التاريخ Sun, Jun 30, 2024

تعليم القرآن للأطفال

يعد تعلم وحفظ القرآن الكريم أحد أهم الأساسيات في الدين الإسلامي الحنيف، والذي يحرص عليه جميع المسلمين، خاصة الآباء والأمهات الذين يحرصون على تعليم القرآن الكريم وتحفيظه للأطفال منذ عمر صغير، حيث يسهل على الطفل حفظ القرآن الكريم في عمر صغير أفضل من أن يبدأ في عمر كبير، حيث قوة الحفظ والقدرة عليه أكبر في العمر الصغير، ولهذا يحرص الآباء على إيجاد معلم قرآن كريم للأطفال بداية من عمر صغير، وحتى إتمام الحفظ لكتاب الله كاملا، وقد يحاول البعض إيجاد معلمين للقرآن الكريم لبدء تعليم الأطفال القرآن الكريم تلاوة وحفظا.

نمنحكم في هذا المقال نبذة عن تعليم القرآن للأطفال، ومميزات تعليم القرآن في العمر الصغير، وكذلك أهمية تعليم القرآن للأطفال، وكذلك أفضل عمر لبداية تعليم القرآن للأطفال، كذلك نمنحكم المهارات اللازمة لتعلم قراءة القرآن، وتعليم الأطفال القيم الدينية المختلفة المتعلقة بالقرآن الكريم والسنة النبوية، وغيرها من الأحكام الدينية المختلفة التي يحتاج الأطفال إلى تعلمها في سن مبكر، لمساعدة على تمسكهم بقيم الدين الإسلامي الحنيف، والعمل بها، كما نمنحكم كذلك نبذة مختصرة عن دروس تحفيظ القرآن الكريم لدى أكاديمية المدرسة دوت كوم والمميزات المختلفة الخاصة بها.

فن تعليم القرآن للأطفال 

بالتأكيد يعد تعليم القرآن للأطفال فن، ففي حين أن تحفيظ وتعليم القرآن يوجد في جميع الأعمار، إلا أن تعليم القرآن للأطفال بالتحديد يعد فن، حيث يحتاج الأطفال إلى طرق خاصة للتعامل معهم، حيث يكون الأطفال سريعي الملل، كما أن قدرات الأطفال تختلف اختلافا كبيرا بين طفل وآخر، حيث من النادر وجود تشابه بين الأطفال في القدرات والمهارات المختلفة حتى بين الأخوة، لذلك فإنه ينبغي على المعلم المحترف في فن تعليم القرآن للأطفال أن يتحلى بالعديد من الصفات المختلفة التي تجعله مؤهل للتعامل مع الأطفال في مختلف فئاتهم العمرية، وتعليمهم قراءة القرآن بصورة صحيحة، دون لحن أو خطأ.

فن تعليم القرآن للأطفال، ما هي المهام الأساسية التي ينبغي أن يقوم بها المعلم أثناء تعليم القرآن للأطفال؟

كما ذكرنا سابقا، فإن تعليم القرآن للأطفال يجعل هناك صفات يجب توافرها في معلم القرآن للأطفال أكثر من غيره من معلمين القرآن الكريم للفئات العمرية الاخرى، لذلك فإن هناك بعض المهام الخاصة بتعليم القرآن للأطفال، يجب أن يقوم بها المعلم لتعليم الأطفال دون غيرهم من الفئات، وهذه المهام كالتالي:

  • في بداية الأمر ينبغي أن يكون معلم القرآن الكريم متقن للتحكم المختلفة الخاصة بالتلاوة، والقراءة الصحيحة، وأحكام التجويد المختلفة وغيرها، ويستحسن أن يكون معلم القرآن الكريم حاصل على إجازة في التلاوة.
  • التحلي بالصبر والنفس الطويل مع الأطفال، حيث يحتاج تعليم القرآن للأطفال إلى الصبر معهم أكثر من غيرهم.
  • مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، واختلاف القدرات والمواهب الخاصة بكل طفل، والتعامل مع كل طفل وفقا لهذا الأمر.
  • الحرص في تعليم القرآن للأطفال استخدام وسائل التشجيع المختلفة، والحرص على تنوع وسائل التشجيع المستخدمة بين الأطفال، والحرص على جعلها مناسبة للمستوى الخاص بكل طفل، ومهاراته وقدراته، حيث يعد هذا الأمر من أساسيات تعليم القرآن للأطفال.
  • الحرص على استخدام الوسائل التعليمية المختلفة أثناء الحصص، والتي تجعل وقت الحصة أكثر متعة، والحرص كذلك على تنويع هذه الوسائل لمناسبة جميع مستويات ومهارات وقدرات الأطفال المختلفة.
  • الحرص على استخدام الطريقة المناسبة لكل طالب، حيث يختلف الطلاب من حيث الطريقة الأفضل للحفظ، وتعليم القرآن للأطفال، حيث يحتاج البعض للتكرار المستمر، بينما يحتاج البعض الآخر إلى العمل على انفراد للحصول على أفضل نتائج يمكن الحصول عليها.
  • منح الطلاب الفرص المناسبة للحفظ، مع مراعاة الاختلافات والفروق الفردية المختلفة الخاصة بهم، من حيث سرعة الحفظ والمهارات المختلفة المتعلقة به.
  • الحرص على تدوين ملاحظات خاصة بالتسميع والحفظ الخاص بكل طالب، والحرص على إعلام أولياء الأمور بهذه الملاحظات.

إرشادات مختلفة حول تعليم القرآن للأطفال 

يحتاج تعليم القرآن للأطفال إلى العديد من المهارات، والقدرات المختلفة، بالإضافة إلى القدرة على  العمل المستمر للوصول إلى أفضل نتيجة، وهي تعلم القرآن الكريم وحفظه في فترة قصيرة، لذلك نمنحكم اليوم بعض النصائح التي تساعد على الوصول إلى هذا الهدف بسهولة ويسر:

  • الحرص على بدء تعليم القرآن للأطفال منذ سن مبكر، حيث يساعد هذا الأمر على سهولة الحفظ، وتحسن الفهم والاستيعاب للقرآن الكريم لدى الأطفال، مما يمنحهم فرصة أفضل للتطور والتقدم.
  • الحرص على استخدام وسائل تشجيع مناسبة لعمر الطفل، بالتوازي مع وسائل التشجيع التي يستخدمها المعلم في أثناء الحصص، والتي يجب الحرص عليها بشدة كذلك.
  • الحرص على جودة الحفظ لدى الطالب بشكل كبير بدلا من الحرص على كمية الحفظ دون أن يكون هناك جودة كافية.
  • الحرص كذلك على جودة التلاوة بشكل كبير، حيث ينبغي على الأهل الحرص على تعليم الأطفال تعلم قراءة القرآن بقراءة صحيحة دون وجود لحن أو خطأ، مع تعلم صحيح لأحلام التجويد.
  • المتابعة الدورية للطفل، وعدم الاكتفاء بحضور الحصص لدى المعلم فقط، بل ينبغي حرص الأهل على المتابعة الدورية، والتأكد من حفظ الطفل للجزء المطلوب، والقيام بالواجبات المطلوبة منه، حيث يعتبر تعاون المنزل والمعلم من أهم ركائز تعليم القرآن للأطفال بشكل صحيح، والوصول إلى أفضل النتائج.
  • الحرص على اختيار المعلم المناسب للطفل، من حيث قدرات، ومواهب وميول الطفل، كما ينبغي الحرص على حضور عدد من الحصص مع الطفل حتى الوصول إلى أفضل معلم يمكن الاستقرار عليه والاستمرار معه.
  • الحرص على تعلم الطفل مختلف الأحكام المتعلقة بالقرآن الكريم، من حيث أحكام التجويد، وتفسير القرآن الكريم بالشكل الصحيح، وقصص القرآن، ومختلف الأداب الإسلامية والقيم التربوية المتعلقة بالقرآن الكريم، بالإضافة إلى الحفظ.

تعليم القرآن للأطفال، كيف تبدأ مع طفلك البداية الصحيحة الناجحة؟

يعد بداية تعليم القرآن للأطفال أمر محير للغاية، حيث يتسائل الآباء كيف تكون البداية، وهل ينبغي بداية الأمر بتعليم القرآن للأطفال عن طريق تلاوة القرآن والحفظ فقط، أم يمكن بداية تعليم الطفل التفسير والقيم الإسلامية المختلفة عبر التحفيظ كذلك؟ نمنحكم إجابات لهذه التساؤلات في السطور القليلة القادمة.

كما ذكرنا سابقا، يمكنك بداية تعليم القرآن للأطفال منذ كون الطفل جنين في بطن أمه، وذلك عن طريق الاستماع والتلاوة الخاصة بالقرآن بجانب الطفل، ويستمر ذلك الأمر بالتأكيد حتى ولادة الطفل، وطوال فترات عمره المختلفة بالإضافة إلى الحفظ والتعليم.

يمكن بداية من عمر ٣ سنوات إدخال الطفل مع معلم لحفظ القرآن الكريم وذلك بطريقة الترديد، حيث يقوم المعلم بقول الآيات أو جزء من الآية، ليقوم الطفل بالترديد وراء المعلم، ويستمر هذا الأمر حتى حفظ السورة، بالتأكيد يبدأ المعلم بقصار السور في هذه الحالة، مع التأكيد على تشجيع الطالب على الحفظ بنهاية كل سورة يتم حفظها، يمكن للطالب إنجاز جميع قصار السور بهذه الطريقة.

يمكن بداية تعليم القرآن للأطفال كذلك عن طريق تعليم قصص القرآن المصورة، والتي تحتوي على صور وألوان  شيقة تجذب الأطفال إليها، وتجعلهم يشعرون بالمتعة عند الاستماع إلى القصص، سواء من المعلم أو أحد الوالدين، كما يمكن استعمال الرسوم المتحركة التي تحكي قصص القرآن للأطفال للحصول على نفس الغرض، مع مراعاة أن يكون الوقت الخاص بها من ضمن الوقت المطروح للشاشات لدى الطفل.

مع العمر الأكبر يمكنك إلحاق الطفل بالقات تحفيظ أو دروس خصوصية مختلفة، تمكن الطفل من الحفظ بمساعدة معلمين على درجة عالية من الكفاءة، بالإضافة إلى تعليم الطفل أساسيات العلوم الدينية المختلفة، مثل الفقه والسيرة النبوية والحديث الشريف وغيرها، وذلك بمساعدة معلم القرآن الكريم، وبالاستعانة بما تم حفظه من القرآن الكريم.

ما هو أفضل سن في تعليم القرآن للأطفال؟

يمكن بدء تعليم القرآن للأطفال منذ سن صغير، حيث يمكن بداية تعليم القرآن للأطفال منذ كونهم أجنة، حيث يمكن للأم القيام بسماع القرآن الكريم وقراءته لجنينها منذ بداية تطور حاسة السمع لديه، كما يمكن البدء في تعليم القرآن للأطفال منذ بداية تطور الكلام لديهم، حيث يبدأ المعلم بتعليم الأطفال قصار السور بداية من عمر ٣ سنوات، والاستمرار في الحفظ والمراجعة حتى إتمام حفظ القرآن الكريم كاملا، يمكن البدء في تعليم القرآن للأطفال بداية من عمر الدخول إلى المدرسة أي بداية من عمر ٦ أو ٧ سنوات، وذلك بغرض إتقان تلاوة القرآن الكريم دون وجود لحن أو خطأ في القراءة، يمكن كذلك بداية تعليم القرآن للأطفال من أي عمر يرغب فيه الأهل، ولكن الأفضل هو بداية حفظ القرآن الكريم من عمر صغير، حيث يزيد هذا الأمر من سهولة الحفظ، ومن القدرة على القراءة الصحيحة والتلاوة الصحيحة للقرآن الكريم.

كيف تجد أفضل معلم يستطيع تعليم القرآن للأطفال لديك؟

يحتاج جميع الآباء إلى الوصول إلى أفضل معلم يمكنه تعليم القرآن للأطفال لديهم، حيث يحتاج الأمر إلى العديد من التجارب حتى الوصول إلى أفضل معلم يمكنه تعليم الطفل بسهولة وسلاسة دون وجود مشكلات، فكيف يمكن الحصول على هذا الأمر؟ هذا ما سنوافيكم به في السطور القليلة القادمة.

  • بداية، يمكنك إلحاق الطفل بحلقات المساجد المختلفة لتحفيظ القرآن الكريم، والتي تكون موجودة عادة في المساجد الكبيرة، ولكن تكون المشكلة هنا في غياب المتابعة الفردية، وعدم قدرة الطالب على مجاراة الحلقة في العديد من الأمور، كذلك صعوبة متابعة الأهل لما يحدث في الحلقات بشكل كامل.
  • يمكنك في الخطوة التالية البحث عن معلم خصوصي، يمكنه مساعدة طفلك بشكل أكبر، حيث تكون المتابعة هنا فردية، كما يمكن للأهل هنا متابعة ما يتم في أثناء الدرس، كما يمكن للطفل هنا الحصول على حصص في مختلف القيم الدينية وقصص الأنبياء والسيرة النبوية وغيرها، وذلك حسب عمر الطفل، ومدى تقدمه، وكما ذكرنا هنا فإن متابعة الأهل لعملية الحفظ والتقييم تكون بصورة أعلى، مما يمنح الطفل القدرة الأفضل على التقدم والاستمرار في العمل والعطاء.
  • اختيار أكاديمية تقوم بعمل دروس خصوصية أونلاين في تحفيظ القرآن الكريم، وذلك عبر معلمين لديهم خبرة وكفاءة عالية في حفظ القرآن الكريم، بالإضافة إلى حصولهم على إجازات في تلاوة القرآن الكريم، كما أن لديهم القدرة في تحفيظ القرآن الكريم بالتجويد، ومنح الطفل قصص متعددة للسيارة النبوية والأحاديث الشريفة وغيرها المناسبة لعمر الطفل، ومدى تقدمه في الحفظ وغيرها، يوفر الحصول على دروس تحفيظ أونلاين العديد من المميزات المختلفة كذلك.

مميزات تعليم القرآن للأطفال عبر الإنترنت

يمتلك تحفيظ القرآن الكريم للأطفال عبر شبكة الإنترنت العديد من المميزات المختلفة، والتي سنذكرها لكن في هذه الفقرة.

  • توفير وقت الآباء والجهد الخاص بهم المبذول في الحصص الحضورية المختلفة، سواء داخل المسجد أو في المنزل.
  • تسهيل الحصول على معلم لديه كفاءة عالية، وقدرات مختلفة على الشرح وتحفيظ الطفل بطريقة سهلة.
  • إمكانية اختيار المعلم المناسب للقدرات والمهارات الخاصة بالطالب بسهولة، وذلك عن طريق الحصول على الحصص الاختيارية المختلفة التي تتيح للأهل اختيار المعلم المناسب، عبر التجربة واختيار الأفضل.
  • سهولة استخدام المعلم لوسائل الشرح التكنولوجية الحديثة، والتي تساعد على إيصال المعلومة للطلاب بشكل أفضل، بالإضافة لمنحهم القدرة على الفهم والاستيعاب بشكل أعلى، وعدم الملل من الحصص.
  • سهولة تعليم الطلاب المهارات الأخرى المختلفة والقيم الدينية بالإضافة إلى الحفظ، مثل أحكام التجويد، والسيرة النبوية والفقه، وغيرها تبعا لمستوى الطالب، ومدى تقدمه في الحفظ وغيرها.
  • سهولة حصول الطالب على التشجيع والدعم عبر اختيار المعلم المناسب له.

مميزات تعليم القرآن للأطفال والحصول على مختلف الدورات التدريبية الأخرى مع أكاديمية المدرسة دوت كوم 

تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم فرصة الحصول على خدمات تعليم القرآن للأطفال، وتعليم التلاوة القرآن بالطرق الصحيحة على يد نخبة من معلمين القرآن الكريم، والتربية الإسلامية، واللغة العربية على أعلى مستوى من الخبرة والمهارة، وكذلك على أعلى مستوى من القدرة على استخدام مهارات التكنولوجيا المختلفة، والتي تساعد على تعليم القرآن للأطفال بسهولة وسلاسة، ودون شعور الطلاب بالملل من الحصص، تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم العديد من المميزات والخدمات التعليمية الأخرى كما يلي:

  • خدمات تعليمية متميزة على يد أمهر المعلمين والخبراء التربويين في مختلف المواد والمجالات الدراسية، والتي من أهمها تعليم القرآن للأطفال، وتعليم قراءة القرآن بصورة صحيحة، والتربية الدينية الإسلامية والقيم الإسلامية المختلفة.
  • جميع الدروس المقدمة من أكاديمية المدرسة دوت كوم والاستشارات التعليمية والتربوية كذلك، تقام فردية، مما يمنح المتدرب الفرصة الأفضل للحصول على إجابات للأسئلة الخاصة به بحرية تامة.
  • دروس القرآن الكريم فردية كذلك، مما يسمح للطلاب بفرصة الحصول على تقييم فردي لتقدم الحفظ الخاص بهم، بالإضافة إلى الحصول على فرصة التحفيظ الفردي المميز الذي يساعد الطلاب على زيادة التحصيل الخاص بهم إلى أفضل مستوى ممكن.
  • تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم خدمة عملاء متميزة، تعمل على مدار الساعة لتلقي الشكاوى والاستفسارات حول الخدمات المختلفة المقدمة من الأكاديمية.
  • جميع الدروس المختلفة الخاصة بالقرآن الكريم، والمواد المختلفة كذلك تقام عبر شبكة الإنترنت، وتطبيق زووم، مما يسمح للطلاب بالحصول على العديد من المميزات، والتي من أهمها توفير الوقت، والمجهود، وكذلك القدرة على استخدام الأنشطة ووسائل التكنولوجيا المختلفة لجعل الحصص أكثر تشويقا، ومساعدة الطلاب على زيادة التحصيل الخاص بهم.
  • تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم كذلك العديد من الدورات التدريبية في مختلف اللغات، وكذلك في الاختبارات المؤهلة للحصول على شهادات اللغة الإنجليزية، مثل اختبارات الايلتس، والتوفل وغيرها.
  • تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم من خلال خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية، وخدمات الدورات التدريبية والدروس الخصوصية المختلفة، إمكانية تحديد الموعد المناسب لتلقي الحصة أو الاستشارة في الموعد المناسب للطالب، مما يمنح الطالب القدرة على تحديد الموعد المناسب للحصة وفق الجدول الدراسي والأكاديمي الخاص به.
  • تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم من خلال خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية، وخدمات الاستشارات المهنية و الوظيفية، وكذلك خدمات الدورات التدريبية والدروس الخصوصية المختلفة، إمكانية تحديد المعلم أو المدرب المناسب، وذلك عبر الحصص التجريبية التي يمكن للطالب من خلالها تقرير المعلم أو المدرب المناسب للميول والقدرات الدراسية الخاصة به، يساعد هذا الأمر في حصص القرآن بشكل خاص، حيث تسمح لأولياء الأمور اختيار المعلم المناسب لأبنائهم.
  • جميع الدروس الخصوصية والاستشارات التعليمية والتربوية، وكذلك الاستشارات المهنية والوظيفية تقدم بأسعار تنافسية، مع وجود العديد من باقات الخصومات المختلفة. 

الخلاصة

يسعى جميع الآباء والأمهات إلى تعليم القرآن للأطفال، حيث يمنح حفظ القرآن وتعليم القرآن للأطفال على زيادة قدرة الطفل على حفظ القرآن الكريم في فترات قصيرة، وسهولة تذكره وتعلم العلوم الشرعية المختلفة الخاصة به، يمكن بداية تعليم القرآن للأطفال منذ سن مبكر للغاية، حيث يمكن بداية تعليم القرآن للطفل منذ كونه جنين في بطن أمه، وذلك عن طريق إسماع الطفل لآيات القرآن المختلفة، ثم يبدأ التعليم المباشر للطفل في عمر إتقان الكلام أي في عمر العامين والنصف، وحتى الثلاثة أعوام.

ينبغي أن يتحلى معلم القرآن الكريم بالعديد من الصفات، والتي يعد من أهمها إتقان العمل الخاص به، بمعنى إتقان القراءة الصحيحة والتلاوة الصحيحة للقرآن الكريم، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي ينبغي توفرها في معلم القرآن الكريم للأطفال على وجه التحديد، وذلك لحاجة الأطفال إلى مهارات خاصة قد لا تتوفر في جميع الناس، يوفر التعليم الاون لاين عبر الانترنت مميزات كبيرة للبالغين عن معلم لتحفيظ القرآن لأطفالهم، حيث يوفر مميزات الحصص الفردية، كما يوفر إمكانية المتابعة من قبل الأب والأم، وإمكانية اختيار المعلم المناسب وفقا لرغبات وقدرات الطالب، توفر أكاديمية المدرسة دوت كوم هذه المميزات بشكل كبير مع معلمين القرآن الكريم لديها.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها