elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Mon, Feb 21, 2022

banner

دورات تحضير الامسات

يعتبر اختبار إمسات من الاختبارات الأساسية التي اعتمدتها دولة الإمارات العربية المتحدة كشرط رئيسي في اجتياز الطلاب للسنة الدراسية في الصفوف "الأول – الرابع – السادس – الثامن – العاشر – الثاني عشر"، والانتقال إلى الصف التالي.

ولذلك كان لزاما على كل طالب التحضير المسبق بشكل جيد للاختبار، ومعرفة كيفية اجتيازه بمجموع الدرجات الذي يسمح له بالإنتقال للصف التالي بنجاح.

وبناء على ذلك فقد ظهر ما يسمى بـ"دورات تحضير إمسات"، وهي مجموعة من الدورات التعليمية التي تشرح للطالب نماذج الاختبارات والأشكال المتنوعة للأسئلة المقترحة، بالإضافة إلى طريقة التعامل مع الاختبار، وتعني تلك الدورات أيضاً بكيفية وضع الإجابات بالشكل الذي يضمن نجاح الطالب بتفوق، وتشمل تلك الدورات جميع المواد الدراسية، وهي كالآتي:

  •  دورات تحضير إمسات في مادة اللغة العربية.
  • دورات تحضير إمسات في مادة اللغة الإنجليزية.
  • دورات تحضير إمسات في مادة الرياضيات.
  • دورات تحضير إمسات في مادة الفيزياء.
  • دورات تحضير إمسات في مادة الكيمياء.
  • دورات تحضير إمسات في مادة الأحياء.
  • دورات تحضير إمسات في مادة علوم الحاسب الآلي.
أحجز الان 

كما يتم طرح تلك الدورات التحضيرية لاختبار إمسات عبر المواقع الإلكترونية، ويأتي في مقدمتها الموقع الإلكتروني "المدرسة. كوم"، وهو الموقع الرائد في عمل تلك الدورات، وصاحب أكبر المساهمات في نجاح الطلاب والطالبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، واجتيازهم لجميع الاختبارات بشكل متميز.

 

لماذا الالتحاق في دورات تحضير إمسات في "المدرسة.كوم" ؟

يعد موقع "المدرسة. كوم" من أوائل المواقع التي اهتمت بتقديم المواد العلمية التحضيرية لاجتياز اختبارات إمسات، من خلال محاضرات ودورات تدريبية مدروسة، وبالتالي فقد جذب الكثيرين من الطلاب والطالبات للالتحاق في دورات تحضير إمسات به، كما يتميز الموقع عن غيره من المواقع بعدة أشياء، أهمها:

شكل الموقع

يتميز موقع "المدرسة. كوم" بشكله المميز الجاذب للانتباه، ويظهر ذلك في السهولة التي يجدها المتصفح للموقع من الوهلة الأولى في كل شئ، من حيث تقسيم الصفحة الرئيسية، وبساطة المحتوى الرئيسي والفرعي، واستخدام ألوان مناسبة تجذب انتباه الطلاب والطالبات المتصفحين.

كما يتميز الموقع بسهولة البحث فيه، بالإضافة إلى وضوح العناوين الفرعية للناظر، وإمكانية التنقل من عنصر إلى آخر بكل يسر.

اللغة

تتميز لغة موقع "المدرسة. كوم" بالبساطة وسهولة الفهم، مع مراعاة عدم الخروج عن إطار اللغة العربية الفصحى، وكذلك عدم الإخلال بقواعد اللغة العربية، ولكن بعيداً عن التعقيد أو استخدام المصطلحات ذات المعاني الصعبة.

كما تتميز الشروحات داخل الموقع بالاختصار مع اكتمال المعنى، والبعد عن الاستفاضة الغير مفيدة للقراء والباحثين من الطلاب والطالبات.

طريقة التسجيل في الدورات

ويعتبر البحث عن الدورات من أسهل الطرق التي تميز الموقع، كما أن إجراءات التسجيل لا تحتاج إلى إتباع خطوات كثيرة، نظرا لتيسير الأمر من قبل الموقع للطلاب والطالبات.

الدورات التحضيرية لاختبار إمسات:

يأخذ القائمين في موقع "المدرسة. كوم" في عين الاعتبار ضرورة توصيل المعلومات للطلاب والطالبات دون عناء، مع الحرص على مراعاة مواعيد الدورات، بحيث لا تتعارض مع مواعيد الدراسة.

كما يقوم على شرح وتدريس الدورات التحضيرية مجموعة من الكفاءات العلمية من المعلمين في كل المواد الدراسية التي تستهدفها اختبارات إمسات، ويتم مراعاة استقبال الأسئلة من الطلاب في الأجزاء الغير معلومة أو مفهومة لإعادة توصيلها بشكل أبسط وأكثر سهولة.

أحجز الان 

الدورات التحضيرية تكون عبر البث المباشر

من أهم مميزات الدورات في موقع "المدرسة. كوم" اعتماد المحاضرات على الشرح بشكل مباشر عبر الشاشة بين المعلمين المحاضرين والدارسين في ذات الوقت، كما يسهل ذلك على الطلاب والطالبات تركيز المجهود في المحاضرة فقط.

اعتماد الدورات التحضيرية على الفصول الفردية من خلال زووم

ونظراً لما يعانيه البعض من مشكلات التشتت لزيادة عدد الدارسين في الدورات التدريبية، فقد راعى موقع "المدرسة. كوم" تلك المشكلات، وخصص دورات تحضيرية عبر الفصول الفردية، كي يكون الطالب قادراً على تحصيل المعلومات في وقت أقل وبتركيز أعلى.

كما يعتمد "المدرسة. كوم" في دوراته على استخدام أشهر المواقع التعليمية وهو موقع زووم، الذي يسهل على الطلاب استخدامه، نظراً لعدم احتياجهم للتسجيل فيه أو إنشاء حساب شخصي عليه.

اختيار مواعيد المناسبة لكل طالب وطالبة

نظراً لاختلاف ظروف الدارسين وتباين حاجاتهم، فقد ترك موقع "المدرسة. كوم" للطلاب والطالبات حرية الاختيار لمواعيد الدورات التحضيرية، من حيث تقسيمها لمواعيد صباحية أو مسائية، وبالتالي يختار كل طالب وطالبة الموعد الذي يناسبة دون إلغاء أو تأجيل لأي أمر شخصي يمكن أن يحول دون حضور الدورة.

معلمون متخصصون في كل مادةوتقييم مستمر

يمتاز موقع "المدرسة. كوم" باختيار المعلمين ذوى الخبرات والمتخصصين في المواد الدراسية، نظرا لامتلاكهم المعرفة،مما يعود بالفائدة على الدراسين.

كما يميز الدورات التحضيرية في الموقع عمليات التقييم المستمرة طوال الوقت للطلاب والطالبات، كي يكشف لكل طالب وطالبة عن نقاط القوة والضعف لديهما، لكي يحاولا علاجها وتقويمها.

توفير كتاب امسات للاستذكار خارج الدورة التدريبية

ويوفر موقع "المدرسة. كوم" كتاباً خاصاً يكون مع الطالب والطالبة للاستذكار، والعودة إليه حال تشتت الانتباه من قبل الدارسين أثناء المحاضرات، بالإضافة إلى تيسير الرجوع لنقطة ما في الدورات التحضيرية، وسهولة البحث عن العناوين الأساسية والنقاط الفرعية.

توفير نماذج الاختبارات السابقة مع التدرب على حلها

كما توفر دورات تحضير إمسات في موقع "المدرسة. كوم" نماذج للاختبارات السابقة على أقسام اختبار إمسات في المواد المختلفة، لتوضح للطلاب والطالبات الأشكال المختلفة للأسئلة في كل مادة على حدة.

كما يهتم الموقع بطرح الطرق الصحيح للإجابة على كل سؤال، وطريقة اختيار الإجابات التي تضمن النجاح للدارسين، وبالتالي يكونوا على دراية تامة بأشكال الاختبارات وطرق حلها.

أحجز الان

توفير عروض مراجعات إمسات

وتعد من أكثر الأمور التي تميز "المدرسة. كوم"، حيث تشمل تلك المراجعات كل مادة من المواد الدراسية، وتحتويعلى عدد من الحصص التدريبية التي تساعد الطالب على التأكد من تحصيله للمعلومات بشكل كامل، ويراعى فيها الوقت بحيث يتناسب مع أوقات الدارسين قبل خوض الاختبار الأساسي، ويبلغوقت الحصة التدريبية ساعة واحدة.

أقسام اختبار إمسات

يهتم واضعو اختبار إمسات بتقسييم الاختبار بحسب المادة الدراسية، فكل مادة تختلف عن الأخرى من حيث تقسييم موضوعاتها داخل الاختبار.

فعلى سبيل المثال، إذا تطرقنا إلى آقسام اختبار إمسات في اللغة الإنجليزية للصف الثاني عشر، سنلاحظ أن الاختبار ينقسم إلى عدة أقسام رئيسية، والتي يتم على أساسها بناء المعايير والأهداف التعليمية، ثم وضع الأسئلة التي تحقق تلك المعايير والأهداف.

وينقسم امتحان إمسات في اللغة الإنجليزية للصف الثاني عشر إلى عدة أقسام، هي:

القسم الأول: القواعد

وهو أول قسم في أقسام اختبار إمساتوالذي يعني بقياس قدرات الطلاب في معرفة القواعد اللغوية الصحيحة، ويتكون من أسئلة الاختيار من متعدد، ويستهدف تقييم اختيار الطالب للكلمة الصحيحة.

القسم الثاني: المفردات

ويهتم هذا القسم بتقييم معرفة الطلاب والطالبات على معرفة المفردات الإنجليزية الأكثر شيوعاً في مؤسسات التعليم العالي التي تدرس باللغة الإنجليزية، ويستهدف قياس قدراتهم على الفهم الكلمات داخل السياق المكتوب.

القسم الثالث: تكوين الجمل:

ويقيس هذا القسم مدى قدرة الطلاب والطالبات على بناء الجمل الإنجليزية مع مراعاة قواعد اللغة الصحيحة، دون الإخلال بها، وذلك من خلال مجموعة من العبارات التي يعيد الطلاب ترتيبها بشكل صحيح.

القسم الرابع: قراءة النصوص ضمن السياق:

يقيم هذا القسم مدى قدرة الطالب على قراءة وفهم الكلمات المكتوبة داخل النصوص، ومعرفة مناسبة الكلمة للسياق أم لا، من خلال طرح نصين تمت إزالة بعض الكلمات منهما ووضعت في مربعات أعلى كل نص، وعلى الطالب وضع كل كلمة في مكانها المناسب داخل النص.

القسم الخامس: قراءة النصوص الطويلة

ويقيس هذا القسم مدى قدرة الطالب على قراءة النصوص الطويلة وفهمها، واستنتاج الأفكار والمعاني منها، وذلك من خلال سؤالاً يشتمل على ثلاثة نصوص (قرائية، تفسيرية، سردية، وصفية)، ويبلغ عدد الكلمات في النص الواحد حوالي 450 كلمة، ويتم طرح مجموعة من الأسئلة على مضمون النص، والتي تسأل عن الآتي:

  • الفكرة الرئيسية للنص.
  • الاستدلال والاستنباط للمعلومات من النص.
  • تحديد الإفكار الفرعية في النص.
  • توضيح تسلسل وترتيب الأحداث داخل النص.
  • شرح معاني مفردات غير معتادة أو مألوفة للطلاب.
  • ترابط وتناغم فقرات النص.
  • الضمائر.

القسم السادس: الكتابة

وهو آخر قسم في أقسام اختبار إمسات، ويتم قياس قدرة الطالب على استخدام مهارة الكتابة بشكل صحيح لغوياً، وذلك من خلال كتابة نص تتراوح عدد كلماته ما بين (200 - 250) كلمة، ويقيم أداء الطالب من خلال اثنين من المصححين الذين يقيمون النص المكتوب باستخدام معايير ثابتة لمهارات الكتابة.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها