التاريخ Tue, Jan 30, 2024

يطمح الكثير من الطلبة في أبوظبي بدراسة تخصصات العلوم الطبيعية؛ و لكن لكل تخصص منها مفاهيم تشملها، و نظريات يُسعى لإثباتها، و قوانين تم اثباتها من قبل علماء سابقين، و قوانين لازالت تُدرس و يُسعى لإثباتها حتى الآن؛ و من تلك العلوم الطبيعية تخصص علم الاحياء .

و من خلال هذا المقال سنستكشف ماهية دروس علم الأحياء في أبوظبي , و دور المدرس الخصوصي في تأثيره الايجابي على فهم الطالب لدروس علم الأحياء في أبوظبي..

 ماهية علم الاحياء في أبو ظبي 

علم الأحياء هو علم طبيعي يهتم بدراسة الحياة والكائنات الحية من حيث البنية، بما في ذلك هياكلها ووظائفها ونموها وتطورها وتوزيعها وتصنيفها، و التعرف على البيئات التي تعيش بها ، و دراسة تأثير الكائنات وتأثرها بالطبيعة المحيطة بها, يقوم بدراسة علاقات الكائنات الحية مع بعضها البعض؛ للكشف عن الچينات الوراثية.

الأحياء الحديثة هي ميدانٌ واسعٌ يتألف من العديد من الفروع والتخصصات الفرعية، لكنها تتضمن بعض المفاهيم العامة الموحدة التي تربط بين فروعها المُختلفة وتسير عليها جميع الدراسات والبحوث.

و يعتبر تخصص علم الأحياء في أبو ظبي من التخصصات التي يلزمها النباهة والذكاء ، إلى جانب التحليل العلمي المُبدع.

 ما يشمله هذا التخصص

ينقسم علم الأحياء في أبوظبي إلى فروع حسب نطاق الكائنات الحية التي تدرسها، وأنواع الكائنات الحية المدروسة، والأساليب المُستخدمة في دراستها.

الكيمياء الحيوية:

تدرس العمليات الكيميائية المُتعلقة بالكائنات الحية.

علم الأحياء الجزيئي :

يدرس التفاعلات المُعقدة التي تحصل بين الجُزيئات البيولوجية.

  علم النبات :

يُعنى بدراسة حياة النباتات المُختلفة.

علم الأحياء الخلوي :

يدرس الخلية التي تُعد الوحدة البنائية الأساسية للحياة.

علم وظائف الأعضاء:

يدرس الوظائف الفيزيائية والكيميائية لأنسجة وأعضاء وأجهزة الكائن الحي.

 علم الأحياء التطوري:

يدرس العمليات التي أدت إلى تنوّع الحياة.

 علم البيئة:

 يُعنى بالبحث في كيفية تفاعل الكائنات الحية مع بيئتها.

 و الكثير و الكثير من الفروع التي لا حصر لها.

هل دراسة الأحياء صعبة ؟ 

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المطروحة بشكل دائم من قبل عدد كبير من الطلاب, إن كافة التخصصات تحتاج من الشخص لبذل مجهود في سبيل الوصول إلى الهدف .

لذلك إن من الطبيعي أن يواجه الطلبة بعض الصعوبات في الدراسة؛ و لكن في وجود مدرس خصوصي يعزز من فهم الطالب للمادة و تحفيز اهتمامه بها، يستطيع الطالب الدراسة والممارسة واجتيازها بسهولة.

 الدروس الخصوصية في أبوظبي 

أصبحت الدروس الخصوصية في أيامنا هذه ظاهرة مألوفة؛ إذ إنَّه قبل أعوام قليلة ماضية اقتحم مصطلح المُدرِس الخصوصي عالم التعليم والأسرة، وانقسمت الناس بين مؤيد ومعارض له، كلٌّ حسب أسبابه؛ لكنه لم يلبث أن رسخ وجوده، وأصبح ظاهرة اجتماعية وتعليمية متداولة.

 أهمية دروس علم الأحياء في أبوظبي

ساهمت مجموعة كبيرة من الأسباب في احتياج الأسرة و الطالب الى مدرس خصوصي احياء في أبوظبي  ,ونذكر من هذه الأسباب:

  •  ضعف مستويات الطلاب التحصيلية في علم الأحياء .
  •  ضيق وقت الحصة الدرسية مقارنة بالوقت اللازم لاستيعاب المنهاج الدراسي، ناهيك بعدم احتوائها على وقت كافٍ للشرح والإجابة عن تساؤلات الطلاب واستفساراتهم.
  •  كثرة عدد الطلاب في الحجرة الصفية، وعدم قدرة المعلم على استيعاب الفوارق الفردية فيما بينهم، بما يخص طريقة الفهم ووقت الاستيعاب.
  •  عدم الانتباه والاهتمام الكافي من قبل الطلبة في الحصة الدرسية أحيانا .
  • اعتياد الطلبة على أسلوب التلقين وعدم تحمل مسئولية استذكار معلوماتهم.
  • تقصير الأهل في متابعة أبنائهم دراسياً أحيانا، بسبب انشغالهم في أمور الحياة، أو عدم اطلاعهم العلمي الكافي الذي يؤهلهم للقيام بهذا الدور.
  • رغبة الطلاب في رفع مستواهم العلمي، والتحصيل الدراسي .
  • الغياب عن الحصص الدراسية الصفية، ورغبة الطلاب في تعويض الفاقد التعليمي عن طريق الدروس الخصوصية .
  • حصول الطالب على الاهتمام الكافي من المعلم أثناء دروس علم الأحياء في ابوظبي، والعلاقة الوطيدة التي تنشأ بينهما نتيجة المرونة في التعامل، وحرص المعلم على راحة الطالب الكاملة النفسية والفكرية لضمان تلقيه المعلومة بأفضل صورة.

كل ذلك يجعل من المرغبات التي تشجع الطلبة على الحصول على مدرس خصوصي أحياء في أبوظبي.

الدور الإيجابي الذي يلعبه مدرس خصوصي أحياء في أبوظبي 

تتميز الدروس الخصوصية لعلم الأحياء في أبو ظبي بالعديد من الإيجابيات التي تعود على الطلبة، سواء أكانت من النواحي النفسية أم التعليمية أم التربوية, من هذه الايجابيات :

- ارتفاع مستوى التحصيل العلمي للطالب :وذلك من خلال اهتمام المدرس الخصوصي بالطالب، ومعرفته لثغراته ونقاط ضعفه،مساعدته على تقويتها، مع احاطة كاملة بالأفكار الموجودة في منهاجه الدراسي  من جميع جوانبه .

 توسيع مدارك الطالب: يستطيع المدرس الخصوصي في أبوظبي من خلال قربه من الطالب في ساعات الدرس اكتشاف ميول الطالب ونقاط قوته، فينبه الطالب إليها ويقترح عليه الفرع الجامعي الذي يلبي تطلعاته .

 شعور الطالب بالدعم: بفضل وجود المدرس الخصوصي الذي لن يتركه وحيداً يفك طلاسم المعلومات؛ بل يساعده ويأخذ بيده خطوة خطوة ليتم حل المشكلات التي واجهها في استيعاب المعلومة.

 الدروس الخصوصية مفيدة و نافعة: لسد ثغرات الاستيعاب لدى الطالب، و توضيح النقاط المبهمة لديه.

 تبسيط المادة العلمية: حيث تحتوي دروس علم الأحياء في أبوظبي على الكثير من المصطلحات والتي قد تكون عربية أو مشتقة من لغات أخرى مما يصعب من فهم الطلاب لها بدون مُعين.

مرونة المواعيد: مقارنة بالمواعيد الرسمية للمدارس.

 التغلب على مشكلة ضيق الوقت الحصص المدرسية : فقد يضطر المدرس الخصوصي لتكثيف الحصص للوصول لأفضل النتائج.

 مساعدة الطالب على تكثيف جهوده: للالتحاق بأقرانه حتى وإن بدأ متأخرا نسبيا.

 كيف يعزز المدرس الخصوصي من فهم الطالب لعلم الأحياء في أبو ظبي ؟

ربما يكون حلم كل مُدرس أن يكون طلابه موجهين ذاتيًا و متحمسين للدراسة .

و من أجل تعزيز فهم الطلاب للمادة  بشكل فعال ، فمن الضروري أن نفهم أولاً سبب عدم تحفيزهم في المقام الأول, فهناك بعض الأسباب الكامنة وراء تحفيز الطلاب ونقصهم:

- اسمح للطلاب باختيار موضوع البحث بدلاً من تعيين موضوع عشوائي ؛ من المحتمل أن يؤدي السماح بالاستقلالية إلى تحفيزهم طوال إكمال المهمة.

- هناك ايضًا بعض السلوكيات التي يجب ان تمارسها تجاه الطالب لتحفيزه؛ كالاستماع إلى الطالب، الاعتراف بالتحسين و الإتقان، تقديم تلميحات تمكن من التقدم عندما يبدو الطلاب عالقين.

-يلعب تقديم الملاحظات في الوقت المناسب دورًا مهمًا ، حيث يُعلم الطلاب بمدى جودة أدائهم و الخطوات المطلوبة لتحسين الأداء.

 هذه المعلومات تساعد في زيادة الكفاءة.

- عمق علاقتك بطالبك؛ من خلال إظهار الاهتمام و الدفء في تواصلك معه.

تحسين طرق التدريس يمكنها ان تحفز اهتمام الطلاب 

يمكن أن يساعد دمج المدرس الخصوصي للموارد التفاعلية والوسائط المتعددة؛ مثل: مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة والمحاكاة الافتراضية في جعل دروس علم الأحياء أكثر جاذبية وأسهل للفهم.

استخدام المدرس أمثلة من العالم الواقعي؛يُمكنه من إثارة اهتمام طلابه للمادة العلمية المُقدمة.

و لابد أيضًا من تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة والتفكير النقدي؛ يمكن أن يساعدهم على تطوير فهم أعمق للمفاهيم العلمية، بالإضافة لتشجيعهم على الاستكشاف والتجريب والتعلم النشط .

و قبل كل ذلك لابد من تصميم الدروس وفقا لاحتياجات الطلاب الفردية ، مثل أساليب التعلم وقدراتهم واهتماماتهم، في ضمان استيعابهم الكامل للمادة.

 استيراتيچيات تحفيز الطالب 

هناك بعض اساليب و استراتيچيات التحفيز الحديثة للطلاب التى تساعد فى إدارة دروس علم الأحياء في أبوظبي، والاستغناء عن الاساليب التقليدية القديمة التى كانت تعتمد على الاعمال اليدوية والورقية، لكن الان هناك اساليب كثيرة مبتكرة يُعتمد عليها ، ولابد ان تعرفها جيدا، و من ضمن هذه الاستيراتيچيات؛ استيراتيجية التدريس الاستقرائي.

تعتمد هذه الاستراتيچية على التتبع والاستمرارية فى المناقشات التى تقوم على الامثلة وفحصها وتحليلها، وتهدف الى الوصول الى نتائج واستنتاجات عامة وهذا النوع من الاستراتيجيات ينصب الى التعليم النشط.

- عبارات تحفز الطلاب على فهم دروس علم الأحياء في أبو ظبي

لايوجد شخص لا يحتاج الى تشجيع؛ فالتشجيع على النجاح هو اساس كل شئ، وعلى المدرس قول بعض عبارات التشجيع التى يحبها الطلاب وتبث فيهم روح العمل والاجتهاد الداخلى ومنها:

  • أي إنجاز ناجح في حياة أي إنسان، مكوناته الأساسية هى إختياره لما يحب وعمله لما يحب وإعطاء هذا الشيء أفضل ما لدى الإنسان، وعلى كل فرد أن يغتنم فرصة معرفته لما يحب أن يعمل.
  • ناضل من أجل أن تتميز وهذا يكفي لتحفيزك.
  • لكي تكون إنسان متطور قم بإنجاز عملك بثقة في نفسك، وطور دائماً من قدراتك، ثم بعد ذلك سوف تتميز في أن تستخدم أي قدرات لديك.
  • إذا لم تواجه الفشل في حياتك لن تنجح أبدا.
  • إتقن فعل المستحيل حتى تكون منفرداً في هذا العالم.

فإذا كنت تريد رؤية النتائج. تذكر أن التحفيز جزء مهم من نجاح الطالب.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها