التاريخ Tue, Feb 07, 2023

banner

يعد اختبار الايلتس من أهم الاختبارات المؤهلة للقبول في الجامعات داخل وخارج البلاد، كما أنه يؤهل للبعثات والمنح في الجامعات الأجنبية، ويقيس هذا الاختبار كفاءة اللغة الإنجليزية ومهاراتها الأربعة، التحدث والاستماع والقراءة والكتابة حسب تقييم الإطار المرجعي الأوروبي الموحد للغات.

اختبار ايلتس السعودية

أصبح اليوم اختبار الايلتس من أهم شروط التقديم والقبول في الجامعات المختلفة داخل المملكة مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبعض مساقات جامعة الإمام الإسلامية، وجامعة الأميرة نورة، وكما ذكرنا سابقاً فإن نتيجة الايلتس تعتبر شرط أساسي للابتعاث خارج البلاد وللهجرة أيضاً حسب المعدل الذي تحدده كل منهما، لذلك يعتبر الحصول على تلك الشهادة مطلب ضروري لطلاب الثانوية العامة، وكذلك لطلاب الدراسات العليا، وأيضاً الموظفون الراغبون في الترقي وتحسين مسارهم الوظيفي.

شروط التقديم على ايلتس السعودية

لا توجد هناك قيود أو شروط على التقديم للايلتس، ولكن بشكل عام فإن الشروط الخاصة بالتقديم على الايلتس خاصة بتعليمات الجهة المنظمة للاختبار، والتي تكون كالآتي:

  • تأكد من اختيار نوع الاختبار المناسب من حيث الاختبار العام أو الأكاديمي.
  • الالتزام بدفع مصروفات التقديم في الموعد المحدد لها وإلا فإن مركز الاختبار سوف يقوم بإلغاء الاختبار.
  • الالتزام بتقديم صورة من النسخة الأصلية من تحقيق الشخصية سواء كانت الهوية الوطنية أو جواز السفر عند التقديم.
  • إحضار النسخ الأصلية من تحقيق الشخصية الذي تم التسجيل به يوم الاختبار.
  • معرفة موعد الاختبار بدقة، والحضور مبكراً يوم الاختبار.
  • الموافقة على إعطاء بصمات الأصابع وأخذ صورة شخصية يوم الاختبار لمطابقتها مع الصورة الواردة في بطاقة تحقيق الشخصية.

الاستعداد لاختبار ايلتس السعودية

يحتاج اختبار الايلتس إلى التجهيز بشكل جيد، خاصة عند ارتباط الأمر بمواعيد التقدم للجامعات، لذلك هناك أهمية عالية للاستعداد الصحيح، اليوم نمنحك بعض النصائح لكيفية الاستعداد لاختبار الايلتس.

  • احرص على تحديد نوع الاختبار الذي تحتاجه بدقة، يعتمد ذلك على متطلبات الجهة التي سوف يتم التقديم لها، يختلف الاستعداد للاختبار أيضاً باختلاف نوعه سواء كان اختبار ايلتس عام أو أكاديمي.
  • قم بعمل اختبار تحديد المستوى، يضعك ذلك في المستوى الصحيح المناسب لك والذي يمكن لك أن تبدأ منه الاستعداد للاختبار، يوجد هناك العديد من مراكز الاختبار التي تقوم بعمل اختبار تحديد المستوى والمنتشرة في أرجاء المملكة العربية السعودية .
  • يجب عليك ممارسة اللغة الإنجليزية بمهاراتها المختلفة بشكل يومي، يساعد ذلك على الحفاظ على رفع كفاءة اللغة بشكل مستمر.
  • تحدث الإنجليزية يومياً، يحتاج اختبار المحادثة في اللغة الإنجليزية إلى التدريب بشكل يومي للوصول إلى مستوى جيد في المحادثة، يساعدك في ذلك وجود زميل للحديث معه بالإنجليزية يومياً.
  •  العناية بالحصيلة اللغوية بشكل جيد والعمل على زيادتها والمحافظة عليها، تساعد الحصيلة اللغوية الجيدة في جميع أقسام الايلتس خاصة التحدث والكتابة.
  • امنح الكتابة تدريب إضافي، عادة ما يقع الجميع في مشكلة اختبار الكتابة رغم التدريب ويتفاجئون بالحصول على معدل منخفض فيها، لذلك يحتاج اختبار الكتابة تدريب أكبر، كما تحتاج الكتابة إلى مدرب ليقوم بتصحيح اختبارات الكتابة بشكل مستمر.
  • تدرب على مهارات القراءة السريعة، يساعدك ذلك على اجتياز اختبار القراءة بشكل أفضل.
  • تعلم كيفية استخراج المعنى من السياق، من الطبيعي ألا تفهم معنى كل كلمة في النص الذي تقرأه لذلك عليك تعلم كيفية استخراج معنى الكلمة الغير مفهومة من سياق الحديث.
  • تذكر تعليمات مركز الاختبار جيداً والتزم بها، يقلل ذلك من التوتر ويمنح فرصة كافية للحل بشكل صحيح.

سعر اختبار ايلتس السعودية

يوجد في الوقت الحالي نوعان من اختبار الايلتس وهما اختبار الايلتس الحاسوبي واختبار الايلتس الورقي، يتم إجراء كليهما بنفس السعر وهو ١٣٤٠ ريال سعودي، كما أن تكلفة نفسها للاختبار العام والأكاديمي، يمكن إلغاء الاختبار في ظروف معينة تحددها مؤسسة الايلتس وذلك مقابل خصم ما نسبته ٢٥٪؜ من سعر الاختبار، كما يمكن تقديم طلب إعادة تصحيح للاختبار وذلك مقابل ٦٩٠ ريال تسترد في حالة وجود درجات للطالب.

نماذج امتحان ايلتس السعودية

يجب على الطلاب المتقدمين لاختبار الايلتس التدرب على شكل الاختبار بشكل جيد، وذلك عن طريق حل نماذج امتحان ايلتس التي يوفرها المركز الثقافي البريطاني ومنظمة الآي دي بي عبر موقعهما الالكتروني وكذلك عبر المقر الرسمي لهم، كما تتوفر العديد من النماذج الكاملة لاختبار الايلتس عبر الإنترنت والتي تحتوي على نماذج اختبار لأقسام الايلتس الأربعة.

يحتاج اختبار الايلتس إلى تدريب مستمر لفترة تتحدد على حسب مستوى الطالب، لكن بشكل عام فإن الأمر يحتاج إلى المثابرة للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها