التاريخ Sat, May 25, 2024

اللغة العربية هي مجرد رموز تسمى حروفًا يتم دمجها في سطور لتكوين كلمات ومن ثم تكوين جملًا. هذه ليست مجرد أصوات تصدر من الفم والحلق والرئتين وتستقبلها طبلة الأذن على الجانب الآخر. اللغة هي وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار التي تسري في قلب الإنسان. تقاس قوة الأمة بمدى انتشار لغتها، وتقاس قوتها بعدد الأشخاص الذين يتحدثونها. تستخدم اللغة العربية كلغة أولى في العديد من العلوم العلمية، أهمها العلوم الإسلامية، مثل تعليم القرآن الكريم، والحديث، والفقه، والثقافة العربية، مثل الروايات، والأشعار،تعبيرات فنية أخرى. ومن خلال ما يلي سوف نوضح الإجابة على سؤال كيف اعلم اطفالي اللغة العربية.  

كيف اعلم اطفالي اللغة العربية :

هل سبق لك أن تساءلت عن إجابة سؤال كيف اعلم اطفالي اللغة العربية؟ وكيف يمكن للأطفال تعلم اللغة المستخدمة في بيئتهم بشكل طبيعي دون أي مشاكل؟ يبدأ الأطفال في تعلم اللغات على ثلاث مراحل:

  • في المرحلة الأولى: تبين الأصوات 

وبحسب الخبراء فإن هناك نحو 150 صوتاً من هذه الأصوات، لكن لا تحتاج أي لغة إلى أكثر من ثلث هذه الأصوات. بدأ طفلك في التعرف على الأصوات. ولعل أفضل ما يمكن أن تفعله الأم هو تعزيز اكتشاف اللغة من خلال التحدث مع طفلها وتشجيعه على تكرار الأصوات. تحدث إلى طفلك، وأنشئ حوارًا، وانتظر حتى يجيبك طفلك أو يطرح المزيد من الأسئلة. بنهاية هذه المرحلة، سيكون الطفل قادراً على التعرف على الأصوات المألوفة لديه والأصوات اللازمة لتكوين الكلمات. يبدأ الطفل في التعرف على الأصوات. ولعل أفضل ما يمكنك فعله لطفلك هو تعزيز اكتشافه للغة من خلال التحدث معه وتشجيعه على تكرار الأصوات لذلك تباين الأصوات هو أحد الطرق الهامة الواجب معرفتها عند الأجابة على سؤال كيف اعلم اطفالي اللغة العربية.

  • وفي المرحلة الثانية: تعلم الكلمات 

خلال هذه المرحلة، يتعلم الطفل بعض الكلمات ويبدأ بربطها بالأشخاص والأحداث، مثل الطعام واللعب. تذكر أن نطق الطفل للكلمات يعتمد على المعرفة السليمة التي اكتسبها في المرحلة السابقة. وتتميز هذه المرحلة بقدرة الطفل على تشفير الكلمات ومعرفة أين تبدأ الكلمات وأين تنتهي. 

عندما يبدأ الطفل في ربط المعاني بالكلمات أكثر فأكثر، ينصح خلال هذه الفترة بالتركيز على زيادة المفردات اللغوية حتى يمكن ربط المعاني بمزيد من المرادفات. لذلك تعلم الكلمات هو أحد الطرق الهامة الواجب معرفتها عند الأجابة على سؤال كيف اعلم اطفالي اللغة العربية

  • وفي المرحلة الثالثة : تعلم الجمل 

هذه هي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بتكوين الجمل بشكل صحيح. على سبيل المثال، يقول أريد بعض العصير بدلاً من أريد بعض العصير. وهذا يعني أن منطقه يتوافق مع تعليم اللغة الصحيح. ويقتنع بأن الجملة خاطئة دون أن يعرف بالضرورة قواعد اللغة. لدعم هذه المرحلة، اطرحي الكثير من الأسئلة لاستمرار الحوار، بالإضافة إلى الحفاظ على عادات المحادثة الصحية وتشجيع طفلك على التعبير عن نفسه وبناء مواضيع أكثر تعقيدًا. لذلك تعلم الجمل هو أحد الطرق الهامة للإجابة على سؤال كيف اعلم اطفالي اللغة العربية.

كيف اعلم اطفالي اللغة العربية وما هو أفضل عمر لتعلم اللغات؟

بالنسبة للأمهات، فإن بدء تعليم طفلهم في السن المناسب يشكل دائمًا مصدر قلق حيث لا يرغبن في خلط اللغتين أثناء تحدث الطفل مما يسبب الارتباك. هل من الظلم تعليم لغة ثانية لطفل لا يزال يحاول تعلم لغته الأولى؟ بمعنى آخر، لكي يصبح الطفل ثنائي اللغة ويتقن اللغتين بنجاح، فمن الأفضل أن تعلمه اللغة العربية من أحد من سن مبكرة. إذن ماذا يمكن أن يخبرنا العلم؟

تؤكد دراسة أجرتها جامعة هارفارد أنه عندما يتعلم الأطفال لغة ثانية في سن مبكرة، فإن قدراتهم الإبداعية ومهارات التفكير النقدي والمرونة العقلية تتحسن بشكل ملحوظ. ويُفضل البدء قبل المدرسة، خاصة في السنوات الثلاث الأولى من العمر. فهى فترة مهمة في حياة الطفل، حيث يتم وضع أسس التعليم والتفكير للطفل.

أظهر بحث جديد أن الأطفال يكونون أكثر قدرة على تعلم قواعد لغة جديدة في سن 17 أو 18 عاما، وهي فترة زمنية أطول بكثير مما كان يعتقد سابقا. ويعتقد العلماء المشاركون في الدراسة أنه على الرغم من استمرار الأطفال في التعلم بسرعة بعد سن العاشرة، فمن غير المرجح أن يتقنوا لغة جديدة مع تقدمهم في السن. وهذا يعني أن الأطفال لديهم القدرة على التعلم، والتي تتطور في السنوات الثلاث أو الأربع الأولى من الحياة. ويتم تشجيع العلماء على الاستفادة من هذه القدرة وتعليم الأطفال لغة ثانية في هذه المرحلة، لأنها عملية بسيطة مثل تعلم اللغة الأم. وفى هذه الفقرة ناقشنا الإجابة على سؤال كيف اعلم اطفالي اللغة العربية

كيف اعلم اطفالي اللغة العربية؟ وما هي طرق تدريس اللغة العربية؟

هناك العديد من الطرق التعليمية لتدريس اللغة ومن أشهرها:

  • طريقة مباشرة

هذه الطريقة، التي لا تسمح باستخدام اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى وتقوم بالتدريس باللغة المستهدفة فقط (اللغة العربية)، تستخدمها بعض مدارس اللغات الدولية الكبرى. تهدف هذه الطريقة إلى إنشاء روابط بصرية مباشرة بين الكلمات والعبارات والمعاني من خلال جسد وعقل المعلم، دون مساعدة اللغة الأم للطلاب. 

وفي هذه الحالة يستطيع المعلم أداء (التمثيل الإيمائي) باستخدام الأشياء الحقيقية والمواد المرئية. إن تدريس الترجمة والقواعد لا يتم بشكل مباشر، بل من خلال التجربة والموقف. لذلك من المهم جدا عند الإجابة على سؤال كيف اعلم اطفالي اللغة العربية تطبيق الطريقة المباشرة فى طرق تعلم التدريس للغة العربية.

  • كيفية الترجمة باستخدام القواعد النحوية.

هذه طريقة تدريس تقليدية تعتمد على ترجمة النصوص والقواعد وتعلم المفردات عن بعد. ولا تزال هذه الطريقة رائجة في العديد من البلدان والمؤسسات حول العالم ولا تزال تجذب الأشخاص المهتمين باللغات من الناحية الفكرية أو اللغوية. عادة ما يتم تدريس دروس الترجمة النحوية باللغة الأم للطلاب. يحفظ الطلاب القواعد النحوية ويمارسونها من خلال تمارين القواعد وترجمة الجمل من وإلى اللغة الهدف. لذلك من المهم جدا عند الإجابة على سؤال كيف اعلم اطفالي اللغة العربية تطبيق الترجمة باستخدام القواعد النحوية فى طرق تعلم التدريس للغة العربية.

كيف اعلم ابني قراءة اللغة العربية؟

  • البدء بتعلم الصوتيات 

وهذا يعني أنه يعرف شكل الحرف ويربطه بصوت الحرف. والصوت هنا لا يعني اسم الحرف، بل يعني نطقه، وهو حرف (أ). نحن لا نقول لطفلنا ألف. ولكننا نقول:(أَ – إِ – أُ). ولذلك يربط الطفل الصوت الذي يسمعه بالشكل الذي يراه، ومن ثم سيتذكر هذه المعلومة في كل مرة يرى شكل حرف في الكلمة.

  • تعلم الكلمات وبدء التهجي

تعتبر التهجئة من أهم الطرق التي يتعلم بها الأطفال القراءة والكتابة، ويحدث ذلك بعد أن يتقنوها ويتجاوزوا مرحلة الحروف. ومن ثم نعلمه بعض الكلمات البسيطة ونمزجها بالحروف. على سبيل المثال، كلمة (أكل). أولاً، قسميها إلى مقاطع هكذا: (أ-ك-ل) حتى يتمكن طفلك من فهمها وربطها بما تعلمه سابقاً، مما يسهل البدء بمرحلة الإملاء.

  • البدء بالمألوف

يُنصح بالبدء بالكلمات المألوفة لدى الطفل. لأنه سيكون من الأسهل عليه أن يتعلم. على سبيل المثال، ابدأي بإخباره بأسماء الأشياء التي رآها أو استخدمها أو أعجب بها في ذلك اليوم. على سبيل المثال، اقرأ واكتب اسم اللعبة. سيؤدي ذلك إلى تحسين قدرته على التعلم. شغف التعلم. ممارسة الأنشطة مثل الأكل والشرب والمشي. اسم الخضار أو الفاكهة المفضلة لديه.

  • استخدام القصص والكتب المناسبة 

قد يكون من الممتع حقًا إحضار الكتب والقصص المناسبة لعمر طفلك ومستواه وقراءتها معًا. من خلال القراءة معًا، ستحسن مفرداتك وتكتسب فهمًا أعمق للعلاقة بين الحروف وعادات نمط الحياة. يتم التعبير عن هذا بوضوح. لكن تأكد من القراءة ببطء، والإشارة إلى كل كلمة أو حرف تقوله، واجعل طفلك يتابع نظرته.

  • الاستعانة بالتطبيق الإلكترونية 

يمكنك الاستفادة من الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات الإلكترونية وتحويله إلى وسيلة لتعليم أطفالك القراءة باستخدام تطبيقات القراءة المتنوعة. يتيح ذلك للأطفال الاستماع إلى القصص الممتعة والصعبة وإشراكهم في القراءة، كما يوجد العديد من الأنشطة والألعاب لتحفيز التعلم.

  • استغلال بطاقات التعلم

يمكن صنع هذه البطاقات بسهولة في المنزل أو شراؤها في أي مكان لتناسب مستوى طفلك، ولكن تأكدي من إعطاء البطاقات شكلاً فريدًا سيحبها طفلك وتضمين كلمة مكونة من ثلاثة أحرف على كل بطاقة. ثم، بينما يقرأ طفلك، ركز على أصوات الحروف بدلاً من أسمائها. اطلب منهم أن يقولوا الحرف الأول الذي يسمعونه في الكلمة، ثم الحرف الثاني والثالث. سيعمل هذا النشاط على تحسين مهاراته الصوتية وتحليل الكلمات، وسيعلم طفلك كيفية نطق الكلمات إذا كان قد بدأ للتو. عند تعلم الحروف الأبجدية، ركز على أصوات الحروف بدلاً من الأسماء.

  • استخدام الملصقات 

يمكنك طباعة الملصقات على شكل كلمات وعرضها في غرفة طفلك. على سبيل المثال، اطبع ملصق أسد وضع تحته شكلاً خاصًا (أسد) متبوعًا بالكلمة. التعرف عليه، واستبداله بشيء آخر، وهكذا. يمكن تطبيق هذه الفكرة على الفواكه والخضروات وأي مادة يلمسها طفلك مثل السيارات والألعاب.

  • استخدام البيئة المحيطة

يمكن أن يكون الذهاب للنزهة وسيلة لطفلك لتعلم كيفية القراءة باستخدام الأشياء من حوله، مثل الأشجار والحيوانات والسيارات وحتى الطبيعة. على سبيل المثال، يمكنك نطق أصوات حروف معينة. واسأل الطفل (هل هناك أي شيء حولنا يبدأ بهذا الصوت؟) عندما يكبر طفلك، يمكنك أيضًا أن تجعله يقرأ الإشارات والإشارات. يتم تعليم الأطفال بشكل مختلف.

كيف اعلم اطفالي اللغة العربية؟ وكم أحتاج من الوقت لتعلم أطفالي العربية؟

والآن، للإجابة على سؤال التوقيت، ستختلف الإجابة بالتأكيد من طفل لآخر. لكن لا بأس، يمكنك إجراء بعض التخمينات حول خلفية الطفل المعني. على سبيل المثال، النظر في الحالة التالية:

طفل ولد لأبوين عربيين. عمره بين 6 و 10 سنوات. ورغم أنه معتاد على سماع اللغة العربية إلا أنه لا يجيد القياس ولا يستطيع فهم كل ما يسمعه.

كيف اعلم اطفالي اللغة العربية؟ وما الأخطاء يجب تفاديها عند تعليم طفلك العربية؟

  • عدم التحدث معهم باللغة العربية: 

يجب أن يتحدث أحد الوالدين على الأقل باللغة العربية بانتظام. يمكنك تخصيص وقت محدد في يومك للتحدث باللغة العربية. قد لا تكون إجابة طفلك باللغة العربية. ومن ثم، من خلال ترجمة ما قاله إلى اللغة العربية، يمكنه أن يتعلم تدريجياً معنى المفردات. كما يمكنك مكافأة أكثر المتحدثين باللغة العربية بين أطفالك. وهذا سوف يحفز الأطفال على تحسين لغتهم العربية

أخيرًا، إذا لم تكن قد بدأت في فعل ذلك مع طفلك منذ سن مبكرة، فلا تيأس، ابدأ على الفور. يجب أن يعلم الآباء لأول مرة أن الأطفال الذين يجيدون التعرف على الأصوات في الكلمات يمكنهم بسهولة التعرف على الأصوات وتعلم الكلمات وتنظيمها. سيبدأ طفلك في إنشاء المزيد والمزيد من الروابط بين الكلمات والمعاني، وسيبدأ في تكوين الجمل بشكل صحيح. على سبيل المثال، يقول أريد بعض العصير بدلاً من بعض العصير أريد. وهذا يعني أن نطقه يتوافق مع تدريس اللغة الصحيح. إذا سمعنا جملة بشكل خاطئ، نقتنع بها رغم أننا لا نعرف قواعد اللغة.

  • عدم جعل عملية التعليم جذابة: 

هناك أنماط مختلفة لتعلم اللغة، ولكن الإصرار على اتباع ذلك الأسلوب يعتمد على حفظ القواعد النحوية وتعليمها، ويقوم الطلاب بحفظ القواعد النحوية ثم ممارسة القواعد من خلال التمارين والترجمات. الجمل من وإلى اللغة الهدف. في رأينا أن أفضل طرق التدريس تتضمن التفاعل البصري المباشر بين الكلمات والعبارات والتعابير والمعاني، من خلال الحركات الجسدية والمهارات العقلية للمعلم، دون مساعدة اللغة الأم للطلاب، وهو ما ينطوي على إجراء اتصالات. 

وفي الوقت نفسه، يمكن للمدرسين استخدام أجسادهم للتصرف، وذلك باستخدام الأشياء الحقيقية والمواد المرئية. لا تتم ترجمة قواعد اللغة أو تدريسها بشكل مباشر، ولكن يتم تدريسها من خلال الخبرة والمواقف. لذلك، نحرص على استخدام الدمى والأغاني والألعاب والقصص الكرتونية التي تجذب اهتمامهم، وتجعل من اللغة العربية لغة حية في قلوبهم، وتشكل الوعي وتوسع المعرفة. تعلم الثقافة وطوّر مهاراتك. لذلك يجب الحرص على الاستعانة بمعلم يفهم تدريس اللغة حتى تصبح عملية التدريس جذابة وفعالة.

  • فشل في تقديم محتوى جذاب باللغة العربية: 

ولا بد من الاعتراف بأن معظم المواد المستخدمة عادة في تعليم اللغة العربية هي مواد بدائية لا تتناسب مع أذواق ومحتوى الأطفال المعاصرين. إلا أن المحتوى العربي تغير بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية. ويجب استخدام المواد المناسبة بعناية: الأغاني والقصص والألعاب التي تجذب انتباه الطفل. ويجب عليهم أيضًا أن يكونوا حريصين على ربط هذه المواد باحتياجات طلابهم، ربما بالتشاور مع معلميهم، بطرق تتناسب مع اهتماماتهم وتطورهم اللغوي. 

طفل يحب الأغاني، وطفل آخر يحب القصص، وطفل ثالث يحب الألعاب. وفي منطقة أخرى هناك أناس يحبون الطبيعة والرياضة وغيرها. بمعنى آخر، تأكد من اختيار المواد التي ستثير اهتمام طفلك باللغة العربية. سيساعدك هذا على تعلم اللغة العربية بسلاسة.

  • قم بتصحيح نطق طفلك باستخدام الضغط النشط: 

في حين أنه من المهم مساعدة طفلك على النطق والتحدث باللغة العربية بشكل صحيح، فمن الأهم أن تكون على دراية بتنسيق وتوقيت التعليمات المطلوبة. إن اختيار الطريقة الخاطئة يمكن أن يسبب الإحباط لطفلك ويكون له تأثير عكسي على التقدم اللغوي الذي تريده لطفلك. تظهر العديد من الدراسات ما يمكن فعله لمساعدة الأطفال على تعلم اللغة. 

فمثلاً أهمية التحدث ببطء حتى يفهم الطفل جميع الكلمات التي تكون الجملة، ومراجعة العبارات بعد إعادة صياغتها، وإعطاء الطفل: ما يكفي من الوقت للتعبير عن نفسك. قم بدمج استخدام طفلك للغة العربية في الأنشطة المختلفة، مثل الزيارات إلى المتاحف وحدائق الحيوان، حتى يتمكن طفلك من استخدام اللغة العربية للتواصل مع الوالدين والأطفال الآخرين في نفس عمره.

  • اليأس المبكر من تقدم الأطفال في تعلم اللغة العربية: 

إن تزويد طفلك بطريقة التعلم الصحيحة والوقت المناسب للتحدث باللغة العربية هو أهم خطوة نحو التعلم. أفضل طريقة لتجنب مشاعر اليأس هي محاولة تحديد أهداف متوسطة دائمًا حتى تتمكن من مراقبة تطور لغة طفلك. إن الرعاية المستمرة مع التشجيع هي المفتاح لضمان أن طفلك يتبع أي أمر ويتعلم أي لغة.

  • البدء بتعليم الحروف في مرحلة التعلم: 

لا داعي للقلق السريع على الوالدين من تأخر النطق عند الأطفال قبل عمر السنة، إذ من الممكن أن يحدث ذلك في مراحل النطق الأولى لدى الكثير من الأطفال فلا يوجد. يبدأ الأطفال في التحدث في سن متأخرة نسبيًا، وبمجرد تطوير اللغة، تتحسن قدرتهم على التحدث بسرعة كبيرة. 

مع العلم أن مراحل النطق تختلف باختلاف الشخص والبيئة. إن تعليم طفلك كيفية نطق وكتابة الحروف في السنوات الأربع الأولى سيساعده كثيرًا على تعلم القراءة والكتابة لاحقًا في الحياة. في المراحل الأولى من حياة الطفل، من الضروري فقط مراقبة الطفل باستمرار، ليس من المدرسة، ولكن بشكل خاص من الوالدين.

دور المدرسة دوت كوم فى تعليم الطفل اللغة العربية

تلعب المنصة التعليمية المدرسة دوت كوم دورًا مهمًا في مساعدة الأطفال على تعلم اللغة العربية. خاصة بفضل الدورات التدريبية المتنوعة والمصادر التعليمية التي تساعد الأطفال والطلاب على تعلم اللغة العربية بسهولة في أي وقت.

سنناقش أدناه أهم الموارد التعليمية التي توفرها منصتنا لتعليم اللغة العربية للأطفال.

  • نحن نقدم مجموعة متنوعة من المحتوى التعليمي. توفر هذه المنصة محتوى متنوع وشامل لتعلم اللغة العربية للأطفال. قد يتضمن هذا المحتوى القصص المصورة والألعاب التفاعلية والأغاني والأنشطة التعليمية. يتيح ذلك للأطفال توسيع مفرداتهم وتحسين مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث لديهم.
  • تتبع التقدم المحرز الخاص بك وتقييم أدائك. تتيح هذه المنصة للأطفال متابعة وتقييم تقدمهم في تعلم اللغة العربية. يتم توفير المهام والتمارين التفاعلية لمساعدة الأطفال على تطبيق المهارات التي تعلموها والتفكير فيها. يمكن للأطفال أيضًا التعرف على نقاط القوة والضعف لديهم والعمل على تحسينها. التفاعل والمشاركة: هذه المنصة تشجع الأطفال 
  • التفاعل والمشاركة: تشجع هذه المنصة الأطفال على التفاعل والمشاركة في عملية التعلم. يمكن للأطفال التفاعل مع المحتوى من خلال حل الألغاز والمشاركة في الأنشطة والتمارين التفاعلية. يتم توفير فرص للمناقشة والتفاعل مع المعلمين والأقران لتحسين التفاعل اللغوي وتطوير المهارات الاجتماعية.
  • مرونة الزمان والمكان: تتيح هذه المنصة للأطفال التعلم في أي وقت وفي أي مكان يناسبهم. يمكن للأطفال الوصول إلى المحتوى والأنشطة من خلال الأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. يمنح هذا الأطفال وأولياء الأمور المرونة لتنظيم وقت التعلم وفقًا لاحتياجاتهم.
  • التوجيه والمساعدة: توفر المنصة التوجيه والمساعدة للأطفال في عملية التعلم الخاصة بهم. يتم توفير إرشادات وتفسيرات واضحة لمفاهيم اللغويات والقواعد والقراءة والكتابة. يمكن للأطفال الحصول على دعم إضافي في حالة ظهور مشاكل أو أسئلة.

وفى الختام ، تتمتع اللغة العربية بأهمية كبيرة جدا بين الشعوب حيث إنها لغة القرآن الكريم، لذلك من المهم جدا تعلم اتقان اللغة العربية سواء للناطقين بها أو غير الناطقين بها وخاصة الأطفال ،لأنها تعتبر من أهم لغات العالم ،لذلك يجب وضع العديد من الطرق والوسائل التي تساعد فى اتقان اللغة العربية وهذا ما يتم توفيره في منصة المدرسة دوت كوم . ومن التوصيات الواجب اتباعها لاتقان اللغة العربية هي الاهتمام بالتعليم المستمر ،ومنصات التعليم الإلكتروني،ووسائل التواصل الاجتماعي لكي يتم اتقان اللغة العربية. 

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها