التاريخ Sat, May 25, 2024

تعتبر عملية التعلم من أهم العمليات التي يقوم بها البشر، فقد أصبح التعليم هو رمز تطور الدولة والحضارة، وهي من أهم أسباب التقدم في كافة المجالات، لهذا يستثمر أغلب الناس حياتهم في تعلم كل ما هو مفيد ونافع لهم، وهذه الظاهرة مستحدثة إلى حد ما، فلم يكن التعليم متاحا للكل سابقا، ولم يكن الجميع واعيا بأهميته لذلك في هذا المقال سنوضح دور التعلم وأهميته على حياتنا ومن هنا سنتحدث عن الوسائل التعليمية ودروس خصوصية الامارات وكيف يمكنك تعلم اللغة العربية وإتقانها.

لماذا نتعلم؟

جميعنا على وعي بأن التعليم الأكاديمي جزء أساسي من حياة أغلب الناس، وهو ليس من الكماليات في الواقع بل من الأساسيات والضروريات التي غالبا ما لن نستطيع العيش بدونها أو أن حياتنا ستظل راكدة من دون القدرة على مواكبة ما حولنا من تطورات.

ولعلك سألت نفسك في العديد من الأوقات عن سبب تعلمك لمعلومة معينة أو درس معين أو حتى مادة معينة، ما الذي سأستفيد منه عند تعلم مادة كاللغة العربية مثلا، خاصة إن لم تكن اللغة الأصلية بالنسبة لك، فأنت لن تحتاجها في حياتك اليومية، فأنت لا تستخدمها.

لهذا من الضروري معرفة حقيقة مهمة، هي أن المواد التعليمية والمعلومات الأكاديمية تعتبر كمنهج متخصص أكثر منه كشيء عام أو يمكن استخدامه في حياتنا اليومية، فستكون بأهمية أساسية إذا ما استطعت ممارستها بشكل مستمر مثلا في العمل أو في الحياة الاجتماعية.

بالإضافة إلى أن لتعلم اللغات فوائد عديدة على صحة العقل ومنها:

  • تنشيط الذهن: فمن المعروف أن الأشخاص الذين يجيدون أكثر من اللغة لديهم قدرات ذهنية مرتفعة، ذلك لأن تعلم اللغات يساعد على تحسين الذكاء بالإضافة إلى تحسين الذاكرة والجانب اللغوي، كما يساعد في تعزيز عملية التفكير والتحليل المنطقي ومرونة العقل عن طريق تنشيط أجزاء معينة في الدماغ، فالعديد من العلماء استطاعوا ربط معدل الذكاء IQ بتعلم اللغات.

فقد أثبتت الدراسات أن تعلم لغة جديدة بإمكانه رفع معدل الذكاء الخاص بك حتى أربع درجات، وقد تم إيجاد أن الأشخاص الذين يجيدون أكثر من لغة لديهم معدل ذكاء IQ أعلى من غيرهم الذين لا يتحدثون إلا بلغة واحدة، ونظرا لصعوبة اللغة العربية فستجدها على مدار الوقت أسهل وستسهل عليك تعلم اللغات الأخرى بسبب نظامها الصوتي الفريد وكثرة قواعد النحو والصرف.

  • التعرف على ثقافة مختلفة: لتعلم اللغة عليك تعلم الثقافة أولا، وتعتبر ثقافة اللغة العربية وتراثها الحضاري متنوع وغني بالمعالم ومظاهر الحضارة بالإضافة إلى العادات والتقاليد لشعب مختلف، لابد أن يثير هذا فضولك وسيسهل عليك تعلم اللغة العربية عن طريق البحث عن المميز بها.
  • التواصل: يعتبر تعلم اللغات من المهارات الأساسية إذا ما أردت خلق دائرة اجتماعية من أشخاص من دول مختلفة، فإذا كنت مهتما بتكوين صداقات وعلاقات مع أشخاص متحدثين بلغات أخرى، ستكون هذه إضافة ممتازة لمداركك.
  • توسيع المدراك والآفاق: عند تعلمك للغة جديدة فانت عندها تتعامل مع فكر جديد، مع أسلوب حياة مختلف، مع طريقة تفكير مختلفة بعادات وتقاليد مختلفة، كل هذا يساعدك ليس فقط على تدريب ذهنك على أشياء جديدة بل أيضا يساعدك على توسيع مداركك عن هذه الحياة وما فيها، ناهيك عن كم المتعة التي ستحظى بها خلال رحلة تعلمك خاصة إذا كنت من محبي التعرف على الثقافات الجديدة والمختلفة.
  • فتح باب فرص متعددة: عند تعلمك للغة جديدة فإنها تفتح لك فرصة في كل ما له علاقة بتلك اللغة، بدءا من الجانب الترفيهي، كمشاهدة الأفلام والمسلسلات وأي شيء باللغة العربية، مرورا بالجانب الاجتماعي، كالتواصل مع أشخاص يتحدثون باللغة العربية وبناء دائرة علاقات جديدة من متحدثي اللغة، وحتى الجانب المهني أو الأكاديمي حيث تستطيع العمل في أي وظيفة أو بلد تتحدث هذه اللغة كلغتها الأصلية، أو حتى البحث عن مصادر، كتب أو وسائط متعددة بهذه اللغة وخاصة في المجالات التي تبرز فيها اللغة العربية أيا كان مجالك العلمي، بالإضافة أيضا إلى السفر والهجرة من وإلى الدول التي تتحدث هذه اللغة سواء كان بغرض السياحة والترفيه أو التعليم أو حتى العمل.

وهناك العديد من الفوائد الأخرى لتعلم اللغات كتحفيز مهارات التواصل لديك وتحسينها وتنشيط الدماغ والذكاء العاطفي وغيره، لهذا بالتأكيد ستجد نفسك شخصا مختلفا كلما تعلمت لغة جديدة بعيدا عن الجانب الأكاديمي أو الأهمية الأكاديمية فحسب.

الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية هي ببساطة الطرق والأساليب المستخدمة في عملية تعليم الطلاب أو عملية التعلم وهي عملية نقل المعرفة من المعلم إلى الطلاب، وتختلف الوسائل التعليمية بإختلاف المادة وبإختلاف المعلم أيضا، فكل معلم لديه طريقة مختلف في استخدام الوسائل التعليمية لتسهيل توصيل المعلومة للطالب، كما أن الوسائل التعليمية تتغير أيضا على حسب الطالب، فلكل طالب طريقة تفكير مختلفة، حيث من الممكن أن تكون هناك بعض الوسائل التعليمية التي يفهمها طالب ولا يفهمها طالب اخر، لذلك المعلم الناجح فقط هو من يعرف كيف يطوع الوسائل التعليمية المختلفة على حسب كل طالب، بحيث يكون متقنا لأكثر من طريقة.

وقد تطورت الوسائل التعليمية بشكل كبير نتيجة للطفرة التكنولوجية الحديثة، فقديما كان يتم الإستعانة بالمصادر الورقية فحسب، وغالبا ما تكون بحاجة إلى البحث عن هذه المصادر في المكتبات في مختلف الأماكن وحتى في دول أخرى لتجد ما تبحث عنه، وكل هذا بالتأكيد يستغرق من الوقت والجهد ما قد يحبط أي شخص ويجعله يتوقف في منتصف الطريق، ناهيك عن الطرق التعليمية النظرية التقليدية التي غالبا ما كانت تعتمد على التلقين أو الحفظ بشكل نظري من دون استخدام التجربة العملية أو الملاحظة.

مما يجعل العملية التعليمية شاقة ومتعبة وطويلة، ومن هنا بفضل التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه أصبح من الممكن لك الوصول إلى أي مرجع أو مصدر تعليمي تريد وأنت في بيتك من دون الحاجة إلى بذل الوقت والجهد في البحث عنه، مما ساهم في تسهيل كلا من التعليم والتدريس، أي أنه ليس فقط الطلاب أصبحوا قادرين على البحث عن مصادر تعليمية مختلفة تناسبهم بل أيضا المعلمين أصبح بإمكانهم العثور على المراجع والمصادر التي ستساعدهم على تسهيل توصيل المعلومة، بالإضافة إلى إتاحة رؤية الطرق والأساليب التعليمية المختلفة والجديدة لمعلمين آخرين والتي يستطيع المعلم استخدامها في فصله، إذا كمعلم أيضا لابد وأنك تدرك ما هي أهمية الوسائل التعليمية. 

أهداف الوسائل التعليمية

كما ذكرنا عن أهمية الوسائل التعليمية ودورها في تحسين ليس فقط مهارات الطلاب بل أيضا كفاءة المعلمين، عن طريق المحتوى المتنوع الذي تعرضه ويستطيع المعلم الاستفادة منه، أما بالنسبة لأهداف الوسائل التعليمية، فهي في غاية الأهمية ومن أهم الأهداف هي:

  • تسهيل عملية التعليم لكلا من الطالب والمعلم: عن طريق تسهيل توصيل المعلومة للطلاب بطرق مختلفة ومميزة، وتسهيل عملية التعليم للمعلم في إعطاءه الأدوات والوسائل التي تساعده في شرح الدرس بطرق مبتكرة.
  • إضفاء التنوع والابتكار: حيث أن الوسائل التعليمية هدفها الرئيسي هو الوصول إلى الطرق التعليمية المناسبة لشرح الدرس، وهذا يمكن أن يكون بأكثر من طريقة، وأيضا هذا التنوع مطلوب حتى لا يمل الطالب.
  • تحفيز الطلاب: من المهم أن تكون الوسائل التعليمية المقدمة مسلية وممتعة حتى تشجع وتحمس الطلاب على التعلم من دون الدخول في ضغط المزيد من المواد أو ان اللغة العربية صعبة، لابد أن تكون الوسائل التعليمية مسلية ومشوقة لهم ليحبوا المادة بالتالي يتحسن أداؤهم فيها.
  • تشكيل المواد التعليمية بناء على احتياجات الطالب: حيث أنه في كثير من الأحيان يواجه أغلب الطلاب مشكلة في المادة أو في درس معين أو من الممكن أن يكون لديهم مشكلة في طريقة الشرح، لذلك من المهم أن يتم توجيه الوسائل التعليمية المستخدمة بناء على الثغرات أو نقاط الضعف على الطالب، أو معرفة الطريقة التي يفهم بها الطالب لاستخدامها، كل هذا مهم جدا لمعرفة الوسائل التعليمية المناسبة لكل طالب في المادة. 

هذه بعض الأهداف الرئيسية للوسائل التعليمية في دروس خصوصية الامارات وبشكل عام، لكن من المهم الذكر أيضا معرفة أن الوسائل التعليمية خضعت لتطورات وتحديثات جديدة في عصرنا الحالي.

الوسائل التعليمية الحديثة

يعتبر استخدام الوسائل التعليمية شيئا يستخدمه البشر منذ عقود طويلة، فعقولنا لا تستطيع تعلم شيئا بسهولة، خاصة إذا ما كان يتطلب جهدا ووقتا طويلا، لهذا يتم استخدام الوسائل التعليمية في دروس الخصوصية في الامارات كالتجارب العملية المباشرة لتحفيز الذاكرة البصرية والفهم بشكل افضل.

لكن غير التجارب العلمية، ليس من السهل القيام بها في أي مكان أولا في دروس خصوصية الامارات سابقا، وثانيا تتطلب بعض الشروط المعينة والعناصر للقيام بها، وثالثا وهو الأهم وهو ان التجارب العلمية من الصعب تطبيقها في اغلب المواد، فمثلا في مادة اللغة العربية، لتتمكن من تعلم اللغة كان عليك قديما إما مذاكرتها بشكل تقليدي من الكتب أو التحدث إلى متحدثين بهذه اللغة، لكن لم يكن كل الناس لهم القابلية للتعامل مع أشخاص من دول اخرى.

وهنا يأتي دور التكنولوجيا والتي كان لها الدور الأكبر في ظهور الوسائل التعليمية الحديثة، التي ساعدت بشكل كبير في تسهيل عملية التعلم.

كيف ساعدت الوسائل التعليمية الحديثة في تحسين عملية التعلم

تعتبر التكنولوجيا والانترنت بشكل خاص من أهم الانجازات البشرية في عصرنا الحالي، فقد ساهمت في خلق طفرة تقدمية في كل المجالات بلا استثناء، ومن أهمها وأبرزها المجال التعليمي، ومن أهم الوسائل التعليمية الحديثة التي ساهمت في تحسين عملية التعلم وخاصة في اللغة العربية:

  • التطبيقات الذكية: والتي تساعد الطلاب على التدريب على مهاراتهم في نقطة معينة أو في مهارة معينة، مثلا هناك تطبيقات مختصة بنطق الأحرف والأصوات، وهي المسئولة عن تدريب القراءة لديك، فتستطيع أن تستمع إلى النطق بالشكل الصحيح ثم التدرب عليه، وبعض التطبيقات تتيح لك تقييما لأداءك أو ما اذا استطعت نطقه بالشكل الصواب وما هي الطرق التي تستطيع التدريب عليها.

هناك أيضا تطبيقات أخرى تعمل على تدريبك عن طريق الاختبارات والأسئلة، فتقوم بإعطائك مجموعة من الأسئلة لتجيب عنها في اللغة العربية، منها تساعدك على التدرب على حل الأسئلة ومنها تعرف نقاط ضعفك التي مازلت بحاجة إلى العمل عليها، والكثير من التطبيقات الأخرى التي تركز على مهارات اخرى في اللغة العربية وهذا يعطيك عدة اختيارات اكثر مما يجعل التعلم اكثر متعة واختلاف.

  • البرامج التعليمية أونلاين: حيث انه يمكنك رؤية المصادر التعليمية المختلفة عن طريق الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لمختلف المعلمين، بالإضافة إلى الدروس الخصوصية الأونلاين وفيها يقومون باستخدام الوسائل التعليمية المتنوعة، وتتميز بأنك تستطيع حضورها من أي مكان ولن تحتاج حتى لمغادرة بيتك ومناسبة لجدولك أيضا.
  • وسائل التواصل: قديما كان من الصعب على الأشخاص الذين يتعلمون اللغة تعلمها نظرا لعدم وجود بيئة تفاعلية لممارسة اللغة بها، ولكن بفضل وسائل التواصل وغيرها من التقنيات الحديثة التي اتاحت سهولة الوصول إلى اشخاص من شتى أنحاء العالم، مهما كانت لغاتهم.

بالإضافة إلى الانفتاح على الثقافات الاخرى، فأصبحت الثقافات الأخرى مألوفة لدينا وحتى هناك العديد من هم يهتمون بمعرفة الثقافة ومنها يتعلمون اللغة، وهذا كله يسهل عملية التعلم ويجعلها أكثر تشويقا.

وفي هذا الصدد نرشح لك المدرسة دوت كوم المنصة الأولى في دروس خصوصية الامارات الأقوى في الشرق الأوسط.

المدرسة دوت كوم المنصة الأولى في دروس خصوصية الامارات

منصة المدرسة دوت كوم هي المنصة التدريسية الرائدة في دروس خصوصية الامارات والشرق الأوسط، ذلك لأننا نسعى لتوفير التجربة التعليمية الأفضل والمميزة للطلاب والتي نضمن من خلالها تمكين الطالب في اللغة العربية، فتوفر المدرسة دوت كوم المعلمين المتحدثين باللغة العربية المؤهلين ولديهم الخبرة في تدريس اللغة العربية بالوسائل التعليمية الحديثة، وذلك عن طريق:

  • التركيز على المهارات اللغوية الأربعة بشكل متساوى أو على حسب ما يتناسب مع الطالب واحتياجاته، فيتم تخصيص جزء من الحصة للتدريب على كل مهارة على حدى كالمحادثة الشفهية والنطق والأصوات، الكتابة، والقراءة، بالإضافة إلى الإستماع.
  • من المعروف في دروس خصوصية الامارات وعامة أن الدروس الخصوصية قديما كانت تشكل ضغطا زائدا على الطلاب خاصة عندما لا يستطيعون تحصيل درجات أعلى حتى بعد العمل أكثر، وغالبا ما يؤدي ذلك إلى احباط الطلاب ويفقده شغفه لهذا نحن نستعمل الوسائل تعليمية حديثة ومتنوعة لإضفاء نوع من التغيير حتى لا يمل الطلاب وفي نفس الوقت يستمتع بالعملية التعليمية.
  • التدريب على الأصوات ونطق الحروف بشكل مستمر وبطرق مختلفة
  • لابد على الطالب أن يكون ملما بمستواه الحالي وكيف يعمل على تحسينه، لهذا نستخدم التقييم واختبارات الأداء بشكل دائم، لمساعدة الطلاب على التعرف على نقاط قوتهم وضعفهم والعمل عليها.
  • ولأننا نعلم أن كل طالب له طريقته الخاصة في الفهم فنحن نبذل جهدا كبيرا في استخدام الخطط التعليمية المتنوعة التي تتناسب مع كل المستويات في اللغة العربية، التي تكون بناء على الطالب نفسه والطريقة التي تناسبه.
  • تعتبر التطبيقات التفاعلية هي من أهم الوسائل والأساليب التعليمية  التي تهتم بها المدرسة دوت كوم في دروس خصوصية الامارات، لأنها تساعد على تنشيط الذهن والانصات الفعال بالإضافة إلى بناء علاقة إيجابية بين المعلم والطالب ودعم المناقشة الفعالة لتشجيع الطالب على التحدث بثقة أكبر. 

كيف اصبح معلم لغة عربية؟

من البديهي التفكير في دروس خصوصية الامارات كشيء سهل نظرا لدولة تتحدث اللغة العربية كلغتها الأولى، مع هذا تعتبر اللغة العربية من أصعب لغات العالم بعيدا عن إذا ما كانت اللغة العربية هي لغتك الأم أم لا، أكاديميا ما تزال اللغة العربية من أصعب اللغات في تعلمها وتعليمها، لذلك حتى تصبح معلم لغة عربية فلابد لك من امتلاك بعض المؤهلات منها:

  • المؤهلات الأكاديمية: فقط لأنك تتحدث باللغة العربية هذا لا يؤهلك لأن تكون معلم لغة عربية، فلابد لك أن تكون على علم بكل فروع اللغة وكيفية تدريسها، بمعنى أدق أن تكون هي مجال دراستك، بالإضافة إلى الشهادة أو ما يثبت بشكل رسمي أنك في هذا المجال.
  • التعلم المستمر: كمعلم فأنت بحاجة إلى دراسة المادة المتخصص بها أكثر من الطلاب أنفسهم، فلابد أن تكون على دراية بكل جوانب هذه المادة، وعلى إطلاع بكل ما هو جديد في المادة الطرق التعليمية المختلفة والحديثة في تدريسها، مما يعني ان المعرفة والتعلم والبحث لابد أن يكونا شيئا أساسيا لديك.
  • الخبرة: حسنا كونك معلم لابد أن يكون لديك خبرة في التدريس حتى تكتسب المهارات اللازمة في التعامل مع الطلاب وفهم احتياجاتهم وكيفية الوصول إليهم وخلق لغة تواصل بينهم كما أنك ستكون على دراية بطرق متنوعة لتدريس اللغة ومتمكنا فيها مما سيسهل مهمة التدريس عليك مع الوقت وسهولة توصيل المعلومة لدى الطلاب، إذا كنت جديدا فيمكنك البدء بالعمل تحت التدريب أو حتى القيام بالتجربة على من هم حولك أو في محيطك.
  • التطور المهني: يعتبر التطور المعرفي مهما جدا في المادة، لكن التطور المهني أيضا لا يقل عنه أهمية، وهذا يكون عن طريق الورش التدريبية والدورات التعليمية، فلابد للمعلم أيضا أن يخضع للدورات التدريبية بشكل دائم ليس فقط الطالب حتى يتعلم أكثر عن اللغة وكيفية تدريسها بالطرق الحديثة وتبسيطها على الطلاب.
  • رخصة التدريس المهنية: وهي الرخصة التي لابد أن يحصل عليها المعلم لمزاولة مهنة التدريس، كدروس خصوصية الامارات، فأي معلم بحاجة إلى هذه الرخصة لإثبات أنه يعمل كمعلم، وهذه الرخصة توضح ما إذا كان المعلم يمتلك المعايير التعليمية المطلوبة في الامارات، لذلك لابد يسعى المعلمين للتدريب للحصول عليها واجتياز اختبارها.

كيف تساعد المدرسة دوت كوم في توجيه المعلمين في طريقهم المهني؟

لهذا توفر المدرسة دوت كوم خدمات الاستشارات التربوية والمهنية للمعلمين الذين يسعون في الحصول على هذه الرخصة وذلك عن طريق مجموعة من  المعلمين والاستشاريين ذوي الخبرة والمعرفة للمساعدة في توجيه وإرشاد المعلمين خلال مسارهم المهني وخلال فترتهم للتحضير للحصول على هذه الرخصة.

أساليب التدريب في دورات التحضير ترخيص المهن التعليمية تتنوع وتشمل مجموعة من الأساليب التعليمية المبتكرة والتفاعلية مثل المحاضرات والمناقشات الجماعية والتدريب العملي والأنشطة التفاعلية وفهي تتنوع بناءً على احتياجات المشاركين وطبيعة الموضوعات المعنية لتحقيق تجربة تعليمية شاملة ومفيدة للمعلمين. وتضمن لك منصة المدرسة دوت كوم أحدث المناهج والأساليب في التدريس، مما يضمن جودة وفاعلية تعلمك لذلك لا تتردد في التقدم في الدورة التحضيرية لاجتياز ترخيص المهن التعليمي.

هل التدريس اون لاين مربح؟

يعتبر التدريس اونلاين من أهم الظواهر التكنولوجية التي ظهرت في عصرنا الحالي، وقد ساعدت في تسهيل العملية التعليمية بدرجة كبيرة خاصة على المعلم ذلك عن طريق:

  •  سهولة التواصل مع الطلاب من دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.
  • توفير الوقت والجهد في التحضير للدروس بالإضافة أنه لن تحتاج لإهدار الوقت في البحث عن مكان فعلي، مما يوفر المال أيضا.
  • إتاحة وسائل تعليمية متنوعة مسلية وتوصيل المعلومة عن طريق وسائل تعليمية مسلية، فمن الممكن أن تسهل عليك إضافة بعض التطبيقات المسلية كالألعاب والأغاني والتدريبات التفاعلية لجعل الحصة ممتعة وفريدة مما سيحفز الطلاب بشكل أفضل.
  • يتيح وقتا أكثر للمعلم للتحضير للدرس بشكل أفضل وللطالب أيضا.
  • المواعيد مرنة لكلا من الطالب والمعلم لاختيار المواعيد وتنظيمها على حسب جدولك الخاص.

وستساعدك المدرسة دوت كوم المنصة الأولى في دروس خصوصية الامارات لمعرفة من أين تبدأ وما هي أفضل الطرق لتصبح معلم لغة عربية ناجح ومميز، وتحسين مهاراتك المهنية والتعليمية والمهنية.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها