التاريخ Mon, Aug 08, 2022

ما هي أول لغة برمجة يُفضَّل أن يبدأ بها طفلك

في هذه الأيام ، يتم تشجيع الآباء بشدة على تزويد أطفالهم بفرص لتعلم كيفية البرمجة في أقرب وقت ممكن، ذلك لما تملكه البرمجة من مزايا عديدة.

ومن الأشياء الممتعة فيها هو بناء الروبوت الخاص بهم مرورًا إلى أشياء أكثر تطورًا مثل تصميم تطبيقات الموبايل الخاصة بهم، لذا فإن البرمجة ليست مفيدة لمستقبل أطفالك فحسب، بل يمكنها أيضًا توفير تجارب تعليمية ممتعة لهم في الوقت الحاضر.

يمكنك تعريف أطفالك بالبرمجة من خلال العديد من اللغات المختلفة مثل:

  • Java.
  • Python.
  • C++.
  • Lua.
  • Scratch.

لكن اللغة الأولى التي يبدأ فيها طفلك رحلة تعلم البرمجة ستمثل له شيئًا خاصًا من الممكن أن تمتد علاقته به لفترة طويلة، في حين أن تعليم الأطفال لغات البرمجة المختلفة سيعزز مهاراتهم وآفاقهم المهنية، فإن اختيار لغة البرمجة المناسبة في خطواته الأولى نحو التعلم يمثل أمرًا في غاية الأهمية.

يعتمد اختيار لغة البرمجة التي يبدأ بها طفلك رحلة التعلم على عمره وكذلك اهتماماته، وقد يكون الأمر في البداية فيه شئ من الصعوبة لكن لا داعي للقلق فالأمور في بدايتها تبدو صعبة لكن سرعان ما ستتحول الصعوبة إلى متعة تجعله متشوقًا لاكتساب المزيد من المهارات، لذل سنستعرض كيف يمكنك اختيار لغة البرمجة الأولى المناسبة لطفلك بناءً على عمره وقدراته.

استكشف أسهل طرق تعلم البرمجة للأطفال من البيت.

كيف تختار لغة البرمجة الأولى لطفلك ؟

البرمجة لها فوائد عديدة على قدرات طفلك الذهنية وقد تجعل مستقبله ملئ بالإنجازات الذي قد يحققها لنفسه من جهة وللمجتمع الذي يعيش فيه من جهة أخرى باستخدام مهاراته الذي يكتسبها من مسار البرمجة  بغض النظر عن وقت بدء التعلم.

هناك دائمًا لغات برمجة مناسبة للعمر لتعريف طفلك بها، لذا فيما يلي نستعرض بعض النقاط الأساسية التي قد ترغب في أخذها في عين الاعتبار عند اختيار لغة البرمجة الأولى لطفلك.

فوائد تعلم الطفل للبرمجة منذ الصغر.

فهم البرمجة وطبيعتها

عليك أن تفهم أن البرمجة مثل معظم اللغات المنطوقة الأخرى هي لغة تستخدم لإبلاغ الكمبيوتر بما نريده بالضبط أن يفعل. وكما تختلف اللغات بين بعضها في الأبجديات والقواعد النحوية والإملائية وما إلى ذلك، فإن كل لغة من لغات البرمجة لها خصائصها الفريدة بالإضافة إلى الأوامر والاختصارات الخاصة بها من أجل العمل بشكل صحيح. علاوة على ذلك ، تحظى بعض اللغات الملائمة للأطفال ، مثل Scratch و Java و Python و Lua ، بشعبية بين الأطفال ويمكن استخدامها لتعليم الأطفال كيفية البرمجة.

دليل تعليم الأطفال للبرمجة والسن المناسب.

https://api.whatsapp.com/send?phone=971509959271

عوامل يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار لغة البرمجة الأولى

سهولة الوصول: حدد لغة سلسة ومتوفرة ومنتشرة بشكل كبير حتى يسهل الوصول لحلول لمشكلاتها ، لذا عند اختيار لغة للبدء بها لابد أن تكون تملك مصادر مجانية وسماحية في النشر وتداول أكوادها دون الحاجة إلى إذن مسبق كما كان الحال مع بعض اللغات القديمة.

 لذلك ابتعد عن هذه الأنواع من لغات الترميز واختر تلك الأكثر سهولة في الاستخدام ، مثل Python و Ruby و C ++ وغيرها.

نصائح لاختيار وظيفة المستقبل لطفلك.

التطبيق العملي: ما يتعلمه طفلك ويطبقه في سن مبكرة سيكون له تأثير طويل المدى على تعلمه وتطوره لذا يجب أن تكون اللغة الأولى خيارات متعددة لطفلك أن ينشئ بها بعض الأعمال، وهو شيء يمكن للأصدقاء والعائلة تقديره. قد يؤدي تعليم الأطفال شيئًا لا يستخدمونه في حياتهم اليومية إلى نتائج عكسية. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري أيضًا اختيار لغة برمجة لا تخنق الإبداع والابتكار مع السماح لطفلك بإنشاء شيء فريد وممتع.

وللتعمق أكثر في الأمر يمكنك التعرف على أسهل 3 لغات في تعلم البرمجة للأطفال وقراءة المزيد عن كيفية اختيار اللغة الأولى في مشوار تعلم طفلك للبرمجة.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها