التاريخ Mon, Apr 01, 2024

يعتبر امتحان امسات احياء من اختبارات الامسات المهمة التي تقام في الإمارات والتي يعتمد عليها الطلاب خاصة الشعبة العلمية منهم، ولكن ما هو امتحان امسات احياء، وكيف يمكن للطلاب التدرب على هذه الامتحان والاستعداد له، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا الحالي.

شرح امسات احياء

امتحان أمسات هو اختبار إلكتروني يقيس مهارات الطلاب في الإمارات وهو اختبار وطني، وهو الاختبار الذي لابد من اجتيازه لضمان التقدم للمرحلة التعليمية التالية، لذلك يمكنك استنتاج أن هذا الاختبار يتم في أغلب المراحل التعليمية في الإمارات بالإضافة إلى أنه يتم في أغلب المواد العلمية واللغات.

ما هو امتحان امسات

امتحان امسات أو بالانجليزية هو EMSAT كاختصار Emirates Standardised test بالعربية هو نظام اختبارات قياسية في الإمارات نسبة إلى أهميته في قياس مهارات الطلاب ومدى استعدادهم للمراحل التعليمية التالية. 

امتحان امسات لا يشمل مادة معينة أو مرحلة تعليمية معينة فهو يبدأ من مرحلة رياض الأطفال وحتى اختبارات القبول الجامعية، وتشمل:

أولا: الأساسي

وهو المعني بمرحلة الصف الأول ، أي المرحلة التي تبدأ بعد رياض الأطفال، والتي يعتبر الهدف الأساسي منها هو جمع البيانات التي تعني بمواهب الأطفال وميولهم، لبناء خطط تعليمية تخدم وتطور كل واحد منهم على حدى حسب المجال المرغوب فيه.

في هذه المرحلة يتم التركيز على المهارات الأساسية التي يحتاجها الأطفال الطلاب في هذا العمر، وهي القراءة والكتابة في العربية والإنجليزية وبعض من المهارات الحسابية الأساسية الغير معقدة، وبالتالي يتم التركيز على تأسيس الأطفال في المهارات الدراسية الرئيسية التي سوف يحتاجونها على مدار مسارهم الأكاديمي، لذلك تعتبر هذه المرحلة حتى يتم إعدادهم للمراحل التعليمية المتقدمة.

ثانيا: التتابعي

وفي هذا الامتحان تتم متابعة مدى تقدم الطلاب، قابلتهم وكفاءتهم للإنتقال إلى المرحلة التالية الأكثر تقدما وصعوبة، حيث يتم قياس مدى فهم الطلاب وإدراكهم لمفاهيم ومعلومات معينة أكثر تعقيدا حسب المرحلة التعليمية الموجودين بها.

 وهذا الامتحان يستهدف المراحل التعليمية الرابع، السادس، الثامن والعاشر، والتي على أساسها يتم تقييم قدرة الطلاب ومعرفتهم تراكميا على مدار سنين التعليم في بعض المواد التعليمية كالرياضيات، اللغة العربية، اللغة الانجليزية والعلوم.

وطبقا لنتائج هذه الامتحانات يتم تعديل وتطوير النظم التعليمية لتغطية أى ثغرات والوصول إلى المستوى المطلوب من الكفاءة طبقا لمعايير عالمية.

ثالثا: إنجاز

وينقسم هذا الجزء إلى قسمين:

  • الطلاب في مرحلة الصف الثاني عشر وغالبا ما يكون في أغلب المواد.   
  • امتحان القبول الجامعي، وهو الاختبار الذي يخوضه الطلاب للانتقال للمراحل الجامعية، بداية من اختبار القبول للجامعات، وحتى اختبارات الحصول على الماجستير والدكتوراه في الجامعة، بالتالي فإنه معني بقياس قدرة الطلاب ومدى تأهيلهم للإنتقال للمرحلة الجامعية المتقدمة.

يتم الخضوع لهذا الاختبار بعد اجتياز كافة مراحل التعليم العام والانتقال للمرحلة الجامعية، ويتم فيها قياس مدى قابلية الطلاب واستعدادهم للمرحلة الجامعة عن طريق تقييم أدائهم ومدى استيعابهم للمفاهيم والمعلومات التي قاموا بدراستها على مدار فترة التعليم العام.

في حالة تم التخرج من الكلية لكن يرغب الطالب في الحصول على درجة علمية عالية كالماجستير والدكتوراه، فلا بد له أيضا من تخطي اختبار امسات بالدرجة المطلوبة في الجامعة للتأهل لإكمال دراسته في الإمارات.

أهداف امتحان امسات

يقوم امتحان الامسات بقياس مهارات الطلاب في الإمارات بناء على معايير وطنية، بالتالي فإن الأهداف من امتحان الامسات هي:

  • قياس مدى قابلية الطلاب واستعدادهم للمرحلة التعليمية التالية من خلال معرفة مدى فهمهم واستيعابهم للمعلومات المقدمة لهم خاصة الأساسيات في المواد أو الركائز التي تعتمد عليها المادة في كل مرحلة تعليمية .
  • أن يتم تأسيس الطلاب بالشكل المطلوب في المواد منذ البداية، فيجب على الطالب الإلمام بأهم القواعد والمصطلحات الرئيسية في كل مادة التي لابد أن يكونوا على دراية بها مع التدريب المستمر عليها بغاية الإتقان.
  • بالاضافة إلى المساعدة في توعية الطلاب إلى المسارات التي يريدون سلوكها، فيوجد العديد من الطلاب الذين يواجهون صعوبات في معرفة المسار الذي يريدون أن يسلكوه في مستقبلهم، لذلك من المهم أن يحصلوا على التركيز والتوجيه الكافي في مراحلهم الأولى خاصة. 
  • قياس مدى فعالية النظم التعليمية في تأهيل الطلاب. فلا تتلخص أهداف امتحان الامسات فقط في قياس قدرات الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة ولكن أيضا في قياس مدى كفاءة المنظومة التعليمية نفسها، فإذا حدث وكانت نتيجة النجاح أو أن العديد من الطلاب يواجهون صعوبات في الاختبار وفقا للمناهج والأساليب التعليمية المتبعة فيجب تغييرها بشكل تلقائي، وهذا ما يحدث عند ظهور العديد من الفجوات والصعوبات عند الطلاب.

امتحان امسات احياء 

بعد أن تحدثنا عن امتحان امسات، سنتحدث الآن عن امتحان امسات احياء ما هو ومما يتكون، وامتحان امسات احياء ببساطة كما ذكرنا من قبل أن اختبار الامسات متخصص في أغلب اللغات بالتالي فإن هذا الاختبار هو المسؤول عن اختبار مادة الأحياء عن الطلاب.

ومادة الأحياء أو البيولوجي، هي أحد مواد الشعبة العلمية الرئيسية والتي تعتبر مادة التخصص في مجالات العلوم الطبيعية أو الحيوية وبالتالي فإن أي طالب يرغب في التخصص في المجال الطبي مثلا أو غيره من المجالات العلمية الحيوية أو كما يطلق عليها الصحية فلابد له من دراسة الأحياء أو البيولوجي بمختلف تخصصاتها.

أهميته للطلاب الراغبين في الالتحاق بأي جامعة تتخصص في البيولوجي والعلوم الصحية مثل الطب، حيث يتم تقييم الطلاب وتحديد مستواهم ما إذا كان سوف يناسب الجامعة المختارة أم لا.

وفي حالة كان الطالب ينوي التخصص في جامعة مشابهة فعليه إدراك أن درجة امتحان امسات احياء مصيرية، لذلك يجب الحرص على معرفة الدرجة المطلوبة للجامعة المرغوبة أو حتى رقم تقديري للتدريب على الاختبار بالشكل المطلوب.

أقسام امتحان امسات احياء 

يعتبر اختبار امتحان امسات احياء مرن إلى حد ما، فتتنوع درجة صعوبة أسئلة الامتحان طبقا لإجابات وأداء الطالب، فعند الإجابة إجابة صحيحة يتم رفع مستوى صعوبة الأسئلة، ولكن عند الإجابة إجابة خاطئة فإن مستوى صعوبة الاسئلة يقل ليصبح أكثر سهولة.

يتكون امتحان امسات احياء من 50 سؤال والتي يجب الانتهاء منها خلال 90 دقيقة كحد أقصى، وتكون اسئلة الامتحان جميعها اختيار من متعدد.

ويتكون الاختبار من 4 أقسام رئيسية:

  • الجزيئات والكائنات الحية من حيث التركيب والوظيفة.
  • الوراثة وتطبيقاتها التكنولوجية أو الهندسة الوراثية.
  • التنوع البيولوجي والتشابه والاختلاف بين الكائنات.
  • الأنظمة البيئية وتفاعلات الطاقة.   

للتأهل لكلية الطب والعلوم الصحية أو الجراحة وطب الأسنان لابد للطالب الحصول على ما يعادل درجة (1100) في اختبار الإمارات القياسي EMSAT امتحان امسات احياء أو ما يعادلها أو اجتياز اختبار الكلية.

حل امسات احياء مع المدرسة دوت كوم

ليس من السهل التعامل مع امتحان امسات احياء، ذلك نظرا لتعدد مفاهيمه في كل قسم بالإضافة إلى التشعبات في كل قسم، وتعتبر مادة الأحياء في المجمل صعبة نظرا لعدة أسباب منها:

  • تعقيد المفاهيم: تحتوي علوم الحياة على مفاهيم معقدة وتفاصيل دقيقة، مثل التشريح والوظائف الحيوية والعمليات المختلفة مثل التكاثر وغيرها. يمكن أن يكون من الصعب فهم هذه المفاهيم وتطبيقها بشكل صحيح.
  • الكمية الكبيرة من المعلومات: تتضمن مادة الأحياء مجموعة واسعة من المعلومات التي يجب تعلمها وفهمها. قد يكون من التحديات تذكر وفهم هذه المعلومات والحفاظ عليها في الذاكرة.
  • التشعبية المتنوعة: تعتبر مادة الأحياء فيها العديد من الأقسام مثل الوراثة والجزيئات والوظائف الحيوية وغيرها الكثير من الأقسام وكل قسم ينقسم إلى عدة فروع ولكل فرع عدد من المصطلحات والمفاهيم العلمية المعقدة التي ليس من السهل فهمها أو حفظها.
  • اللغة العلمية: مادة الأحياء تستخدم لغة علمية خاصة بها، وتشتمل على مصطلحات ومفردات متخصصة. قد يكون من الصعب فهم هذه اللغة العلمية واستخدامها بشكل صحيح.
  • الجوانب العملية: تتطلب مادة الأحياء أيضا القيام بالتجارب والأنشطة العملية، مثل التشريح و الملاحظات والتجارب المختبرية. قد يواجه الطلاب صعوبة في إجراء هذه الأنشطة بشكل صحيح أو فهم النتائج التي تنتج عنها.
  • التفكير العلمي: مادة الأحياء تشجع على التفكير العلمي والتحليل والاستدلال. يمكن أن يحتاج الطلاب إلى تطوير مهارات التفكير النقدي والقدرة على حل المشكلات لتحقيق النجاح في هذه المادة.
  • تعقيد التصنيف الحيوي: يتعين على الطلاب فهم نظام التصنيف الحيوي والتعرف على الكائنات والشعب والفصائل والأجناس والأنواع المختلفة. قد يكون من الصعب تذكر وتصنيف هذه الفئات وفهم العلاقات بينها.
  • المفاهيم الجزيئية والخلوية: تتضمن دراسة الأحياء فهم المفاهيم الجزيئية والخلوية، مثل الحمض النووي والبروتينات والغشاء الخلوي وأيض الخلية. قد يكون من الصعب فهم هذه المفاهيم على المستوى الدقيق وتطبيقها في سياقات مختلفة.
  • العمليات الحيوية: تشمل الأحياء العديد من العمليات الحيوية المعقدة مثل التمثيل الغذائي والتنفس والتخليق البروتيني والتكاثر. قد يكون من الصعب فهم آليات هذه العمليات وتفاصيلها وتطبيقها في سياقات مختلفة.
  • العلم الوراثي: يتعين على الطلاب فهم مفاهيم العلم الوراثي وعمليات التوريث والتطور. تشمل هذه المفاهيم الجينات والصفات والتطور البيولوجي والتكيف البيئي. قد يكون من الصعب فهم كيفية نقل الصفات وتفاعل الجينات وتأثير العوامل الوراثية المختلفة.
  • اللغة العلمية المتخصصة: تستخدم مادة الأحياء مصطلحات ومفردات متخصصة تتعلق بالنظام البيولوجي والعمليات الحيوية. قد يكون من الصعب فهم واستخدام هذه المصطلحات بشكل صحيح وتطبيقها في السياق الصحيح، كما لا ننسي الرموز التي يتم استخدامها للتعرف على اسماء معينة أو حتى في الحساب الوراثي والهرمونات وغيرها.
  • التحليل الكمي: تتطلب بعض مجالات الأحياء التحليل الكمي والتفاعل مع البيانات الإحصائية والرسومات البيانية. قد يكون من الصعب فهم واستيعاب الأساليب الإحصائية المستخدمة وتفسير النتائج بشكل صحيح.
  • الرسومات البيانية: تعتبر الأحياء مادة مليئة بالرسومات البيانية التي تتطلب فهما دقيقا لماهية الأشياء وكيف تعمل وما هي وظيفتها ومكانها في الجسم وتعتبر متشابهة إلى حد ما.

بالرغم من أن مادة الأحياء أحد أصعب المواد العلمية إلا أن تخطى هذه الصعوبات ليس مستحيلا، لذلك إليك بعض النصائح التي ستساعدك على التحسن في المادة وفي امتحان امسات احياء في المجمل: 

  • التخطيط
  • من المعروف أن كل شيء ناجح يبدأ بالتخطيط المسبق الجيد أولا، فعليك البدء بمعرفة المنهج كاملا في البداية، الوحدات والدروس الأساسية والفرعية الموجودة من كل قسم من الأقسام، ثم عليك تحديد طريقة المذاكرة لكل قسم.

    من المهم عند وضع الخطة أن تكون منطقيا في تحديد الزمن الذي ستسغرقه في كل درس، مع الوضع في الاعتبار الدروس الصعبة التي تحتاج دارسة أكثر بالنسبة لك والدروس التي تجدها سهلة بالتالي تستطيع البدء في التدرب عليها أو حل بعض الأسئلة والتمارين والمراجعة عليها.

  • التدرب على نماذج من امتحان امسات احياء سابقة 
  • من المعروف أن التدريب العملي مختلف تمام عندما يتم محاكاة الواقع، فكثيرون من يصابون بالصدمة أو التوتر ولا يستطيعون الحل في الاختبار بشكل جيد أو حتى ينسون الإجابات بشكل تلقائي في الاختبار نتيجة لقلقهم، مهما كان مدى استعدادك للاختبار لابد وأن أول الأمر ستشعر بالتوتر، لكن عندما تجد أن هذه التجربة ليست الأولى فتجد نفسك بعض وقت قصير تستعيد زمام أعصابك لتبدع في الاختبار، وكثيرون من هم يعتمدون على محاكاة الاختبار بشكل أساسي كأسلوب في المذاكرة لتحفيز عقولهم على تخيل أنفسهم في الاختبار الفعلي بالتالي لن يؤثر الاختبار على أرض الواقع على أعصابهم بسهولة.

  • التعرف على الاختبار 
  • من أهم صعوبات امتحان الامسات أنه يختلف في نظامه عن غيره من الاختبارات القياسية، فنظامه يعتمد على مهارات الطالب في الأساس وعلى أدائه بالإضافة إلى أن ينقسم إلى أقسام رئيسية، وهذه الأقسام لها مدة زمنية معينة، بالإضافة إلى أن المحتوى شامل، وهناك بعض الدروس الأساسية التي لن يخلو الاختبار منها، بالتالي فلابد من دراسة الاختبار جيدا كل قسم والمحتويات التي يتم التركيز عليها والتدرب عليها مع عامل الوقت.

  • البحث عن المصادر المضمونة التي تتحدث عن امتحان امسات احياء
  • يعتبر امتحان امسات احياء شائعا في الإمارات والعديد من الطلاب يبحثون عن المصادر التي قد تساعدهم في معرفة المعلومات اللازمة عنه، سواء أكانت مصادر إلكترونية مثل المواقع والمدونات أو المنصات التعليمية أو المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي أو المصادر الورقية كالكتب وغيرها، ومن أشهر المنصات الموثوقة التي توفر لك كافة المصادر التي ستحتاجها في رحلتك للتحضير لامتحان امسات احياء هي منصة المدرسة دوت كوم، والتي تساعدك على التدرب على الاختبار عن طريق باقات تعليمية متنوعة بالإضافة إلى توفير المصادر والكتب التي ستحتاج إليها.

  • قراءة وفهم مفاهيم الأحياء بطرق بسيطة
  • قبل الدخول في دراسة مفهوم معين، اقرأ الموضوع المتعلق به وحاول فهمه من خلال الكتب الدراسية أو المصادر المرجعية. قد تكون هناك بعض الكلمات أو المصطلحات الصعبة، لذا حاول البحث عن تعريفها وتفسيرها ولكن عن طريق مصادر تساعد في تبسيط المعلومة لا تعقيدها.

  • أخذ ملاحظات مكثفة
  •  أثناء الدراسة، قم بتسجيل الملاحظات الهامة والنقاط الرئيسية في مفهوم معين. استخدم تنظيمًا منطقيًا مثل استخدام العناوين والتعليقات لتبسيط الفهم والعودة إليه في المستقبل.

  • الاستفادة من المصادر المتعددة
  • استخدام مصادر تعليمية متنوعة لتعزيز فهمك. بالإضافة إلى الكتب الدراسية، ابحث عن مقاطع فيديو توضيحية، ومواد تعليمية عبر الإنترنت، وشروحات بصوت عال وبسيطة لمساعدتك في الفهم بشكل أفضل للمفاهيم المعقدة.

  • حل التمارين والمسائل العملية
  • قم بحل التمارين والمسائل العملية المتعلقة بالمفاهيم التي تواجه صعوبة في فهمها. هذا يمكن أن يساعدك في تطبيق المفاهيم بشكل عملي وفهم كيفية تطبيقها في سياقات مختلفة والأسئلة المختلفة التي يتم الطرح بها.

    • المجموعات الدراسية والمناقشة

    من المعروف أنه لتثبيت أي معلومة لديك لابد أن تقوم بشرحها لشخص آخر لذلك قم بالتعاون مع زملائك في الدراسة وشارك في مناقشات حول المفاهيم الصعبة. ومن الممكن أيضا أن يكون لديهم وجهات نظر وتفسيرات مختلفة قد تساعد في توضيح المفاهيم وتعزيز الفهم.

  • التجارب العملية
  • تعتبر التجارب العلمية من أفضل الطرق لتعزيز الفهم بالتالي من الممكن المشاركة في التجارب العملية والمشاريع المتعلقة بمادة الأحياء. هذا يمكن أن يساعد في تطبيق المفاهيم والعمليات الحيوية على أرض الواقع وتوضيحها بشكل أفضل.

  • طرح الأسئلة والاستفسارات
  • لا تتردد في طرح الأسئلة والاستفسارات عندما تواجه صعوبة. استفسر من المعلم أو زملائك أو حتى البحث عبر الإنترنت للحصول على إجابات وتوضيحات إضافية. فهم المفاهيم بشكل صحيح يتطلب إزالة الشكوك والاستفسارات.

  • المراجعة المنتظمة
  • حافظ على المراجعة المنتظمة للمواد التي تمت دراستها. قم بمراجعة المفاهيم والملاحظات والتمارين بشكل دوري لتعزيز الاستيعاب وتثبيت المعرفة.

  • التنظيم
  • قم بتخطيط وتنظيم وقتك للدراسة. حدد جدولا زمنيا مناسبا للمراجعة وحل التمارين والاستعداد للدروس. التنظيم الجيد يساعد في دعم الاستفادة القصوى من وقت الدراسة وتحقيق تقدم ملحوظ، لذلك حاول بناء خطة مرنة وفقا للمنهج لديك، وأيضا بناء على الدروس التي تواجه صعوبات فيها، وأنك بحاجة إلى دروس تكثيفية فيه أو تكثيف جهودك في فهم هذه النقطة.

  • الصبر والاستمرارية
  • تذكر أن فهم مادة الأحياء قد يستغرق وقتا وجهدا. كن صبورا مع نفسك واستمر في الممارسة والدراسة. مع مرور الوقت والمثابرة، ستلاحظ تحسنًا تدريجيًا في فهمك وتفاعلك مع المفاهيم الصعبة.

  • طلب المساعدة
  • امتحان امسات احياء ليس سهلا وهذا معروف لذلك ليس شيئا غريبا أن تحتاج إلى المساعدة، عن طريق البحث عن معلم ذو خبرة وكفاءة في امتحان امسات احياء ليساعدك في التدريب والتحضير لاختبار الامسات.

    ولأن المدرسة دوت كوم تعتبر المنصة العربية الأولى والأقوى لتدريب الطلاب على امتحان امسات في المجمل أيا كانت المادة أو المرحلة التعليمية التي تبحث عنها فلابد أنك ستجدها هنا في المدرسة دوت كوم.

    موقعنا يتميز بالعديد من الخصائص التي تؤهله ليكون الموقع الأفضل على الانترنت للتدريس أونلاين، في مختلف الاختبارات، فنحن نؤهل الطلاب والمعلمين في الايلتس والتوفل والسات والامسات وغيرها، ومن مميزات المنصة:

  • محتوى شامل ومحدث:
  • يوفر الموقع محتوى شاملًا لجميع مواضيع امتحان امسات احياء، مع شرح مفصل ونقاط مهمة ورسومات توضيحية. يتم تحديث المحتوى بشكل دوري ليتوافق مع أحدث مواصفات اختبار امسات.

  • دروس تفاعلية:
  • يقدم الموقع دروس فيديو تفاعلية بين الطالب والمعلم بشكل مباشر لشرح جميع مواضيع امتحان امسات احياء بطريقة مبسطة وسهلة الفهم. تتميز الدروس بجودة عالية وتفاعلية مع الطالب، مما يجعلها ممتعة وفعالة في التعلم.

  • اختبارات تقييمية:
  • يقدم الموقع مجموعة واسعة من الاختبارات التقييمية بشكل دوري التي تساعد الطالب على تقييم مستواه وتحديد نقاط قوته ونقاط ضعفه. تتضمن هذه الاختبارات أسئلة مشابهة للأسئلة التي قد يواجهها الطالب في امتحان امسات احياء الفعلي بالتالي تحاكي الاختبار.

  • شرح مبسط:
  • يتميز الموقع بشرح مبسط لجميع مواضيع امتحان امسات احياء، مما يجعله مناسبا للطلاب من جميع المستويات، ويتم بناء خطة المنهج وطرق الشرح مواكبة للطالب نفسه بالتالي فهي مرنة غير ثابتة.

  • أسعار مناسبة:
  • يقدم الموقع باقات تعليمية مختلفة بأسعار مناسبة لجميع الطلاب، مما يجعله خيارا ممتازا للراغبين في التحضير لامتحان امسات احياء.

  • نقاشات جماعية 
  • يتيح الموقع للطلاب التواصل مع بعضهم البعض ومناقشة مواضيع امتحان امسات احياء، من خلال الموقع نفسه أو الاشتراك ومتابعتنا في مواقع التواصل الإجتماعي.

  • مدونة تعليمية
  • يقدم الموقع مدونة تعليمية تحتوي على العديد من المقالات مفيدة للطلاب حول امتحان امسات احياء، وغيره من الاختبارات والدورات التعليمية الأخرى التي تقدمها المدرسة دوت كوم والتي ستساعدك على التطوير من نفسك.

  • كتب إلكترونية
  • يوفر موقع المدرسة دوت كوم المصادر التعليمية الخاصة به من كتب إلكترونية ومصادر مجانية للطلاب حول امتحان امسات احياء.

    هناك العديد من المزايا الأخرى في موقعنا المدرسة دوت كوم والذي وبلا شك سيدربك على امتحان امسات احياء بشكل ممتاز وسيضمن لك الحصول على الدرجة التي ترغب بها، ويمكنك رؤية آراء المشتركين السابقين للتأكد، ونحن في انتظار انضمامك.

    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها