التاريخ Thu, Jan 05, 2023

banner

تعتبر كليات التقنية العليا من أكبر المؤسسات التعليمية في الإمارات، والتي تشتهر بالتعليم التطبيقي للطلاب، كما تنتشر فروعها  في 16 موقع بدولة الإمارات، وتهدف إلى منح المؤهلات العلمية للطلاب وتمنح تخصصات متنوعة ما بين هندسة الطيران، العلوم الصحية، إدارة الأعمال والمحاسبة وعلوم الكمبيوتر والمعلومات وغيرها من التخصصات الأخرى.

نبذة عن المؤسسة التعليمية

تعُد كليات التقنية العليا أكبر مؤسسة للتعليم العالي التطبيقي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تأسست في العام 1988، وشهدت تطوراً سريعاً حيث اكتسبت سمعة ممتازة نظراً لتفوقها في توفير منهجيات التعليم والتعلم المتميزة القائمة على التعليم الإبداعي التطبيقي وتبني أسس الابتكار والمرونة والاستباقية مع التركيز على تعزيز فرص التوظيف، بما يعزز مكانتها بوصفها حرم المستقبل.

وتضم الكلّيات حالياً ما يقرب من 23 ألف طالب وطالبة موزعين على 16 كلية للطلاب والطالبات في أبوظبي والعين ودبي والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة ومنطقة الظفرة، ويعمل بها ما يزيد عن 2000 موظف موظفة من أكثر من 80 جنسية يشاركون أفضل الممارسات المهنية والأفكار المبتكرة التي تسهم في إثراء مجتمع كليات التقنية العليا.

وتطرح الكلّيات أكثر من 70 برنامجاً دراسياً في تخصصات: الإعلام التطبيقي، وإدارة الأعمال، وعلوم الكمبيوتر والمعلومات، والتربية ،وتكنولوجيا الهندسة والعلوم، والعلوم الصحية، وقد صُممت هذه البرامج بالتشاور مع قادة الأعمال ورواد الصناعة مع تطبيق مبادئ الابتكار وريادة الأعمال، لضمان توافق مهارات طلبة كليات التقنية العليا مع متطلبات فرص العمل وبأعلى المعايير.

وتمزج المقررات الدراسية التي يتم تدريسها في كليات التقنية العليا بين الدراسات الأكاديمية المبتكرة ذات التوجه التكنولوجي والبرامج المرتبطة بفرص العمل، لضمان تمتع خريجي كليات التقنية العليا بالمهارات الضرورية للقرن الحادي والعشرين سعياً نحو تقديم مساهمات إيجابية ودائمة للمجتمع الإماراتي في عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وتهدف خطة الجيل الرابع لكليات التقنية العليا، والتي تتماشى مع أهداف رؤية الإمارات 2021 والاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2031 ومشاريع الخمسين، إلى تزويد الكوادر البشرية المواطنة في دولة الإمارات بالمهارات المطلوبة للقوى العاملة المستقبلية واحتياجات سوق العمل المتنوعة من أجل تحقيق الأهداف الوطنية وتمكين الخريجين من الإلمام بآخر المستجدات التكنولوجية وتعزيز مهاراتهم، بما يواكب التغيرات المتسارعة في عالم الوظائف في ظل الثورة الصناعية الرابعة والتطور السريع في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتعُد كليات التقنية العليا داعماً رئيسياً للأجندات الوطنية للدولة، لاسيما التزامها بتوفير فرص التعلم لكل إماراتي وإماراتية، من خلال برامج التعلم مدى الحياة وفرص التقدم الوظيفي.

ومن أجل تلبية تطلعات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات في الخمسين عاماً المقبلة، تواصل كليات التقنية العليا جهودها في استقطاب ودعم الكفاءات والمواهب الطلابية، إلى جانب تركيزها على غرس روح الابتكار بين طلبتها.

وتعمل كليات التقنية العليا على إعداد وتأهيل الطلبة ليكونوا قادة فنيين في تخصصاتهم، وفي إطار نموذج (التعليم الهجين) يحصل جميع طلبة كليات التقنية العليا على شهادتين عند التخرج - شهادة علمية أكاديمية وشهادة مهنية احترافية من إحدى الهيئات المانحة الدولية، ويضمن هذا النهج المزدوج الإعداد الأمثل للطلبة لتحقيق التميز والريادة على الصعيدين

المحلي والدولي . كما توفر كليات التقنية العليا مجموعة فريدة ومبتكرة من خيارات الدراسة لتلبية احتياجات الشباب من الجيل الرقمي، بحيث تمنح الطلبة التحكم في تحديد مسارهم الدراسي وخطة التخرج وفق اختياراتهم ،وعليه تمنح الكلّيات الطلبة فرصة الاختيار بين ثلاث مسارات للالتحاق وتشمل مسار النخبة والمسار المتقدم والمسار المهني.

ويهدف حرم المستقبل لكليات التقنية العليا إلى تزويد الموارد البشرية الوطنية في دولة الإمارات بالمهارات المطلوبة للقوى العاملة المستقبلية واحتياجات سوق العمل المتنوعة من أجل تحقيق الأهداف الوطنية وتمكين الخريجين من الإلمام بآخر المستجدات التكنولوجية وتعزيز مهاراتهم، بما يواكب التغيرات المتسارعة في عالم الوظائف في ظل الثورة الصناعية الرابعة والتطور السريع في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتعُد كليات التقنية العليا داعماً رئيسياً للأجندات الوطنية للدولة، لاسيما التزامها بتوفير فرص التعلم لكل إماراتي وإماراتية، إلى جانب الإعلان عن اعتماد الكليات كمناطق اقتصادية إبداعية حرة بموجب وثيقة الخمسين بتحويل الجامعات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات إلى مناطق

اقتصادية وإبداعية حرة، لتمكين الطلبة من ممارسة أنشطة تجارية وإبداعية عبر مناطقها الاقتصادية والإبداعية الحرة، حيث تتيح هذه المناطق للطلبة فرصة الاستفادة من مزايا وفوائد حاضنات الأعمال المتطورة في تسريع إطلاق وتسويق مشاريعهم الخاصة. كما عززت كليات التقنية العليا ريادتها العالمية في مجال التعليم التطبيقي من خلال إطلاق الشبكة العالمية للتعليم التطبيقي (GAEN)، بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات التعليمية العالمية العريقة.

وترجمةً لمقولة الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- : (التعليم مثل الفانوس الذي يضيء طريقك في زقاق مظلم)، ترسخ كليات التقنية العليا اليوم مكانتها كمنارة مضيئة للتعليم والعلم والمعرفة في ظل دعم القيادة الرشيدة وتوافر الكوادر الموهوبة والمعلمين من الطراز العالمي والمرافق الحديثة واعتمادها أفضل الممارسات التعليمية .

Website: http://www.hct.ac.ae

Email address:  Communication@hct.ac.ae

وسائل التواصل الإجتماعي

Facebook: @HCTUAE

Twitter: @HCT_UAE 

Instagram: @HCT_UAE

YouTube: @HCTUAE 

LinkedIn: Higher Colleges of Technology

الرقم الرئيسي للحرم الأكاديمي:  800MyHCT- 80069428

هل توفر الأكاديمية سكن داخلي؟

لا

هل توفر الأكاديمية مواصلات؟

لا

نوع المؤسسة التعليمية: مؤسسة اتحادية

الجنسية : مواطنين الدولة أو أبناء لأم إماراتية.

تتيح كليات التقنية العليا فرص القبول لكافة الجنسيات. بحيث يكون مجاني للطلبة مواطنين الدولة و الأبناء للأم الإماراتية، وبرسوم للطلبة من الجنسيات الأخرى

خدمات أصحاب الهمم:

توفر كليات التقنية العليا خدمات محددة لدعم الطلبة من أصحاب الهمم. 

المرافق

حرم الكليات مزود بأحدث التقنيات التعليمية والرقمية والمرافق الأكاديمية بما في ذلك القاعات والفصول الدراسية والمختبرات والورش والمكتبات.

كما يوجد في كل حرم تشكيلة واسعة من المرافق الطلابية المتكاملة التي تضم الملاعب والصالات الرياضية ،الكافتيريات والمطاعم، والمساحات المخصصة للأنشطة الطلابية الاجتماعية والثقافية والترفيهية. 

المرافق الرياضية:

تتوفر بالكليات العديد من المرافق الرياضية المجهزة لتشجيع الطلبة على ممارسة الأنشطة الرياضية بصورة فاعلة ومنتظمة. وتشمل هذه المرافق صالات التمارين الرياضية ومسارات ألعاب القوى وملاعب التنس وحمامات السباحة وغيرها من الملاعب الرياضية 

العيادة:

يوجد في كل حرم عيادة  طبية توفر الرعاية الأولية والطارئة، حيث يوجد بها ممرضين المؤهلين على مدار ساعات العمل الرسمية بالأكاديمية

تصفح لمعرفة المزيد من الجامعات مثل جامعة الإمارات العربية

البرامج الدراسية :

  • الإعلام التطبيقي
  • علوم الكمبيوتر والمعلومات
  • التربية
  • تكنولوجيا الهندسة والعلوم
  • العلوم الصحي ة
  • إدارة الأعمال 

 المكافآت والمزايا:  

لا يوجد

معايير القبول

تخضع عملية القبول والالتحاق بكافة البرامج الدراسية المقدمة في كليات التقنية العليا إلى استيفاء المعايير المحددة أدناه:

متطلبات القبول العامة

يتمتع الطلبة المستوفين للمتطلبات التالية بالأهلية للتقدم للالتحاق بكليات التقنية العليا، وذلك وفق سياسة القبول والنظم الخاصة بالبرامج الدراسية في كليات التقنية العليا:

 الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل 60 % على الأقل أو ما يعادلها بأيّ من مساراتها.

أداء اختبار الإمارات القياسي - EmSAT  - في اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها.

وتتم هذه العملية وفق الآليات والمعايير التالية:

المسار التطبيقي: برامج البكالوريوس التطبيقي

خريجو وزارة التربية والتعليم في مسار النخبة أو ما يعادله، وفقا للمعايير التالية:

  • الحصول على معدل ثانوية عامة 60% كحد أدنى للالتحاق بجميع البرامج الدراسية باستثناء برامج بكالوريوس
  • الصيدلة التمريض والتربية  65% كحد أدنى للتمريض ،70% كحد أدنى للتربية و 80 % كحد أدنى للصيدلة أو ما يعادله.
  • الحصول على علامة 1100 كحد أدنى في اختبار امسات اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها.
  • الحصول على علامة 800 كحد أدنى في اختبار امسات اللغة العربية لبرنامجي التربية والصيدلة، وعلامة 600 كحد أدنى لبرنامج التمريض أو ما يعادلها.
  • الحصول على علامة 900 كحد أدنى في اختبار امسات 
  • الرياضيات لبرنامج الصيدلة، وعلامة 700 كحد أدنى لبرنامجي التربية والتمريض او ما يعادلها.
  • الحصول على الحصول على علامة 900 كحد أدنى في اختبار
  • EmSAT في مادتين من مواد الكيمياء، الفيزياء، الاحياء، أو ما يعادلهما لبرنامج الصيدلة.   وعلامة 700 كحد أدنى في مادتين من مواد الكيمياء الفيزياء، الاحياء او ما يعادلهما لبرنامج التمريض.
  • اجتياز المقابلة الشخصية لبرامج التعليم والصيدلة والتمريض والخدمات الطبية الطارئة. القبول الذي سيتم تقديمه للطلاب الراغبين في الالتحاق بهذه التخصصات سيكون مشروطا حتى اجتياز المقابلة الشخصية. 

خريجو وزارة التربية والتعليم في المسار المتقدم أو ما يعادله، وفقاً للمعايير التالية: 

  •  الحصول على معدل ثانوية عامة 60% كحد أدنى للالتحاق بجميع البرامج الدراسية باستثناء برامج تكنولوجيا الهندسة ماعدا برنامج النقل البحري وباستثناء بكالوريوس الصيدلة التمريض والتربية
  • الحصول على معدل ثانوية عامة 70% كحد أدنى للالتحاق ببرامج تكنولوجيا الهندسة باستثناء برنامج النقل البحري.
  • الحصول على علامة 1100 كحد أدنى في اختبار –EmSAT اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها.

خريجو وزارة التربية والتعليم في المسار العام أو ما يعادله، وفقاً للمعايير التالية:

  •  الحصول على معدل ثانوية عامة 70% كحد أدنى للالتحاق
  • بجميع البرامج الدراسية، باستثناء برامج تكنولوجيا الهندسة، التربية ،الصيدلة والتمريض.
يشترط للالتحاق ببرامج تكنولوجيا الهندسة باستثناء برنامج النقل البحري:
  • الحصول على معدل ثانوية عامة 80% كحد أدنى.
  • الحصول على علامة 800 كحد أدنى في اختبار  –EmSAT  الرياضيات.
  • الحصول على علامة 750 كحد أدنى في اختبار
  •  –EmSAT الفيزياء أو الحصول على علامة
  • 600 كحد أدنى في اختبار –EmSAT  الكيمياء.
الحصول على علامة 1100 كحد أدنى في اختبار امسات  اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها.

    خريجو وزارة التربية والتعليم في المسار التطبيقي، مؤهلين للقبول في برامج إدارة الأعمال وتكنولوجيا الهندسة والعلوم، وفقاً للمعايير التالية:

    يشترط للالتحاق ببرامج إدارة الأعمال: 

    • الحصول على معدل ثانوية عامة 70% كحد أدنى.
    • الحصول على علامة 450 كحد أدنى في اختبار – EmSAT الرياضيات.
    يشترط للالتحاق ببرامج تكنولوجيا الهندسة والعلوم باستثناء برنامج النقل البحري:
    • الحصول على معدل ثانوية عامة 80% كحد أدنى.
    • الحصول على علامة 800 كحد أدنى في اختبار  –EmSAT  الرياضيات.
    • الحصول على علامة 750 كحد أدنى في اختبار  –EmSAT الفيزياء أو الحصول على علامة 600
    •  كحد أدنى في اختبار –EmSAT  الكيمياء.
    الحصول على علامة 1100 كحد أدنى في اختبار – EmSAT  اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها

      يشترط للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في التربية التعليم للمرحلة التمهيدية:

      • الحصول على معدل ثانوية عامة 70% كحد أدنى في مسار النخبة أو ما يعادله ،75% كحد أدنى للمسار المتقدم ومعدل 80% للمسار العام أو ما يعادله.
      • الحصول على علامة 800 كحد أدنى في اختبارEmSAT اللغة العربية.
      • الحصول على علامة 700 كحد أدنى في اختبارEmSAT الرياضيات أو ما يعادلها.
      • الحصول على علامة 1100 كحد أدنى في اختبار EmSAT اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها.
      • اجتياز المقابلة الشخصية المطلوبة لبرنامج في التربية.
      • القبول الذي سيتم تقديمه للطلاب الراغبين في الالتحاق بهذه التخصص سيكون مشروطا حتى اجتياز المقابلة الشخصية. 
      يشترط للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في الصيدلة:
      • الحصول على معدل ثانوية عامة 85% كحد أدنى للمسار المتقدم أو ما يعادله و80% كحد أدنى للمسار النخبة أو ما يعادله.
      • الحصول على علامة 800 كحد أدنى في اختبار –EmSAT اللغة العربية.
      • الحصول على علامة 900 كحد أدنى في اختبارEmSAT  الرياضيات أو ما يعادلها.
      • الحصول على الحصول على علامة 900 كحد أدنى في اختبارEmSAT في مادتين من مواد الكيمياء، الفيزياء ،الأحياء، أو ما يعادلهما.
      • الحصول على علامة 1100 كحد أدنى في اختبارEmSAT  اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها.
      • اجتياز المقابلة الشخصية المطلوبة. القبول الذي سيتم تقديمه للطلاب الراغبين في الالتحاق بهذه التخصص سيكون مشروطا حتى اجتياز المقابلة الشخصية. 
      يشترط للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في التمريض:
      • الحصول على معدل ثانوية عامة 80% كحد أدنى لمسار
      • العام  أو ما يعادله  و70% كحد أدنى لمسار المتقدم  و 65 % كحد أدنى لمسار النخبة أو ما يعادله.
      • الحصول على علامة 600 كحد أدنى في اختبار –EmSAT اللغة العربية.
      • الحصول على علامة 700 كحد أدنى في اختبارEmSAT –الرياضيات أو ما يعادلها.
      • الحصول على الحصول على علامة 700 كحد أدنى في
      • اختبارEmSAT في مادتين من مواد الكيمياء، الفيزياء ،الاحياء، أو ما يعادلهما.
      • الحصول على علامة 1100 كحد أدنى في اختبارEmSAT اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها.
      • اجتياز المقابلة الشخصية المطلوبة. 
      • القبول الذي سيتم تقديمه للطلاب الراغبين في الالتحاق بهذه التخصص سيكون مشروطا حتى اجتياز المقابلة الشخصية. 
      يشترط للالتحاق ببرنامج الخدمات الطبية الطارئة:
      • اجتياز المقابلة الشخصية.
      • اجتياز اختبار اللياقة البدنية

      و يجوز لكليات التقنية العليا النظر في إمكانية التحاق طلبة من غير المستوفين للشروط والمعايير السابقة ببرامج بعينها، وذلك وفقاً للتوجيهات والقرارات التي تتخذ في هذا الشأن من قبل الإدارة العليا لكليات التقنية العليا.

      متطلبات اللغة الإنجليزية

      للالتحاق بأي من برامج البكالوريوس في كليات التقنية العليا، يجب أن يكون الطالب حاصلاً على علامة 1100 كحد أدنى في اختبار -EmSAT  اللغة الإنجليزية أو معدل 5.0 في اختبارIELTS  الأكاديمي.

      يمكن لكليات التقنية العليا قبول الطلبة الذين لم يحققوا علامة 1100 في اختبار EmSAT  اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها، قبولاً مشروطاً في بعض التخصصات التي تطرحها كليات التقنية العليا لمدة عام جامعي واحد. ولن يعتبر قبولهم نهائياً إلى بعد إكمال مساق أو أكثر من مساقات اللغة الإنجليزية. ويسمح لهم بعد ذلك بالتسجيل في مساقات البرامج الدراسية المنتسبين لها .

      يمكنك معرفة الكثير عن مختلف الجامعات الان مثل جامعة زايد

      المقال السابق المقال التالية

      اترك تعليقًا الآن

      0 تعليقات

      يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها