التاريخ Sat, Jun 15, 2024

مهارات التغلب على قلق الامتحانات

يتزامن الوقت الحالي مع فترة من أهم الفترات في حياة الطلاب من جميع الفئات التعليمية، حيث يكون الوقت الحالي هو وقت الامتحانات النهائية، والذي يتزامن كذلك مع شعور الطلاب باضطرابات نفسية، والشعور بالكثير من القلق والتوتر، والذي يزداد بالطبع مع بعض المواد التي يشعر الطالب بصعوبة في التعامل معها، وبالتالي يشعر بالقلق والتوتر بشكل أكبر من تجاوز الاختبارات الخاصة بها.

يبرز في هذا الأمر أهمية  التعرف على استراتيجيات فعالة لتعزيز الأداء الأكاديمي والرفاهية النفسية، ومنح الطلاب الثقة والأمان النفسي الذي يساعدهم على الحفاظ على صحتهم النفسية، وكذلك منع الشعور بالقلق والتوتر في فترات الاختبارات، والذي بدوره قد يؤدي إلى تقليل أداء الطالب الدراسي، كما يمكن أن يؤدي إلى نتائج أكبر من ذلك، نمنحكم اليوم الطرق الأكثر فعالية في مهارات التغلب على قلق الامتحانات، وكيفية التحكم في القلق، والتوتر أثناء الامتحانات، وذلك من واقع آراء الأطباء النفسيين والخبراء التعليميين والتربويين في مختلف المجالات الدراسية، نمنحكم كذلك الدور الذي يمكن أن تقوم به الأسرة والمدرسة، والمعلم، سواء كان معلم المدرسة، أو المعلم الخصوصي الخاص بالطالب في الوصول إلى تعزيز الأداء الأكاديمي، ورفع مستوى الاستقرار والرفاهية النفسية.

لماذا يحتاج جميع الطلاب إلى تعلم مهارات التغلب على  قلق الامتحانات؟

يحتاج جميع الطلاب إلى تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات، وذلك للعديد من المميزات التي يمكن للطالب أن يجنيها سواء في الوقت الحاضر في مرحلة الدراسة والتقدم للامتحانات النهائية، أو في المستقبل، حيث يمكن لتعلم هذه المهارات أن يكسب الطالب العديد من المميزات في المستقبل، نمنحكم هذه المميزات سواء الحالية أو المستقبلية في النقاط القادمة:

  • يساعدك تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات في التركيز أثناء الامتحانات، والوصول إلى أفضل أداء أثناء الامتحانات، والذي بدوره يساعد على الوصول إلى أفضل النتائج.
  • يمنحك التحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات مميزات مستقبلية، حيث أن التحكم في التوتر والقلق هو أحد أهم الأمور التي تكون مدعومة بالثقة بالنفس، كما أن التحكم في هذا الأمر يزيد في الثقة بالنفس فهي عملية طردية، حيث أن زيادة أحدهما تؤدي إلى زيادة الآخر.
  • يمنحك تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات مهارات مستقبلية إضافية، حيث أنه يساعد على تعزيز مهارات التغلب على القلق في كافة نواحي الحياة المختلفة، مما يزيد من شعور الرفاهية النفسية، كما أنه يمنح الطالب القدرة على الأداء الأعلى.
  • يساعدك التحكم في القلق والتوتر على زيادة الإنتاجية بصفة عامة أثناء المذاكرة، حيث يساعد هذا الأمر على تحسين الأداء الدراسي، وزيادة القدرة على مذاكرة المواد المختلفة.

ما هي أهم مهارات التغلب على قلق الامتحانات؟

يعد تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات من أهم الأمور التي تدعم التفوق والنجاح، نمنحكم اليوم أهم هذه المهارات التي يمكنها المساعدة بشكل فعال في تحقيق التفوق والنجاح.

  • يبدأ التعامل مع قلق وتوتر الامتحانات منذ بداية العام الدراسي، حيث ينبغي على الطالب مذاكرة الدروس الخاصة به فور تلقي الدرس في المدرسة، حيث يساعد هذا الأمر على عدم تراكم الدروس، وبالتالي استيعاب الدروس بشكل أفضل، والذي بدوره يؤدي إلى أداء أفضل في خلال الامتحانات، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر أثناء الامتحانات.
  • تحديد جداول للمذاكرة الدورية، حيث يساعد هذا الأمر في ترتيب المذاكرة، وتنظيم الأولويات الخاصة بمذاكرة كل مادة، وبالتالي تسهيل المراجعة، وتسهيل حل الاختبارات، وتقليل القلق والتوتر، حيث يعد تنظيم الأولويات من أهم مهارات التغلب على قلق الامتحانات.
  • تعد المراجعة كذلك من أهم مهارات التغلب على قلق الامتحانات، حيث أن المراجعة سواء كانت الدورية أو النهائية، تعد من أهم الطرق التي تمنح الطالب الثقة في النفس، وكذلك الثقة في المذاكرة التي تم مذاكرتها، وبالتالي هي أحد أهم الطرق التي تساعد على كيفية التحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات.
  • اتباع نمط حياة صحي، حيث يساعد تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة، والنوم لفترات كافية، حيث يساعد هذا الأمر على دعم الراحة والرفاهية النفسية، للطلاب، لذلك هي أحد أهم مهارات التغلب على قلق الامتحانات.
  • النوم مبكراً ليلة الاختبار، حيث تعمل قلة النوم على زيادة القلق والتوتر، وكذلك زيادة الخطأ في أثناء الإجابة، وقلة الإنتاجية سواء وقت الاختبار، أو في وقت المذاكرة نفسها.
  • الاهتمام بدور المنزل، في تعزيز ثقة الطالب بنفسه، وتقليل شعوره بالقلق والتوتر من الاختبارات، وزيادة قدرته على التعامل مع الضغوط النفسية بشكل صحيح.
  • الاهتمام بدور المدرسة كذلك في تعزيز ثقة الطالب بنفسه، وتدريبه على مهارات التغلب على قلق الامتحانات المختلفة.
  • التدريب المستمر على حل نماذج الاختبارات المختلفة، حيث يساعد هذا الأمر على كسر رهبة الطالب وخوفه من الاختبار، وبالتالي تقليل الشعور بالتوتر والقلق لديه.
  • ينبغي على الطالب سؤال المعلم حول كافة النقاط التي قد لا تكون واضحة بشكل كبير في أثناء الدروس، وكذلك الفهم الجيد لكافة النقاط المختلفة المتعلقة بالاختبار، وكيفية الإجابة عليها بشكل صحيح.
  • يمكن للطالب الاستعانة بأحد المدرسين الخصوصيين للحصول على شرح وافي لكافة النقاط التي يجهل الطالب فهمها خلال الدراسة، وكذلك للتدريب على كافة أجزاء الاختبار المختلفة، وأخذ الفرصة للتدريب خلال فترات الاستعداد للاختبار، وكذلك إعداد جداول للمراجعة، ومتابعتها، وتقييم الطالب بشكل مستمر، والذي يمنح الطالب الفرصة للتدريب على الاختبار، وكسر حاجز الرهبة والخوف لديه، والذي يعد أهم كيفية للتحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات.

دور المدرسة والمنزل والمعلم في التحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات، وتعزيز الأداء الأكاديمي والرفاهية النفسية

يحتاج جميع الطلاب إلى تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات، والتي يعد من أهم الأمور الخاصة بها هو التعاون بين المعلم، والمدرسة، والمنزل لتحقيق النجاح والتفوق، والوصول إلى أفضل طرق للتحكم في التغلب على قلق الامتحانات، نمنحكم اليوم توضيح للدور الذي ينبغي أن تقوم به البيئة المحيطة للطالب لتحقيق هذا الأمر.

بداية ينبغي التأكيد على دور المنزل والأسرة في مهارات التغلب على قلق الامتحانات، حيث ينبغي على الأسرة تعزيز ثقة الطالب في نفسه، وتعزيز رغبته في النجاح والتفوق، دون أن يكون هناك ضغط نفسي على الطالب لتحقيق ما يتجاوز قدراته، كما ينبغي على الأسرة توفير وتهيئة الجو المناسب للطالب طوال فترة الدراسة والمذاكرة، للوصول إلى أفضل نتيجة، ومعرفة الطرق الأفضل في كيفية التحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات

قد يكون كذلك أحد أدوار المنزل والأسرة هو تحسين مسار الطالب في وقت مبكر، حيث ينبغي معرفة ما إذا كان الطالب يستطيع الاستمرار مع المعلم الخاص به، وكذلك عن متابعة وتقييم المستوى الدراسي الخاص بالطالب، ومدى تطوره، هذا الأمر يساعد بشكل كبير على تطور الطالب، مما يعزز ثقته بنفسه، ويقلل الشعور بالتوتر والقلق أثناء الامتحانات.

يكمن دور المدرسة والمعلم أولاً في تعزيز ثقة الطالب بنفسه، وزيادة قدرته على الأداء في الاختبارات، كما ينبغي على المدرسة والمعلم تدريب الطالب بالشكل الأفضل على اختبارات المدرسة، وكذلك توفير الشرح الأفضل للطالب في أثناء العام الدراسي، وتوفير التدريب الأفضل للطالب على كافة نقاط الاختبار، وكذلك توفير المعرفة الكافية بهذه النقاط، كما ينبغي توفير تقييم مستمر للطالب، ومعرفة المستوى الدراسي الخاص به، والطرق التي يمكن بها النهوض بالمستوى الدراسي للطالب. يعد التعاون بين المدرسة والمنزل والمعلم هو أحد أهم مهارات التغلب على قلق الامتحانات، لما له من دور كبير في النهوض بالمستوى الدراسي للطالب، وتعزيز الأداء الأكاديمي والرفاهية النفسية الخاصة به.

مهارات التغلب على قلق الامتحانات، ما هي الاستراتيجيات الناجحة للتغلب على قلق الامتحانات في يوم الامتحان؟

يحدث لدى بعض من الطلاب أن يكون هناك تدريب جيد على مهارات التغلب على قلق الامتحانات طوال العام، ويحدث أن يفقد الطالب أعصابه في وقت الاختبارات، لذلك نمنحكم اليوم كيفية تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات في يوم الاختبار نفسه، وكيفية التحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات للوصول إلى أفضل نتائج للاختبارات.

  • بداية الأمر ينبغي تحضير كافة الأدوات الخاصة بالطالب والتي سوف يحتاجها في أثناء تأدية الاختبار الخاص به.
  • الحرص على تحضير الملازم التي سوف يستخدمها الطالب في المراجعة، كما ينبغي للطالب أن يجعل المراجعة مقتصرة على النقاط الهامة والضرورية التي يعتقد بنسيانها فقط، وعدم التعمق في المادة، وذلك لتوفير الوقت في ليلة الاختبار، وعدم الإصابة بالتوتر والقلق.
  • الحرص على المراجعة من ملازم سبق استخدامها والممذاكرة والمراجعة منها مسبقاً، وذلك لعدم مواجهة معلومات جديدة أو معلومات معطاة بطريقة شرح مختلفة، مما يصيب الطالب بالتوتر والقلق، ويمنعه من الأداء الجيد أثناء الامتحان.
  • النوم مبكراً ليلة الاختبار، حيث يساعد النوم المبكر ليلة الاختبار على التركيز الجيد والأداء الجيد، مما يقلل الرهبة والقلق والتوتر في الامتحان، بالإضافة إلى قدرة النوم والراحة على تقليل القلق والتوتر الخاص بالاختبار.
  • الحرص على تناول وجبة إفطار مغذية ومتوازنة، والحرص على احتواء وجبة الإفطار على العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الطالب للأداء الجيد في الاختبار، مثل السكريات، والنشويات والتي ترفع من مستويات السيروتونين، وتساعد في زيادة التركيز، وتقليل القلق والتوتر، كذلك ينبغي عدم تناول وجبة إفطار دسمة، وذلك لتجنب الكسل والخمول في وقت الامتحانات.
  • ينبغي عليك تذكر الأداء الجيد الذي قمت به طوال فترة الاختبارات، إضافة إلى تذكر ثقتك في نفسك، الأمر الذي يمكنه تقليل التوتر والقلق لديك، وتعزيز الأداء الأكاديمي الخاص بك.
  • ينبغي على الأهل والمعلمين كذلك تعزيز ثقة الطالب في نفسه في يوم الاختبار، ومنحه الثقة اللازمة في نفسه، وذلك لتقليل التوتر والقلق من الامتحانات لدى الطالب، وكذلك مساعدته على تأدية الأداء الأفضل في الاختبار.

ما هو الدور الذي تقوم به أكاديمية المدرسة دوت كوم في تنمية مهارات التغلب على قلق الامتحانات لدى الطلاب؟

يحتاج جميع الطلاب إلى تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات  للوصول إلى أفضل مستوى دراسي ممكن، وتعزيز الأداء الأكاديمي والرفاهية النفسية الخاصة للطلاب، لذلك يبرز هنا دور أكاديمية المدرسة دوت كوم في تنمية مهارات التغلب على القلق لدى الطلاب، ومساعدتهم في الوصول إلى أفضل مستوى من دراسي، وتعليم الطلاب كيفية التحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات.

تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم فرصة الحصول على معلمين في جميع المواد الدراسية، وكذلك في جميع اللغات، وذلك لمنحك الشرح اللازم لكافة المواد، والذي يعزز لديك شعور الثقة بالنفس، مما يمنحك التدريب الجيد على مهارات التغلب على قلق الامتحانات، كما تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم فرصة الحصول على تدريب على أساليب الإجابة على الاختبارات، وذلك لكسر رهبة وخوف الطلاب من الاختبارات، كما تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم دورات تدريبية مختلفة في مختلف مجالات التعليم.

 تمنح أكاديمية المدرسة دوت كوم كذلك العديد من الاستشارات في المجالات التعليمية والتربوية، وذلك لمساعدة الطلاب على اختيار أفضل المجالات التعليمية التي يمكنهم الالتحاق بها، والتقدم فيها دون الشعور بالقلق والرهبة من الاختبارات الخاصة بها، حيث يعد اختيار المجال المناسب أولى خطوات مهارات التغلب على قلق الامتحانات، والذي بدوره يساعد في تعزيز الأداء الأكاديمي والرفاهية النفسية. 

مميزات الاستشارات والدروس الخصوصية في أكاديمية المدرسة دوت كوم 

تمتلك خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية في أكاديمية المدرسة دوت كوم، وكذلك خدمات الدروس الخصوصية في المواد المختلفة وخدمات الدورات التدريبية العديدة التي تقدمها أكاديمية المدرسة دوت كوم العديد من المميزات، التي تجعل منها خدمة تعليمية متميزة، تساعد الطلاب على تحقيق التفوق والنجاح، وتساعدهم كذلك في تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات، ومنحهم التدريب والتهيئة اللازمة للاستعداد النفسي للاختبار، ومنحهم كذلك كيفية التحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات، حيث تمنحك خدمات التدريب والاستشارات والدروس الخصوصية في أكاديمية المدرسة دوت كوم المميزات التالية:

  • خدمات تعليمية متميزة على يد أمهر المعلمين والخبراء التربويين في مختلف المواد والمجالات الدراسية.
  • جميع الدروس المقدمة من أكاديمية المدرسة دوت كوم والاستشارات التعليمية والتربوية كذلك، تقام فردية، مما يمنح المتدرب الفرصة الأفضل للحصول على إجابات للأسئلة الخاصة به بحرية تامة.
  • تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم خدمة عملاء متميزة، تعمل على مدار الساعة لتلقي الشكاوى والاستفسارات حول الخدمات المختلفة المقدمة من الأكاديمية.
  • تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم العديد من الدورات التدريبية في مختلف اللغات، وكذلك في الاختبارات المؤهلة للحصول على شهادات اللغة الإنجليزية، مثل اختبارات الايلتس، والتوتر وغيرها.
  • تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم من خلال خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية، وخدمات الدورات التدريبية والدروس الخصوصية المختلفة، إمكانية تحديد الموعد المناسب لتلقي الحصة أو الاستشارة في الموعد المناسب للطالب، مما يمنح الطالب القدرة على تحديد الموعد المناسب للحصة وفق الجدول الدراسي والأكاديمي الخاص به.
  • تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم من خلال خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية، وخدمات الدورات التدريبية والدروس الخصوصية المختلفة، إمكانية تحديد المعلم المناسب، وذلك عبر الحصص التجريبية التي يمكن للطالب من خلالها تقرير المعلم المناسب للميول والقدرات الدراسية الخاصة به.
  • جميع الدروس الخصوصية والاستشارات التعليمية والتربوية تقدم بأسعار تنافسية، مع وجود العديد من باقات الخصومات المختلفة.

الخلاصة

يبدأ مختلف الطلاب في هذه الأيام في تأدية الاختبارات الخاصة بهم في المواد المختلفة، تبعاً للأنظمة الدراسية المختلفة، مما يجعل العديد من الطلاب عرضة للاضطرابات النفسية المختلفة، والشعور بالقلق والتوتر في أثناء الاختبارات، لذلك فإن تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات يعد أمراً ضرورياً لمساعدة الطلاب على اجتياز الاختبارات بصورة جيدة، وتحقيق التفوق والنجاح.

يحتاج تعلم مهارات التغلب على قلق الامتحانات إلى تعلم العديد من مهارات التغلب على قلق الامتحانات، والتي يحتاج الطالب فيها إلى بذل الكثير من الجهد لتعلمها والتعامل بها، بالإضافة إلى تعلم كيفية التحكم في القلق والتوتر أثناء الامتحانات، وكذلك التعاون الجيد بين المدرسة والمعلم والأسرة، والتي بدورها تمنح الطالب الثقة اللازمة في النفس، بالإضافة إلى التدريب والتهيئة اللازمة للاختبارات، والتي تمنح الطالب ثقة عالية في النفس، والتي تنعكس على أداء الطالب أثناء المذاكرة، وكذلك الأداء الخاص به في الاختبارات، وبالتالي تقليل التوتر والقلق، وتعزيز الأداء الأكاديمي، والرفاهية النفسية الخاصة بالطالب في كافة مراحله التعليمية.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها