التاريخ Sat, Mar 04, 2023

banner

يعد التقديم للجامعة عملية شاقة قد تبدو مرهقة. ليس من المستغرب إذن أن يشعر العديد من الطلاب بضغوط الاختبارات التي يتعين عليهم إجراؤها من أجل قبولهم.  

أحد هذه الاختبارات هو الامسات - وهو امتحان دخول صممته وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة ويديره مركز القبول في التعليم العالي (HEAC). 

 إذن، كيف يؤثر هذا الاختبار على فرصك في الالتحاق بالجامعة؟ تستكشف هذه المدونة تأثير امتحان امسات على قبولك في الجامعة  عندما يتعلق الأمر بالقبول في جامعات الإمارات العربية المتحدة. سنناقش شكل الاختبار وما يشمله، بالإضافة إلى بعض النصائح للنجاح  عند إجراء اختبار امسات. تابع القراءة لمعرفة المزيد!  

ما هو امتحان امسات ؟  

امسات هو اختبار مطلوب للقبول في معظم الجامعات في الامارات.وهو اختبار الكفاءة الأكاديمية. يستخدم اختبار القدرات الأكاديمية لتحديد ما إذا كان الطالب لديه المهارات اللازمة للنجاح على المستوى الجامعي أم لا. درجة امسات صالحة لمدة عامين.  

يتم إدارة امسات من قبل Servicio Nacional de Evaluación de Calidad y Acreditación (SNEAC). 

 أنواع امتحانات الامسات المختلفة   

هناك أنواع مختلفة من الاختبارات التي يمكنك إجراؤها للقبول في الجامعة. الاختبار الأكثر شيوعًا  هو اختبار القدرات الدراسية أو SAT. هذا اختبار موحد يتم إجراؤه بواسطة طلاب المدارس الثانوية من أجل قياس استعدادهم الأكاديمي للالتحاق بالكلية. هناك أيضًا اختبارات أخرى يمكنك إجراؤها، مثل ACT أو GRE. عادةً ما تكون هذه الاختبارات غير مطلوبة ، ولكنها قد تكون مفيدة في زيادة فرص القبول بالجامعة.  

إيجابيات امتحانات الامسات 

الايجابيات: 

  1. يمكن لـ امسات مساعدتك في الالتحاق بجامعة جيدة. إذا حصلت على درجات جيدة في الامتحان، فقد يفتح لك الباب أمام بعض من أفضل الجامعات في الدولة. 
  2. يمكن أن يمنحك امسات ميزة في منافسيك. إذا كنت تتنافس على مكان في جامعة تنافسية، فإن الأداء الجيد في امسات يمكن أن يمنحك ميزة على المتقدمين الآخرين. 
  3. يمكن لـ امسات أن يعدك لدورات دراسية على مستوى الجامعة. يغطي الاختبار المواد التي ستكون مشابهة لما ستواجهه في السنة الأولى من الجامعة، لذلك يمكن أن يساعدك على المضي قدمًا عند بدء تعليمك بعد المرحلة الثانوية.  

ما هي متطلبات التقدم لامتحان امسات ؟  

هناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تفي بها من أجل التقدم لامتحان امسات.  

  • أولاً، يجب أن تكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. 
  • ثانيًا، يجب أن تكون قد أكملت تعليمك الثانوي أو ما يعادله من مؤسسة معتمدة.  
  • ثالثًا ، يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل في تاريخ الامتحان. 
  • أخيرًا، يجب ألا تكون قد أدين بأي جرائم في أي ولاية قضائية. بمجرد استيفاء جميع هذه المتطلبات، فأنت مؤهل للتسجيل في اختبار امسات. 

 كيف تستعد لامتحانات امسات؟ 

 هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتحضير لامتحانات الامسات . 

  • أولاً، تأكد من فهمك للمادة التي سيتم تناولها في الامتحان. راجع ملاحظاتك من الفصل وأي فصول من الكتب المدرسية أو قراءات أخرى قد تكون ذات صلة. إذا كانت لديك أسئلة حول أي شيء، فتأكد من سؤال معلمك.  
  • ثانيًا، تدرب على الإجابة على الأسئلة التي قد تكون في الامتحان. سيساعدك هذا في تحديد أي مجالات تحتاج فيها إلى مزيد من المراجعة. يمكنك العثور على امتحانات التدريب عبر الإنترنت أو في أدلة الدراسة.  
  • ثالثًا، ضع جدولًا دراسيًا والتزم به. تأكد من أنك تسمح لنفسك بالوقت الكافي لمراجعة جميع المواد قبل موعد الامتحان. وفي يوم الاختبار، تأكد من الحصول على قسط كبير من الراحة وتناول وجبة فطور صحية حتى تكون مستعدًا عقليًا وجسديًا لبذل قصارى جهدك.  

اقرأ المزيد عن: ٨ أشياء يمكنها أن تصنع لك الفارق في التحضير لـ اختبار امسات

تأثير درجات امتحان امسات على قبولك في الجامعة  

اختبار الإمارات القياسي  أو امسات  هو شرط للقبول في أي جامعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. تم تصميم الاختبار لقياس مستوى إتقان اللغة الإنجليزية وقدراته الأكاديمية. 

 تُستخدم درجات امسات في عملية القبول لكل من الجامعات الحكومية والخاصة. يتم أخذ الاختبار في الاعتبار إلى جانب عوامل أخرى مثل درجات المدرسة الثانوية والمقالات وخطابات التوصية. 

 يمكن أن تزيد الدرجة العالية في امسات من فرص قبولك في جامعتك المختارة، في حين أن الدرجة المنخفضة قد تحد من خياراتك. لذلك يعد الاختبار عاملاً مهمًا يجب مراعاته عند التقدم للجامعات في الإمارات العربية المتحدة. 

 إذا لم تكن راضيًا عن درجاتك في امسات  فيمكنك إعادة الاختبار مرة واحدة خلال فترة عام واحد. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن كل جامعة تحدد معايير القبول الخاصة بها، لذلك حتى إذا قمت بتحسين درجاتك، فليس هناك ما يضمن قبولك. 

 أفضل طريقة للتحضير لاختبار امسات هي إجراء اختبارات تدريبية  وصقل مهاراتك في اللغة الإنجليزية. هناك عدد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت وفي المكتبات لمساعدتك على الاستعداد للاختبار. 

 تذكر أن امسات هو مجرد جزء واحد من عملية القبول، لذلك حتى إذا لم تحصل على الدرجة المثالية، فلا تفقد الأمل - فهناك العديد من العوامل الأخرى التي سيتم أخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرارات القبول. 

درجات امسات لكل مادة  

  • اللغة الإنجليزية: هناك ما مجموعه 110 أسئلة باللغة الإنجليزية. الورقة لها مهلة زمنية مدتها ساعة واحدة وخمسة وثلاثون دقيقة وبحد أقصى ألفي درجة. يغطي المنهج الفهم وكتابة المقالات والقواعد والمفردات. 
  • الرياضيات: توجد أربعون مسألة في ورقة الرياضيات، ولديك ساعتان لإكمالها. الهندسة والجبر والإحصاء هي بعض الموضوعات التي يتم تناولها في اختبار الألفي علامة. الحد الزمني لهذه الورقة المكونة من خمسين MCQ في الفيزياء هو ساعتان. دراسة المغناطيسية والأمواج والبصريات والديناميكا الحرارية والفيزياء الحالية استعدادًا لاختبار امسات 2022 ؛ درجة النجاح هي 2000.  
  • الكيمياء: يتكون تحقيق الكيمياء في اختبار امسات 2022 - 2023 من خمسين سؤالاً، والوقت المخصص هو ساعتان - الموضوعات التي يجب دراستها هي الترابط ، والقياس الكيميائي، والمادة، والديناميكا الحرارية، والهيدروكربونات ومشتقاتها، والتفاعلات الكيميائية، والتوازن، الكيمياء التحليلية والنووية هي الموضوعات التي يجب دراستها. يحتوي قسم الكيمياء  للاختبار على خمسين سؤالًا ومدة ساعتين كحد أقصى. 2000 هي أعلى درجة. 
  • علوم الحاسب: الوقت المخصص لمجال علوم الحاسب 150 دقيقة ويوجد 95 سؤالاً. يمكنك الدراسة للحصول على امسات وإجراء الاختبار بأي لغة من اللغات الثلاث المدعومة: c أو c ++ أو java.  

الألفي علامة المخصصة لبرمجة الغلاف ، وتحليل البيانات ، ونظرية علوم الكمبيوتر.  

توزيع مفصل لنتائج اختبار امسات  

  • الحصول على اللغة الإنجليزية: تشير درجة 2000 إلى أن المتقدم يمكنه قراءة وكتابة أي شيء بسهولة. حتى في الظروف الصعبة، لديهم طريقة سهلة للتواصل. 

CEFR band C2 تشير النتيجة بين 1625 و 1975 إلى أن المرشح لديه إتقان قوي للمفردات ويمكنه إنشاء جمل مكتوبة جيدًا.  

C1 في CEFR تشير الدرجة بين 1250 و 1600 إلى أن مقدم الطلب يمكنه التواصل بشكل فعال مع المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية ولديه فهم واسع للغة الإنجليزية.  

B2 من CEFR يمكن للمرشحين الذين حصلوا على درجة في اختبار امسات 2022 بين 875 و 1225 فهم الكلمات والعبارات الإنجليزية الأكثر شيوعًا المستخدمة في العمل أو في التعليم. 

 إذا حصل المرشح على درجة بين 500 و 800 (CEFR band B1) تشير درجة المرشح بين 500 و 850 نقطة إلى مستوى CEFR A2 وهو مبتدئ. 

 تقع النتيجة بين 300 و 475 في النطاق A1 مما يعني أن المرشح لديه مجال كبير للتحسين.  

  • الحصول على  الرياضيات: تشير الدرجة بين 1750 و 2000 إلى أن المرشح خبير ذو مستوى متقدم في الهندسة وحساب التفاضل والتكامل والإحصاء. 

 إذا أحرزت مرشحة درجات بين 1500 و 1725 ، فإنها تعرف ما يكفي لتلتحق مباشرة بجامعة تخصص في الرياضيات.  

إذا كانت درجتك بين 1100 و 1475 ، فمن المستحسن عمومًا أن تطلب معرفة إضافية بالموضوع قبل متابعة درجة 

تشير النتيجة من 700 إلى 75 في اختبار امسات لعام 2022 إلى أن الطالبة لديها معرفة أساسية بمواد مثل الجبر والهندسة. 

 مع وجود درجات بين 500 و 675 ، يجب على الطلاب التسجيل في دورات الرياضيات الإضافية لتقوية أسسهم. 

 تعني الدرجة الأقل من 500 أنه لا يمكن للطالب إجراء عمليات حسابية بسيطة في الرياضيات، والنتيجة المنخفضة غير فعالة للقبول في جامعة تنافسية. 

  • الحصول على الفيزياء: تشير الدرجة فوق 1500 إلى قدرة عالية. الطلاب على استعداد لأخذ دورات على مستوى الكلية. 

 1100 إلى 1475 تعني أن الطالب مؤهل وجاهز للكلية.  

تشير الدرجة من 900 إلى 175 إلى معرفة حدودية. 

 تشير الدرجة بين 500 و 675 إلى الحاجة إلى التحسين. يوصى بدعم إضافي. 

  • الحصول على  الكيمياء: تشير درجاته من 1500 إلى 2000 في اختبار امسات في عام 2022 إلى أن الطالب مستعد لأخذ دورات على مستوى الكلية. 

 900 إلى 175 يعني أن الطالب بارع في المواد الأساسية. ومع ذلك، قد تحتاج إلى مساعدة في موضوعات الدراسة الصعبة. 

 النتيجة بين 700 و 875 تعني أن المرشح غير جاهز للكلية. لذلك، يجب أن تأخذ وقتك وتستعد جيدًا قبل العودة للاختبار. 

  • الحصول على علوم الكمبيوتر: تشير الدرجة بين 1475 و 2000 إلى أن المرشح على دراية كافية بالقبول في جامعة مرموقة.  

يشير 900 إلى 75 إلى أن المرشح لديه قدرة حدية ويحتاج إلى مساعدة خارجية للدخول إلى الكلية.  

المرشحون الذين يسجلون أقل من 900 ليسوا مثاليين للقبول في الكلية. لديهم معرفة قليلة أو معدومة في هذا المجال ويحتاجون إلى التحسين وإعادة الالتحاق من أجل قبولهم في جامعات الإمارات العربية المتحدة. 

اقرأ المزيد عن: دليلك للتسجيل بسهولة في اختبار امسات وحساب درجات امتحان emsat

فوائد إجراء امتحانات الامسات   

الامتحانات جزء ضروري من عملية القبول بالجامعة. أنها توفر للطلاب فرصة لإثبات معرفتهم ومهاراتهم، وتلقي ردود الفعل من المدربين. ومع ذلك، يمكن أن تكون الاختبارات أيضًا مصدرًا للتوتر لبعض الطلاب.  

لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي يمكن للطلاب القيام بها لتقليل قلق الامتحان وتحسين أدائهم.  

من أفضل الطرق للتحضير للامتحانات إجراء اختبارات تدريبية. يتيح ذلك للطلاب التعرف على شكل الاختبار، بالإضافة إلى أنواع الأسئلة التي سيتم طرحها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد إجراء الاختبارات التدريبية الطلاب على تحديد أي مجالات يحتاجون إلى تحسين فيها.  

يجب على الطلاب أيضًا التأكد من الحصول على قسط كبير من الراحة وممارسة الرياضة قبل الامتحان، حيث يمكن أن يؤثر التعب الجسدي والعقلي سلبًا على الأداء. 

 أخيرًا، من المهم للطلاب الحفاظ على منظورهم أثناء الاختبارات. من الشائع أن يشعر الطلاب بأنهم يتعرضون لضغط كبير من أجل الأداء الجيد، ولكن من المهم أن تتذكر أن الاختبارات ليست سوى جزء واحد من تجربة الجامعة. ما دمت قد أعددت بشكل صحيح وبذلت قصارى جهدك، فستكون بخير. 

خاتمة 

يعد اختبار امسات جزءًا مهمًا من عملية القبول بالجامعة ويمكن أن يكون له تأثير كبير على فرص قبولك. من الضروري أن تستعد جيدًا للامتحان من أجل زيادة درجاتك إلى الحد الأقصى وزيادة فرصك في الالتحاق بالجامعة التي تريدها. من خلال العمل الجاد والتفاني والتخطيط الاستراتيجي، يمكنك التأكد من أنك تمنح نفسك أفضل فرصة ممكنة للنجاح من خلال إجراء هذا الاختبار الحيوي. 

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها