وكذلك التوقيت المناسب لبدء العمل، يمنحك هذا الأمر مصداقية لدى الآخرين بشكل كبير.
  • محاولة الإلمام بأهم الأسئلة والنقاط التي يتم السؤال عنها أثناء المقابلة، حيث يساعدك هذا الأمر على التحضير للمقابلة بشكل جيد، ويمنح بعض الثقة بالنفس، ويعمل على تقليل التوتر.
  • عدم التطرق للحديث عن أمور شخصية، حيث يعتبر هذا الأمر غير مهني على الإطلاق، كما يجب الابتعاد عن الحديث عن أمور لا تخص العمل قدر الإمكان.

فن المقابلة الشخصية في الحصول على المنح الدراسية، والتقديم للدراسات العليا

يتميز فن المقابلة للحصول على منح دراسية، وللحصول على قبول دراسي للماجستير والدكتوراه بمميزات عديدة أهمها ما يلي:

  • إحضار جميع الأوراق المطلوبة للتقديم مثل الشهادات الدراسية، وشهادات اللغة مثل الايلتس والتوفل، وكذلك شهادات الدورات التدريبية التي قد تعزز من فرص القبول الدراسي.
  • الحضور في الموعد المحدد دون تأخير.
  • الإلمام الجيد بالموضوع الذي سوف يتم دراسته، وكذلك الموضوع الذي سوف يتم إجراء الأبحاث عليه.
  • التركيز في الحوار على نقاط التميز، وكذلك إظهار الجدية عند الحديث على الهدف من الدراسة، أو على أهداف ما بعد إنهاء الدراسة.

فن المقابلة الشخصية للتقديم للهجرة

يعتمد فن المقابلة الشخصية في التقديم على الهجرة على التأكد من استيفاء شروط الهجرة، وكذلك التأكد من أحقية المتقدم للهجرة، لذلك ينبغي على المتقدم للمقابلة الشخصية للهجرة تجهيز كافة الأوراق المطلوبة مثل جواز السفر، وشهادات المؤهل الدراسي المترجمة للغة الدولة المراد التقدم إليها،  كذلك يجب الاطلاع على الموقع الإلكتروني لوزارة الهجرة الخاص بالدولة المراد الهجرة إليها، ومعرفة الأسئلة التي يتم سؤالها في أثناء المقابلة الشخصية للهجرة.

يعتمد فن المقابلة الشخصية اللازم معرفته لتقديم أفضل أداء في المقابلات لأي غرض من الأغراض السابقة على استيفاء بعض النقاط الأساسية الخاصة بأي نوع من أنواع المقابلات، بالإضافة إلى بعض النقاط الإضافية الخاصة بكل نوع من المقابلات الشخصية، يساعدك الالتزام بهذه التعليمات على اجتياز المقابلة الشخصية بأقل توتر وقلق، وتقديم أفضل أداء يساعدك على تحقيق ما تريد.

تقدم أكاديمية المدرسة.كوم دورات متخصصة في الاستشارات المهنية والوظيفية، والتي يمكنها تقديم المساعدة على يد خبراء التوظيف للمساعدة في اختيار مجال العمل والوظيفة المناسبة، كذلك التدريب على المهارات اللازمة لاجتياز المقابلة الشخصية، وتتميز استشارات ودورات أكاديمية المدرسة.كوم بأنها تُقام عبر شبكة الإنترنت مما يتيح للمتدرب فرصة اختيار الوقت المناسب بحرية تامة، كذلك فإن جميع الاستشارات تقدم بسرية تامة ودون الإفصاح عن أي معلومات للمتدرب من أي جهة.

 

 

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها