إنجح في إختبارك من أول مرة إتصل بنا
📞 00971509959271

a3 elmadrasah.com

علم الرياضيات هو من أقدم العلوم، فهو علم قائم على الاستنتاجات المنطقية التطبيقية، وتشمل هذه الاستنتاجات الأعداد والتحويلات والأشكال الهندسية وغيرها من المواضيع الرياضية الحديثة. يعد من أبرز سمات علم الرياضيات هو شموله للعديد من الجوانب الحياتية نظراً لاتساعه وكثرة وتنوع موضوعاته وعمق ودقة نظرياته.

يضم علم الرياضة مجموعة من العمليات الرياضية البسيطة وأخرى معقدة. العمليات والمسائل الحسابية البسيطة تتمثل في الجمع والطرح والضرب والقسمة، أما العمليات الحسابية المعقدة تتمثل في التفاضل والتكامل، الجبر والهندسة الفراغية، الميكانيكا (استاتيكا وديناميكا).

يبدأ الطفل منذ دخوله المدرسة في دراسة أسس الرياضيات وجدول الضرب وغيرها من الأسس اللازمة لبناء العمليات الحسابية وبمرور الوقت وتقدم الطالب في المراحل الدراسية يبدأ في ظهور مستويات أكثر صعوبة وتعقيداً.

نواجه مشكلة دائما مع الطلاب بأنهم لا يتقبلون مادة الرياضيات وأنها صعبة الفهم والاستيعاب، ويرجع ذلك إلى اختلاف عمل عقل كل طالب في التعامل مع المواد الحسابية بشكل عام والتي تتمثل في القدرات العقلية التحليلية لكل طالب. حيث يوجد طلاب يحبون المواد النظرية الأدبية مثل مواد التاريخ واللغة العربية وباقي المواد الشبيهة، والشق الآخر من الطلاب يحبون المواد التي يوجد بها تحليل وعمليات معقدة ... يرجع هذا الاختلاف بين الطلاب لكيفية عمل عقل كل منهم على حدى. ولذلك تعددت طرق الفهم والاستيعاب للمواد التحليلية والتطبيقية مثل الرياضيات حتى يستفيد جميع الطلاب بشكل كبير من المادة التعليمية المقدمة.

ولكي يتم التغلب على صعوبة دراسة مادة الرياضيات وتسهيل فهمها، كي يسهل حل المسائل الرياضية وفهم مواضيعها وقوانينها وطرق الحل المختلفة لكل مسألة رياضية، وأيضاً لابد من تثبيت طرق حل العمليات الحسابية في الذاكرة وبالأخص في وقت الإمتحانات.

إليك أفضل طرق لمذاكرة الرياضيات بفاعلية

يوجد طرق فعالة لمذاكرة مادة الرياضيات لزيادة القدرة على استيعاب المعلومات وفهمها وتطبيقها، إلى جانب الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة طويلة المدى وعدم نسيانها لضمان سرعة استرجاعها في أي وقت في الذاكرة قصيرة المدى. ولكي نضمن تحقيق ذلك، هناك طريقة علمية متبعة لمذاكرة مثل تلك المواد التحليلية.

نصائح لابد من اتباعها لمذاكرة أكثر فعالية

أثناء حضور الدرس

    1. التركيز التام خلال الدرس، مجرد الاستماع لما يقوله المعلم غير كافي للفهم، بل يجب عليك الإنصات جيداً حتى يقوم مخك بعمله في تحليل ما يسمعه حتى تفهمه.
    2. إذا وقف معك نقطة معينة أثناء الشرح، لا تتردد في سؤال معلمك.
    3. دوّن ملاحظاتك جانباً للعودة إليها في أي وقت.
    4. دوّن الأمثلة التي يطرحها معلمك خلال الدرس، ففي الغالب، يقوم المعلم بوضع أمثلة تطبيقية غير مذكورة بالكتاب.
    5. الفهم الجيد للملاحظات التي قمت بتدوينها، والقيام بمذاكرتها حتى تثبت في الذاكرة ولا تحتاج للرجوع إلى الدفتر مرة أخرى. وبهذا يكون الطالب قادر على توفير الكثير من الجهد حيث يكون قادر على التركيز والحفظ في وقت واحد.

    في المنزل

      1. لابد من تحديد أي من المواد التي ترغب في دراستها أولاً.
      2. تحديد أي من الموضوعات التي تريد البدء في مذاكرته.
      3. عنوان الموضوع الذي قمت باختباره له معنى علمي لابد من فهم هذا المعنى حتى تقدر على فهم مضمون الدرس. يمكنك أخذ هذا العنوان والبحث عنه في محرك بحث جوجل لمعرفة معناه بشكل تفصيلي ومايدور حول هذا العنوان من مصطلحات مختلفة.
      4. محاولة تطبيق ما قمت بفهمه من البحث في الحياة العملية ومعرفة الفائدة من ذلك.
      5. أخذ نظرة سريعة على محتوى الدرس، قمت بقراءته فقط لمعرفة فحوى الدرس ومصطلحاته.
      6. استخراج القوانين من الدرس في دفتر منفصل للاطلاع عليها عند حل المسائل. قم بتجميع هذه القوانين بشكل منظم وقم أيضاً بتلخيص طرق الحل الخاصة بهذا الدرس، يمكنك كتابتة باختصار حتى يمكنك استخدام الرموز كشفرة مميزة أنت فقط من يفهمها حتى تسهل على نفسك حل الأسئلة الخاصة بالموضوع.
      7. القيام بحل المسائل الموجودة بالفصل. ولكي تتمكن من حل المسائل، عليك قراءة حل مسألة لمعرفة طريقة الحل، ثم تقوم بحلها بعد ذلك بمفردك دون الرجوع إليها، وذلك للقيام بمقارنة بين حلك وحل الكتاب حتى تكتشف اخطائك وتصححها.
      8. لابد من حل جميع الأسئلة الموجودة بالكتاب حتى تكون ملماً بجميع الأفكار، وبالتالي لن يكون مشاكل أثناء حل الامتحان النهائي.
      9. قم باختيار مسألة رياضية بشكل عشوائي لتقيس مدى فهم واستيعاب المادة العلمية، وهل إذا كان لديك بعض النقاط التي ترغب في الرجوع للدرس ومذاكرتها مرة أخرى.
      10. خذ استراحة، من الضروري تخصيص وقت للراحة واستعادة النشاط. وقت الراحة يكون في حدود نصف ساعة، قم بعمل أي نشاط تفضله بشرط ألا تجهد نفسك كثيراً.
        Previous Article Next Article

        0 comments

        Leave a comment

        Please note, comments must be approved before they are published