elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Thu, Apr 07, 2022

 مادة اللغة العربية

كيف أذاكر واتقن مادة اللغة العربية؟

يواجه كثير من الطلاب مشكلات في تعلم اللغة العربية، نظراً لعدم فهمهم كيفية مذاكرة اللغة بالشكل الصحيح، وتتمثل تلك المشكلات في معاناة البعض من صعوبة قراءة وفهم النصوص المكتوبة، وكذلك عدم اتقان التحدث بالشكل الصحيح، إضافة إلى ما يعانيه البعض من مشكلة صعوبات الكتابة وخاصة في الإملاء.

ويتضح من ذلك أن الأمر يحتاج إلى فهم أولي للمهارات التي يجب أن تتوافر لدى الطالب كي يكون قادراً على ممارسة اللغة العربية بشكل صحيح، والتي يؤدي الإخلال بأي منها إلى التأثير بشكل سلبي على الطالب في اللغة العربية، وتتمثل المهارات الأساسية في اللغة العربية في أربعة مهارات، هي:

- مهارة الاستماع:

والتي تعنيبدراسة أصوات الحروف، والتمييز بينها وبين اسم كل حرف، وصولاً إلى فهم واستيعاب الكلام المسموع.

- مهارة التحدث:

والتي تستهدف نطق الكلمات بشكل صحيح، من خلال نطق كل حرف من مخرجه المناسب، إضافة إلى القدرة التحدث بطلاقة بتكوين جملٍ غير مدونة، ووضع اجملة في الزمن المناسب لها أثناء التحدث.

- مهارة القراءة:

وتتمثل في قراءةكلمات مكونة من حرفين، ثم من ثلاثة أحرف، ثم من أربعة... وهكذا، مع فهم للمعنى المراد من الكلام المقروء.

- مهارة الكتابة:

والتي تتمثل في معرفة أنواع الكلمة: اسم، فعل، حرف، ودراسة أقسام الجملة: اسمية، وفعلية، وكتابة جملة من كلمتين، ثم من ثلاثة، وأربعة فأكثر، مع مراعاة كتابة أحرفالكلمات بلغة عربية صحيحة.

معوقات تعلم اللغة العربية

وهناك بعض الأمور التي تعيق كثير من الطلاب في استيعاب وإدراك اللغة العربية، والتي بدورها يعود جزء منها للمعلم، وجزء آخر للطالب، حيث تساهم خبرات المعلم في وصول المعلومة بشكل أسرع للطالب، وذلك من خلال التنويع في استخدام الاستراتيجيات التعليمية المختلفة، وطرق التعلم المناسبة للدرس، وبالتالي فالمعلم الذي يفتقر لخبرات التعامل مع المادة العلمية بما يتناسب مع الطالب لن يحقق الهدف التعليمي المطلوب.

كما تساهم قدرات الطالب الاستيعابية في وصوله لممارسة اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة بشكل جيد، بالإضافة إلى بعض المهارات والمجهودات التي يجب على الطالب تنميتها مثل مهارة البحث والاستنباط والتفكير الإبداعي.

وتتمثل معوقات تعلم اللغة العربية في عدم توافر بعض الأشياء لدى الطلاب، مثل:

- الجهل بقواعد النحو العربي.

- صعوبة تكوين جملة مفيدة ذات معنى.

- عدم القدرة على استخدام أدوات الربط.

- قلة المفردات وضعف الحصيلة اللغوية.

- عدم القدرة على التمييز بين صوت الحرف واسمه.

- نطق بعض الحروف بشكل خاطئ نتيجة الجهل بمخارج الأصوات الصحيحة.

كيف أذاكر واتقن مادة اللغة العربية؟

ولكي تتمكن أيها الطالب من مذاكرة مادة اللغة العربية بفهم واتقان، فعليك أولاً أن تدرك أقسام منهج اللغة العربية والمهام المطلوب تحقيقهتفي كل قسم، وتقسم مادة اللغة العربية إلى:

قسم دروس وموضوعات القراءة

وهو الجزء الذي يعتمد على استخدام مهارة القراءة، ومن ثم الفهم للموضوع، من خلال تحديد الفكرة الرئيسية للموضوع، والأفكار الفرعية، واستعياب معاني المفردات الجديدة، والاختبار على الموضوع بشكل عام في النهاية.

قسم النصوص الشعرية والنثرية

وهذا الجزء يحتاج من الطالب إلى قراءة متأنية للنص، ومن ثم فهم لجميع المفردات بما يتلاءم مع السياق الذي ذكرت فيه، ومعرفة الأفكار الفرعية للنص، مع استخراج التعبيرات البلاغية والجمالية فيه، وذلك من خلال التدرب على البلاغة العربية.

قسم النحو والصرف العربي

والنحو هو الجزء الذي يعني بشرح كيفية بناء الجملة، وهو علم يقوم ببيان وظيفة كل كلمة، وتحديد موقعها من الجملة، بالإضافة إلى شرحه لقواعد الإعراب والبناء، أما علم الصرف العربي فيقوم على دراسةالميزان الصرفي وهو مقياس لمعرفة بنية الكلمة، ومعرفة حروف الزيادة التي تدخل على الأفعال،وشرح المصادر والتي تتضمن المصدر الصريح، والمصدر الميمي، والمصدر الصناعي، ومصدر المرة، ومصدر الهيئة، وأخيراً المشتقات، والتي تتضمن اسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغة المبالغة، والصفة المشبهة، واسما الزمان والمكان، واسم الآلة.

قسم دروس البلاغة العربية

وهو العلم الذي يعني بدراسة دلالات الكلمات والجمل، وتحديد ما تشير إليه بهدف إيصال المعنى المستهدف منها للمتلقي، وتدخل في دراسة البلاغة موضوعات متعددة كالتشبيهات، والاستعارات، والكناية، والإيجاز، والإطناب، والمجاز المرسل.

قسم القصة

وتعد من أبسط الأجزاء في مادة اللغة العربية، نظراً لاعتمادها على السرد في توزيع الأفكار، وكذلك عنصري الإثارة والتشويق، وتستهدف مناقشة قضية ما، أو توصيل الطالب لإدراك مفاهيم جديدة، وتحقيق عدة أهداف معرفية في نهاية القصة.

المهارات والقدرات اللازمة لمذاكرة مادة اللغة العربية

لابد من توافر عدة مهارات وقدرات لدى الطالب؛ كي يتمكن من استيعاب وتعلم اللغة العربية بشكل كامل، أو محاولة اكتساب تلك المهارات من خلال الممارسة المستمرة للغة العربية، والتدرب المكثف على موضوعاتها.

وتتمثل تلك المهارات في:

الفهم

وتتضح أهمية الفهم في اختصاره لوقت الطالب في الوصول لاستيعاب وإدراك معاني الموضوعات، وفهم القصص، ومعرفة مواطن الجمال في النصوص، دون إهدار للوقت في حفظها، بالإضافة إلى فهم وإدراك علم النحو، من حيث دلالة المواقع الإعرابية، وبالتالي تحديد الحكم الإعرابي والعلامة الإعرابية الأنسب له.

الحفظ

وهي المهارة التي يعتمد عليها كثير من الطلاب في تعلم اللغة العربية، ويحتاج إليها الطالب فقط في حفظ النصوص الشعرية والنثرية، ولكنها لا تجدي نفعاً في استخراج جماليات النص، وإدراك المعنى العام لدروس القراءة، وكذلك فهم كيفية الإعراب ومعاني ودلالات المواقع الإعرابية.

الاستنباط

وهي المهارة الأكثر أهمية، والتي يحتاج الطالب إلى اكتسابها، لما لها من أهمية في زيادة الإبداع في استخراج مواطن الجمال في النصوص، وتحديد الطالب لرأيه الشخصي في قضية ما في موضوعات القراءة، وكذلك مساهمتها في رفع كفاءة الطالب في كتابة موضوعات التعبير بشكل مميز ومتنوع من حيث الأفكار.

الطرق التعليمية الأهم في دراسة اللغة العربية

ويحتاج الطالب إلى تنويع طرق تعلم اللغة العربية كي لا يشعر بالملل أو عدم الفهم، ويمكن أن يستخدم الطالب الطرق الحديثة في تعلم اللغة العربية واكتسابها، مثل:

-الألعاب التعليمية.

-التعلم بالصور والفيديو.

- التعلم بالمقاطع الصوتية.

-التعلم بالأغاني التعليمية.

-التعلم بالقصص المرئية والمسموعة.

طريقة التعلم من خلال الخرائط الذهنية

ويوصي الطلاب بتعلم ودراسة اللغة العربية من خلال اتباع طريقة الخرائط الذهنية، وهي طريقة تم وضعهالتطابقها مع الطريقة الفعليةالتي يستخدمها العقل البشري في التفكير والاستنباط، من حيثالربط بين الكلمات ومعانيها بصور، وكذلك ربط المعاني المختلفة ببعضها البعض بالفروع.

وبالتالي تقوم طريقة الخرائط الذهنية على تقسيم أي موضوع أو درس أو نص على نفس منهاج تقسيم العقل لها، حيثأن تطبيقها من أسهل الأمور على الطالب، وذلك من خلال رسم الطالب لدائرة تمثل الفكرة الرئيسية للموضوع، ثم تخرج منهامجموعة دوائر أصغر منها تمثل فروع الأفكار الرئيسية المتعلقة بالموضوع الرئيسي.

وبعد ذلك يتم استخراجفروع ثانوية من كل فرع رئيسي،ويفضل أن يكتب الطالب كلمة داخل كل دائرة تعبر عن الفكرة بشكل عام، كما يمكن وضع صور رمزية على كل فرع تمثل معناه، بالإضافة إلى الاستعانة بالألوان المختلفة للفروع المختلفة.

وتستهدف الخرائط الذهنية رفع كفاءة الطالب في تعلم أي شئ، وزيادة سرعة استيعابهللمادة العلمية، إضافة إلى رسم صورة ذهنية تذكارية للدرس التعليمي، بحيث يسهل على الطالب الاستعانة بها في أي وقت، بما يجنبه مشكلة نسيان المعلومات.

دورات اللغة العربية من المدرسة.كوم

وتعد طريقة التعلم من خلال المواقع الإلكترونية من أهم الطرق شريطة أن يكون المعلم صاحب خبرات تعليمية كبيرة، بالإضافة إلى سهولة استيعاب المادة العلمية مع تنوع الاستراتيجيات التعليمية وتجنب مشكلات الدروس الخصوصية القديمة.

ويساهم موقع "المدرسة. كوم" في تقديم أفضل الدورات التدريبية التي تساعدكم في اجتياز جميع المواد الدراسية بنجاح؛مع سهولة التسجيل فيها دون عناء، بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل:

- الحضور أونلاين بشكل فردي وليست مجموعة من خلال موقع زووم.

- حريةاختيار المواعيد التي تتناسب مع ولي الأمر والطالب (صباحيه –مسائيه).

- يقوم بالشرح معلمين متمرسين ذوي خبرة في تعليم وتدريس مادة الفيزياء.

- استخدامالطرق التعليمية الحديثة التي تناسب احتياجات الطالب.

- توفير كافة المواد التعليمية والشروحات اللازمة لفهم المادة.

- يقوم الموقع بالمتابعات الدورية للطالب،مع اطلاع أولياءالأمور علي تطور مستوي أبنائهم.

- حل نماذج الاختبارات علي المادة عقب الانتهاء من الحصص.

كما توفر لكم دوراتنا:

- أوراق عمل لكل مادة بحسب الفصول الدراسية.

- أسئلة مراجعة في لكل مادة بحسب الوحدات الدراسية.

- التدريب علي الأسئلة الرسمية لامتحانات المادة الدراسية.

وتتمثلدورات اللغة العربية من المدرسة.كومفي أربعة دوات تدريبية، تختص كل منها بصفوف تعليمية محددة:

-دورة تعليم اللغة العربية أونلاين للصف الاول:

وتستهدف الدورة التركيز علي مهارات التعليم الأساسية التي تتناسب مع المنهج الدراسي لدى الطلاب في (القصة – النصوص المعلوماتية – الشعر والاناشيد – الانشطة).

-دورة تعليم اللغة العربية أونلاين من الصف الثاني إلي الرابع:

تهتم الدورة بالتركيز علي مهارات التعليم الأساسية التي تتناسب مع المنهج الدراسي لدى الطلاب في (القصة – النصوص المعلوماتية – الشعر والاناشيد – الانشطة)، بالإضافة إلى القواعد الأساسية في اللغة العربية كأنواع الجمل وتكوينها.

- دورة تعليم اللغة العربية أونلاين من الصف الخامس حتي الثامن:

ونركز في الدورة التدريبية لمادة اللغة العربية علي تعليم الطالب كيفية اكتساب المهارات الأساسية مع إتقانها في الصفوف التعليمية الأربعة، وذلك في الأقسام المختلفة لمنهج اللغة العربية في دولة الامارات العربية المتحدة، والذي نقسمه إلى عدة فروع وهي:

* القصة.

* نصوص المعلومات. 

* النحو والكتابة. 

* النشيد والاستماع.

* قراءة النصوص الأدبية.

* الإضاءات اللغوية.

* الاستماع والتحدث.

* البلاغة.

- دورة اللغة العربية أون لاين من الصف التاسع إلى الثاني عشر:

تركز الدورة التدريبية علي تعليم الطالب مهارات اللغة العربية، وفقا لمنهج اللغة العربية الخاص بكل صف، وكذلك الخاص بالفصل الدراسي، وتتميز دورات اللغة العربية التي نقدمها بشمولها لجميع الجوانب الخاصة بكل صف، وتتمثل موضوعات دورات اللغة العربية وفقا للمسار العام والمسار المتقدم.

وبالتالي تتضح أهمية استخدام طرق التعلم المناسبة لاكتساب وتعلم اللغة العربية، وأهمية توافر المقومات والمهارات الشخصية لدى المعلم والطالب كي تنجح العملية التعليمية بشكل كامل، إضافة إلى التركيز على أهم نقاط الضعف وتقويتها لدى الطالب، من خلال الاستعانة بأصحاب الخبرات والمتخصصين في المواد المختلفة، وكل ذلك يسهل الحصول عليه من خلال دورات اللغة العربية من المدرسة.كوم.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها