التاريخ Fri, Feb 24, 2023

banner

يسمع الجميع عن اختبار الامسات أو اختبار الإمارات المعياري القياسي، ولكن ما هو؟ ولماذا هو مهم وذائع الصيت؟

حسنا لنتعرف على ما هو امتحان الامسات القياسي ومراحله.

 امتحان الامسات هو مجموعة من الاختبارات الالكترونية التي يتم اعتمادها قوميا في دولة الإمارات لقياس نتائج الطلاب على مدار أغلب مراحلها التعليمية وتقريبا في أغلب المواد.

مع ذلك فإن ذلك لا يعني أن امتحان الامسات لمعايير الجودة التعليمية الوطنية للدولة فقط، ولكنه أيضا معترف به دوليا.

والهدف من امتحان الامسات هو تقدير مدى استعداد الطلاب الانتقال للمراحل التعليمية المتقدمة، ومدى اكتسابهم للمهارات الأساسية والمعلومات الضرورية لتأهيلهم للمساق التعليمي الذي اختاروه لأنفسهم.

فمهمة هذه الاختبارات هي دعم الطلاب ومساعدتهم بداية من تحديد المجال والتخصص الذين يريدون تحقيق أنفسهم فيه، وتزويدهم بكافة الوسائل والمعلومات الضرورية لهم، و حتى تحقيق ذواتهم و تأهيلهم بالكامل لتحقيق المستقبل الذين يحلمون به في التخصص الذي يريدونه.

ومع ذلك ليست مهمة اختبار الامسات فقط تأهيل الطلاب، قياس مدى معلوماتهم، أو حتى تقييم مهاراتهم وأداءهم لمعرفة مدى استعدادهم للمراحل التعليمية التالية، ولكن اختبار الامسات أيضا يقيم النظام التعليمي نفسه، ولكن كيف ذلك.

يعتبر اختبار الامسات مهما جدا بالنسبة للدولة لأنه ببساطة يقوم على قياس مدى كفاءة المنظومة التعليمية وفعاليتها في مساعدة الطلاب على تحصيل المعلومات والمهارات المطلوبة في كل مجال.

ويتم ذلك عن طريق تقييم أداء الطلاب ودرجاتهم، فإذا كانت درجات أغلب الطلاب مرتفعة فهذا يعنى أن المنظومة التعليمية قد نجحت في تأهيل الطلاب وتزويدهم بما يحتاجونه للنجاح، ولكن في حالة أن أغلب التقييمات لم تكن جيدة، فهذا يعني وجود ثغرات في المنظومة التعليمية.

وبالتالي فإن المنظومة بحاجة إلى تحسين وتطوير، وهذا يساعد متخذي القرار في القيام بملء هذه الثغرات، عن طريق التعرف على أهم نقاط الضعف والقوة الرئيسية للطلاب، والمساعدة على التعامل معها بشكل يخدم كل طالب، وبناء خطط دعم فردية تناسب كل طالب في كل المجالات.

وبهذا نكون قد وضحنا نبذة عن مفهوم امتحان الامسات وأهم أهدافه، ولكننا هل امتحان الامسات معنى بمرحلة تعليمية معينة أو اختصاص معين؟

في الواقع لا، يتم الخضوع لامتحان الامسات في أغلب المراحل التعليمية وفي أغلب المواد والتخصصات، ويتم تقسيمه على ثلاث مراحل: أولها هي مرحلة الأساسي ؛والتي يتم فيها تقييم الأطفال المتقدمين لمرحلة الصف الأول أي الأطفال في مرحلة رياض الأطفال .

ويتم فيها اختبار الأطفال في المهارات الرئيسية كالقراءة والكتابة والحساب.

ثانيا مرحلة التتابعي؛ وتستهدف هذه المرحلة الطلاب في المراحل التعليمية 4، 6، 8 و10.

ويتم فيها اختيار المواد الدراسية التالية: اللغة العربية، واللغة الانجليزية، الرياضيات والعلوم.

ثالثا مرحلة إنجاز والتي بدورها تنقسم إلى مرحلتين؛ الأولى إنجاز 12

وهي مرحلة تعادل الثانوية العامة والتي يتم فيها اختبار الطلاب في الصف 12.

ثانيا مرحلة إنجاز

والتي ترتبط أكثر بمراحل التقدم الجامعي، حيث يتم فيها التقدم للبرامج الجامعية وهي تساوي اختبارات القدرات للقبول الجامعي على اختلاف التخصصات.

وفي مرحلة إنجاز  يتم اختبار الطلاب في المواد التالية: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الكيمياء، والفيزياء، الأحياء وعلوم الحاسب.

وطبعا تختلف المواد تبعا للتخصص، وتختلف درجة الصعوبة تبعا للمرحلة التعليمية الحالية.

وكما رأينا أن هناك بعض المواد الرئيسية لدى الطلاب بدءا من المراحل الأولي، ولكن هناك بعض المواد أيضا التي تكون مرتبطة بالتخصص.

وفي هذا المقال سنتحدث عن أحد هذه المواد، وهي مادة الاحياء أو امتحان امسات احياء

اقرأ المزيد عن: كيف يساعدك امسات على تحديد مسارك التعليمي؟

امتحان امسات احياء

 امتحان امسات احياء هو الامتحان المسؤول عن قياس مدى كفاءة الطلاب في مادة الأحياء، بالاضافة إلى أهميته للطلاب الراغبين في الالتحاق بأي جامعة تتخصص في البيولوجي والعلوم الصحية كالطب، حيث يتم تقييم الطلاب وتحديد مستواهم ما إذا كان سيناسب الجامعة المختارة أم لا.

وفي حالة ان كان الطالب ينوي التخصص في جامعة مشابهة فعليه إدراك أن درجة امتحان امسات احياء مصيرية.

اسئلة امتحان امسات احياء

تتنوع درجة صعوبة اسئلة الامتحان طبقا لإجابات الطالب، فعند الإجابة إجابة صحيحة يتم رفع مستوى صعوبة الأسئلة، ولكن عند الإجابة إجابة خاطئة فإن مستوى صعوبة الاسئلة يقل ليصبح أكثر سهولة.

يتكون امتحان امسات احياء من 50 سؤال والتي يجب الانتهاء منها خلال 90 دقيقة كحد أقصى، وتكون اسئلة الامتحان جميعها اختيار من متعدد.

ويتكون الاختبار من 4 أقسام:

  • الجزيئات والكائنات الحية.
  • الوراثة والهندسة الوراثية.
  • التنوع البيولوجي.
  • البيئة والطاقة.   

كيف انجح في امتحان امسات احياء؟

تتنوع أقسام امتحان امسات احياء ولذلك يصعب على الكثير التعامل معها، ولكن يمكننا التركيز والوعي ببعض الأشياء المهمة التي قد تساعدنا على اجتياز الامتحان، وهي:

الحصول على مدرب متخصص

من المهم البحث عن مدرب متخصص أو جهة متخصصة  ذات خبرة في هذا الاختبار، لتساعدك على الإلمام بكافة الاسئلة وكيفية الاجابة عليها.

ويمكنك الالتحاق بالمدرسة دوت كوم لتحصل على تدريب شامل، وتأهيل متكامل لكافة فروع المادة، من مدرب متخصص في المادة، وعلى دراية واسعة بنظام امتحان الامسات، وخبرة في التعامل معها

.لضمان التأكد من الحصول على الدرجات المرغوبة، عن طريق استخدام طرق بسيطة وممتعة يمكنها كسر حاجز القلق ومساعدة الطلاب على تحصيل المعلومات وهم مستمتعون.

التدرب على نماذج سابقة

حيث أنه لا يمكن كسر رهبة الامتحان إلى بالخوض فيه، لذلك يجب التدرب على نماذج سابقة للامتحان للدخول في الجو العام للامتحان للتغلب علي الخوف والقلق الناجمين عنه، بالإضافة إلى التدرب على نمط الأسئلة وكيفية التعامل معها.

الوعي بكل الاقسام والتحضير لها

فكما ذكرنا سابقا أن للامتحان أربعة أقسام، ومن المهم الإلمام بهذه الأقسام الأربعة، التحضير الجيد لها، والتدرب على كيفية التعامل معها.

التخطيط

من المهم جدا وضع خطة معينة للمذاكرة  وتنظيم وقت الدراسة، حيث أن وضع خطة للدراسة سيساعد على تحديد نقاط الضعف لديك وبالتالي العمل عليها.

التحديد المسبق للدرجة

إذا أردت دخول كلية معينة فعليك أن تتابع متطلباتها، حيث أن الدرجة في كلية تختلف منها للأخرى، وحتى إذا ظننت انك تريد النجاح أو قد حققت درجة جيدة في الامتحان، فهذا لا يعني بالضرورة أنه سيتم قبولك في الجامعة.

لذلك حدد الكلية التي ترغب بها والدرجة المطلوبة مسبقا، أو معرفة مدى الدرجات فيها عموما للتقديم فيها حتي تستطيع التقدم إليها.

نسبة النجاح في امسات احياء

كما ذكرنا سابقا أن درجة القبول تختلف من كلية لأخرى، ولكن يتم تقييم الطلاب في العموم وفقا لستة تقييمات، وهي:

  • مستوى المتقدم: في هذه المرحلة يحصل الطلاب على درجة من 1500 إلى 2000 درجة ، بمعنى أن الطالب قد تعلم كافة واتقن كافة المهارات المطلوبة في المادة وعلى استعداد كامل للدخول في أي كلية تتخصص في هذا المجال.
  • مستوى المتقن: يحصل طلاب هذه المرحلة على درجة تتراوح من 1100 وحتى 1475، وهذا يعني أن الطالب استطاع معرفة كل الاساسيات ونسبة قبوله في أغلب  الجامعات التي تتخصص في البيولوجي مرتفعة.
  • مستوى المتوسط: وتتراوح درجات الطلاب في هذا المستوى ما بين 900 إلى 1075، والتي تعتبر الحد الأدنى للالتحاق ببرامج الجامعات المتخصصة في الاحياء.
  • مستوى المبتدئ: في هذا المستوى يحصل الطلاب على معدل درجات ما بين 700 إلى 875، ويشير إلى عدم الإلمام الكافي بمادة الأحياء وأنهم بحاجة لتعلم المزيد من المعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع هذه المادة.
  • مستوى بحاجة إلى تحسين: وتشير إلى الطلاب الذين يحصلون على معدل درجات يتراوح ما بين 500 إلى 675، وتشير إلى الطلاب الذين ينقصهم بعض الأساسيات الضرورية في المادة وبحاجة إلى خطط دعم فيها.
  • مستوى ضعيف: وتشير إلى الطلاب الذين يحصلون على درجة 500 أو أقل، وهذا يعني أن الطالب ليس على دراية كافية بأساسيات المادة، مما يجعله أكثر من هم بحاجة إلى خطط دعم مكثف.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن أهم المعلومات والمفاهيم التي توضح النقاط الأساسية المتعلقة بامتحان امسات احياء، نوع الأسئلة والتقييمات، والنصائح اللازمة لتخطي الامتحان، والتقدم للكلية المرغوب فيها والقبول فيها. 

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها