التاريخ Sun, May 29, 2022

banner

تعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات على وجه الأرض، وهي من أكثر اللغات حملاً للثقافات القديمة نظراً لاستخدامها من قبل أغلب الحضارات السابقة، ولذلك تحمل اللغة العربية الكثير من أسرار المعارف والعلوم القديمة، وكذلك تمثل البذرة الأولى لما وصلنا إليه من تطورات حديثة والتي دونت في كتب العرب السابقين.

كما أصبح تعلم اللغة العربية من أهداف الكثيرين خاصة من غير الناطقين بها، والذين يسعون إلى اكتسابها نظراً لاحتياجاتهم المختلفة لتعلمها، سواء كان ذلك بهدف تعلمها من باب الدراسة، أو للمسلمين الجدد ممن يسعون لحفظ القرآن الكريم، أو لاحتياج البعض لها في الترجمات، وكذلك في بعض الوظائف والمهن.

اللغة العربية لغير الناطقين بها

ويعتبر تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من أكثر الوظائف التي تحتاج إلى توافر كثير من الخبرات والمهارات لدى المعلم الراغب في امتهان هذه الوظيفة، وذلك لاختلاف الأمر في تعليم اللغة العربية للناطقين باللهجات العربية عنه لغير الناطقين بها، وبالتالي يكون الأمر أكثر سهولة لدى العرب من تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

ويبدأ المعلم في المرحلة الأولى من تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بتدريس الأصوات العربية المتمثلة في الحروف الأبجدية ومخارجها الصوتية الصحيحة، مع ضرورة توضيح المخرج الصوتي لكل حرف.

ثم ينتقل في المرحلة الثانية إلى تعليم الطالب أنواع الكلمة بين (الاسم – الفعل – الحرف)، وكيفية التمييز بينهم، ثم يتحول للمرحلة الثالثة المتمثلة في تدريس المفردات ومعانيها المختلفة من خلال الصور، والمواقف المصورة عبر الفيديو.

وتبدأ المرحلة الرابعة في تدريس تركيب الجملة وأنواعها ما بين اسمية وفعلية، وتمييز كل منهما على حدة، ثم البدء بتدريس التراكيب اللغوية وقواعد اللغة العربية الأساسية، ثم ينتقل المعلم إلى المرحلة الخامسة متمثلة في التدرب على ما سبق من تدريبات الاستبدال والتحويل، وكذلك توسعة الجملة لاكساب المتعلم مفردات أكثر.

لماذا نتعلم اللغة العربية في المدارس؟

يتعجب البعض من أسباب تعليم اللغة العربية في مدارسنا العربية ويستنكر ذلك لاعتقاده أننا نجيد تحدث العربية بشكل جيد، ولكن في واقع الأمر أننا لا نتحدث اللغة العربية، وإنما إحدى اللهجات المشتقة من العربية، والتي تحمل طابع العربية في بعض أجزائها، وليست في كلها.

ويظهر ذلك جلياً عندما تبدأ في قراءة كتاب قديم باللغة العربية الفصحى، فتجد أنك عاجز عن فهم كثير من معانيه، وبالتالي تضطر إلى اللجوء للمعاجم العربية القديمة؛ لتفسير وتوضيح معاني المفردات التي لا تظهر لك، ولا تحمل لها تفسيراً في عقلك، بالإضافة إلى صعوبة قراءة بعض الجمل نتيجة عدم اعتياد وقعها على الأذن.

ولذلك تقوم المدارس العربية بتدريس اللغة العربية لأبنائها من العرب بالتركيز على المهارات الأربعة (الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة)، وذلك للتمييز بين اللهجة العربية للدولة واللغة العربية الفصحى، ويتم ذلك من خلال طرح القواعد اللغوية ةوالأساليب المختلفة فيها، والمصطلحات العربية الأصيلة، وأهم معانيها، مع الاطلاع على النصوص الشعرية والنثرية السابقة، وفهمها طبقاً للسياق المذكورة فيه.

فإذا كنت ممن يرغبون في تعلم اللغة العربية بالشكل الصحيح فأنت في أمس الحاجة للحجز لدينا في موقع المدرسة. كوم في دورات تعلم اللغة العربية، وذلك حسب مستواك التعليمي، فستجد لدينا كل ما تحتاج إليه من دورات تدريبية تناسبك مع ضمان أفضل خدمة تقدم لك.

أهمية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها

وكما أن تعلم اللغة الإنجليزية يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للعرب، فتبرز أهمية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها جلية لدى كثير من الطلاب في الوقت الحالي، حيث يظهر الإقبال واضحاً من قبل كثير من الطلاب في الدول التي لا تتحدث العربية كلغتها الأساسية على تعلم اللغة العربية، وهذا ما يؤكد الأهمية التي تحملها اللغة العربية كمرجع لثقافات القدماء في جميع المجالات.

وبالتالي أقر كثير من الخبراء وعلماء اللغة على أهمية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في تطوير مستوياتهم العلمية من خلال الاطلاع على ثقافات أخرى وعلوم مختلفة، ويتضح ذلك جلياً في رصد أهمية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في:

- إكسابهم القدرة على التحدث باللغة العربية لنقل الكثير من العلوم والثقافات بين الشعوب المختلفة.

- تعليم المسلمين الجدد كيفية قراءة القرآن الكريم، وفهمه، وكيفية النطق الصحيح للأحرف من مخارجها الصحيحة، بالإضافة إلى الاطلاع على كتب الفقه والشريعة الإسلامية وأغلب التراث الإسلامي القديم.

- تعلم اللغة العربية للالتحاق بإحدى الجامعات العربية والدراسة فيها، ولذلك فاكتساب اللغة العربية تحدثاً وكتابة وقراءة من أهم العوامل التي تساعد هذه الفئة في إنجاز أهدافها والوصول إليها.

اللغة العربية لغير الناطقين بها أونلاين

وكثير من غير الناطقين بالعربية يحتاجون اليوم لتعلم العربية وذلك لشغل بعض الوظائف التي تشترط إجادة الشخص لعدد من اللغات من ضمنها العربية إجادة تامة، وبالتالي يلجأون إلى إحدى المؤسسات التي تعلم العربية لغير الناطقين بها أو بالحجز من خلال الإنترنت والحصول على حصص تعليمية في اللغة العربية.

كما تتنوع طرق تعلم العربية لغير الناطقين بها بحسب رغبة المتعلم وكذلك ظروفه ووقته وقدراته المالية، ولذلك يمكن رصد أغلب طرق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها على النحو التالي:

- تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال الكتب التعليمية في اللغة العربية الفصحى.

- تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال بعض البرامج التي تستهدف تعليم النطق الصحيح للغة العربية والقراءة.

- تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال الفيديوهات المصورة لمختلف المواقف باللغة العربية الفصحى.

- تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال القصص القصيرة عبر الصور المتحركة.

- تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها أونلاين من خلال الدورات التدريبية على اللغة العربية عبر شبكة الإنترنت، وهو من أكثر الطرق التي تحقق نتائج فعالة في تعلم العربية الفصحى.

ومع تفاوت المنفعة التي يتحصل عليها الطلاب من تعلم اللغة العربية عبر الطرق السابقة إلا أن تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها أونلاين يعد من أهم طرق التعلم الحديثة الذي ظهرت جدواه واضحة في ما وصل إليه المتعلمون من قدرة على التحدث بطلاقة وإجادة مهارات اللغة الأربعة الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

ولذلك يولي موقع المدرسة. كوم اهتماماً كبيرا بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال طرح دوراته المختلفة لتناسب جميع الراغبين في تعلم اللغة العربية بمختلف أهدافهم، حيث تنقسم دورات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في موقعنا إلى دورتين هما:

- دورة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

- دورة تعليم القرآن الكريم لغير الناطقين بالعربية.

أسس تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

وقد طرح الخبراء أهم أسس تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والتي يجب أن تتوافر لدى المعلم؛ كي يكون مؤهلاً للتدريس لغير الناطقين بالعربية، وتتمثل هذه الأسس في أسس لدى المعلم وأسس مصاحبة له.

وتتضح أسس تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها فيما يحتاج إليه المعلم القائم على تعليم العربية لغير الناطقين بها من امتلاك مجموعة من القدرات والمهارات الأساسية، والتي تجعله قادراً ومؤهلاً للتدريس لغير الناطقين بالعربية، وتتمثل هذه المهارات في:

- ثقة المعلم في نفسه وفي خبراته الكبيرة في تحقيق الأهداف من الحصة التعليمية.

- القدرة على إدارة وقت الحصة بما يتناسب مع المادة العلمية المطروحة.

- رصد المعلم نقاط الضعف لدى الطالب ومن ثم معالجتها عبر الحصص.

- امتلاك المعلم الحد الأدنى من الصبر على توصيل المعلومة للطالب.

- قدرة المعلم على التحدث باللغة العربية الفصحى بطلاقة.

- القدرة على التحدث باللغة الأم للطلاب أو على الأقل امتلاك اللغة الإنجليزية نظراً لشيوعها كأشهر اللغات المستخدمة حول العالم.

- امتلاك المعلم للحد الأدنى من مهارات التواصل، وتوظيفها في شرح المادة العلمية للطالب.

- تعدد الاستراتيجيات لدى المعلم والتنقل بينها بما يتناسب مع تنوع مستويات الطلاب، وأنماط تفكيرهم، ومستوي ذكائهم.

- حفظ المعلم للحد الأدنى من القرآن الكريم، الأمر الذي يعزز قدراته في اللغة العربية من خلال طرح الأمثلة، والاستشهاد بالآيات إذا ما لزم الأمر.

كما يحتاج المعلم القائم على تعليم العربية لغير الناطقين بها إلى امتلاك العناصر الأساسية التي تعينه على استكمال العملية التعليمية، والتي تتمثل في أوراق عمل مطبوعة على الحاسوب لعرضها في وقت التدريب، وصور تعبر عن المفردات التي يريد توصيلها للمتعلم، وكذلك الفيديوهات المصورة المعبرة عن مشهد أو موقف بهدف توصيل تراكيب لغوية أو جملة إنشائية للمتعلم.

ويضاف لما سبق ضرورة مراعاة المعلم للجانب النفسي للمتعلم من خلال التحدث باللغة التي يفهمها دون إيصال شعور له بتدني ذكائه أو معاناة المعلم في إفهامه، بالإضافة إلى أهمية ابتعاد المعلم عن طرح الأمثلة من العادات التي تتنافى مع ثقافة المتعلم، وكذلك مراعاة الجانب الاجتماعي للمتعلم بذكر العادات المشتركة إذا ما رغب المعلم في طرح نماذج توضيحية، بالإضافة إلى ضرورة عدم التدخل في الجانب العقائدي للطالب إذا كان على غير دين المعلم.

وبالتالي يتوفر كل ما سبق في دوراتنا التدريبية في المدرسة. كوم، حيث نضمن لك تعلم  العربية مع أفضل المتخصصين لتعليم غير الناطقين بها، بالإضافة إلى اعتمادنا على أكثر المناهج تطوراً في تدريس دوراتنا، وكذلك اتباع معلمينا لأحدث طرق التعلم والاستراتيجيات الحديثة خلال الحصص التعليمية.

وبالتالي فاتباع ما تم طرحه من إرشادات ونصائح يحقق نجاح الحصة التعليمية في اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما أن امتلاك أسس تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من قبل المعلم يجعله قادراً على الوصول إلى الأهداف والمعايير المطلوبة والتي أوضحاناها من خلال ذكر أهمية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مع التأكيد على أفضل طرق تعلم العربية من خلال تعليم العربية لغير الناطقين بها أونلاين عبر الإنترنت

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها