elmadrasah.com

x احجز الآن!

اللغة العربية هي واحدة من أهم وأكثر اللغات شيوعًا حول العالم، وهي واحدة من أهم المواد الدراسية الأساسية خلال المراحل التعليمية المختلفة فضلًا عن كونها اللغة الرسمية الأولي داخل الإمارات العربية المتحدة.

سنتحدث في هذا المقال بشكل مخصص عن اللغة العربية وأهمية تعلمها والدروس الخصوصية فيها.

إذا كنت تود التعرف أكثر على الدروس الخصوصية ومميزاتها ومدى أهميتها يمكنك الضغط هنا،

 مكانة اللغة العربية :

اللغة العربية تُعد إحدى أكثر اللغات السامية تحدثًا وإحدى أكثر اللغات تحدثا وانتشارا حول العالم  وتعد كذلك اللغة الرسمية في العديد من الدول جميعها من دول العالم الإسلامي أو العربي. تنتشر اللغة العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولكن يوجد العديد من المتحدثين بها في تركيا وتشاد ومالي والعديد من الدول الأخرى.

كما أن اللغة العربية هي اللغة الأم لأكثر من 200 مليون شخص حول العالم ، المرتبة السادسة بين اللغات الرئيسية في العالم.  اللغة العربية هي اللغة الرسمية للجزائر ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان والمملكة العربية السعودية والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن بالإضافة إلى أنها واحدة من اللغات الرسمية الست  للأمم المتحدة.  بالإضافة إلى ذلك يتم التحدث بها على نطاق واسع في دول مثل الصومال وهي لغة الكتابات المقدسة للمسلمين في جميع أنحاء العالم.

نشأة اللغة العربية

يختلف علماء اللغة في أصل نشأة اللغة العربية ولكن المؤكد هو أن اللغة العربية من اللغات السامية وتعد من أسرة اللغات آفروآسيوية. أثبتت الدراسات أن اللهجات العربية كالمصرية والخليجية والشامية ولهجة دول المغرب العربي تنحدر من اللغة العربية البدائية وليست من اللغة العربية الفحصى.

وكلاهما أي اللغة العربية الفصحى واللهجات منحدرين من اللغة العربية البدائية.

بما تتميز اللغة العربية عن اللغات الأخرى؟

تتميز اللغة العربية عن اللغات الأخرى وخاصة اللغة الإنجليزية بعدة ميزات إليك بعضها:

تتميز اللغة العربية عن اللغة الإنجليزية بإمكانية بدء الجملة العربية بإسم عكس اللغة الإنجليزية تبدأ جميع الجمل بفعل فقط.

ثراء اللغة العربية بالمفردات على سبيل المثال يحتوي معجم لسان العرب لابن منظور في اللغة العربية والذي دون في القرن الثالث عشر على ثمانمائة ألف جذر أو مادة أصل الكلمة.

وجود عدة لهجات مختلفة قليلا أو كثيرا عن اللغة العربية الفصحى كاللهجة المصرية أو الخليجية أو الشامية أو لهجة دول المغرب العربي.

يأتي أصل اللغة العربية من اللغات السامية وهذا يجعلها من عائلة لغوية مختلفة تماما عن العائلة اللغوية التي تأتي منها اللغة الإنجليزية، فأصل اللغة الإنجليزية هو الهندية الأوربية الكبيرة.

تأتي اللغة العربية كخامس أكثر لغة تحدثا حول العالم بينما تأتي اللغة الإنجليزية كثالث أكثر لغة تحدثا حول العالم.

تحتوي اللغة العربية على ثمانية أحرف متحركة بينما تحتوي اللغة الإنجليزية على خمسة أحرف متحركة فقط. 

✓ تتميز أيضا اللغة العربية عن اللغة الإنجليزية بأنها تفرق بين الذكور والإناث في الافعال والضمائر وتركيب الجُمل ليس هذا فحسب بل تحتوي اللغة العربية على صيغ مفرد وجمع للذكور والإناث على حدى، وهذا بالطبع عكس اللغة الإنجليزية حيث تراكيب الجملة والجمع للذكور والإناث واحد في اللغة الإنجليزية.

أهمية اللغة العربية

تكتسب اللغة العربية أهميتها من الدين الإسلامي حيث نزل بها القرآن وهو الكتاب المقدس لدى المسلمين، ولهذا يسعى العديد من المسلمين في جميع دول العالم لتعلم اللغة العربية ليقرأوا الكتاب المقدس القرآن باللغة الأم التي نزل بها.

ولكن انتشر أيضا في الآونة الأخيرة إقبال العديد من غير المسلمين لتعلم اللغة العربية ويرجع ذلك إلى اهتمامهم الشديد بالثقافة العربية والإسلامية والشعوب العربية بشكل خاص.

لماذا قد تتعلم اللغة العربية أو تطور نفسك فيها؟

 1_ إذا كنت طالب وتنوي دراسة اللغة العربية أكاديميا، وهنا نرشح لك موقع مدرسة دوت كوم حيث يوفر لك مدرس خصوصي لغة عربية وكذلك يقدم العديد من الدورات في اللغة العربية.

2_ إذا كنت مقدم محتوى سواء محتوى مقروء أو مسموع أو مرئي.

3_ إذا كنت طالب قرآن أو علوم شرعية فأصل هذه العلوم اللغة العربية ويفضل دراستها بلغتها الأم.

4_ إذا كنت ولي أمر طالب في المرحلة قبل الجامعية من الأفضل أن تأتي له بمدرس خصوصي لغة عربية، موقع مدرسة دوت كوم يقدم لكم العديد من المدرسين يمكنك تصفحه من هنا

5_ إذا كان أحد أصدقاءك ينوي تعلم لغة جديدة فرشح له اللغة العربية ليتعلمها حيث يبلغ عدد متحدثي اللغة العربية حول العالم من  295 مليون نسمة إلى 467 مليون نسمة، تعلمه اللغة العربية سيتيح له التحدث وفهم كل هؤلاء كما سيفتح له آفاقا جديدة من ثقافة وعلم هؤلاء المتحدثين.

6_ إذا كنت كاتب أو مترجم فيجب عليك لزاما تحسين وتطوير نفسك بشكل دائم مستمر في اللغة العربية من حيث معرفة تراكيب جديدة أو من ناحية التدقيق اللغوي فيجب عليك الكتابة بالطبع بشكل جيد من غير أخطاء إملائية.

7_ إذا كنت مدقق لغوي، فمهنة التدقيق اللغوي لا تقتصر فقط على تصحيح الأخطاء الإملائية ولكن تعتمد أيضا على اختيار أفضل التراكيب والمصطلحات اللغوية المناسبة للنص.

8_ احدى اللغات الست المعتمدة في منظمة الأمم المتحدة.

9_ على عكس العديد من اللغات الأخرى المتوقع اندثارها لا يتوقع اندثارها حيث تعد من لغات المستقبل.

10_ إذا كنت تنوي تدريس اللغة العربية سواء للناطقين بها أو لغير الناطقين بها.

11_ التاريخ العريق والقديم للغة العربية.

لماذا قد تتخذ مدرس خصوصي لغة العربية؟

سيركز معك المدرس الخصوصي على ما تريد التركيز عليه مثل إذا كنت تريد التركيز على النحو فستطلب منه التركيز على النحو لأنه إحدى نقاط الضعف لديك.

المرونة في الوقت سواء أكان ذلك في اختيار معاد الحصص المناسبة لك أو المرونة في أثناء الدرس نفسه حيث يتم تقسيم الحصة على أجزاء للتركيز على جميع نقاط الضعف لديك وعدم فقد انتباهك أثناء الدرس.

يمكنك التنسيق مع المدرس إذا كنت تريد الدرس أونلاين أو أوفلاين، أو يمكنك اختيار مدرس خصوصي من موقع المدرسة دوت كوم واستمتع بالعديد من الخصومات والميزات الأخرى.

العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها مع المدرس للتعلم بمتعة بدون ملل.

لأولياء الأمور يمكنك متابعة المستوى الدراسي لأولادك أول بأول حيث توفر لك منصتنا مدرسة دوت كوم سهولة في التواصل مع المعلم والمتابعة معه.

ماذا يوفر لك موقع مدرسة دوت كوم؟

  • لأولياء الأمور يوفر موقع مدرسة دوت كوم العديد من باقات فلكس والتي تضمن العديد من المواد منها اللغة العربية يمكنك الاطلاع على باقات فلكس للدروس الخصوصية من هنا.
  • العديد من الدورات في اللغة العربية وغيرها الكثير فتواصل معنا لمعرفة المزيد مما نقدمة ومعرفة المزيد عن دوراتنا.

ابدأ الآن بالتواصل معنا للحصول على مدرس خصوصي لغة عربية عبر خدمة دروس خصوصية اون لاين التي توفرها منصتنا التعليمية مدرسة دوت كوم واستمتع بخصم 60% على باقات الحصص المتنوعة التي نقدمها لك..

 

المصادر:

1-https://www.britannica.com/topic/Arabic-language

2-https://www.daytranslations.com/blog/interpreting-english-arabic/

التاريخ Thu, Nov 25, 2021

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها