التاريخ Tue, Jun 06, 2023

تفاصيل الحلقة الثالثة من التعليم في منظومة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

تعتبر وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة هى  الجهة الوحيدة المسؤولة عن التعليم في جميع المدارس الحكومية . وقد قامت الوزارة بوضع إطار يحتوى على مجموعة كبيرة من المواد التعليمية، وذلك استناداً إلى مجموعة من المعايير التربوية والمهنية.

تم تصميم المنهج الوزاري بأسلوب يتناسق مع القيم الوطنية للدولة وثقافتها . ويتم تدريس منهج وزارة التربية والتعليم في جميع الإمارات بالدولة، وهو معترف به من قِبل الكليات والجامعات في كافة أنحاء الدولة كما تعتبراللغة العربية هي لغة التعليم لجميع المواد، باستثناء اللغة الإنجليزية.

بالنسبة للمراحل الدراسية فى التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة فإن الوزارة تقوم بتطبيق المراحل الدراسية الأربعة التالية في المدارس الحكومية :مرحلة رياض الأطفال KG1 وKG2 وهى مرحلة غير الزامية، , الحلقة التأسيسية  أو الحلقة الأولى  (من الصف 1 إلى 4) , والحلقة الثانية من الصف الخامس وحتى الصف الثامن , وأخيرا الحلقة الثالثة وهي المرحلة الثانوية (من الصف 9 إلى 12) وتبدأ بعد الانتهاء من المرحلة المتوسطة السابقة وسوف نتحدث عنها بشىء من التفصيل فى السطور التالية.

اقرأ المزيد عن: كيف تساعدي طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة

الحلقة الثالثة (الثانوي) فى التعليم الأساسى

بالنسبة  لمرحلة التعليم الثانوى، المخصصة للطلبة في الصفوف من التاسع حتى الثاني عشروتبدأ من المرحلة العمرية(14-15 عام ) فى الصف التاسع. ومن (15-16 عام) فى الصف العاشر, و(17-18 عام) بالصف الحادى عشر , وأخيرا من (19-20عام) بالصف الثانى عشر، يتعلم الطلاب أشياء من شأنها مساعدتهم في الحياة اليومية والإستعداد ليكونوا أعضاء مسؤولين في المجتمع. وتستمر هذه المرحلة لمدة 12 عاما والتى بمجرد الانتهاء منها يتم منح الطالب شهادة المرحلة الثانوية.

اقرأ المزيد عن: شروط ومعايير القبول لخريجي الثانوية العامة للعام الحالي وذلك لدراسة البكالوريوس

المسارات الأكاديمية فى الحلقة الثالثة (التعليم الثانوى)

مما هو جدير بالذكر أن هذه المرحلة سابقا كانت تتكون فقط من مسارين ( المسار العلمى والمسارالأدبى) وبالطبع كان المسار العلمى يهتم بالتركيز على مواد العلوم والرياضيات , والمسار الأدبى يقوم بالتركيز على اللغات والأداب العامة.

ومع التطور الحادث فى سوق العمل وقدرات الطلبة النامية والتطور التكنولوجى الهائل , تم إدخال العديد من التعديلات على المسارات التعليمية فى المرحلة الثانوية لتصبح أربعة مسارات بدلا من اثنين  تلك بهدف تعزيز وتقوية وتنمية مهارات وقدرات الطلاب المختلفة بما يساعدهم فى الاستعداد بشكل كافى لمواجهة سوق العمل وإعداد قادة جدد مميزين للمستقبل.

اقرأ المزيد عن: تعرف على الفرق بين المسار العام والمتقدم

ماذا عن الاربعة مسارات التعليمية فى المرحلة الثانوية؟:

1-المسار العام:

ابتداءا من الصف الأول يلتحق جميع الطلاب بالمسار العام، ووفقاً لرغبة الطالب وميوله يحق له الالتحاق بإحدى المسارات التعليمية عند وصوله لصف معين. وأيا كان المسار الذي التحق به الطالب، يتــم تأهيـل كافة الطلبة بمــا يتوافق مـع السياســة التعليميــة فــي الدولــة ، ومتطلبات التعليــم العالــي واحتياجات ســوق العمــل. ويهتم هذا المساربتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الإيجابية نحو التخصصات المتعلقة بالعلوم الشرعية والإنسانية والطبيعية بما يحقق التكامل بين المجالين العلمى والإنسانى. ومما سبق يتضح ان الطلبة فى هذا المسار يحصلون على مواد علمية أقل كثافة, ولكن فى نفس الوقت تتاح لهم فرص فى الالتحاق بالتخصصات العلمية التطبيقية بالمرحلة الجامعية.

ماذا عن التخصصات المقدمة فى المسار العام ؟:

  •     التربية الإسلامية.
  •     اللغة الإنجليزية.
  •     الرياضيات.
  •     العلوم.
  •     الدراسات الاجتماعية.
  •     التربية الوطنية.
  •     الفنون.
  •     التربية البدنية.

ماهى المعايير التى يتم أستهدافها بالمسار العام ؟:

  •     الدراسة العملية التطبيقية فى مادة الرياضيات.
  •     دراسة لغات أجنبية متعددة (الصينية-الفرنسية-اليابانية).
  •     دراسة الفنون المختلفة (الرسم والموسيقى).
  •     دراسة إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية للصفين التاسع والعاشر.

2- المسار المتقدم

بداية من الصف العاشر، يحق للطالب الاختيار مابين البقاء فى المسار العام او الالتحاق بالمسار المتقدم.ويخضع ذلك لرغبة وميول الطالب وأدائه الأكاديمى. يدرس الطلبة في هذين المسارين العام والمتقدم اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الاسلامية, التربية الوطنية والدراسات الاجتماعية وإدارة الأعمال, التربية البدنية، والعلوم الاساسية وهى الرياضيات، علوم الكمبيوتر، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، ، العلوم الصحية، التصميم الإبداعى وأنشطة حرة.

من ضمن مميزات المسار المتقدم هو حصول الطلبة فيه (بالإختلاف عن طلبة المسار العام) على إعــداد مكثف في مواد الفيزياء والرياضيات والكيمياء. يوفر هذا المسار المتقدم فرص هائلة مميزة  للطلبة الراغبين  في متابعة التعليم العالي أو التدريب المهني في الدراسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

3-مسار النخبة (برنامج العلوم والرياضيات المتقدم):

يبدأ مسار النخبة من الصف السادس، وهو مسار مصمم خصيصا للطلبة المميزين والمتفوقين علميا وأكاديميا . يستمر هذا المسار من الصف السادس وحتى الصف الثانى عشر.  يقوم منهج مسارالنخبة بالتركيز على تنمية وتقوية مهارات التحليل والتفكير النقدى والحل العملى الجيد للمشكلات وذلك بالتركيز على مواد الرياضيات والعلوم. ويتوفر حاليا فى 89 مدرسة حكومية بالإمارات.

4-المسار المهني فى المرحلة الثالثة  (التخصصي):

يبدأ تطبيق المسار المهنى (أو ما يعرف بإسم المسار التطبيقى) ابتداءا من الصف التاسع و يستكمل الطالب الصفوف (9-10-11-12) ثم يحصل على شهادة الثانوية العامة التطبيقية المماثلة للشهادة الثانوية الفنية. ومما هو جدير بالذكر, فإن المسار المهنى يعتمد بشكل أساسى على المنهج العملى للتعلم وتطبيق المعرفة وربطها ابلحياة الواقعية  وتنمية المهارات العملية للطلاب وصقل موهبتهم وقدراتهم بما يواكب سوق العمل.

كيف يختار الطالب المسار المناسب له ؟:

 من المهم جدا ان يضع الطالب فى اعتباره أهدافه ورغباته وقدراته المختلفة ، بالإضافة إلى تحديد  قدراته على التعلم في أي منهج من مناهج المسارات المختلفة السالف ذكرها ، حتى يتمكن من قياس مستواه وأدائه الاكاديمى وبذلك يكون لديه قدرة على متابعة أدائه وتوقع النتائج التى يرغب فى تحقيقها حتى يتمكن من الحصول على مستقبل مهنى جيد ومميز.

وبعد الإنتهاء من الدراسة فى المرحلة الثالثة (الثانوية), في أي من مساراتها السالف ذكرها، يتم منح الطالب الشهادة الثانوية، وهي تعني إكمال (12) عاماً من التعليم الاساسى او الإجبارى. ويٌمنح الطلاب الذين أكملوا تعليمهم في المدرسة الثانوية التقنية الدبلوم الفني الثانوي.

إن ٍ التطلع الى تنمية  المســتقبل لصناعــة جيــل واع ٍبمتطلبــات الحيـاة ومواكبـة مسـتجداتها، يعتبر منهجـا وأسـلوب عمـل فى الحكومة الإماراتية تهدف الى تحقيق متطلبـات الإقتصاد والتنمية المستدامة، وهو أيضا منارة ترسـم مسـارات السـعي نحو الريادة. و مما سبق يتضح جليا الجهود المبذولة من الحكومة الإماراتية ووزارة التربية والتعليم نحو تعزيز مستوى تدريس العلوم والتكنولوجيا المتقدمة, وتمكين المدارس من أن تكون بيئة حاضنة في مجال ريادة الأعمال واالإبتكار . وتظهر أيضا الرؤيـة الثاقبـة للفكـر القيـادي لـوزارة التربيـة والتعليـم بالإمارات، والتى تتجلى فيهــا المبــادئ والقيــم التربويــة الراســخة التــي انشأ قواعدهــا المؤسســون الأوائل؛ لبنــاء جيــل يهتم بالتعليــم كدعامــة أساســية لمســيرة النهضــة الحضاريــةالإماراتية ،فتم توفير كل الدعــم لتحقيــق السـعادة والمراتـب المتقدمـة فـي المؤشـرات العالميـة . و تحرص الدولة أيضا على تكوين عقول منفتحة على تجارب الدول المتقدمة،عن طريق تعليم الطلبة تاريخ وثقافات وحضارات الدول الأخرى وتدريسهم لغات جديدة مثل :اليابانية، والصينية، والكورية.

.وبذلك, نكون قد القينا الضوء بشكل تفصيلى كامل على المراحل التعليمية المختلفة بشكل عام بالتعليم الحكومى بمدارس الإمارات والمرحلة الثانوية الثالثة بشكل خاص. كما تم أيضا توضيح كافة المعلومات الخاصة بالمسارات التعليمية المختلفة فى تلك المرحلة المهمة .

اقرأ المزيد عن: المدرسة. كوم تؤهلك للنجاح في اختيار مسارك التعليمي

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها