التاريخ Wed, Apr 12, 2023

banner

يعتبر عسر الكتابة عند الاطفال من أكثر مشكلات صعوبات التعلم شيوعًا لدى الأطفال في فترة بدايات تعلم الكتابة، كما أن عسر الكتابة عند الاطفال يظهر في عمر صغير، فإن صعوبات تعلم الكتابة تظهر في عدة صور منها سوء الخط، وعدم القدرة على الكتابة على السطر، وقد يصاحب بعضها عدم القدرة على إمساك القلم. في هذا المقال سوف نتحدث عن مشكلة عسر الكتابة عند الاطفال، والفرق بين عسر الخط وعسر الكتابة أو الديسجرافيا، وكذلك كيفية علاج ديسجرافيا، وأنشطة لعلاج صعوبات الكتابة، وكيفية تطبيقها مع الأطفال من مختلف الأعمار.

ما هو عسر الكتابة عند الاطفال؟

 عسر الكتابة عند الاطفال هي مشكلة عصبية تنشأ لدى الأطفال عند بداية تعلم الكتابة أو عند البالغين بعد تعرضهم لصدمات في الرأس، كما قد تكون مشكلة عسر الكتابة مصحوبة باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه أو مصحوبة باضطراب عسر القراءة أو يكون الطفل مصاب بعسر الكتابة فقط.

ما الفرق بين عسر الخط وعسر الكتابة عند الاطفال؟

عسر الكتابة هي المشكلة العصبية الأكبر والتي تضم العديد من الأعراض من ضمنها عسر الخط، والكتابة بحجم خط أكبر من الطبيعي، وارتعاش شكل الحروف، وعدم القدرة على الكتابة على السطر، كما أن عسر الخط قد يكون مصحوباً بعدم القدرة على إمساك القلم بشكل صحيح وقد يكون بدونها، ولكن لا يشكل وجود عسر الخط مشكلة دون وجود الأعراض الأخرى.

هل وجود عسر الخط دليل مؤكد على الإصابة بعسر الكتابة؟

لا يعتبر وجود عسر الخط أو سوء الخط فقط دليل على الإصابة بعسر الكتابة، حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون فقط من مشكلة عسر الخط، وعدم القدرة على قرائته بشكل جيد، بينما لا يعانون من أي أعراض أخرى لعسر الكتابة، وبالتالي لا يتم تشخيصهم بالإصابة بعسر الكتابة، كما أن عسر الكتابة تعتبر مشكلة عصبية بينما لا يعد عسر الخط كذلك.

ما هي أعراض عسر الكتابة وعسر الخط عند الاطفال؟

يظهر أول أعراض  عسر الكتابة عند الاطفال في عسر الخط، وسوء كتابة ورسم الحروف أو عدم كتابتها بشكل صحيح، كما يظهر أعراض عسر الكتابة وعسر الخط عند الاطفال إضافة إلى الأعراض السابقة كالتالي:

  • عدم ترك مسافات كافية بين الحروف والكلمات.
  • عدم القدرة على الكتابة على السطر بشكل صحيح.
  • الكتابة بخط أكبر من الخط الطبيعي.
  • الكتابة ببطء أو بسرعة أقل من الطبيعي.
  • عدم القدرة على كتابة الكلمات بشكل صحيح هجائياً.
  • وجود أخطاء نحوية وأخطاء في تركيب الجمل.
  • كتابة الحروف بالمقلوب.
  • قد يكون عسر الخط مصحوباً بعدم القدرة على نقل الكتابة من اللوح أو الكتب.

يجب الانتباه إلى أعراض عسر الكتابة عند الاطفال، وذلك لضمان الوصول إلى التشخيص الصحيح للمشكلة، والتأكد من وجود مشكلات صعوبات تعلم أخرى، وذلك للبدء بعلاج صعوبات الكتابة أو علاج ديسجرافيا بشكل مبكر، والوصول بالطفل إلى أفضل مستوى دراسي ممكن.

كيفية تشخيص عسر الكتابة عند الاطفال

يجب الاهتمام ‏بتشخيص ‏عسر الكتابة عند الاطفال وذلك للبدء في العلاج والبحث عن أنشطة لعلاج صعوبات الكتابة، والقيام بإدراج الطفل بها، وكذلك لتوجيه معلمي الأطفال وآبائهم إلى طريقة التعامل الصحيحة مع الطفل، وتكون طريقة تشخيص عسر الكتابة عند الاطفال كالتالي:

  • أخذ التاريخ المرضي لعائلة الطفل، وبحث إمكانية وجود المشكلة في أحد أفراد الأسرة.
  • فحص وجود مشكلات صعوبات التعلم الأخرى مثل اضطراب  فرط الحركة ونقص الانتباه، أوالتوحد، أو اضطراب عسر القراءة، حيث يكون اضطراب عسر الكتابة مصحوباً باضطراب عسر القراءة في كثير من الأحيان، كما يكون اضطراب عسر الكتابة كثير الحدوث في حالة وجود صعوبات التعلم الأخرى.
  • القيام بعمل اختبارات لقياس سرعة الكتابة وطريقة الكتابة، وذلك لمعرفة مدى تقدم الحالة، وأيضاً لمعرفة نوع عسر الكتابة الموجود لدى الطفل.
  • السؤال عن المستوى الدراسي للطفل ومدى تقدمه في المدرسة، وقدراته المختلفة مقارنة بأقرانه.

علاج ديسجرافيا أو علاج عسر الكتابة عند الاطفال

كما ذكرنا سابقاً، فإن التشخيص العاجل لمشكلة عسر الكتابة عند الاطفال أو ديسجرافيا يساعد في البدء في خطة علاج ديسجرافيا بشكل مبكر، وبالتالي مساعدة الطفل على التقدم الدراسي، وضمان تجنبه للمشكلات النفسية التي قد تحدث نتيجة تلك المشكلة، مثل شعور الطفل بالتمييز ضده، أو شعوره بالاضطهاد من الضغط عليه من المعلمين، كما تتضمن خطة علاج ديسجرافيا إدراج الأسرة والمعلمين في المدرسة ضمن تلك الخطة، كما يجب أن تتضمن خطة العلاج أنشطة لعلاج صعوبات الكتابة، لتنوع أساليب وطرق العلاج، ويتم وضع خطة علاج ديسجرافيا عن طريق الأطباء والمختصين النفسيين.

كيفية علاج ديسجرافيا أو عسر الكتابة عند الاطفال

  • منح الطفل المصاب بتلك المشكلة وقتاً إضافياً لكتابة الواجبات والفروض المدرسية، أو نقل الكتابة من على اللوح، أو حل الاختبارات التي تتطلب الكثير من الكتابة، يمنحه ذلك أيضاً بعض الثقة بالنفس والتي تساعده على التحسن.
  • منح الطفل المزيد من التدريب على الكتابة، ومساعدته على قراءة ما يقوم بكتابته حيث يعمل ذلك على إصلاح الهجاء لدى الطفل ومساعدته على كتابة كلمات صحيحة نحوياً وإملائياً.
  • توفير الأدوات التي قد تساعد الطفل على تحسين جودة الخط، وتحسين الإمساك بالقلم، مثل الأقلام سهلة الإمساك، والأوراق التي تحتوي على مسافات مناسبة بين الأسطر.
  • تعليم الطفل وضعية الجلوس الصحيحة وكيفية القيام بها حيث تساعد وضعية الجلوس الصحيحة على تحسين الخط، ودعم طريقة الكتابة.
  • تقليل الفروض الدراسية المعتمدة على الكتابة، واستبدالها بالفروض الإلكترونية، أو استبدال الفروض التي يتم نقلها بالفروض المطبوعة مسبقاً.
  • إيصال الدعم والتشجيع بإستمرار للطفل، وإعطاء المكافآت المناسبة على كل تقدم يقوم به.
  • التحلي بالصبر، حيث يحتاج الأمر إلى التدريب المستمر والمتواصل لفترات طويلة في معظم الأحيان لحين الوصول إلى مستوى دراسي جيد للطفل.

أنشطة لعلاج عسر الخط عند الأطفال

يحتاج علاج عسر الخط فقط دون وجود صعوبات في الكتابة إلى التدريب المستمر على الكتابة، يساعد على ذلك الأنشطة التالية:

  • وجود الكتب التي تقوم بتعليم طريقة رسم الحروف، مثل الكتب التي تحتوي على الحروف المنقطة.
  •  يمكن تعليم الطفل كيفية تحسين خطه عن طريق الكتب والدروس التي تعلم فن الكتابة بالخطوط المختلفة.
  •  استعمال التطبيقات التي تحتوي على الحروف المنقطة، والتي تعلم كيفية رسم الحروف بطريقة صحيحة.

اقرأ المزيد عن: 5 أنشطة لتمرين الطفل علي الكتابة

أنشطة لعلاج صعوبات الكتابة عند الاطفال

يوجد هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها لعلاج ديسجرافيا أو صعوبات الكتابة عند الأطفال، ومثال على هذه الأنشطة ما يلي:

  • استخدام التطبيقات الإلكترونية التي تساعد على تعليم القراءة والكتابة، والتي يمكن للطفل أن يقوم بكتابة الحروف فيها وتلوينها، وأيضاً يمكن للتطبيق التصحيح للطفل وقراءة الكلام الذي يقوم بكتابته.
  • عمل مجسمات للحروف من الورق المقوى أو الفوم أو الصلصال، خاصة تلك الحروف التي يعاني الطفل من صعوبة في كتابتها، والقيام بقصها وتلوينها.
  • استخدام الكتب التعليمية التي تحتوي على حروف للتلوين.
  • التدريب على المجموعات القصصية المختلفة، والتي تحتوي على قصص قصيرة، تساعد هذه الكتب على تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الطفل بشكل عام.
  • تعليم الطفل نطق ما يقوم بكتابته، يساعده ذلك على التدرب على كتابة الحروف بشكل صحيح هجائياً.
  • تعليم الطفل كيفية تكوين جمل عن طريق تكوين قصة من جمل بسيطة لتمنح الطفل طريقة لتكوين الجمل بشكل صحيح.

يحتاج علاج عسر الكتابة إلى المزيد من الصبر، والعمل على تحسين طريقة الكتابة عن طريق التدريب المباشر على الكتابة داخل الفصل، بالإضافة إلى أنشطة لعلاج صعوبات الكتابة المختلفة عند الأطفال في الفصل أو المنزل، وذلك للوصول بالمستوى الدراسي للطفل إلى أفضل مستوى دراسي ممكن، ومساعدته على تعزيز ثقته بنفسه، وتطوير مهاراته المختلفة. 

توفر أكاديمية المدرسة.كوم دورات واستشارات في مجال صعوبات التعلم، يقدم هذه الدورات نخبة من أمهر الأخصائيين النفسيين، كما أن الدورات والاستشارات تكون عبر شبكة الإنترنت مما يوفر حرية في اختيار الموعد المناسب لك، وتساعدك هذه الاستشارات في تحديد طريقة التعامل الأفضل للتعامل مع طفلك الذي يعاني من صعوبات التعلم، وكيفية مساعدته بالشكل الأمثل للوصول إلى أفضل مستوى دراسي ممكن.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها