التاريخ Wed, May 10, 2023

الإرشادات والنصائح المتعلقة بكتابة المقالات الجامعية

تعد كتابة المقالات الجامعية من أبرز المهمات وأكثرها انتشارًا لدى طلاب الجامعات المختلفة، كما تستخدم المقالات الجامعية كوسيلة لتقييم الطالب، ومدى فهمه واستيعابه للمواضيع التي يتم دراستها، وبالتالي يتم وضع درجات للطالب بناءًا على تقييم المقالات التي يقوم بكتابتها، وتعتمد كتابة المقالات على العديد من الأسس التي يجب للطالب معرفتها بشكل جيد لكتابة مقالات جيدة، في هذا المقال سوف نتناول أسس كتابة المقالات الجامعية، وكيفية البدء في كتابة المقالات الجامعية للمبتدئين، وكذلك أسس وقواعد كتابة البحث العلمي.

اقرا المزيد عن: فن المقابلة: نصائح لتقديم أفضل ما لديك في مقابلة العمل

ما هي المقالات الجامعية؟ وما هو الهدف منها؟

المقالات الجامعية هي مجموعة من المهام الكتابية التي يطلبها الأساتذة الجامعيون من طلابهم بهدف قياس نسبة استيعابهم للمواد المختلفة، وكذلك لقياس قدراتهم على البحث العلمي، واستخلاص المعلومات من الأبحاث العلمية وتلخيصها، كما تقيس المقالات الجامعية قدرات الطلاب على تطبيق قواعد كتابة البحث العلمي التي يتم دراستها في الجامعة.

اقرا المزيد عن: تعلم ChatGPt: ثورة تعلم اللغات وخدمة العملاء الذكية

ما هي القواعد الأساسية لكتابة المقالات الجامعية للمبتدئين؟

يحتاج الكثير من الطلاب إلى معرفة كيفية كتابة المقالات الجامعية للمبتدئين، خاصة إذا لم يكن الطالب يمتلك موهبة الكتابة، لا داعي للقلق ففي بداية الأمر يوجد هناك بعض القواعد التي عليك اتباعها والالتزام بها أثناء كتابة المقال، نعطيك بعض هذه القواعد كما يلي:

  •   تحديد الموضوعات التي سوف يتناولها المقال، وكذلك تحديد تسلسل موضوعات المقال.
  • تحديد عنوان واضح للمقال، يشمل وصف جيد لما سيتم تناوله في المقال.
  • ترتيب فقرات المقال بشكل صحيح، والاهتمام بوضع مقدمة وخاتمة للمقال.
  • كتابة مقدمة جيدة تمهد للموضوع الذي سيتم تناوله خلال المقال.
  • التركيز على الفكرة الأساسية للمقال وعدم التطرق لمواضيع جانبية، لتجنب عدم استيفاء المقال لأفكاره الأساسية.
  • الالتزام بقواعد اللغة سواء كانت لغة عربية، أو لغة إنجليزية.
  • يجب قياس المقال على أدوات قياس الاقتباس حيث لا يتم قبول المقالات الجامعية للمبتدئين وكذلك للمحترفين في حالة زيادة نسبة الاقتباس عن ٣٪؜.
  • الالتزام بالحد الأدنى و الأقصى المسموح به للكلمات في المقال، وكذلك الالتزام بعدد الصفحات المطلوبة فقط.

اقرا المزيد عن:تعرف على أهمية التعليم عن بعد لكلاً من الطلاب والعاملين

نصائح في كتابة المقالات الجامعية للمبتدئين

كما ذكرنا سابقاً، فإن اتباع القواعد الأساسية لكتابة المقالات الجامعية للمبتدئين يساعدك في كتابة مقال جيد ومنظم، كما نمنحك اليوم في هذا المقال بعض النصائح حول كيفية كتابة المقال الجامعي للمبتدئين، والتي تساعدك بالإضافة إلى اتباع القواعد على الوصول إلى درجة الاحتراف في كتابة المقالات.

  • القراءة والتثقيف الجيد حول الموضوع المراد الكتابة عنه، تنطبق هذه القاعدة على كتابة البحث العلمي، وعلى كتابة المقالات الجامعية كذلك، حيث أن عدم الإلمام بالموضوع يؤدي إلى المقالات الجامعية ذات الجودة الرديئة التي لا تفي بالغرض منها.
  • تحديد الفكرة الأساسية أو مجموعة الأفكار المراد الكتابة عنها، وعدم التشتت بين العديد من الأفكار.
  • الكتابة بلغة واضحة وسلسة، والبعد عن الكلمات المعقدة، وكذلك يجب الابتعاد عن الكلمات التي يجهل الطالب معناها.
  • تجنب استعمال ألفاظ عامية، أو كلمات ركيكة حيث لا يعتبر ذلك مستوى جيد من الاحتراف كما أنه لا يتم الاعتداد به من قبل الأساتذة الجامعيين في تقييم المقالات الجامعية سواء كانت باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • الاعتماد على كتب ومراجع موثقة لاستيفاء المعلومات المطلوبة للمقال، وعدم الاعتماد على المواقع والمنتديات التي تنشر معلومات غير موثقة، تنطبق هذه المعلومة بشكل كامل أيضاً على كتابة البحث العلمي، حيث يتم رفض البحث في حالة عدم وضوح المصادر، أو في حالة استعمال مصادر غير موثقة لاستيفاء المعلومات الخاصة بالبحث.
  • يمكن تضمين بعض الصور التي تؤيد المعلومات المذكورة في المقال، ولكن يجب الالتزام بالشروط المطلوبة من الأساتذة الجامعيين لتضمين الصور في المقال.
  • مراعاة الانتقال التدريجي والسلس بين الأفكار حتى لا يتم تشتيت القارئ.

اقرا المزيد عن: ماهي شهادة ال AP ؟ وكيف تساعدك فى الالتحاق بأكبر الجامعات خارج وداخل دولة الإمارات؟

ما هي قواعد كتابة البحث العلمي؟

يوجد العديد من قواعد كتابة البحث العلمي التي يتم تدريسها للطلاب الجامعيين، والتي تكون مبنية على القواعد العالمية التي يتم وضعها لتحديد طرق كتابة البحث العلمي المختلفة، ونشرها في المجلات والدوريات العلمية في أنحاء العالم، وتكون أهم قواعد كتابة البحث العلمي كالتالي:

  • اختيار مشكلة البحث، أو السؤال الذي يقدم البحث إجابة له، ويمثل اختيار هذا الأمر اختيار موضوع البحث.
  • يجب مراعاة أن تكون فكرة البحث منطقية وقابلة للبحث والتطبيق، حيث تعد هذه القاعدة أهم قواعد كتابة البحث العلمي.
  • كتابة مقدمة للبحث تشير إلى فكرة وموضوع البحث، وكذلك الأسلوب المتبع في البحث، والنتائج التي تم التوصل إليها بشكل مختصر.
  • مراعاة عدم ابتعاد البحث عن موضوعه، حيث يؤدي ذلك إلى رفض البحث لعدم استيفائه للغرض الأساسي المطلوب منه.
  • كتابة خاتمه للبحث تشير إلى النتائج النهائية التي تم التوصل إليها عبر جمع المعلومات وإجراء التجارب.
  • كتابة المصادر التي تم جمع المعلومات منها، كذلك يجب الالتزام بالطريقة الصحيحة لكتابة المراجع حيث يكون هناك طريقة يجب الالتزام بها لكتابة المراجع، والاهتمام بتنظيم المراجع بشكل صحيح حيث يعد قواعد كتابة المراجع من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة البحث العلمي.
  • مراجعة البحث على أدوات قياس الاقتباس، حيث لا يتم قبول الأبحاث التي تخطت نسبة ٣٪؜ من الاقتباس.

اقرا المزيد عن: مراحل التعليم الخمس في الامارات وما هي انواع التعليم في الامارات؟

ما هي أنواع المقال الجامعي؟

يتحدد نوع المقال الجامعي المطلوب من الطالب حسب تخصصه الدراسي، ولكن بشكل عام تكون المقالات الجامعية المطلوبة من الطلاب الجامعيين هي كالتالي:

  • المقالات الجامعية العلمية، وهي التي تتناول موضوع علمي بالدراسة والنقاش، ويتم استيفاء معلومات هذا النوع من المقالات الجامعية عن طريق الكتب والمراجع العلمية والأبحاث الموثقة كما ذكرنا سابقاً.
  • المقالات الجامعية السردية، وهي التي تسرد قصة معينة أو حدث معين بشكل متسلسل.
  • المقالات الجامعية الموضوعية أو الوصفية، وهي تلك المقالات التي تصف موضوعًا واحدًا دون ذكر الرأي الشخصي للكاتب مع الالتزام بالوصف الدقيق للموضوع المراد الكتابة عنه فقط.

ما الفرق بين المقال الجامعي والبحث العلمي؟

يتساءل الكثير من الطلاب عن الفرق بين المقال الجامعي والبحث العلمي، حيث يكون من بين التكليفات التي يتم طلبها من الطلاب الجامعيين المقال وكذلك كتابة البحث العلمي، ويكون الفرق بينهما كالتالي:

  1. إن المقال الجامعي قد يتناول العديد من الأفكار، بينما يناقش البحث العلمي فكرة واحدة باستفاضة.
  2. يعرض المقال الجامعي الأفكار بشكل مختصر لا يتجاوز عدد محدد من الصفحات (يكون عادة بين ٣-٤ صفحات)، بينما تكون كتابة البحث العلمي غير محددة بعدد من الصفحات.
  3. يتناول البحث العلمي المعلومات بشكل مجرد، دون أن يتم ذكر رأي الباحث بأي شكل، بينما يمكن المقال أن يتضمن رأي الكاتب.
  4. يجب ذكر المصادر التي تم أخذ معلومات منها في كتابة البحث العلمي، كما يجب الالتزام بالطريقة العالمية لذكر المصادر في أثناء كتابة البحث العلمي، بينما يمكن للمقال أن يخلو من المصادر، حيث أنه قد يتضمن كما ذكرنا سابقاً رأي شخصي وخبرات شخصية للكاتب.
  5. تشترك المقالات الجامعية وكتابة البحث العلمي في كون كليهما يتطلب نسبة اقتباس لا تزيد عن ٣٪؜.

تحتاج كتابة المقالات الجامعية والوصول من مستوى كتابة المقالات الجامعية للمبتدئين إلى مستوى المحترفين إلى بذل المزيد من الجهد والتدريب المستمر، بالإضافة إلى الالتزام بالقواعد التي تم ذكرها، والقواعد المُعطاة من الأساتذة الجامعيين للوصول إلى أفضل مستوى ممكن.

أكاديمية المدرسة.كوم تقدم دورات واستشارات أكاديمية تتعلق بالمجال الأكاديمي لمساعدة الطلاب على مواجهة الصعوبات المتعلقة بدراستهم الأكاديمية، وكذلك المساعدة على أداء فروضهم الدراسية، وتوعية الطلاب عن كيفية كتابة المقالات الجامعية للمبتدئين بطريقة بسيطة للمساعدة على تحسين درجاتهم، ورفع مستواهم الدراسي.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها