التاريخ Fri, May 19, 2023

banner

تعتبر البرمجة من المهارات الأساسية في عالمنا الرقمي، ولذلك أصبح من الضروري تعليم هذه المهارة للأطفال في سن مبكرة، فالبرمجة تعزز الإبداع وتنمي المهارات اللغوية والرياضية، بالإضافة إلى أنها تعزز التفكير النقدي والحلول الإبداعية للمشاكل، ومن هنا سنتحدث في هذا المقال عن 6 طرق تعليم البرمجة للأطفال تعرفوا عليها وجربوها مع أطفالكم.

تعليم البرمجة للاطفال

عصر التكنولوجيا دخل حياتنا بقوَّة، وفرض تغييرات اجتماعية وتعليمية جذرية. ويعتبر تعلم البرمجة أحد أهم هذه التغييرات، إذ يجعل مجال التكنولوجيا شيئًا مرحًا ومثيرًا للاهتمام بالنسبة للأطفال. كما يساعد تعليم البرمجة الأطفال على تطوير مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات، وذلك بسبب طبيعة علوم الحوسبة التي تتطلَّب إثراء الخيال والابتكار لابتغاء الحلول المبتكرة. في النهاية، يمكن القول بأنَّ تعليم البرمجة للأطفال ليس فرصةً لجعلهم خبراءً برمجيين، بل هو فرصة للمساعدة في تنمية مهاراتهم الاجتماعية، الابداعية، والذهنية التي يمكن أن تفيد حياتهم في المستقبل. 

اقرأ المزيد عن: أسباب ستجعلك تقوم بتعليم بايثون للأطفال من الآن 

أهمية تعليم البرمجة للأطفال

أصبح تعليم البرمجة للاطفال ضرورياً في عصر التكنولوجيا الحديث، إذ أصبحت البرمجة المستقبل للعالم التقني، وتتيح للأطفال فرصة التعلُّم والنمو في عالم مليء بالتطبيقات والبرمجيات المتطورة. وتتضمن فوائد تعليم البرمجة للأطفال:

  • تحسين مهاراتهم الحسابية والمنطقية.
  • تنشيط ذاكرتهم.
  • بالإضافة إلى تطوير مهارات الإبداع والتفكير الخلاق.
  • زيادة الثقة بالنفس وتحسين قدرتهم على حل المشكلات. 
  • كما أن تعليم البرمجة منذ سن مبكرة يمكن أن يحول الطفل إلى مبرمج محترف في المستقبل.

6 طرق تعليم البرمجة للاطفال

تعليم البرمجة للاطفال مهمًّا للغاية في عصر التكنولوجيا الحديثة، وبالتالي يحتاج الأطفال الى مهارات تمكنهم من فهم عالم البرمجة بسهولة. يجب على الأهل أن يستخدموا أساليب تعليمية متنوعة لا تشعر الأطفال بأن التعليم صعب وممل. بإمكان الأطفال تعليم البرمجة من خلال اللعب وتطبيق ما تعلموه بشكل فوري في مشاريع بسيطة. 

فهناك العديد من البرامج الحديثة والمواقع التي تتيح فرصة تعلم البرمجة للأطفال بسهولة وبأسلوب مسلي ومبتكر، والتي تحتوي على مجموعة من الألعاب والمشاريع التي تعلم الأطفال مهارات البرمجة بشكل مفصل، من أهمها:

  • تطبيقات الهواتف الذكية لتعليم البرمجة

يقوم الآباء والأمهات عادةً بالبحث عن تطبيقات تعليمية تساعدهم في تعليم البرمجة للاطفال، ويعتبر استخدام التطبيقات على الهواتف الذكية وسيلة فعالة لتعليم الأطفال بطريقة ممتعة. تتوافر العديد من التطبيقات التعليمية التي تتيح للأطفال تعلم البرمجة بسهولة، مثل Tynker الذي يعتمد على الألعاب والألغاز لتعلم البرمجة بطريقة مسلية. كما يوجد ScratchJr الذي يساعد الأطفال في بناء تطبيقاتهم والتحكم في الرسوم المتحركة والصوت. يحتاج الأطفال فقط إلى مشاهدة دروس عبر التطبيق لتعلم البرمجة بسهولة، ولتلبية دمج متطلبات العصر الحديث في التعليم وتخريج جيل من الطلاب المتميزين. 

  • Kodable المنصة الأساسية لتعلم البرمجة

تُعد Kodable منصة تعليم البرمجة للاطفال، حيث تعمل على تعليمهم المفاهيم البرمجية الأساسية بطريقة سهلة وبسيطة. تستخدم Kodable لغة البرمجة الجافا سكريبت، وقد صُممت خصيصًا للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 4-10 سنوات. يحتوي التطبيق على العديد من المراحل السهلة التي تتناسب مع مهارات الطفل المختلفة، وتحتوي المنصة على برامج تدريبية ومطبوعات للمدرسين والوالدين لتسهيل عملية التعلم والتدريس بطريقة أفضل. بفضل Kodable، يمكن للأطفال تطوير مهاراتهم الحسابية وتنمية إبداعهم في مجال البرمجة بطريقة شيقة ومسلية. 

  • مواقع مجانية لتعليم البرمجة للأطفال

توجد العديد من المواقع المجانية التي تقدم دروساً في البرمجة للأطفال، مثل Code.org وScratch وKhan Academy وغيرها. تتيح هذه المواقع للأطفال تعلم المفاهيم البرمجية الأساسية بطريقة مسلية وسهلة الفهم. وذلك يساعد الأطفال على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحليلي، وتعزيز الفضول والإصرار في حل المشكلات. لذلك، ينبغي تشجيع الأهل والمربين لتعليم أطفالهم البرمجة باستخدام هذه المواقع المجانية، لمساعدتهم على التعلم والاستفادة من التكنولوجيا في المستقبل.

  • تطبيق Swift Playgrounds من Apple لتعلم البرمجة

يعتبر تطبيق Swift Playgrounds من Apple أحد أفضل الخيارات التعليمية في تعليم البرمجة للاطفال. يقدم التطبيق بيئة تفاعلية وجذابة لتعليم لغة البرمجة Swift بطريقة مبسطة وسهلة. كما يوفر مجموعة من المستويات المتنوعة والتحديات الشيقة التي تساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم البرمجية. 

وقد حاز هذا التطبيق على إشادة واسعة من قبل المستخدمين والخبراء في مجال التعليم والبرمجة. ومن بين ميزاته الرائعة توفير التعلم عن طريق اللعب، وتحفيز الإبداع والابتكار، وتسهيل التعلم في أي وقت ومن أي مكان، وتعزيز الثقة وتطوير مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي. حتى الآن، يمكن للأطفال من الفئة العمرية المناسبة للتطبيق تعلم البرمجة والإبداع من خلال تطبيق Swift Playgrounds بسهولة ومتعة. 

  • العاب تعليمية للتعلم البرمجي للأطفال

هي أدوات رائعة لتعليم الاطفال مهارات البرمجة وتنمية مهارات التفكير النقدي. تشمل هذه الألعاب الألغاز والتحديات التي تتطلب من الأطفال حل المشاكل وتحويل الأفكار إلى برامج. ومن بين هذه الألعاب، يمكن تحديد الروبوتات المقوى والألعاب الإلكترونية ولعبة سكراتش وموقع كود أكاديمي وهل تتحدى؟. يعتبر تعليم الأطفال البرمجة بطريقة ممتعة من أهم الأساليب التي يمكن اللجوء إليها لتحفيزهم وتعزيز إبداعهم وقدراتهم على الاستمرار في تعلم هذه المهارات الحيوية لسوق العمل المستقبلي. 

اقرأ المزيد عن: أسهل طريق لدخول طفلك عالم البرمجة

  • منصة المدرسة دوت كوم

توفر هذه المنصة الرائدة عبر الإنترنت الكثير من  دورات تعليم البرمجة للاطفال، منها 

  • YouTube Creator دورة.
  • دورة علم تصميم الروبوتات.
  • دورة تطوير التطبيقات.
  • للاطفال Scratch دورة.
  • دورة الرسوم المتحركة.
  • دورة البايثون للاطفال.

كما تتميز هذه الدورات مع المدرسة دوت كوم بمرونة اختيار الوقت المحدد المناسب لطفلك مع توافر مواعيد صباحًا ومساءً امكانية اختيار المدرس الخاص بك.

كيف تختار منصة تعليم البرمجة المناسبة لطفلك؟

اقرأ المزيد عن: ما هي أول لغة برمجة يُفضَّل أن يبدأ بها طفلك تعلم البرمجة ؟

تعتبر منصات تعليم البرمجة للاطفال المتاحة على الإنترنت متعددة، ولكن كيف تختار الأنسب لطفلك؟ يجب: 

  • أولاً مراجعة مهارات الطفل. 
  • ثم إختيار المنصة التي تناسب مستواه، ويجب أن تكون المنصة مريحة للطفل وسهلة الفهم بالنسبة له. 
  • كما يجب التأكد من استخدام منصة تعليمية تضم مفاهيم البرمجة الأساسية، وتحتوي على نشاطات خاصة بالفئة العمرية للطفل. 
  • ويفضل استخدام منصات ذات بصمة تعليمية، تحفز الطفل على التعلم بأسلوب لعب وتفاعل، وتميل إلى تطوير قدرات الطفل في الفكر الإبداعي وحل المشكلات.
المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها