التاريخ Thu, Jan 26, 2023

 4 أنواع مختلفة من الأطفال

تربية الأبناء تعد من أكثر الأعمال التي تستغرق وقتاً في حياة الإنسان، وتعد معرفة وفهم شخصية الأطفال المختلفة من أهم متطلبات التربية السليمة للأطفال، حيث يبدأ تمايز وتباين شخصيات الأبناء في عمر مبكر، وتظهر اختلافاتهم بناء على البيئة المحيطة وتربية الوالدين، لذلك وجب على الآباء معرفة نوعية شخصية أبنائهم وكيفية التعامل الصحيح معها.

أنواع شخصية الأطفال الأربعة

تصنف أنواع الأطفال المختلفة تبعاً لشخصياتهم إلى أربع أنواع رئيسية كالتالي:

  • شخصية الطفل المحب للمرح.
  • الطفل الجاد.
  • الطفل الحساس.
  • الطفل المصمم.

كل نوع من أنواع الشخصيات يمتلك عدد من الصفات قد تنطبق جميعها أو بعضها على طفلك، لكن بشكل عام يمكن تصنيف جميع الأطفال من خلالها.

صفات شخصية الطفل المحب للمرح

تمتلك شخصية الطفل المحب للمرح العديد من الصفات مثل:

  • النشاط العالي وحب اللعب والمرح.
  • القدرة على الابتكار والإبداع، كما أن لديه مخيلة واسعة.
  • الفضول العالي وحب الاستكشاف.
  • يمتلك صفات اجتماعية عالية، كما أن لديه القدرة على تكوين العديد من الأصدقاء.
  • متحدث لبق وجيد، ويستطيع إدارة حوار بشكل فعال.
  • يمتلك العديد من الأفكار التي تحتاج الدعم من الأشخاص البالغين من حوله.

كيف تتعامل مع طفلك الذي يملك هذه الشخصية؟

يحتاج الأطفال الذين يملكون الشخصية المحبة للمرح إلى دعم من نوع خاص، مثل مشاركتهم في التعبير عن أفكارهم وتنفيذها، وأيضاً مساعدتهم في تنمية عقليتهم الخصية التي تمتلك العديد من الأفكار.

تحتاج هذة الشخصية أيضاً إلى النصح والتوجيه المستمر، حيث أن النشاط الزائد لديهم قد يدفعهم إلى التسرع  وارتكاب العديد من الأخطاء، لذلك فإن دور الأهل هو التوجيه إلى التريث والتفكير الجيد قبل التصرف وأخذ القرارات.

يجب أن تُمنح تلك الشخصية من الأطفال نطاق آمن من الحرية في الأفعال والتصرفات، يزيد هذا الأمر من مساحة الإبداع والخيال لدى أولئك الأطفال ويجعلهم متميزين في كبرهم، كما يجب منحهم الشعور بالمحبة والطمأنينة داخل العائلة حيث تعد تلك الشخصيات حساسة لرأي الآخرين بها.

صفات شخصية الطفل الجاد

  • المحاولة الدائمة للوصول إلى المثالية والتي تعد من أهم صفات شخصية الأطفال الجادة.
  • التنظيم العالي، يتناسب ذلك مع رغبتهم في المثالية دائماً.
  • يتمتعون بالقدرة على اتباع طرق تفكير عقلانية، ويطغى ذلك على تأثرهم بالعاطفة.
  • يفضلون العمل بمفردهم على العمل الجماعي.
  • يصابون بالإحباط بشكل سريع إذا لم يجدوا ما بذلوا الجهد لأجله.
  • لديهم حساسية عالية للنقد ولرأي الآخرين فيهم.

كيف تساعد طفلك صاحب الشخصية الجادة؟

يرغب الأطفال أصحاب هذا النوع من الشخصيات في الحصول على تقدير واحترام الكبار، لذلك عليك منحهم درجة من الاحترام والتقدير المناسبين لأعمارهم.

يحتاج هذا النوع من الأطفال أيضاً إلى التعامل بعقلانية والتفكير في الأشياء باستخدام المنطق، لذا على الآباء محاولة إقناعهم بما يقومون به وتجنب الاعتماد على العاطفة لديهم.

كما يحتاج هؤلاء الأولاد إلى الحصول على الدعم باستمرار، كما ذكرنا سابقاً فإن هؤلاء الأطفال لديهم حساسية تجاه رأي الكبار فيهم لذلك فهم يحتاجون إلى التشجيع والنقد الإيجابي البناء لدعمهم على الوصول إلى قدر جيد من الثقة بالنفس.

صفات شخصية الطفل الحساس
  • يغلب الطابع الخجول الهادئ على هذا النوع من الأطفال، لذا نجدهم قليلوا التفاعل مع المجتمع المحيط بهم، مما يجعلهم يبدون مملين بعض الشئ للأطفال في مثل سنهم.
  • قد يعاني الأطفال من نوع الشخصية الحساسة من بعض البطئ في الفعل ورد الفعل، لذلك قد تجدهم يستغرقون وقتاً أطول من المعتاد في إنجاز مهامهم اليومية.
  •  شخصيات الأطفال الحساسة هي شخصيات محبة للتخطيط في كل نواحي الحياة، كما أنها تشعر بالإحباط في حالة فشل تلك الخطط أو العجز عن تحقيقها.
  • الشخصيات الحساسة في الأطفال هي شخصيات مستمعة جيدة تحسن السماع لمن حولها.

ماذا يحتاج الطفل صاحب الشخصية الحساسة من والديه؟

  1. الشعور بالأمان دائماً، حيث أنه خجول ويهاب الاختلاط بالآخرين فإنه يحتاج إلى الشعور بالأمان والطمأنينة من والديه دائماً.
  2. الاطلاع على الخطط التي يضعها الوالدين دائماً، كما ذكرنا سابقاً فإن الطفل صاحب الشخصية الحساسة يحب وضع الخطط والسير وفقها ويكره الدخول في ما لا يفهمه لذلك يجب على الوالدين القيام بشرح ما يقومون به لأجله وإشراكه في التخطيط لأمور حياته.
  3. التشجيع المستمر للانخراط مع الأطفال من نفس عمره، حيث يشعر هذا النوع من الأطفال بالرغبة في البقاء وحيداً، لذلك يجب على الآباء منحهم الثقة بالنفس للاندماج مع الأطفال وتعلم كيفية الحديث بلباقة وتنمية قدراتهم الاجتماعية.
  4. توفير مساحة آمنة للطفل، عادة ما يحتاج الطفل من هذا النوع إلى مساحة من الوحدة دائماً، بالطبع يجب على الأهل تشجيعه على الاندماج ولكن يجب ترك مساحة له أيضاً ليبقى وحيداً لبعض الوقت، يجب أيضاً مساعدة الطفل على تحقيق التوازن بين البقاء وحيداً وبين مشاركة الآخرين.
  5. تنمية تفكيرهم الإبداعي، حيث يمتلك هؤلاء الأطفال قدرة عالية على الإبداع والتنظيم تحتاج إلى تنميتها لتتحول إلى قدرة إنتاجية في المستقبل.
صفات شخصية الطفل المصمم

يتميز الأطفال من هذا النوع بقدرتهم ورغبتهم العالية في الإنجاز، تتشابه بعض صفاتهم مع صفات الشخصية المحبه للمرح في كون كليهما يمتلكا قدراً عالياً من النشاط والحماس، وبشكل عام فإن صفات الشخصية المصممة تكون شخصيات قوية وعنيدة لديها إرادة قوية، تمتلك القدرة على إنجاز العديد من الأعمال في نفس الوقت، ولديهم الكثير من مهارات القيادة كما أنهم يحبون التحدي والمغامرة، تتميز هذه الشخصيات أيضاً بكونها لا تتأثر برأي الآخرين بها.


كيفية التعامل مع شخصية الطفل المصمم

  1. توجيه الطفل للتعامل مع مشاكله الحياتية بهدوء، حيث أن هذه الشخصيات تكون عرضة للتوتر العصبي الزائد أكثر من غيرهم.
  2. تجنب العناد في التعامل مع الطفل ومشاكله، كما ذكرنا سابقاً تكون هذه النوعية من الأطفال عنيدة وبالتالي فإن التعامل معها بعناد مقابل يؤدي إلى تفاقم مشكلة العناد لدى الطفل.
  3. تعليم الطفل كيفية التخطيط الصحيح للوصول إلى الأهداف الحياتية الخاصة به.
  4. يحتاج هذا النوع من الأطفال إلى الحصول على التشجيع بصفة مستمرة لتعزيز ثقتهم بقدراتهم وثقتهم بالآخرين من حولهم.
  5. تعليم الطفل كيفية التعامل مع الآخرين وكيفية إظهار الاحترام لهم.
  6. استخدام أسلوب الاقتراح دائماً بدلاً من أسلوب الأمر، لا يتناسب الأمر المباشر مع هذا النوع من الشخصيات بشكل كبير.

تعد المعرفة الصحيحة لنوعية شخصية الطفل هي المفتاح الأول للتعامل الصحيح معه ومنحه التوجيه والإرشاد المناسب لشخصيته، كما تسهم المعرفة الصحيحة لشخصية الطفل بالمساعدة على إدراك نقاط القوة والضعف لدى الطفل وكيفية استغلالهم بشكل صحيح لتطوير قدراته والوصول به إلى أفضل مستوى ممكن أكاديمياً واجتماعياً.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها