التاريخ Sun, Aug 11, 2024

يعتبر اختبار الايلتس في الامارات من أهم اختبارات القبول في الجامعات الأجنبية أو المحلية ويعتبر الاستعداد الجيد لاختبار الايلتس هو أفضل طريقة للحصول على الدرجة التي تحتاجها، في هذا المقال سوف نستعرض كيفية الاستعداد لاختبار الايلتس، وكيفية احتساب درجاته، والدول التي تقبل اختبار الايلتس للدراسة بها والهجرة إليها.

كيفية الاستعداد لاختبار الايلتس في الامارات؟

يبدأ الطلاب التحضير لاختبار الايلتس في الامارات منذ بداية رحلتهم التعليمية بما في ذلك أخذ دورة اللغة الإنجليزية الأولى وذلك لأن اختبار الايلتس في الامارات يقيس الكفاءة والمهارات في اللغة الإنجليزية التي تكون أغلبها تراكمي باستثناء بعض المهارات الخاصة بالاختبار نفسه، ولكن بشكل عام فإن أفضل الخطوات للاستعداد للاختبار هي كالتالي:

  • لنبدأ باختبار تحديد المستوى سيضعك هذا الاختبار في المستوى الصحيح ومن هناك يمكنك الوصول إلى المستوى الذي تريده.
  • خصص وقتًا لممارسة لغتك كل يوم كما ذكرنا سابقًا مهارات اللغة الإنجليزية هي مهارات تراكمية لذا من خلال الممارسة المستمرة كل يوم يمكنك إتقان اللغة.
  • سيساعدك وجود مساعد على التحدث باللغة الإنجليزية بشكل يومي ويعتمد اختبار المحادثة في الايلتس على المفردات والقواعد الصحيحة مما يعزز ممارستك اللغوية اليومية.
  • قم بتدوين المفردات الجديدة التي تتعلمها كل يوم وتأكد من مراجعتها كل أسبوع وقبل الاختبار مباشرة.
  • تدرب على الكتابة يعتبر اختبار الكتابة من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص في الحصول على درجة عالية في اختبار الآيلتس لذا من المهم الاهتمام به أثناء الدراسة.
  • تأكد من عدم وجود أي أخطاء لغوية وأنك تتحدث وتكتب بشكل صحيح وأن يكون لديك قواعد نحوية صحيحة.
  • تأكد من فهمك لتعليمات الاختبار واتباعها بشكل صحيح لتجنب أي مشاكل.

فوائد اختبار الايلتس في الامارات 

الايلتس هو اختبار عليك أن تدرسه وهناك الآلاف من الجامعات والكليات حول العالم التي تقبل نتائج اختبار الايلتس كدليل على إتقان اللغة الإنجليزية ويتم قبول نتائج اختبار الايلتس من قبل هيئات الاعتماد والتسجيل المهني في العديد من المجالات بما في ذلك المحاسبة والهندسة والقانون والطب والتمريض والصيدلة والتعليم في العديد من البلدان وهذا يعني أنه بعد الانتهاء من دراستك قد تحتاج إلى إجراء اختبار الايلتس من أجل الحصول على التسجيل المهني في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية وإذا سبق لك إجراء اختبار الايلتس في الجامعة فستكون على دراية بمكونات الاختبار ومنهجيته عند إعادته للتسجيل المهني.

هذا هو الاختبار المطلوب للهجرة، الايلتس هو اختبار اللغة الإنجليزية الأكثر شيوعا الذي تطلبه الحكومات حول العالم للحصول على الإقامة الدائمة ومن المعروف أن حكومات المملكة المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا تقبل نتائج اختبار الايلتس وستعتمد درجة الايلتس المطلوبة على متطلبات التأشيرة الخاصة بك.

عدد أسئلة اختبار الايلتس 

يحتوي كل من اختباري الاستماع والقراءة على 40 سؤال ولكل إجابة صحيحة درجة واحدة (لذا فإن الحد الأقصى الذي يمكن أن يسجله مؤدي الاختبار في كل منهما هو 40). يتم تقدير درجات المهارات، التي تتراوح من الدرجة 1 إلى الدرجة 9 بناء على الدرجات الأساسية.

إجراء اختبارات تحديد مستوى 

تبدأ خطة التحضير لاختبار الايلتس في الامارات باختبار تحديد المستوى ويتم إجراء اختبارات تحديد المستوى في العديد من المواقع في دولة الإمارات العربية المتحدة وأيضًا عبر الإنترنت وهناك اختبارات تحديد مستوى تقيم عدد من المهارات بما في ذلك مهارات التحدث والاستماع وبمجرد تحديد المستوى يبدأ التدريب بالمستوى المناسب للطالب.

التدريب على مهارات التحدث 

يستغرق اكتساب مهارات التحدث وقت طويل نسبي لذا يوصى بالبدء في التعلم مبكرا فيمكن تحسين مهارات التحدث بالطرق التالية:

  • خصص ساعة واحدة كل يوم للتواصل باللغة الإنجليزية مع العائلة والأصدقاء.
  • استخدم تطبيقات اللغة للتواصل مع الأجانب الناطقين باللغة الإنجليزية.
  • ستأخذ دورة محادثة حيث ستتاح لك الفرصة لتصحيح أخطائك والتواصل مع معلمك باللغة الإنجليزية.
  • تدرب على التحدث لفترات طويلة دون توقف وتعتمد نتيجة اختبار المحادثة في اختبار الايلتس في الامارات على قدرتك على التحدث باللغة الإنجليزية دون التوقف للتفكير في الكلمات الصحيحة لذلك تحتاج إلى التدرب على هذه النقطة كثيرًا.
  • انتبه فقط إلى النطق الصحيح للكلمة دون الانتباه إلى لهجة النطق ويعتمد اختبار الايلتس في الامارات على النطق الصحيح دون أخطاء لغوية وليس على لهجة اللغة.

كيفية زيادة الحصيلة اللغوية 

تعتمد العديد من المهارات في اختبار الايلتس في الامارات على توسيع المفردات التي يعرفها الطلاب ويستخدمونها ويمكنهم تطبيقها وتتطلب مهارات التحدث والكتابة في المقام الأول مفردات لغوية غنية ولكن المفردات اللغوية الغنية تساعد أيضا عند قراءة النصوص والاستماع إليها وفهمها.

تدرب على القواعد اللغوية تدريب كاف 

بما أن مهارات الكتابة والتحدث تتطلب القدرة على التحدث بوضوح ودون أخطاء لغوية فإن تعلم القواعد يعتبر من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند البدء في التحضير لاختبار الايلتس في الامارات لا بد من التدرب جيدا قبل الاختبار لتجنب الأخطاء.

إعطاء الكتابة تدريب إضافي 

تعتبر مهارات الكتابة من أهم المهارات التي يمكن أن تكون عائقا أمام حصول الطلاب على درجات عالية في اختبار الايلتس في الامارات ولذلك تتطلب مهارات الكتابة تدريب إضافي مثل استخدام مفردات كبيرة وكيفية ربط الجمل بطرق مختلفة واستخدام الجمل التعبيرية المختلفة وبطبيعة الحال سوف يستغرق هذا المزيد من الوقت لذلك تحتاج إلى قضاء ما يكفي من الوقت لإتقان هذه المهارة بشكل جيد.

استخدام مهارة إعادة الصياغة 

يتطلب تدريب الايلتس منك اكتساب مهارة استخدام إعادة الصياغة والمرادفات بطرق مختلفة وتتطلب هذه المهارة وجود دفتر ملاحظات أو ملف حيث يمكنك جمع المرادفات اللغوية وتعلم كيفية دمجها في الكتابة المفيدة.

تعلم كيفية استخراج المعنى من السياق

مهما زادت المعرفة اللغوية للطالب فإنه لن يتمكن أبدا من الإلمام بجميع مفردات اللغة لذلك يجب عليه أن يكتسب مهارة استخلاص وفهم معاني الكلمات من سياق الموضوع والقدرة على استخراج وفهم معاني الكلمات من السياق بمجرد إتقان هذه المهارة ستتمكن من حل معظم المقاطع التي قرأتها بشكل صحيح دون الشعور بالتوتر أو القلق من عدم معرفة المفردات.

التدريب على استغلال الوقت

كل جزء من اختبار الايلتس في الامارات له حد زمني ومدة زمنية محددة لحله ويعاني بعض الأشخاص من مشاكل كثيرة ليس بسبب مشاكل الاختبار بل بسبب سوء إدارة الوقت ولذلك يجب عليك التدرب على حل كل جزء من الاختبار في الوقت المحدد الصحيح.

تحديد نوع الاختبار بشكل جيد

يعد تحديد ما إذا كنت ستجري اختبار عام أو أكاديمي جزء مهم جدا من التحضير للامتحان ويختلف شكل الاختبار في كلتا الحالتين لذلك يكفي التدرب على الأنواع بشكل صحيح.

تدرب على شكل الاختبار

يشعر بعض الطلاب بالقلق والتوتر لأنهم غير مستعدين بشكل كافى لشكل الامتحان نفسه لذلك يجب عليك التدرب على إجراء الاختبار بشكل كامل على مدار فترة زمنية ممتدة مع الأخذ في الاعتبار الوقت المتاح لك لإكمال الاختبار وكيفية الإجابة على الأسئلة.

اجعل تعلم الإنجليزية عادة يومية

يقوم اختبار الايلتس في الامارات بتقييم مجموعة متنوعة من مهارات تعلم اللغة الإنجليزية ويستغرق إتقان هذه المهارات وقت، لذا فإن إتقانها يستغرق وقت طويل. لذلك عليك أن تجعل تعلم اللغة الإنجليزية عادة يومية من خلال الاستماع إلى الأخبار الإنجليزية والنصوص الترفيهية وقراءة الكتب والقصص المكتوبة باللغة الإنجليزية ويمكنك أيضًا الحصول على دورات في المراكز التي تجري اختبارات الايلتس داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.

الاستعداد الجيد ليلة الاختبار 

بداية يجب معرفة مواعيد اختبار الايلتس بدقة ومعرفة نوع الاختبار ما إذا كان عادي أو محوسب ومعرفة موعد اختبار التحدث وموعد باقي الاختبارات الأخرى حيث قد لا يكونا في نفس اليوم يفضل أن تكتفي ليلة الاختبار بمراجعة بعض الكلمات التي تم تجميعها في أوقات التدريب كما يفضل أيضاً النوم مبكرا ليلة الاختبار ليكون الذهن حاضرا وغير مشوش ويكون لدى الطالب القدرة على التذكر بشكل جيد.

الثقة بالنفس

يتطلب هذا الاختبار قدر كبير من الثقة من المتقدم للاختبار وتقوم اختبارات التحدث أيضًا بتقييم ثقتك بنفسك أثناء الاختبار ويمكن اكتساب هذه الثقة من خلال الإعداد الشامل في مراكز تدريب الايلتس في الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة ومراكز التدريب هذه متاحة أيضًا عبر الإنترنت.

الاستعداد للاختبار الايلتس 

للتحضير لاختبار الايلتس في الامارات يجب اتباع مجموعة من الخطوات، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • أولا، تحقق من مستوى الطالب الخاص بك عن طريق إجراء اختبار تحديد المستوى ويمكنك إجراء اختبار تحديد المستوى في مراكز تدريب الايلتس المختلفة ويمكنك أيضا إجراء اختبار تحديد المستوى عبر الإنترنت في العديد من مواقع تدريب الايلتس عبر الإنترنت.
  • قم بإعداد خطة دراسة الايلتس الخاصة بك وفقًا لامتحان تحديد المستوى الخاص بك وعند التخطيط يجب أن تفكر في تعلم مهارات الايلتس المختلفة في نفس الوقت وإذا أهملت مهارة واحدة أو تعلمت مهارة بدل من أخرى فقد تواجه مشاكل في المهارة التي أهملتها.
  • ابحث عن مركز للتحضير لامتحان الايلتس أو مركز للتحضير لامتحان الايلتس عبر الإنترنت ويعتبر التحضير لاختبار الايلتس من خلال الدورات في المراكز المختلفة أفضل من التحضير بشكل فردي.
  • بعد تقدير مقدار الوقت الذي تحتاجه للتحضير للاختبار يمكن أن تساعدك الدراسة في أحد مراكز تدريب الايلتس عبر الإنترنت أو شخصيًا في هذا التحضير.
  • ادرس اختبارات الايلتس المختلفة لتتعرف على شكل الاختبار وممارسة استراتيجيات الاختبار.

أهم الاستراتيجيات للحصول على أعلى درجة في اختبار الايلتس في الامارات 

  • اقض بعض الوقت في الدراسة لاختبار الايلتس كل يوم لأنه سيساعدك على الالتزام بمهارات الايلتس المختلفة.
  • ابحث عن شريك لممارسة مهاراتك في التحدث كل يوم.
  • سنركز على دراسة قواعد اللغة الإنجليزية لتجنب فقدان العلامات بسبب الأخطاء النحوية.
  • قم بإعداد دفتر لتجميع المفردات التي تدرسها وراجع المفردات التي جمعتها بانتظام.
  • احصل على المزيد من الوقت لممارسة مهاراتك في الكتابة ومراجعة كتابتك.
  • قم بحل العديد من نماذج اختبارات الايلتس للحصول على أساس متين لاستراتيجيات حل الاختبار.

التقديم لاختبار الايلتس 

أرسل طلبك لامتحان الايلتس بمجرد الانتهاء من تحضيراتك لامتحان الايلتس وتحقيق الدرجة المطلوبة حيث يتم تقديم الطلبات لامتحان الايلتس من خلال المجلس الثقافي البريطاني ومنظمة آي دي بي بعد تقديم طلبك قم بإرسال وثائق الهوية الرسمية الخاصة بك ودفع رسوم الامتحان المطلوبة. 

ستقدم طلبك عبر الإنترنت وسيتم تزويدك بنسخة من المستندات التي استخدمتها للتقديم عبر الإنترنت بالإضافة إلى وعد بتقديم المستندات الأصلية في يوم الاختبار بحيث تتطابق مع تلك التي قدمتها يوم الاختبار التطبيق الخاص بك، سيتم التحقق من الهوية باستخدام الصورة الملتقطة وقت تقديم الطلب بالإضافة إلى الصورة الشخصية لمقدم الطلب وبصمات الأصابع.

كيفية الاستعداد ليلة اختبار الايلتس ويوم اختبار الايلتس

يشعر الكثير من الطلاب بالقلق ليل ونهار الامتحان وخاصة بعد بذل الكثير من الجهد في التحضير له ويقدم دليل الايلتس اليوم نصائح وتعليمات حول كيفية الاستعداد ليلة الامتحان ويومه:

  • اذهب إلى الفراش مبكرا في ليلة الامتحان لتحسين تركيزك وممارسة الرياضة لتجنب إرهاق عقلك.
  • تدرب على التحدث بإيجاز في ليلة الامتحان وهذا سيساعدك على الاستعداد للامتحان.
  • في يوم الاختبار، تأكد من إحضار بطاقة الهوية الأصلية الخاصة بك وكذلك تقديم الصورة الشخصية وبصمات الأصابع المطلوبة.
  • يجب ترك كافة المتعلقات الشخصية للطالب في الأماكن المخصصة لقاعة الامتحان ولا يجوز دخول القاعة إلا للأجهزة المسموح دخولها حسب نظام الامتحان.
  • يجب التأكد من حضور جميع أجزاء الاختبار لتجنب حجب نتائج الاختبار.
  • من المهم الالتزام بقواعد المنظمة التي تجري الامتحان وعدم إخراج ورقة الامتحان من القاعة.
  • يجب التأكد من توزيع جميع أوراق الامتحان ورفع يدك لسؤال مدير الامتحان إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات.

مميزات الحصول على تدريب ايلتس اون لاين أو في مراكز التدريب

هناك العديد من الفوائد للحصول على تدريب الايلتس عبر الإنترنت أو في مراكز التدريب المختلفة وفي هذه المقالة ستتعرف على فوائده من دليل الايلتس

  • تقييم مستوى كل متعلم بشكل فردي بشكل فعال.
  • تقدم خطط دراسة الايلتس مناسبة لمستوى الطالب.
  • تدريب شامل وفعال على استراتيجيات إجراء اختبار الايلتس
  • إذا واجهت صعوبات أثناء دراستك فسوف تتلقى الدعم المناسب.
  • يمكنك بسهولة العثور على الشريك المناسب لممارسة مهارات القراءة لديك.
  • يتم تقييم مهارات الكتابة بشكل فعال بشكل منفصل لأنها تتطلب عادة تدريب أكثر من المهارات الأخرى.

دورات ايلتس التحضيرية من المدرسة دوت كوم اختبار الايلتس الأكاديمي واختبار الايلتس العام:

تساعدك دورة الإعداد لاختبار الايلتس في الامارات على موقع المدرسة دوت كوم على الاستعداد لاختبار الايلتس الأكاديمي أو اختبار الايلتس العام من خلال توفير:

  • يتم التدريب عبر الإنترنت من قبل مدربين محترفين مؤهلين.
  • يتم التدريب بشكل فردي حتى تتمكن من التركيز على متطلباتك الفردية والاستعداد لاختبار الايلتس وتحقيق درجة عالية في اختبار الايلتس.
  • اختبار تدريبي خاص قبل تقييم المستوى ووقت تدريب مرن يناسب جدولك الزمني
  • الدورة التحضيرية لامتحان الايلتس معتمدة من معهد محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
  • تستهدف دورة الإعداد لامتحان الايلتس البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عام فما فوق والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عام.

دور المدرسة دوت كوم والخدمات التي تقدمها للطلاب الذين يرغبون في التحضير لاختبار الايلتس

  • تدريب شامل في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.
  • قم بقياس تقدمك وحدد نقاط الضعف من خلال اختبارات منتظمة.
  • مجموعة واسعة من الموارد التعليمية بما في ذلك الكتب والفيديو.
  • قم بإنشاء خطة تدريب شخصية بالتشاور مع مدربك.
  • تسهل بيئات التعلم التفاعلية وقنوات الاتصال الإضافية التواصل مع المعلمين والطلاب الآخرين لطرح الأسئلة وتبادل الخبرات.
  • يقدم فريقنا من معلمي الايلتس المؤهلين وذوي الخبرة في اللغة العربية واللغات العالمية إرشادات أكاديمية متخصصة ونصائح قيمة لإعدادك للنجاح.

محتويات دورة التحضير لاختبار الايلتس:

من خلال دورة التحضير لاختبار الايلتس ستتمكن من التعرف على المكونات الأربعة للامتحان:

يتم التركيز على تطوير المهارات السابقة من خلال:

  • القدرة على توقع أنواع الأسئلة والإجابة عليها بثقة.

نصائح المدرسة دوت كوم للتميز في اللغة الإنجليزية:

لتحسين اللغة الإنجليزية ننصحك بما يلي:

الاستماع:

  • يلعب الاستماع دور نشط إلى جانب التحدث لذلك غالبا ما يعتمد الكثير من الأشخاص على القراءة كخطوة أولى لتحسين مهارات التحدث لديهم لكن القراءة ليست الأساس. 
  • يوفر الاستماع ذخيرة لغوية من المرادفات اللغوية المخزنة في نماذج تم سماعها مسبقًا.
  • كلما استمعت أكثر كلما تفاعلت مع اللغة أكثر ليس فقط تكرارها بطريقة رسمية ولكن أيضا التفاعل وتغيير نبرة صوتك والتعبير عن المشاعر لتتناسب مع كلامك.
  • بهذه الطريقة تصبح اللغات ممتعة وستشعر بأنك تتقن اللغة تدريجي كلما تعلمتها وتفاعلت معها.

التكرار والممارسة:

  • حاول أن تجعل اللغة أسلوب حياة مع تكرار الكلمات الجديدة التي تعرفها باستمرار او عندما تسمع كلمة جديدة كررها مرارا وتكرارا حتى تتعلمها.
  • قم بإعداد بعض المواضيع وتحدث مع نفسك وابني معرفتك اللغوية حول كل موضوع. التحدث يوسع وعيك ورغبتك في تعلم كلمات جديدة.
  • ​اعرض أفكارك بثقة وناقشها مع مجموعة من المتحدثين الأصليين.

فى ختام هذا المقال، من المهم جدا وضع خطة مذاكرة لاختبار الايلتس في الامارات لضمان النجاح في اختبار الايلتس وتحقيق أعلى الدرجات والقدرة على استخدام اللغة الإنجليزية بطلاقة وبكل ثقة.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها